أنواع الشخصيات وتحليلها‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 23 مايو 2018 - 15:26 Thursday , 20 September 2018 - 10:29 أنواع الشخصيات وتحليلها‎ Benefits-ginger.com‎
أنواع الشخصيات وتحليلها‎

أنواع الشخصيات وتحليلها ،يحمل كل إنسان البصمة التي تمكنه من التعامل والتفاعل وإقامة العلاقات المختلفة مع غيره من الناس، وهذه البصمة تسمى الشخصية .تختلف شخصية كل إنسان عن الآخر ،وهناك من الشخصيات التي تستطيع الاندماج مع بعضها بسبب توافق الشخصيات والسمات العامة وهناك من لا يستطيع التوافق مع بعض الشخصيات وذلك بسبب اختلاف السمات المشتركة بينهم. هذا المقال من مركز الفوائد العامة يحتوي على عدد من أنواع الشخصيات وتحليلها للمحاولة في التمكن من التعامل مع أصحاب الشخصيات المختلفة ومعرفة صفات كل منهم .

شخصية الإنسان

تتأثر شخصية الفرد بالبيئة التي نشأ فيها هذا الشخص، وتتأثر أيضاً بالعوامل المكتسبة والموروثة من بعض الجينات. وهناك من الأشخاص من يريد تغيير شخصيته لكي يستطيع التعامل بشكل أفضل، وهذا يعتمد على قدرة الفرد الشخصية في اتباع بعض الطرق التي قد تساعده في ذلك . وكيفية توجيه النظرة الإيجابية للفرد للتعامل بشكل يخدم شخصيته مع عدم افتعال المشاكل.

وهناك العديد من الشخصيات التي يواجهها الفرد في يومه مثل الشخصية العنيدة والثرثارة والمتعالية والمسؤولة والمنجزة وغيرها من الشخصيات المختلفة التي من الممكن أن تكون متوافقة مع الشخص أو لا. وتعتمد الشخصية في بنائها من الأساس على ما يحيط بالفرد في المراحل العمرية الأولى.

أنواع الشخصيات وتحليلها

الشخصية العنيدة:

يتميز أصحاب هذه الشخصية بالانفعال الكبير تجاه آراء الأشخاص الآخرين، وغالباً ما يكون صاحب هذه الشخصية غير مبالي برأي الآخرين واحترامهم. مع رفض جميع الحقائق التي يسمعها من شخص آخر إذا لم يكن على علم بها والتعامل بقسوة كبيرة مع الغير. من الغالب أن يكون أصحاب هذه الشخصية مصابون بالتوتر والقلق بسبب كثرة الانفعال مع ضرورة إثبات ما يثقون به .

الشخصية المتعالية:

من أنواع الشخصيات وتحليلها أيضاً الأشخاص الذين يتميزون بالغرور و الفوقيه في التعامل مع الآخرين ؛ حيث يشعر أصحاب الشخصية المتعالية أنهم أفضل من الجميع ويستحقون مكانة أعلى دائماً ولا يجب التعامل مع الأقل منهم في المستوى. كذلك يتصف هؤلاء الأشخاص بأنهم غير قادرين على التعاطف مع الآخرين وتوجيه الانتقادات وذكر السلبيات التي توجد في الآخرين أمامهم دون الاعتبار لمشاعرهم ومكانتهم.

الشخصية الثرثارة:

يتميز أصحاب الشخصية الثرثارة بالقدرة على الكلام الكثير في أي موضوع ولفترة طويلة، كما أن هذه الشخصية غالباً ما تضع صاحبها في موضع الإحراج بسبب كثرة الكلام في المواضيع التي يكون على علم بها وما لا يعرف عنها شىء، كما أنهم يمتلكون خيال واسع وقدرة كبيرة على التحدث في العديد من الموضوعات والدخول من موضوع لآخر . والشعور بأنهم غاية في الأهمية في المجلس ويجب عليهم التحدث .

الشخصية المترددة:

الإنسان صاحب الشخصية المترددة يكون ضعيف الشخصية ولا يستطيع اتخاذ القرارات بمفرده، كما يعمل على الاعتماد على غيره دائماً إذا وجد أكثر من خيار أمامه حيث أنه لا يستطيع أن يقرر. وهؤلاء الأشخاص لا يحبون الوحدة ويتميزون بالاعتماد على عدد من القواعد في حياتهم وعدم الخروج عن هذه اللوائح حتى لا يكون أمامهم أكثر من اختيار في الطريق.

الشخصية المخلصة:

أفضل الأصدقاء عندما يكونوا من أصحاب الشخصية المخلصة؛ حيث إن أصحاب هذه الشخصية يتميزون بالتواضع الشديد والاهتمام بكل من يوجد حوله مع عدم الإهمال مع أحد. كما أنهم يستطيعون الاندماج مع الأشخاص الآخرين والقدرة على جذب حب الناس لهم والتمكن من التعامل الجيد مع الآخرين.

الشخصية المنجزة:

أصحاب هذه الشخصية هم المثال الواضح على قدرة الإنسان على إنجاز ما يمكن إنجازه مع عدم التبرير بالواقع أو الإهمال في أداء شىء، كما أنهم يمتازون بالنشاط والجد المستمر والمنافسة مع من يقلل من شأن قدراتهم الفعلية ، وقدرتهم على التوسع في المعارف والمعلومات التي تمكنهم من التقدم في جميع الأمور.

الشخصية الاكتئابية:

هي الشخصية التي تشعر دائماً بالحزن وتزداد عندهم النظرة السلبية للأمور وعدم القدرة على التحول إلى شخص إيجابي، كما أنهم لا يريدون المساعدة من أحد ولا يشعرون بأهمية النشاط والعمل المستمر.