اعراض امراض الكبد الاوليه هل هناك عوامل تزيد احتمالية الاصابة بامراض الكبد‎

بواسطة: - آخر تحديث: السبت , 03 مارس 2018 - 16:27 Thursday , 15 November 2018 - 14:24 اعراض امراض الكبد الاوليه هل هناك عوامل تزيد احتمالية الاصابة بامراض الكبد‎ Benefits-ginger.com‎
اعراض امراض الكبد الاوليه هل هناك عوامل تزيد احتمالية الاصابة بامراض الكبد‎

محتويات المقال

اعراض امراض الكبد الاوليه ، أمراض الكبد أصبحت من الأمراض الشائعة والمنتشرة بين العديد من الأشخاص في مختلف أنحاء العالم وتعتبر أيضًا من الأمراض الخطيرة التي تهدد حياة الإنسان، ولهذا السبب من الضروري معرفة اعراض امراض الكبد الاولية حتى تتمكن من معرفة التهديد الذي يؤثر على حياتك بشكل سريع ومحاولة معالجة الأمر بالشكل الصحيح، وهذا ما سنعرضه في السطور التالية حيث يقدم لك مركز الفوائد العامة كل ما يتعلق بأمراض الكبد وكيفية التعامل مع المرض بالشكل المناسب.

الكبد من أعضاء الجسم الهامة التي تزن فيما يعادل كيلو ونصف تقريبًا كما أنه يعتبر من ملحقات الجهاز الهضمي بجسم الإنسان،  يتميز الكبد بلونه البني المحمر. أيضًا ينقسم إلى أربعة أجزاء غير متساوية في الحجم ويتركز في الجانب الأيمن من التجويف البطني أسفل الحجاب الحاجز. تتمثل وظيفة الكبد في أنه ينقل الدم الذي يصل إليه عبر  الشريان الكبدي والمحمل بالمكونات الغذائية المهضومة والأكسجين من الأمعاء إلى الوريد البابي.

اعراض السرطان المبكرة فى الدم والثدي والرحم والجلد والبطن

اعراض امراض الكبد الاوليه

اعراض امراض الكبد الاوليه

قبل أن نتحدث عن اعراض امراض الكبد الاولية من الضروري معرفة وظائف الكبد التي يقوم بها في جسمك والتي تتمثل فيما يلي:

ما هي وظائف الكبد في جسم الإنسان؟

كما ذكرنا في السابق؛ يعتبر الكبد من أكبر الأعضاء الموجودة بجسم الإنسان وتأتي أهميته في أنه يقوم بالكثير من المهام والوظائف بالجسم والتي تشمل ما يلي:

  • خلايا الكبد تعمل على تنقية جزيئات الطعام المهضومة من السموم المتعددة على سبيل المثال جزيئات المعادن الثقيلة وغيرها من المكونات التي قد تتسبب في إصابة الجسم بالأمراض الخطيرة.
  • تمتص خلايا الكبد المعدل الذي يحصل عليه الجسم من الأملاح المعدنية والفيتامينات والمعادن والمركبات الهامة وتخزينها بشكل آمن إلى أن يحتاجها الجسم.
  • أيضًا يساعد الكبد في تخزين مكونات السكر في الدم والتحكم فيها حتى يحصل الجسم على المعدل الذي يحتاجه من النشاط والحيوية والطاقة، هذا إلى جانب أنه يتحكم في مستويات السكر ولا يسمح بإرتفاعه.
  • من بين وظائف الكبد في الجسم أنه يسهم في تحليل جزيئات المركبات الصعبة والمعقدة حتى يحصل الجسم على الإستفادة الكاملة منها لأداء المهام المطلوبة.
  • كما أنه المسئول عن تخزيين جزيئات البروتين التي تحتاجها خلايا الجسم حتى تتمكن من بناء الأنسجة ونموها بشكل صحيح من بينها البروتينات الخاصة بسيولة الدم والتي تُخزن في الكبد.
  • أحد وظائف الكبد أيضًا أنه يسهم وبشكل أساسي في حماية خلايا الكبد من الجراثيم والميكروبات التي يتعرض لها والتي قد تسبب له الإصابة بالأمراض الخطيرة والمزمنة.
  • يفرز الكبد العصارة الخاصة بالهضم والتي تساعد في هضم جزيئات الطعام ونقلها إلى الأمعاء حتى يحصل الجسم على الإستفادة الكاملة منها.

