أين يوجد فيتامين ب‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 02 أبريل 2018 - 14:37
أين يوجد فيتامين ب‎

أين يوجد فيتامين ب ،المحافظة على جسم الإنسان وصحته مسؤولية كبيرة تتطلب العديد من الأمور التي يجب على الإنسان القيام بها؛ حيث يجب على كل إنسان محاولة الابتعاد عن المشكلات التي تسبب حالة نفسية سيئة، وتجنب المشاحنات والطاقة السلبية، وكذلك يجب القيام بالتمارين الرياضية التي تحافظ على سلامة الجسم وتناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على المكملات الغذائية الطبيعية والفيتامينات. هذا المقال من خلال مركز الفوائد العامة نتحدث فيه عن أين يوجد فيتامين ب ؟ وكذلك أنواع هذا الفيتامين وكيفية الحصول عليه من المصادر المختلفة.

أين يوجد فيتامين ب

الفيتامينات والمعادن من أهم العناصر التي يجب الاعتماد عليها في الغذاء السليم، حيث تعمل الفيتامينات على حماية الجسم وزيادة مناعة الجسم في الوقاية من الأمراض. وأيضاً تكسب الجسم اللياقة والصحة التي جعله قادر على مواصلة نشاطه في اليوم. وهناك العديد من أنواع الفيتامينات التي يمكن الاعتماد عليها، وتختلف وظيفة كل فيتامين باختلاف نوعه. أين يوجد فيتامين ب ؟؟من أنواع الفيتامينات فيتامين ب . حيث إن فيتامين ب يوجد في العديد من الأطعمة ويساعد بشكل كبير في نمو الجسم.

يحتوي فيتامين ب على العديد من الأنواع والمصادر المختلفة التي يمكن استخدامها في غذاء الإنسان. ويجب العلم بالكميات المناسبة التي يأخذها الإنسان وذلك على حسب طبيعة الإنسان وعمره وجنسه. ولذلك يجب أخذ الاحتياطات اللازمة للحصول على الفائدة من فيتامين ب.

أنواع فيتامين ب:

فيتامين ب1:

هذا الفيتامين يطلق عليه الثيامين. وهذا الفيتامين معروف بأهميته الكبيرة في تنمية النواقل العصبية في الجسم ،وما يشتهر به هو فيتامين الأعصاب.

يوجد نوعان من المصادر لفيتامين ب1:

المصادر الحيوانية : يوجد فيتامين ب1 في الحليب ومنتجات الحليب المختلفة وكذلك يوجد في الكبدة والأسماك المتنوعة واللحوم، وأيضاً يوجد في صفار البيض.

المصادر النباتية: يوجد فيتامين ب1 في بعض الفواكه مثل المشمش والتين، ويمكن الحصول عليه من اللوز والجوز والبطاطا وكذلك الملفوف والفاصوليا والبازلاء والشعير وجنين القمح.

فيتامين ب2

الرايبوفلافين. تتمثل أهمية هذا الفيتامين أنه يدخل في العديد من الإنزيمات المصنعة وكذلك يوجد في الأحماض الدهنية والبروتينية. فيتامين ب2 يعمل بشكل كبير في عملية النمو ، وهو يسمى فيتامين الشباب والحيوية.

يمكن الحصول على فيتامين ب2:

المصادر الحيوانية: يتشابه الحصول على فيتامين ب2 من مصادر الحصول على فيتامين ب1 من حيث الحليب ومشتقاته والكبدة واللحوم والأسماك.

المصادر النباتية: النباتات والفواكه مثل السبانخ والخس والقمح والشوفان والذرة والمشمش والخوخ.

فيتامين ب3

النياسين، يساعد هذا الفيتامين في أثناء عمل العديد من أجهزة الجسم مثل الجهاز العصبي والجهاز الهضمي والجلد. وكذلك يقوم بدور كبير لكي يساعد في عملية نمو الإنسان على مر السنوات وإنتاج كريات الدم الحمراء.

مصادر فيتامين ب3:

مصادر حيوانية: للحصول على فيتامين ب3 يجب تناول اللحوم بأنواعها المختلفة وكذلك أيضاً البيض والكبدة.

مصادر نباتية: هناك العديد من النباتات التي تحتوي على فيتامين ب3 مثل الملفوف والقرنبيط والفاصوليا والبازلاء والجزر والطماطم والحمص والفول .

فيتامين ب6

يعد فيتامين ب6 من أهم الفيتامينات التي يجب الحصول عليها لأنها تقوم بدور كبير في تحويل الكلايكوجين إلى سكر حتى يساعد الجسم في تحوله إلى طاقة. ويعمل على تأييض الأحماض البروتينية ومن أهم وظائفه أيضاً الحفاظ على صحة الكبد ووظائفه.

مصادر فيتامين ب6:

المصادر الحيوانية: للحصول على هذا الفيتامين تناول الحليب ومشتقاته وكذلك الكبدة وصفار البيض.

المصادر النباتية: هناك عدد من النباتات التي يمكن استخدامها مثل السبانخ والذرة والفول وقصب السكر وقشور الأرز بالإضافة إلى ذلك جميع الفاكهة.

فيتامين ب7

البيوتين، في حالة الحصول على فيتامين ب7 في الغذاء يساعد في خفض نسبة الكوليسترول في الدم الأمر الذي سوف يساعد الكثير من الناس، كما أنه يساعد في إتمام عملية النمو وإنتاج الأحماض المختلفة في الجسم مثل الأحماض الدهنية الأساسية والأمينية.

مصادر فيتامين ب7:

المصادر الحيوانية: الأسماك باختلاف أنواعها للحصول على الدهون الأساسية وكذلك البيض وصفاره واللحوم الحمراء.

المصادر النباتية: بعض النباتات مثل الملفوف والسبانخ والبطاطا والبروكلي وكذلك أيضاً الأفوكادو والصويا.

فيتامين ب9

حمض الفوليك، يساعد فيتامين ب9 بشكل كبير في المراحل العمرية الأولى من مرحلة الطفولة والمراهقة حيث أنه يعمل على تكوين كريات الدم الحمراء في الجسم. كذلك يجب على المرأة الحامل الحصول على هذا الفيتامين من خلال أنواع مختلفة من الطعام ؛حيث أن نقص هذا الفيتامين أثناء الحمل يعمل على حدوث تشوهات للجنين. وهو يساعد في مرحلة النمو.

مصادر فيتامين ب9:

المصادر الحيوانية: مشتقات الحليب المختلفة واللحوم بأنواعها وكذلك الكبدة لما تحتويه من هذا الفيتامين.

المصادر النباتية: العديد من الحبوب الكاملة مثل اللوز والجوز والبندق وكذلك الخضراوات الورقية من أمثال السبانخ والملوخيه والقرنبيط.

فيتامين ب12

يقوم فيتامين ب12 بدور كبير في العمليات الخاصة بالجهاز العصبي وكذلك يساعد في تكوين كرات الدم الحمراء في الجسم.

مصادر فيتامين ب12:

المصادر الحيوانية: يمكن الحصول على فيتامين ب الكامل من تناول الكبدة واللحوم ومنتجات الألبان.

المصادر النباتية: لا يوجد مصادر نباتية يمكن الحصول منها على فيتامين ب12.


اقرأ:




    مشاهدة 6