أنواع السياحة وما هي المميزات الخاصة بكل نوع؟‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأحد , 11 مارس 2018 - 17:18 Thursday , 21 June 2018 - 04:50 أنواع السياحة وما هي المميزات الخاصة بكل نوع؟‎ Benefits-ginger.com‎
أنواع السياحة وما هي المميزات الخاصة بكل نوع؟‎

أنواع السياحة ، السياحة هي الكنز الحقيقي الذي يميز كل دولة ويضمن بقائها قوية، فلا شك أن العديد من دول العالم تعتمد على السياحة كمصدر دخل أساسي في زيادة ثرواتها ولمعان اسمها بين مختلف البلدان، وذلك بسبب إقبال الكثيرين من الزوار عليها من مختلف أنحاء العالم لرؤية الأماكن الأشهر بها والمعالم التي تميزها، وهناك كم هائل من أنواع السياحة ولكل نوع غرضه وأهدافه الخاصة به، وهو ما نستعرضه معكم خلال السطور القادمة بشكل تفصيلي.

أنواع السياحة

أنواع السياحة

أنواع السياحة وما هي المميزات الخاصة بكل نوع؟

  • السياحة الترفيهية:

يحتاج هذا النوع من أنواع السياحة إلى تحديد شخص أو مجموعة أفراد تجمع بينهم قرابة أو صداقة لمكان محدد سواء داخل دولتهم أو خارجها والذهاب إليه بهدف الاستجمام والترفيه عن النفس، وهذا النوع بالتحديد من أحب أنواع السياحة التي يقبل عليها كم كبير من الأشخاص، حيث أنه يوفر للإنسان فترة راحة وانعزال عن الهموم وضغوطات الحياة اليومية لفترة زمنية معينة.

كما تتيح السياحة الترفيهية لصاحبها استعادة نشاطه واكتشاف المزيد من الأماكن الترفيهية سواء داخل إطار بلده أو خارجها، فالعالم يضم مجموعة هائلة من الأماكن السياحية التي تجذب إليها ملايين الأشخاص من مختلف الجنسيات ومختلف الأماكن.

كما أن هذا النوع يساعد بشكل كبير في الرواج الاقتصادي للدول وبدوره يفيد في زيادة فرص العمل للمواطنين، سواء في الإرشاد السياحي أو الفنادق والمنتجعات السياحية.

أنواع السياحة

أنواع السياحة

  • السياحة الثقافية:

من أقدم وأشهر أنواع السياحة في العالم، فهذا النوع من أنواع السياحة يعتمد في أصله على اكتشاف الثقافات الأخرى للشعوب المختلفة، فلكل شعب عاداته وتقاليده الخاصة به، والتي تحكمه في التعامل مع الآخرين، فهذا النوع يهدف بشكل كبير إلى التعرف على ثقافة البلدان المختلفة ومعرفة نمط حياة الشعوب المختلفة وطريقة تعاملهم مع الآخرين، وأهم طباعهم التي تميزهم عن الآخرين.

يقبل على هذا النوع عادةً الدارسين والراغبين في استكشاف الثقافات المختلفة عنهم، والتعمق بشكل أكبر لمعرفة الطابع الثقافي والحضاري لبلاد العالم المختلفة، وهو ما يساعد على ازدهار البلاد بشكل أكبر وازدهار الفنون والأنشطة الثقافية بها.

أنواع السياحة

أنواع السياحة

  • السياحة العلاجية:

يرتكز هذا النوع من أنواع السياحة على السفر والتنقل بين الأماكن المختلفة سواء داخل البلاد أو خارجها بهدف البحث عن العلاج وأفضل أماكن الاستشفاء، فهناك من يرغب بالسفر والقيام بهذه السياحة العلاجية بهدف البحث عن أفضل المستشفيات من أجل تلقي علاج ما، أو إجراء عملية جراحية.

وبالطبع من يفكر في القيام بمثل هذا النوع من السياحة فهو يفكر في المقام الأول في إيجاد أفضل الأماكن التي تقدم أعلى الخدمات بجودة كبيرة وأسعار في متناول الجميع، وهناك أيضًا العديد من الأماكن التي قد يكون التواجد بها سببًا في الشفاء من العديد من الأمراض، سواء بسبب مياهها أو رمالها، فالعلاج بالطبيعة الآن أصبح من أفضل أنواع العلاجات التي ينصح بها الكثير من الأطباء حول العالم.

أنواع السياحة

أنواع السياحة

  • السياحة التراثية:

يرتكز هذا النوع على الانتقال ما بين الأماكن والبلدان المختلفة لاكتشاف ورؤية المعالم الأثرية التي تميز كل دولة وتشير إلى تاريخها ونشأتها، فعلى سبيل المثال تزخر مصر بالعديد من المعالم الأثرية التي تجذب إليها ملايين الزوار والسياح من مختلف أنحاء العالم أمثال: الأهرامات، معابد الأقصر المختلفة، والمتاحف كالمتحف المصري.

بالإضافة إلى المزارات التراثية والسياحية الموجودة منذ قديم الأزل، ولكلًا منها حكايته، وكذلك جميع الدول تضم كم هائل من الأماكن الأثرية التي يأتي خصيصًا إليها الكثيرين من مختلف الأماكن، سواء للتمتع بزيارتها، أو إجراء العديد من الأبحاث والدراسات للتعمق في الثقافات المختلفة.