اعراض مرض الكبد‎‏ اكتشف الاعراض الاولية لمرض الكبد وكيفية علاجها

اعراض امراض الكبد الاوليه

اعراض امراض الكبد الاوليه

اعراض امراض الكبد الاوليه:

ما هو إلتهاب الكبد الفيروسي وعوامل الخطر التي تؤدي إليه؟

حسب ما ورد في الأبحاث والتقارير العلمية والتي أشارت إلى أن إلتهاب الكبد الفيروسي عبارة عن حالة إلتهابية تصيب خلايا الكبد نتيجة لنوع معين من العدوى الفيروسية ولذلك هناك أنواع مختلفة من هذا المرض وغالبًا بسبب ثلاث أنواع مختلفة من  الفيروسات والتي تشمل ما يلي :

  • فيروس إلتهاب الكبد من النوع (أ، ب، ج): إنتقال أحد هذه الفيروسات إلى خلايا الكبد ويصاحبه أعراض متنوعة وبعضها قد تُشكل خطرًا على حياة الإنسان، وهناك أنواع من تلك الإلتهابات يصاحبها أعراض غير واضحة ولا تظهر للأطباء إلى بعد الوصول إلى مراحل متطورة من المرض أو بعد إجراء إختبار الدم.
  • إلتهاب الكبد الفيروسي من النوع د: وهذا النوع من الحالات الإلتهابية غالبًا ما يصيب الأشخاص الذين سبق لهم التعرض لفيروس ب، وغالبًا ما يحدث هذا المرض لدى  الأشخاص الذين زاروا أماكن ينتشر فيها الفيروس بمعدل كبير.
  • التهاب الكبد اللاقفاري من النوع “أ”: وهذا النوع من الحالات الإلتهابية بسيطة وتستمر أعراضه لبعض الوقت وبعدها تختفي على الفور على عكس ما يحدث ما إلتهاب الكبد ب وإلتهاب الكبد الشبيه بالذئبة “ج” والذي يصاحبه أعراض تستمر لفترة طويلة جدًا وأحيانًا تحتاج إلى علاج يستمر لسنوات طويلة.

علاج التهاب الكبد الفيروسي بالاعشاب تعرف على الطرق العلاجية الفعالة لمحاربة فيروسات الكبد

اعراض امراض الكبد الاوليه

اعراض امراض الكبد الاوليه

ما هي اعراض التهاب الكبد الفيروسي ؟

كما ذكرنا في السابق، أغلب الحالات التي تعاني من إلتهابات الكبد الفيروسية لا تظهر لديهم الأعراض إلا بعد إجراء إختبارات وتحاليل الدم أو مع الأسف بعد وصول المرض إلى مراحل متقدمة، ولكن قد أظهرت البحوث الطبية علامات للإلتهاب الكبد الفيروسي سواء كانت أعراض سريرية للمرض مثل حساسية الكبد أو تضخم الطحال أو غيرها من الأعراض.

وتشكل اعراض امراض الكبد الاولية للحالات التي تعاني من إلتهاب الكبد الفيروسي ما يلي:

