أسباب ازرقاق الأظافر‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 23 مايو 2018 - 16:44 Friday , 14 December 2018 - 23:33 أسباب ازرقاق الأظافر‎ Benefits-ginger.com‎
أسباب ازرقاق الأظافر‎

أسباب ازرقاق الأظافر ،من أكثر المشاكل الصحية التي تحدث للإنسان بسبب قلة تناول الأطعمة الصحية هي ازرقاق الأظافر، الأمر الذي يسبب الكثير من التوتر والقلق للمصابين به. هذا المقال من مركز الفوائد العامة يتحدث عن أسباب ازرقاق الأظافر وكيفية المساعدة في هذه المشكلة.

هنا إذا حدث وتحولت لون أظافر الإنسان إلى اللون الأزرق هذا يعني وجود مشاكل صحية في صحة الإنسان ويجب مراجعة الطبيب وضرورة الإسراع في ذلك حتى لا تكون الحالة خطيرة.

أسباب ازرقاق الأظافر

تتعدد الأسباب المسببة لازرقاق الأظافر عن اللون الطبيعي لها، في أكثر الحالات شيوعاً يتغير اللون بسبب حدوث ضربة على الأظافر مما يؤدي إلى تجمع الدماء وتغير لون الأظافر للأزرق.

كما قد يؤدي بعض المشاكل في صحة الإنسان إلى حدوث ازرقاق الأظافر منها التعرض لحالات البرد، أو النزيف الشديد وقد يكون نقض الأوكسجين أو تناول بعض الأدوية ووجودها في الدم. كما تحدث تغير لون الأظافر بسبب التعرض لارتفاع الضغط العالي وأمراض الشرايين الطرفية.

كما إن من أسباب ازرقاق الأظافر أيضاً التعرض للصدمات وهناك بعض الأمراض التي يمكن ان تكون المسببة في هذا مثل مرض ويلسون وتسمم الفضة وأورام دموية تحت الظفر. لهذا يجب استشارة الطبيب فور ملاحظة التغير في لون الأظافر.

سبب تغيُّر لون الأظافر

ليس من الضروري تغير لون الأظافر للأزرق فقط، قد يحدث تغير لألون أخرى مثل:

  • اللون الأخضر :الذي يحدث نتيجة إصابة الأظافر بالفطريات أو البكتريا .
  • اللون الأصفر : قد يكون بسبب أعراض ظاهرة مثل استخدام ملمع الأظافر أو التدخين المستمر وقد يكون نتيجة لبعض الأمراض مثل مرض الرئة المزمن أو السرطان. وقد تتحول الأظافر للون الأزرق بسبب انفصال الظفر عن الجلد نتيجة للتعرض لإصابة ما.
  • البقع البيضاء: من المعروف أن ظهور البقع البيضاء على الأظافر يكون بسبب نقص في الكالسيوم وبعض العناصر الغذائية المهمة. وأيضاً قد يحدث بسبب إصابة بسيطة وتزول بعد بضة أيام.
  • اللون الأسود: يحدث هذا الأمر عند تجمع الدماء تحت الأظافر بسبب غصابة بسيطة ولن يزول اللون قبل محاولة التخلص من الدم الموجود تحت الظفر أو نمو الظفر فوق الدم والتخلص منه مع مرور الوقت. ولكن يجب استشارة الطبيب حيث قد يكون بسبب سرطان الجلد.
  • اللون الأبيض الشاحب: يحدث بسبب نقص العناصر الغذائية التي تؤدي إلى فقر الدم ونقص الزنك في الدم.
  • اللون البني: قد يحدث وتظهر هذه الخطوط البنية بسبب نقص في العناصر المهمة في الدم أو الإفراط في تناول بعض الأدوية. ولكن يجب القلق والإسراع في طلب الطبيب إذا ظهرت هذه الخطوط مرة واحدة. وعادة ما تظهر هذه الخطوط البنية للأشخاص ذوي البشرة الداكنة.
اقرأ:




مشاهدة 713