أنواع السياحة

أنواع السياحة

  • سياحة الأعمال:

هذا النوع من أنواع السياحة الذي يدخل في إطار إنجاز الأعمال والمهام التي تتعلق بحجم وطبيعة الوظيفة الخاصة بكل فرد، فهو يرتكز في أصله على السفر سواء للداخل أو الخارج من أجل حضور الاجتماعات الهامة أو المؤتمرات التي تخص مجال عمل كل فرد.

فدائمًا ما نجد الكثير من الأطباء في حالة بحث مستمر عن هذا النوع من أنواع السياحة لحضور المؤتمرات الطبية في مختلف أنحاء العالم، ومتابعة كل ما هو جديد في المجال، وكذلك العديد من المهن المختلفة التي تحرص على اكتشاف أحدث الأساليب والتقنيات.

ويستغل الكثير من رواد الأعمال هذا النوع من السياحة للتسويق الجيد لشركاتهم ومجال الأعمال الخاص بهم، كما أنه فرصة جيدة لزيادة الخبرات على أوسع نطاق والاستفادة القصوى من الآخرين، حتى يتم الارتقاء بالنفس وبالمرتبة العملية، ونيل أعلى المناصب في المستقبل.

أنواع السياحة

أنواع السياحة

  • السياحة الدينية:

هذا النوع من أنواع السياحة من الأنواع المنتشرة على مر العصور، فهي تهدف إلى قيام أصحابها بزيارة الأماكن الدينية المقدسة باختلاف الديانات، فهذا النوع يرتكز على زيادة روحانيات العبد وزيادة صلته بربه ومعرفته بتاريخ الآثار الدينية سواء المساجد، الكنائس والمعابد اليهودية.

فمنذ القدم وكان ويقوم مسلمين العالم بزيارة الأماكن المقدسة مثل مكة والمدينة المنورة، وذلك لأداء مناسك الحج والعمرة، وكذلك يذهب المسحيين إلى القدس، هذا إلى جانب ملايين المساجد والكنائس التي تملئ جميع دول العالم ويأتي إليها الزوار من مختلف دول العالم لرؤية التصاميم الفريدة التي تميز هذه الأماكن.

أنواع السياحة

أنواع السياحة

  • السياحة الرياضية:

انتشرت السياحة الرياضية بشكل كبير على مدار السنوات الأخيرة وأصبحت عامل هام للتعريف بأهم الأنشطة الرياضية التي تميز كل بلد، كما أنها تلعب دورًا كبيرًا في ازدهار الكثير من الدول، يرتكز هذا النوع على السفر إلى دولة أخرى لمدة زمنية محددة من أجل المشاركة في العديد من الأنشطة الرياضية والألعاب المختلفة حول العالم، مثل اللعب في البطولات المختلفة سواء لكرة القدم، الاسكواش، كرة السلة، والسباحة.

وهناك عدد كبير أيضًا ممن يقوموا بهذا النوع من السياحة لأجل متعة المشاهدة والتواجد فقط، والاستمتاع بالتواجد في مقر البطولات والتشجيع عن قرب، فهذا النوع يزيد من الحماس ويحسن من حالة الأفراد النفسية بشكل كبير، ويعتبر بمثابة تجربة ممتعة للكثيرين.

أنواع السياحة

أنواع السياحة

  • السياحة الجبلية:

هذا النوع من أنواع السياحة هو الأنسب لكل عشاق الجبال والمناطق الصحراوية بشكل كبير، فهناك عدد ليس بالقليل ممن يرغبون في اكتشاف الجبال المختلفة في جميع أنحاء العالم، من أجل اكتشاف العديد من المناطق الجغرافية المختلفة والتي تمتلئ بالكثير من الأسرار.

فهي بمثابة مغامرة جديدة يقبل عليها عشاق الصحراء والأماكن الجبلية، بهدف الاستكشاف وممارسة العديد من الرياضات الجبلية المميزة، ولعل أهم ما يميز السياحة الجبلية هو إتاحة الفرصة للأشخاص بتجربة العديد من الأمور المختلفة والجديدة والتي قد يصُعب فعلها في بلادهم.

فهذا النوع قد يقود الأفراد للسفر لمكان جديد فقط من أجل القيام بالتزلج أو من أجل تسلق الجبال وغيرها من هذه الأمور المختلفة، وهو ما يساعد في تكوين صداقات جديدة واكتشاف معلومات وأماكن مختلفة.

أنواع السياحة

أنواع السياحة

  • السياحة البيئية:

يهتم هذا النوع من أنواع السياحة بالتنقل بين الأماكن الطبيعية التي تملئ العالم والاستمتاع بجمالها واكتشاف الأسرار الخاصة بها، كما يهتم عدد كبير من المسئولين عن حماية البيئة بتنظيم رحلات للتوعية بأهمية الطبيعية وطرق الحفاظ عليها، وذلك من خلال اكتشاف الأخطار التي تهددها وقد تضر بها، فهذه السياحة تكون هدفها التوعية وإبراز الأماكن الطبيعية التي تميز كل دولة.