  • شعور المريض بالضعف العام وعدم قدرته على أداء او ممارسة حياته بشكل طبيعي، ويرجع هذا لأن المريض يفقد شهيته لتناول الطعام مع مرور الوقت وبهذه الطريقة لا يمنح جسمه الكم الذي يحتاجه من العناصر والمركبات الغذائية الهامة كالفيتامينات والمعادن.
  • إرتفاع في درجة حرارة الجسم على الرغم من عدم وجود أية علامات تشير إلى الإصابة بأمراض آخرى وهذه المشكلة تظهر في المراحل الأولى من إلتهاب الكبد ومع الأسف لا تختفي بعد مرور بضعة أيام.
  • المعاناة من آلام في الجانب العلوي الأيمن من البطن وهذا لأن الكبد يتركز في القسم العلوي ولهذا عندما يتعرض لحالة إلتهابية ويتضخم ينتهي الأمر بشعور المريض بآلام شديدة في هذه المنطقة.
  • هذا إلى جانب الشعور بآلام في المفاصل والعضلات نتيجة لعدم حصول الجسم على الكم الذي يحتاجه من المكونات الغذائية الهامة.
  • الإصابة باليرقان من العلامات الشائعة التي تدل على الإصابة بإلتهاب الكبد الفيروسي وهذا المرض يرجع إلى إصابة الكبد بتلوث فيروسي، وفي أغلب الحالات قد يصاحب اليرقان المعاناة من الحمى والشعور بالضعف العام مع إصفرار الجلد، هذا إلى جانب تغير لون بياض العين إلى اللون الأصفر.
  • في أغلب الحالات قد يلاحظ المريض تغير لون البول عن اللون الطبيعي إما أن يميل إلى درجة أفتح أو أغمق من لونه الطبيعي.

تقوية جهاز المناعة بالاعشاب أفضل شيء لتقوية المناعة بالجسم

اعراض امراض الكبد الاوليه

اعراض امراض الكبد الاوليه

ما هي أسباب الإصابة بإلتهاب الكبد الفيروسي والعوامل التي تزيد من إحتمالية الإصابة؟

إلتهاب الكبد الفيروسي مثله مثل الأمراض الفيروسية التي تنتقل من الشخص المريض إلى الشخص المعافي وقد تنتقل العدوي الفيروسية في إحدى الصور الآتية:

  • تناول المأكولات البحرية التي تحصل عليها من مصادر مياه ملوثة بمياه الصرف الصحي قد يكون من عوامل الإصابة بأحد أنواع الإلتهابات الفيروسية من بينها إلتهاب الكبد من النوع أ.
  • قد ينتقل المرض أيضًا في حالة ملامسة براز الشخص الحامل للفيروس.
  • ملامسة دم الشخص المصاب أو إنتقاله إلى الشخص السليم قد يزيد من إحتمالية إصابته بالعدوى الفيروسية.
  • من أشهر عوامل الإصابة بإلتهاب الفيروس الكبدي الجماع دون استخدام وسائل الوقاية وهذا يحدث عن طريق إنتقال الإفرازات المهبلية من الشخص المريض إلى الشخص السليم ويصاب الأخر بإلتهاب الكبد من النوع ب، ج.
  • استخدام الأدوات الطبية الملوثة بدماء الشخص المصاب كالحقن وغيرها وفي هذه الحالات قد يتعرض الإنسان لسليم للإصابة بنوع إلتهاب الكبد الفيروسي من النوع ب، ج، د.
  • الإكثار من تناول المشروبات الكحولية لا يسبب فقط في الإصابة بإلتهاب الكبد الفيروسي وإنما يعرضه للتلف الكامل.
  • تناول الفطر البريّ السام قد تزيد من إحتمالية الإصابة بالعدوى الفيروسية.

علاج متلازمة النفق الرسغي بالاعشاب 7 أغذية مفيدة في علاج متلازمة النفق الرسغي

اعراض امراض الكبد الاوليه

اعراض امراض الكبد الاوليه

كيفية علاج إلتهاب الكبد الفيروسي:

أساليب ووسائل علاج إلتهاب الكبد الفيروسي تختلف تبعًا لأنواع الفيروسات التي تهاجم خلايا الكبد، ولكن في أغلب الأحيان يحتاج الطبيب إلى إدخال المريض للمستشفي حتى تمنع من إنتشار الفيروس بين أفراد العائلة أو الأشخاص المحيطين به، هذا بالإضافة إلى تشخيص الأعراض التي يعاني منها المريض والتعامل معها بشكل تدريجي للقضاء علي الفيروس بشكل نهائي.

