آثار فرعونية قديمة‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 14 أغسطس 2018 - 11:05 Monday , 10 December 2018 - 10:16 آثار فرعونية قديمة‎ Benefits-ginger.com‎
آثار فرعونية قديمة‎

آثار فرعونية قديمة ، سوف نعرض فى هذا المقال المقدم من مركز الفوائد العامة  مجموعة من آثار فرعونية قديمة  حيث تعتبر مصر ملتقى الحضارات على مر الزمان ، وتُعد الحضارة الفرعونية من أقدم وأقوى الحضارات التى توجد فى مصر ،  منذ عام 3150 ق.م ، وقد قامت الحضارة الفرعونية على ضفاف نهر النيل ، فى الجزء الشمالى الشرقى من قارة إفريقيا ، وقد تمركزت فى جمهورية مصر العربية ، ومازال هناك الكثير من آثار فرعونية قديمة موجودة داخل المتاحف المصرية ، ومازال هناك الكثير والذي لم اكتشافه بعد، وتُعد الحضارة الفرعونية من أعظم الحضارات ، وأيضا ملوك الفراعنة يعتبرون من أقوى الملوك وقد أثبتوا قوتهم لدى شعبهم والشعوب المجاورة، وكان البناء المعماري لديهم من أفضل ما يكون، ومازالت بعض هذه المباني قائمة إلى الآن .

أهم الآثار الفرعونية القديمة

  • أهرامات: تعتبر الأهرامات من أعظم المباني التي تركها بنا الفراعنة، وتقع تلك الأهرامات على هضبة الجيزة في مصر ،وعددها ثلاثة أهرامات هي ، هرم خوفو ، وهرم خفرع ، وهرم منقرع ، وقد استغرق بنائهم عشرون سنة والأجزاء السفلية والممرات عشرة سنين.
  • معبد الأقصر: تم إنشاء معبد الأقصر عام 1400 ق.م ويُعد هذا المعبد من أكبر المعابد الموجودة فى مصر  ، ويقع على الضفة الشرقية لنهر النيل ، ولقد بُنى هذا المعبد لعبادة آمون رع وزوجته موت وابنهما خونسو.
  • معبد الكرنك: يظهر فى هذا المعبد احترافية الهندسة الفرعونية ، ويعتبر من المعالم الأثرية المميزة ، حيث يظهر فيه تنوع الفن المعمارى المصرى القديم .
  • معبد أبو سمبل : يسمى أيضا بمعبد رمسيس استغرق بناؤه 21 سنة وهو عبارة عن صخرتين ضخمتين ، ويعد من مواقع التراث العالمى وهذا بشهادة منظمة اليونسكو،ويقع هذا المعبد فى جنوب مصر على الضفة الغربية لبحيرة ناصر.
  • هرم هوارة : تم بناؤه فى عهد أمنمحات الثالث وهو أحد أهرامات مصر ويقع جنوبي شرقي مدينة الفيوم المصرية.
  • مدينة أون: مسلة الجرانيت الأحمر هى المعلم الوحيد المتبقى فى هذه المدينة ، ويعود تاريخها إلى سبعة الآف سنة، وتسمى المدينى أيضا باسم مدينة الشمس .
  • تمثال الملكة نفرتيتي : قد تم نحته بواسطة الفنان المصري تحتمس فى عام 1345 ق.م ويعتبر من أشهر الأعمال الفنية المصرية، وهو تمثال نصفي مدهون من الحجر الجيري.
  • تل العمارنة : تقع فى محافظة المنيا المصرية ، وتحتوي على قصرين ملكيين وعابد آتون ومقبرة ملكية ، وهي عاصمة أنشأها الملك إخناتون وتعد من آثار مصر الفرعونية القديمة .
اقرأ:




مشاهدة 279