أعراض نقص الكالسيوم 7 اعراض تحذر من انخفاض الكالسيوم بالجسم‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأحد , 04 مارس 2018 - 12:02 Thursday , 20 September 2018 - 22:57 أعراض نقص الكالسيوم 7 اعراض تحذر من انخفاض الكالسيوم بالجسم‎ Benefits-ginger.com‎
أعراض نقص الكالسيوم 7 اعراض تحذر من انخفاض الكالسيوم بالجسم‎

أعراض نقص الكالسيوم ، يعتبر عنصر الكالسيوم من الأملاح المعدنية الهامة التي يحتاجها الجسم على الدوام لبناء أنسجة وأربطة الجسم بشكل سليم وقوي ويتركز المعدل الأكبر من هذا العنصر في العظام والأسنان ونسبة بسيطة منه تتواجد في عضلات الجسم.

تتمثل وظيفة عنصر الكالسيوم في الجسم في أنه يساعد في إتمام العديد من العمليات الحيوية بالجسم على سبيل المثال نقل الإشارات العصبية من المخ إلى الأطراف، ولذلك إنخفاض معدل الكالسيوم في الجسم قد ينتج عنته التعرض للكثير من المشاكل الصحية وخاصة لدى السيدات.

هناك العديد من العوامل والأسباب التي قد تؤدي إلى إنخفاض نسبة الكالسيوم في الجسم من بينها عدم إتباع الأنظمة الغذائية الصحية وتناول المصادر الغذائية التي تحتوي على المعدل الكافي من الكالسيوم، أيضًا التقدم في العمر حيث أظهرت الإحصائيات الطبية أن أغلب الحالات التي تعاني من نقص الكالسيوم في الجسم هم كبار السن.

اين يوجد فيتامين سي بكميه كبيره واهم الاطعمة الغنية بفيتامين c

أعراض نقص الكالسيوم

أعراض نقص الكالسيوم

بالإضافة إلى ذلك إنخفاض نسبة فيتامين D في الجسم قد ينتج عنه إنخفاض معدل الكالسيوم في الجسم، هذا إلى جانب تأثير إضطراب وخلل الهرمونات في الجسم. في بعض الأحيان قد يتجاهل الإنسان هذه المشكلة ولكن تطور الأمر قد يعرضك إلى الكثير من المشاكل والإضطرابات المزعجة.

مشكلة إنخفاض مستويات الكالسيوم في الدم تحتاج إلى خبير تغذية أو أخصائي للتعامل مع الأمر بالشكل المناسب وهناك بعض العلامات التي تشير إلى إنخفاض معدلات الكالسيوم في الجسم وهذا ما سنتحدث عنه في السطور التالية حيث يقدم لك مركز الفوائد العامة شرح بسيط عن أهم بل أخطر أعراض إنخفاض الكالسيوم في الجسم والتي تشمل ما يلي:

أعراض نقص الكالسيوم:

1- الإصابة بالشد العضلي وآلام العضلات بشكل متكرر حيث أظهرت الإحصائيات الطبية أن أغلب الحالات التي تعاني من إنخفاض معدلات الكالسيوم في الدم تعاني أيضًا من نوبات الشد العضلي مع آلام العضلات بالجسم وهذا لأن الكالسيوم له تأثير فعال في نقل الإشارات العصبية من المخ إلى العضلات والتي تمنحها الأوامر بالحركة.

هذا يعني أنه بمجرد إنخفاض الكالسيوم في الجسم تعاني العضلات من حساسية شديدة للأوامر وهكذا يحدث الشد العضلي وهذا ما ينتج عنه الإصابة بآلام شديدة في العضلات، وفي الحالات المتطورة قد يعاني المريض أيضًا من رعشة في العضلات مع الإصابة بتنميل في الأطراف.

اضرار المكملات الغذائية وكيفية اختيار المكمل الغذائي المناسب للجسم

أعراض نقص الكالسيوم

أعراض نقص الكالسيوم

2- الإصابة بضعف عام في العظام وهذا لأنه بمجرد أن تنخفض نسبة الكالسيوم في الجسم تصبح العظام أكثر هشاشة وقد تتعرض للكسر بكل سهولة وللأسف قد يحد تشوه في الهيكل العظمي وخاصة في العزام التي تحمل وزن الجسم.

