أعراض ومضاعفات مرض كاواساكي عند البالغين‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 22 مارس 2018 - 13:57 Sunday , 21 October 2018 - 17:10 أعراض ومضاعفات مرض كاواساكي عند البالغين‎ Benefits-ginger.com‎
أعراض ومضاعفات مرض كاواساكي عند البالغين‎

أعراض ومضاعفات مرض كاواساكي عند البالغين ، يعد مرض كاواساكي أحد الأمراض الإلتهابية التي تصيب الأوعية الدموية الصغيرة والمتوسطة الحجم وبالأخص الموجودة بالشريان التاجي المغذي للقلب، هذا الإضطراب غالبًا ما يصيب الأطفال الصغار ويُعرف طبيًا ب متلازمة العقدة الليمفية المخاطية الجلدية نظرًا لتأثيره المباشر على الغدد الليمفاوية وعلى خلايا الجلد وأيضصا على الأغشية المخاطية الموجودة بالفم والأنف والحنجرة.

ملاحظة أعراض هذا المرض على الإنسان يستدعي التواصل مع الطبيب على الفور لأنه ينتشر في الجسم بسرعة رهيبة وقد يؤدي إلى مضاعفات جانبية خطيرة، ولكن مع الأسف اعراض مرض كاواساكي تختلف من حالة إلى آخرى تبعًا لحدتها ولذلك هناك تلاث مراحل أساسية للإصابة بهذا المرض من بينها المرحلة الحادة وتحت الحادة ومرحلة النقاهة وهناك بعض البحوث الطبية التي أشارت إلى مرحلة آخرى تُعرف بالمرحلة المزمنة.

وهذا ما سنعرضه في السطور التالية حيث يقدم مركز الفوائد العامة شرح بسيط عن أعراض ومضاعفات مرض كاواساكي عند البالغين، تابع معنا..

أعراض ومضاعفات مرض كاواساكي عند البالغين

أعراض ومضاعفات مرض كاواساكي عند البالغين

أعراض ومضاعفات مرض كاواساكي عند البالغين :

  • أعراض المرحلة الحادة من مرض كاواساكي:

  1. يعاني المريض من إرتفاع ملحوظ في درجة حرارة الجسم بحيث تتعدى 39 درجة سيليزية وفي بعض الحالات قد تصل درجة الحرارة إلى 40 درجة سيليزية وقد يستمر إرتفاع درجة الحرارة لمدة تترواح من 4 إلى 5 أيام على الأقل وإذا لم تتخذ الإجراءات الفورية لعلاجها قد تمتد ل 4 أسابيع. لكن هناك بعض العلاجات البسيطة التي يمكنك تناولها وتنخفض درجة الحرارة بعد مرور يومين فقط.
  2.  يظهر على المريض أعراض إلتهاب في ملتحمة العين حيث تصبح العينين شديدة الإحمرار مع إنعدام إفرازات العين بشكل تام، على الرغم من أن الإلتهاب لا يؤلم في أغلب الحالات ولا يؤثر على العين على المدى البعيد إلا أنه من أعراض مرض كاواساكي الخطيرة.
  3. قد يلاحظ المريض أيضًا تغير في حجم أطرافه وبالأخض في أطراف القدمين وهذا نتيجة الإنتفاج وتصبح شديدة الإحمرار مع الشعور بآلم شديد للغاية ولذلك تحتاج إلى فحص وتشخيص من الطبيب على الفور.
  4. يظهر أيضًا تغير في الفم واللسان بحيث يتحول لون اللسان إلى اللون الوردي ولذلك يُطلق الناس علي هذه الحالة لسان الفراولة. هذا بالإضافة إلى حدوث نزيف وتشقق وجفاف في الشفتين.
  5. يعاني المريض من إحمرار وتهيج في الجلد وخاصة حول فتحة الشرج.
  6. يظهر على المريض تقلبان مزاجية من بينها التوتر والقلق الدائم وشعوره بعدم الراحة .
  7. المعاناة من مشاكل في كل من الجهاز الهضمي وأيضًا الجهاز البولي وفي الكبد.
  8. تظهر على رقبة المريض علامات انتفاخ الغدد الليمفاوية وعلى الرغم من أن هذا الإنتفاخ غير مؤلم إلا أنه يظهر وبشكل واضح وتزيد مساحته عن 1.5 سم.
  9. أحد أعراض مرض كاواساكي الخطيرة المعاناة من إلتهاب في عضلة القلب والغلاف المحيط بها.
  10. بعد مرور 5 ايام من الإصابة بهذا المرض قد تظهر على المريض علامات الطفح الجلدي وهذا غالبًا ما يحدث في الجذع والأطراف بحيث تظهر بقع محتلفة الشكل والحجم علي هذه الأطراف.
أعراض ومضاعفات مرض كاواساكي عند البالغين

