أعراض زيادة الأملاح‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 04 أبريل 2018 - 13:49 Friday , 20 April 2018 - 21:45 أعراض زيادة الأملاح‎ Benefits-ginger.com‎
أعراض زيادة الأملاح‎

أعراض زيادة الأملاح ،يحتاج جسم الإنسان إلى العديد من العناصر الغذائية التي تعمل على حماية الجسم من الأمراض ووقاية الجسم . يجب على الإنسان ضرورة تنويع الأطعمة التي يحصل عليها والاعتماد على الأطعمة الصحية التي تتضمن المعادن والفيتامينات المفيدة للجسم. وكذلك الأملاح المناسبة للجسم والتي لا تسبب ضرراً. هذا المقال من خلال مركز الفوائد العامة يتحدث عن ارتفاع زيادة الأملاح و اعراض زيادة الأملاح في الجسم وطرق الوقاية من زيادة الأملاح في الجسم.

أعراض زيادة الأملاح

زيادة العديد من العناصر عن النسبة الطبيعية في الجسم يؤدي إلى مشاكل خطيرة على الصحة، وكذلك الحال بالنسبة للأملاح. حيث هناك درجات طبيعية لزيادة نسبة الأملاح في الدم يحدث لدى كثير من الأشخاص والتي يمكن علاجها بسهولة بدون ضرر كبير على الصحة. يؤدي تناول الأطعمة الغير متوازنة والغير صحية إلى زيادة نسبة حمض اليوريك أسيد في الجسم الذي يعمل على زيادة نسبة الأملاح في جسم الإنسان وهذه الزيادة تحدث لدى جميع الأشخاص على اختلاف أعمارهم ونوعهم. كما أن الحصول على كميات كبيرة من اللحوم والأطعمة الغنية بالأملاح من أهم المسببات إلى هذه المشكلة.

أعراض زيادة الأملاح في الجسم

تختلف الأعراض التي تحدث في جسم الإنسان نتيجة زيادة نسبة الأملاح في الجسم، وذلك على حسب نوع الملح و كميته في الجسم. ومن هذه الأعراض ما يلي:

  • الإصابة بالعديد من الأمراض مثل أمراض الكلى، والتي منها معروف بين العديد من الناس الإصابة بحصى الكلى. يعد هذا المرض من أخطر الأمراض التي تسببها الزيادة في الأملاح؛ حيث ينتج عنه العديد من الأعراض الصعبة مثل الشعور بالآلام الشديدة والإصابة بالفشل الكلوي وأيضاً الشعور بالبرد القارص والغثيان والتقيؤ، ولا يستطيع المريض بحصى الكلى التبول بشكل طبيعي . تتكون حصى الكلى من زيادة تراكم حمض اليوريك أسيد في الكليتين وتكون حصة صغيرة ، ثم تبدأ الحصى الصغيرة في الكبر مع مرور الوقت مما يؤدي في النهاية إلى الأعراض الخطيرة .
  • يؤدي زيادة ارتفاع نسبة حمض الفوريك اسيد في الجسم مع عدم استطاعة الكلى على امتصاصه إلى تخزينه في الجسم لفترات معينة. مما يعمل على تخلص الجسم من هذه الزيادة عن طريق البول والذي يظهر على هيئة تورم في الأطراف وانتفاخ، وتكون هذه الأعراض هي الإصابة بمرض النقرس.
  • زيادة الشعور بالتعب والإرهاق والكسل في الجسم.
  • قد يصاب بعض الاشخاص بالأمراض القلبية والنوبات الشديدة.
  • الشعور بالغثيان والنعاس.

علاج ارتفاع نسبة الأملاح في الجسم

يجب العمل على علاج زيادة الأملاح في الجسم عند الشعور بالأعراض المصاحبة لهذا الأمر، والقيام بعدد من الخطوات الهامة في سبيل التحكم في زيادة نسبة الأملاح، ومنها:

  • استمرار الشخص في تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على نسب معتدلة من الفيتامينات والأملاح والمعادن المفيدة للجسم.
  • ضرورة شرب الكثير من السوائل وأهمها الماء ، ولا يقل عن شرب حوالي ستة أكواب من الماء يومياً، وإلى جانب ذلك تناول عدد من العصائر الطبيعية الخالية من السكر.
  • ممارسة التمارين الرياضية باستمرار ، وأقل الجهد هو المشي كل يوم لمدة 15 دقيقة ومتابعة ذلك.
  • عدم تناول الكثير من الأملاح وتقليل كمية ملح الطعام أثناء إعداد الوجبات الغذائية.
  • الحصول على كمية كافية من الخضراوات والفاكهة الطازجة، والمحاولة في جعل وجبة أساسية منها كل يوم.
  • تناول كميات مناسبة من اللحوم التي تحتوي على كمية دهون قليلة مثل الدجاج، والابتعاد عن تناول اللحوم الحمراء التي تحتوي على الدهون وخصوصاً الكلاوي والكبدة.
  • في حالة التأكد من وجود زيادة في نسبة الأملاح في الجسم ،يجب العمل على علاج هذه المشكلة بشكل سريع حتى لا يتحول الأمر إلى الإصابة بالأمراض الخطيرة التي لا تحتاج إلى الأدوية ولكن يجب فيها التدخل الجراحي.