غالبًا ما تصيب هذه المشكلة السيدات بعد إنقطاع دورة الطمث او الأطفال، ولذلك عليك الإنتباه على مستويات الكالسيوم في الجسم.

الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم يوميا

أعراض نقص الكالسيوم

أعراض نقص الكالسيوم

3- الإصابة بضعف وآلام في الأسنان وهذا يرجع إلى أن الكالسيوم من العناصر الهامة التي تساعد في بناء وتقوية الأسنان ولذلك إنخفاض كميته في الجسم قد يسبب في تآكل وضعف الأسنان وتصبح أكثر عرضة للإصابة بالتسوس.

4- قد يصبح الجسم أكثر عرضة للإصابة بالعدوى والأمراض المختلفة حيث أن الكالسيوم من الأملاح المعدنية الهامة التي تسهم في الحفاظ على قوة الجهاز المناعي وتحفيز خلايا الجسم لمقاومة الإضطرابات والأمراض المعدية. لذلك إنخفاض نسبة الكالسيوم في الدم قد يسبب في خلل جهاز المناعة ولذلك قد يتعرض الإنسان لنوبات متكررة من البرد والأنفلونزا  والتعرض لهجمات من البكتيريا والفطريات، بالإضافة إلى ذلك قد يسبب في عدم إلتئام الجروح بالسرعة العادية.

5- قد يعاني الإنسان أيضًا من إضطرابات النوم من بينها الأرق وهذا لأن عنصر الكالسيوم من المكونات الغذائية الهامة التي تحفز من إنتاج مادة الميلاتونين وهي من المواد الهامة التي تعمل على إسترخاء الجسم والتغلب على الأرق.

الأطعمة المفيدة في علاج الأمراض استمتع بصحة جيدة بعيدًا عن الأدوية والعقاقير

أعراض نقص الكالسيوم

أعراض نقص الكالسيوم

6- من بين أعراض نقص الكالسيوم في الجسم فقدان القدرة على التخلص من الوزن الزائد حيث أشارت إحدى الدراسات العلمية أن الكالسيوم من العناصر الهامة للحفاظ على وزن الجسم ضمن المعدل المناسب ولذلك أغلب الحالات التي تعاني من السمنة أو الوزن الزائد تجد أنها لا تتناول المعدل الكافي من الكالسيوم بشكل يومي. ولذلك إذا كنتِ تحاولين فقدان بعض الكيلوجرامات في الجسم وتواجهين صعوبة في ذلك فيمكنك اللجوء إلى الكالسيوم .

7- مضاعفة الأعراض التي تصاحب الدورة الشهرية سواء كانت تلك الأعراض من الأعراض الفيسيولوجية أو الأعراض المزاجية التي تعاني منها المرأة قبل الدورة الشهرية على سبيل المثال التقلبات المزاجية الحادة أو الإفراط في تناول الطعام والمعاناة من نوبات التقلصات والإنتفاخات، ولكن تلك الأعراض تختفي بعد مرور يوم أويومين من بداية الدورة الشهرية. لكن في حالة إنخفاض نسبة الكالسيوم في الجسم قد تواجه المرأة نوبات عنيفة من هذه الأعراض كل شهر.

اثار الغذاء الغير صحي على الجسم توقف عن المخاطرة بصحتك

أعراض نقص الكالسيوم

أعراض نقص الكالسيوم

هذه الأعراض تعتبر الأعراض الأكثر شيوعًا التي يعاني منها الإنسان بشكل كبير في حالة إنخفاض نسبة الكالسيوم في الجسم وحتى تتغلب على هذه المشكلة من الضروري تعويض الجسم بالمصادر الغذائية الغنية بعنصر الكالسيوم في الجسم مثل اللبن والزبادي وأيضًا منتجات الألبان بشكل عام والخضروات الورقية الداكنة والموالح مثل البرتقال والليمون وغيرها، وفي بعض الأحيان قد يوصي الطبيب بتناول مكملات الكالسيوم الغذائية لتعويض الجسم.