أسباب اصفرار اللسان‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 04 أبريل 2018 - 14:01 Friday , 17 August 2018 - 07:23 أسباب اصفرار اللسان‎ Benefits-ginger.com‎
أسباب اصفرار اللسان‎

أسباب اصفرار اللسان ، قد تتفاجأ أحيانًا بوجودة طبقة من اللون الأصفر على اللسان، أحيانًا تتناول عصير ما أو مشروب ملون فيسبب في تكون هذا اللون ولكن هناك أيضًا مشاكل صحية قد تتسبب في اصفرار اللسان أو كما يُعرف طبيًا Yellow Tongue وغالبًا ما تكون هذه المشاكل ناتجة عن الإلتهابات البكتيرية أو الفيروسية وسنعرف بالتفصيل أخطر أسباب اصفرار اللسان وكيفية علاجها كما يقدم مركز الفوائد العامة خطوات بسيطة حول كيفية الوقاية من هذه المشكلة.

أسباب اصفرار اللسان :

حسب ما ورد عن العديد من الدراسات والبحوث العلمية والتي أشارت إلى بعض عوامل و أسباب اصفرار اللسان والتي تشمل ما يلي:

  1. تراكم بقايا من المواد الغذائية على السطح الخارجي للسان وهذه البقايا تؤثر بشكل مباشر على شعيرات اللسان فينتج عنه طبقة من اللون الأصفر على اللسان.
  2. تعاطي أنواع معينة من الأدوية والعقاقير الطبية من بينها المضادات الحيوبة وهذا النوع من العقاقير الطبية يتفاعل مع البكتيريا وخلايا الجلد الميت الموجود بالفم وهذا ما ينتج عنه تغير لون اللسان إلى اللون الأصفر.
  3. من أسباب اصفرار اللسان أيضًا هو زيادة معدل نمو البكتيريا في الفم نتيجة للإصابة بإضطراب أو مرض معين في الفم أو اللثة أو اللسان.
  4. الإستمرار في إستعمال معجون للأسنان أو غسول للفم لا يتناسب مع حالة الفم الصحية.
  5. أيضًا من بين أسباب اصفرار اللسان الإصابة بإلتهاب الكبد الفيروسي والذي يُعرف أيضًا باليرقان، هذا المرض ينتج عنه زيادة في معدل إفراز البيليروبين في خلايا الدم وبالتالي يتحول لون خلايا الدم إلى اللون الأصفر في العيون والجلد وأيضًا اللسان.
  6. الإصابة بأحد أمراض الأسنان والفم والتي تؤثر وبشكل ملحوظ على اللسان من بينها الإلتهابات البكتيرية التي تحيط بالأسنان المصابة.
  7. أغلب الحالات التي تعاني من رشح الأنف مع إحتقان في الفم، تعاني أيضًا من تغير من لون اللسان ويتحول من لونه الطبيعي إلى اللون الأصفر.
  8. هذا بالإضافة إلى أن الأشخاص الذين يتعرضون لمشكلة جفاف اللسان نتيجة لإنخفاض معدل السوائل في الجسم، هذا ما ينتج عنه تراكم معدل أكبر من البكتيريا على سطح اللسان وبالتالي تلاحظ تغير في لونه.

هل هناك طرق للوقاية من اصفرار اللسان؟

حتى تتجنب التعرض لأى نوع من المشاكل بالفم فعليك الإهتمام بالحالة الصحية وهذا يمكنك القيام به بكل سهولة بإتباع النصائح والتعليمات التالية:

  1. إختيار نوع معجون الأسنان أو الغسول الذي يتناسب مع حالة فمك الصحية، وإذا لم يكن لديك خبرة كافية لإختيار معجون الأسنان المناسب فيُفضل التواصل مع أحد أطباء الأسنان. الإنتظام في تنظيف الأسنان بالمعجون والفرشاة يساعدك في التخلص من طبقات البكتيريا المتراكمة على سطحها.
  2. حاول على قدر الإمكان التوقف عن التدخين أو تناول المنبهات كالشاي والقهوة لأن هذه المواد تحتوي على أنواع من الألوان الصناعية التي تؤثر على صحة الفم واللسان.
  3. بدلًا من تناول الوجبات السريعة، يمكنك إتباع نظام غذائي صحي يحتوي على الخضروات والفواكه المهمة للجسم والتي تُعوض الجسم بما يحتاجه من الفيتامينات والأملاح المعدنية.
  4. الحرص على تناول المياه بكميات كبيرة وهذا لأن الماء يساعد في ترطيب الجسم بما في ذلك اللسان ويمنع جفاف الفم والحلق وهكذا تحمي نفسك من الإصابة بإصفرار اللسان.
  5. إذا كنت ترغب في الحصول على أفضل النتائج فعليك إستشارة طبيب مختص وهو يمنحك وسائل الوقاية التي تناسب حالتك الصحية.

طرق علاج اصفرار اللسان :

حالة اصفرار اللسان من الإضطرابات المؤقتة التي تختفي مع مرور الوقت، ولكن في حالة استمرار اصفرار اللسان لفترة طويلة من الوقت فهذا يعني أنها ناتجة عن الإصابة بمرض ما ولذلك من الضروري التواصل مع الطبيب للتعرف على نوع الإصابة وأفضل الوسائل التي تساعدك في علاجها.

علاج اصفرار اللسان يتوقف على الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى ظهور هذه المشكلة، لكن أغلب الأطباء يعتمدون على الأدوية التي تحتوي على خواص المضادات الحيوية لعلاج هذه المشكلة.

كن إيجابى وشارك هذه المعلومة