أعراض ومضاعفات مرض كاواساكي عند البالغين

  • أعراض المرحلة تحت الحادة من مرض كاواساكي:

هذه المرحلة الثانية من الإصابة بهذا المرض وتبدأ بعد أن تخف حدة الحمى التي يصاب بها المريض في المرحلة السابقة، وتستمر هذه المرحلة من الأسبوع الرابع إلى الأسبوع السادس تقريبًا وتتميز بتقشر طبقات الجلد المحيطة بأصابع القدمين واليدين.

هذا بالإضافة إلى كثرة عدد الصفحات الدموية وقد تتجاوز المليون / ميكرولتر، وفي هذه المرحلة تبدأ عملية تمدد الأوعية الدموية التاجية ولذلك احتمالية تعرض المريض للموت المفاجي أكثر في هذه المرحلة. ومن بين الأعراض الأكثر شهرة لهذه المرخلة هي الشعور بالتهيج المستمر وفقدان الشهية والرغبة في تناول الطعام مع احتقان الملتحمة والشعور بآلام في المفاصل والمعاناة من نوبات الإسهال المزمنة.

قد تستمر الحمى أيضًا لمدة تتجاوز الثلاثة أسابيع وهذه من علامات الخطورة التي تشير إلى سوء حالة المريض ، إستمرار ارتفاع درجة حرارة المريض قد ينتج عنه المزيد من المضاعفات الجانبية الخطيرة على صحة القلب، وهذه الحالة تُعرف طبيًا ب “مرض كاواساكي المتفشي”.

أعراض ومضاعفات مرض كاواساكي عند البالغين

أعراض ومضاعفات مرض كاواساكي عند البالغين

  • اعراض مرحلة النقاهة من مرض كاواساكي:

خلال هذه المرحلة تختفي كافة الأعراض السريرية لمرض كاواساكي وهذا غالبًا ما يحدث في غضون ثلاثة أشهر من الإصابة بالمرض، وقد يحتاج الطبيب إلى إجراء الفحوصات المخبرية والعودة إلى القراءات المسجلة في تاريخ المرض. على سبيل المثال إذا كان معدل الترسيب والمعروف ب (ESR) ومعدل بروتين C التفاعلى تعود للإرتفاع مرة أخرى قد يشير إلى بداية التعافي من المرض.

لكن مع الأسف لا تختفي التشوهات القلبية التي يعاني منها المريض وهذا لأن الشرايين التاجين الخطيرة المتمددة ترجع إلى طبيعتها بشكل تلقائي بنسبة 60% فقط أما الأوعية الدموية الكبيرة فهي تتوسع وقد يتعرض المريض إلى احتشاء في عضلة القلب خلال هذه المرحلة.

أعراض ومضاعفات مرض كاواساكي عند البالغين

أعراض ومضاعفات مرض كاواساكي عند البالغين

  • اعراض المرحلة المزمنة من مرض كاواساكي:

هذه المرحلة تعد المرحلة الهامة للحالات التي عانت من تطور ومضاعفات قلبية خطيرة والتي قد تصاحبهم لمدى الحياة وهذه المضاعفات قد تحدث نتيجة للإصابة بالإمتدادات في الأوعية الدموية التي تشكلت في مرحلة الطفولة وقد تتعرض للتمزق في مرحلة البلوغ أو بعد ذلك.

وهناك أيضًا بعض الحالات التي تفقد القدرة على السمع بشكل مؤقت مع الشلل في العصب الوجهي السابع وتتواجد نسبة من المياه على الرئة وقد يتعرض المريض للإصابة باليرقان والإسهال والتقيؤ مع الشعور بآلام في البطن والمفاصل والمعاناة من إنفاح في الخصيتين.

أعراض ومضاعفات مرض كاواساكي عند البالغين

أعراض ومضاعفات مرض كاواساكي عند البالغين

يجب أن تنتبه عند ظهور أية أعراض من هذا المرض فعليك التوجه إلى الطبيب المتخصص على الفور حتى تتجنب الإصابة بالمضاعفات الجانبية الخطيرة.