اضرار الانترنت على الاطفال خطر إدمان الإنترنت على شخصية وسلوك الطفل‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 11 أبريل 2018 - 13:25 Sunday , 19 August 2018 - 19:18 اضرار الانترنت على الاطفال خطر إدمان الإنترنت على شخصية وسلوك الطفل‎ Benefits-ginger.com‎
اضرار الانترنت على الاطفال خطر إدمان الإنترنت على شخصية وسلوك الطفل‎

اضرار الانترنت على الاطفال ، بسبب التطور التكنولوجي الذي نعيشه في العصر الحالي؛ أصبحت مواقع وشبكات الإنترنت المختلفة لا تتوقف على الكبار فقط فالأطفال الآن يشكلون نسبة كبيرة للغاية من الأشخاص الذين يستخدمون مواقع الإنترنت، ولكن هل الإنترنت يفيدهم او يمنحهم بعض السلبيات والمساؤى أيضًا؟! هذا ما سنتحدث عنه في السطور التالية حيث يقدر لك مركز الفوائد العامة شرح بسيط لأهم فوائد وسلبيات الإنترنت على الأطفال، تابع معنا..

فوائد الانترنت واضراره- الانترنت سلاح ذو حدين

اضرار الانترنت على الاطفال

اضرار الانترنت على الاطفال

اضرار الانترنت على الاطفال :

معظم الأطفال الذين يتعرضون لسلبيات الإنترنت لا يخضعون لرقابة الوالدين بشكل مستمر ولهذا قد يتعرضون للكثير من المشاكل من بينها سرقة الهوية الخاصة بهم وخاصة عندما يقعون تحت تأثير قراصنة الإنترنت وبرامج الهاكرز الخطيرة التي تستهدف البيانات والمعلومات الشخصية الخاصة بمتصفحي الإنترنت من بينهم الأطفال، وهكذا يحصلون على معلومات شخصية عن الطفل على سبيل المثال اسم الطفل ورقم الهاتف وعنوان المدرسة والبريد الإلكتروني .

قد يتساءل البعض ما الذي يفعله قرصان الكمبيوتر أو الهاركز بتلك المعلومات؟! بسبب تلك المعلومات قد يتمكن الهاكرز من تحقيق مكاسب تجارية عن طريق استخدام اسم الطفل ورقم الهوية وغيرها أو سرقة البريد الإلكتروني الخاصة به واستخدامه لأغراض آخرى خاصة.

فوائد الانترنت وأضراره تعرف علي مساوئ ومزايا الانترنت

اضرار الانترنت على الاطفال

اضرار الانترنت على الاطفال

الأسوأ من ذلك يؤثر الإنترنت بشكل سيئ على شخصية الطفل وسلوكه العامة لأنه يتطبع بما يراه من المشاهد والإعلانات المختلفة، ولذلك تجد الطفل الذي يستخدم الإنترنت وبكثرة يحكي كل ما يراه دون أن يدرك الصواب والخطأ. هذا يعني أن التكنولوجيا قد ترسم حياة طفلك وسلوكه مع الأخرين والأسوأ من ذلك تحدد الطريقة التي ينظر بها للأخرين والأسياء المحيطة به.

إذا كان المحتوي الذي يشاهده الطفل مناسب وجيد فلا يوجد ضرر بالعكس قد يستفاد الطفل كثير من المعلومات والأفكار التي تُعرض عليه، لكن إذا كانت تلك المعلومات غير مناسبه لسنه وتتجاوز عقل الطفل وإدراكه فهذا قد يعرضه إلى مشاكل أسوأ.

قبل أن نشرح بالتفصيل اضرار الانترنت على الاطفال سنتحدث أولًا كيف يرى الطفل الإنترنت وشبكاته المختلفة.

كيف يدرك الطفل مواقع الإنترنت ؟

أجريت العديد من الأبحاث حول تأثير الإنترنت على مدارك الطفل وقد أظهرت تلك الدراسة أن الأطفال يستخدمون شبكات مواقع الإنترنت المختلفة دون إدراك الفوائد أو الأضرار من تلك الشبكات وهذا لأن تصوراتهم تقتصر على المفهوم الذي يرسمه الأهل وهذا يعني أن استخدام الطفل للإنترنت يتحدد بالطريقة التي يذكرها الوالدين.

موضوع تعبير عن الانترنت وفوائده واضراره

اضرار الانترنت على الاطفال

اضرار الانترنت على الاطفال

من بين البحوث العلمية التي أجريت على هذا المجال؛ دراسة أجريت في أندونسيا على مجموعة من الأطفال يبلغون من العمر حوالي ست سنوات وطلب الباحثون من هؤلاء الأطفال أن يرسموا ما يعرفونه عن الإنترنت والمواقع التي يستخدمونها.

