أعراض الولادة 10 علامات تنبه على قرب موعد الولادة‎

بواسطة: - آخر تحديث: السبت , 10 مارس 2018 - 16:52 Thursday , 20 September 2018 - 23:58 أعراض الولادة 10 علامات تنبه على قرب موعد الولادة‎ Benefits-ginger.com‎
أعراض الولادة 10 علامات تنبه على قرب موعد الولادة‎

أعراض الولادة ، تنتظر المرأة طوال فترة الحمل يوم الولادة وإحتضانها لطفلها؛ هذا إلى جانب أنها تعتبر ساعة الفرج التي تنهي بها إنتظارها الطويل الذي تتخيل فيه المولود الصغير وهى تداعبه وتلمس يداه الرقيقة، لكن كيف تعلم المرأة الحامل أنها على وشك الولادة وهل هناك علامات معينة لذلك؟! هذا ما سنتحدث عنه في هذا الموضوع حيث يمنحك مركز الفوائد العامة شرح بسيط لبعض العلامات والعراض التي تظهر على المراة مع قرب موعد الولادة.

أعراض الولادة

أعراض الولادة

أعراض الولادة وما هي العلامات التي تؤكد قرب موعد الولادة؟

فترة الحمل رحلة طويلة بين الأم والجنين وعلى الرغم من أنها رحلة شاقة إلا أنها ممتعة أيضًا ومليئة بالمشاعر المختلفة، ولكن في نهاية هذه الرحلة تقلق المرأة من الولادة ولذلك تساءل الطبيب على موعد الولادة وتساءل من حولها عن ما يحدث أثناء الولادة وهل ستشعر بالألم كما تشاهد في الأفلام التليفزيونية أم لا؟!

تمر المرأة الحامل بمرحلتين من المخاض أو كما يعرف بالولادة المرحلة المبكرة والمرحلة النشطة وهناك علامات تميز كل مرحلة من مراحل المخاض.

بالنسبة للمرحلة المبكرة فهي تظهر لدى الأم بشكل واضح حيث يبدأ جسم الأم بتهيئة نفسه للولادة خلال فترة زمنية معينة إما قبلها بأسابيع أو أيام وهذه العلامات التي تساعدك سيدتي في التأكد من قرب موعد الولادة والتي تشمل ما يلي.

أعراض الولادة

أعراض الولادة

1- سقوط البطن لأسفل وفي هذه الحالة يستقر الطفل في أسفل الحوض حتى يستعد للولادة وفي هذه الفترة ستشعرين بضغط كبير على المثانة بسبب وزن الطفل والوضعية التي يتخذها وفي بعض الأحيان قد تزداد لديك الرغبة في التبول ولكن بعض النساء لا تظهر لديهم هذه المشكلة وهذا لأن الطفل قد اتخذ الوضعية الصفلية.

في الحمل الأول للمرأة يتخذ الطفل هذه الوضعية خلال فترة معينة وهي أربع أسابيع قبل موعد الولادة، لكن في الحمل الثاني أو ما يليه فقد يتخذ الطفل هذه الوضعية قبل الولادة بوقت بسيط فقط.

2- إتساع عنق الرحم من العلامات التي تنبه المرأة على قرب موعد الولادة حيث تجد أن الرحم يبدأ في الإتساع بشكل تدريجي حتى يستعد للولادة ولا تشعر المرأة الحامل بهذه المشكلة إلا عندما توز الطبيب الخاص بها أثناء الفحوصات الداخلية في الفترة الأخيرة من الحمل، هنا يخبرها الطبيب بتطور إتساع الرحم مع كل فحص.

3- المعاناة من آلام الظهر حيث أن أغلب النساء عندما يقترب موعد الحمل تعاني من آلام شديدة أسفل الظهر والفخذين مع المعاناة من آلام شديدة في العضلات والمفاصل لأنها تبدأ في التمدد والإرتخاء حتى تتخذ الوضعية استعدادًا للحمل.

أعراض الولادة

أعراض الولادة

4- التعرض للإسهال المستمر وقد أشار الأطباء إلى أن الإسهال من العوامل التي تدل على اقتراب موعد الحمل وهذا يرجع إلى إسترخاء حرمكة الأمعاء في الجسم إستعدادًا للولادة كباقي أعضاء الجسم، الإسهال ليس مرض حتى تقلقي منه فهو علامة جيدة.

5- بعض النساء قد يحدث لديهم ثبات في الوزن وأيضًا قد تلاحظ المرأة الحامل في نهاية فترة الحمل فقدان ملحوظ في الوزن أو التوقف عن إكتساب الوزن وهذا نتيجة لإنخفاض معدل السائل المحيط بالجنين، بعض الأشخاص يعتقدون أن هذه من العلامات التي تدل على أن نمو الجنين قج توقف وهذا خطأ.

6- الشعور بالتعب والإرهاق على الدوام وهذه من اعراض الولادة التي تظهر على المرأة مع اقتراب موعد الولادة حيث تعاني المرأة من اضطراب النوم وفقدان القدرة على النوم لساعات طويلة متواصلة مع كثرة الرغبة في التبول وأيضًا الشعور بنزول الجنين إلى الأسفل وآلام الظهر التي تزيد الوضع سوءًا. هذا يعني أنه عليك إستغلال كل فرصة تستطيعين فيها النوم فلا تترددي حتى تحصلي على قدر من الراحة.

أما بالنسبة للمرحلة النشطة من المخاض فهي يصاحبها علامات مميزة عن العلامات السابقة من بينها ما يلي:

1- ملاحظة تغييرات في لون الإفرازات المهبلية وهذا غالبًا ما يحدث مع قرب موعد الولادة بأيام بسيطة وأحيانًا بساعات فقط، قد يتحول اللون إلى اللون البني أو قد تلاحظين إختلاطها بالدم.

أعراض الولادة

أعراض الولادة

2- الشعور بإنقباضات قوية وبشكل منتظم وهذه العلامة تشهر بها السيدات الحوامل في وقت مبكر قبل الولادة إما بأسابيغ أو بأيام ويقال أنه إنذار مبكر أو إنقباضات زائقة، لكن كيف تتعرف المرأة الحامل على الإنقباضات الحقيقية التي تسبق الولادة مباشرة؟!

إذا غيرتِ وضعيتك سواء في الجلوس أو الوقوف ستلاحظين إستمرار الإنقباضات بنفس القوة والشدة وهذا يعني أنها إنقباضات حقيقية، أيضًا في حالة التحرك بشكل مبالغ فيه ستزيد شدة الإنقباضات والشعور بآلامها. غالبًا ما يبدأ ألم الإنقباضات في أسفل الظهر ويستمر إلى أسفل البطن وأيضًا قد تشعرين بألم في الساق أيضًا وبمجرد أن تزداد قوة الإنقباضات والألم الذي يصاحبها قد تتأكدي من أنها الإنقباضات الحقيقية.

3- انفجار كيس الماء من اعراض الولادة في المرحلة النشطة وهذا يحدث عندما تصبح الولادة على وشك الحدوث وغالبًا ما يحدث معه إتساع كبير في عنق الرحم.

أعراض الولادة

أعراض الولادة

قد تشعرين أيضًا بعدم إستقرار أجهزة الجسم وفي هذه الحالة ستحتاجين إلى التواصل مع الطبيب على الفور.

هذه العلامات قد تساعدك في التنبه إلى إقتراب موعد الولادة ولكن لا يوجد وقت محدد للولادة فهذا الأمر يختلف من شخص لآخر ولذلك كن على إستعداد دائم للولادة  وابتعدي عن التوتر والإنفعالات حتى تتخطي هذه المشكلة.