بعض الأطفال وصفوا الإنترنت أنه يقتصر على مساحة من الخيال الواسع بينما رسم الأخرون شبكات الإنترنت أنهم أشرطة فيديو وأيقونات وجهاز التلفاز وغيرها، وجزء أخر من الأطفال رسموا ما يعرفونه عن الإنترنت بأنه ماكينة خياطة وآخرون مربع أبيض لا يحتوي على شيء ومجموعة من الأطفال وصفوه بأنه غامض ومسلي وممتع. لكن الأكيد أن تصور الطفل عن الإنترنت يتوقف على الوصف الذي يمنحه الأهل لأطفالهم وخاصة في المراحل العمرية الأولى.

علاج سريع للامساك عند الاطفال 5 وصفات مذهلة لعلاج الأمساك عند الأطفال

اضرار الانترنت على الاطفال

اضرار الانترنت على الاطفال

هل هناك سن معين لإستخدام الإنترنت؟ ما هي مخاطر استخدام الأطفال الإنترنت منذ سن الرابعة؟

بعيدًا عن رقابة الأهل قد يلجأ الطفل إلى إستخدام شبكات ومواقع الإنترنت منذ سن الثالثة، بسبب هذا السن يُعطي الأهل أطفالهم الحرية الكاملة لإستخدام الإنترنت دون الخوف من متابعة البرامج أو المحتويات الغير مناسبة. هذه النتيجة توصلت إليها إحدى الخبراء المتخصصين من خلال إجراء لقاءات متعددة مع الأهالي والأطفال.

هناك الكثير من الأطفال الذين يتعرضون لمحتويات غير مناسبة  على سبيل المثال مشاهدة العروض العدوانية والعنف والمقاطع الإباحية، ورؤية الطفل لتلك المحتويات يؤكد أن الأهل لا يرقبون الطفل بإستمرار. وبسبب تلك المشاهد قد يتعرض الطفل إلى الكثير من المخاطر

في أغلب الأحيان قد يتعرض الطفل إلى مشكلة إدمان الإنترنت بسبب كثرة استخدامه والأسوأ من ذلك الشعور بالغضب الشديد في حالة عدم وجود الإنترنت، هناك أيضًا مجموعة من الأطفال الذين أظهروا رغبتهم الشديدة في العيش في عالم خيالي أكثر من رغبتهم في التواجد في العالم الحقيقي واللعب مع الأصدقاء والجيران.

معلومات عامة للاطفال حقائق مثيرة يجب على الطفل تعلمها

اضرار الانترنت على الاطفال

اضرار الانترنت على الاطفال

إهمال الأهل للأطفال هو السبب الأساسي لإدمان الإنترنت واللجوء إليه سواء كان الإهمال النفسي أو عدم مراعة شعوره النفسي أو التعرض للعنف الجسدي من الوالدين؛ هذا قد يُعرض الطفل إلى صدمة نفسية تظهر في فترة مبكرة وخاصة في فترة المراهقة.

أما بالنسبة لأسوأ مخاطر إستخدام الطفل للإنترنت فهي تتمثل فيما يلي:

1- التعرض للعنف والسب والشتم والإرهاب النفسي وهذا من خلال المحادثات التي يجريها الطفل على شبكات ومواقع التواصل الإجتماعي وأيضًا الصور والفيديوهات التي تؤثر على شخصية الطفل وقد تعرضه إلى مواجهة إكتئاب وشعوره بأنه منبوذ ووحيد.

2- قد يتعرض الطفل إلى محاولات الإبتزاز والمضايقة بسبب غرف الدردشة التي تعتبر من أخطر سلبيات الإنترنت، وهذا لأن الطفل لا يتمكن من معرفة هوية المشتركين معهم في جميع الأحوال وبسبب المحتويات الحرجة والعدوانية قد يتعرض للإبتزاز.

3- مشاهدة المحتويات الغير مناسبة سواء كانت محتويات عنف أو مقاطع إباحية وتلك المقاطع قد تتسبب في تعاطيه المخدرات وغيرها من وسائل الإدمان وأيضًا التعرض للتحرش الجنسي وإنحراف سلوك الطفل.

4- من بين اضرار الانترنت على الاطفال أيضًا مواجهة التعصب الديني والتحريض على العنف وهذا لرية المقاطع المليئة بالعنف والدم، وهناك ايضًا ألعاب الفيديو التي تناقش أفكار غير مناسبة لعمر الطفل وتصاغ بشكل عنصري للغاية، ولذلك أغلب محادثات الطفل في غرف الدردشة تكون كلام عنصري.

 

كن إيجابى وشارك هذه المعلومة