انتبه، هناك أنواع من إلتهابات الكبد الفيروسية التي لا تحتاج إلى علاج أو مراقبة وتختفي مع مرور الوقت والإهتمام بالنظام الغذائي الصحي.

علاج مرض السكر بالاعشاب 20 وصفة علاجية تساعد مريض السكر بشكل آمن

اعراض امراض الكبد الاوليه

اعراض امراض الكبد الاوليه

هل يمكن الوقاية من الإصابة بإلتهاب الكبد الفيروسي؟

بالطبع؛ هناك بعض الوسائل التي يمكنك الإعتماد عليها حتى تمنع من الإصابة بتليف الكبد وإنتشار العدوي الفيروسية في الجسم، وفي السطور التالية بعض النصائح التي تساعدك في التعامل مع الأمر:

  1. أولًا عليك إتباع نظام غذائي صحي يمنح الجسم المعدل الذي يحتاجه من الفيتامينات والأملاح المعدنية والمركبات الهامة التي تحد من إنتشار العدوى وتنمع نموها بالجسم.
  2. الإهتمام بالنظافة الشخصية وإتباع قواعد الأمان مثل غسل اليدين بشكل متكرر بعد دخول الحمام وقبل ملامسة الطعام.
  3. عدم مشاركة المتعلقات الشخصية مع الآخرين على سبيل المثال شفرات الحلاقة أو أدوات المكياج وأيضًا الأدوات الحادة.
  4. احرص على النظافة الشخصية قبل وبعد الجماع أو يمكنك إستخدام الواقي الذكري.
  5. قبل أن تحصل على تبرعات دم من الآخرين عليك التأكد من سلامتها أولًا وهذا بالطبع عن طريق إجراء الفحوصات الطبية اللازمة.

ما هو مرض تليف الكبد وأسبابه؟

تليف الكبد أحد الإضطرابات التي يحدث نتيجة لإستبدال أنسجة الجسم السليمة بأنسجة تالفة إلى حد ما وهذا التليف قد يصيب الجسم نتيجة للإصابة بإلتهاب الكبد المزمن والذي يعرض خلايا الكبد بأكملها للتلف. في أغلب الحالات بعد الإنتهاء من فترة العلاج قد تظهر ندوب وعلامات تشوه من مظهر الكبد بشكل كبير وهذه المشكلة قد تسبب فقدان خلايا الكبد قدرتها على أداء وظيفتها وأيضًا عدم قدرة الدم على التدفق من خلايا الجهاز الهضمي الواصل إلى الكبد وهذا ما يسبب في فرط ضغط الدم البابي.

أغلب الحالات التي تتعرض لهذا النوع من الأمراض قد تتعرض للوفاة أو خطر يهدد حياتها، وللأسف أغلب الحالات التي تعاني من تليف الكبد لا تشعر بأعراضه إلا عن طريق الصدفة وغالبًا عندما يقومون بإجراء جراحة في البطن لسبب ما، هناك يشتبه الطبيب في درجة الإصابة في خلايا الكبد أو وجود فرط ضغط الدم البابي.

علاج ضعف الانتصاب بالاعشاب 5 أعذية للقضاء على المشاكل الجنسية

اعراض امراض الكبد الاوليه

اعراض امراض الكبد الاوليه

ما هي أعراض تليف الكبد وعوامل الإصابة به؟

على الرغم من أن أعراض تليف الكبد الاوليه قد تختلف من حالة إلى آخرى  تبعًا لمرحلة الإصابة إلا أن هناك مجموعة من العلامات والأعراض المميزة التي تشير إلى المرض، وهذه الأعراض شائعة ومنتشرة بين العديد من الحالات من بينها ما يلي:

  1. فقدان الرغبة لتناول الطعام وضعف الشهية بشكل ملحوظ.
  2. الشعور بالضعف العام وهذا نتيجة لعدم وصول المكونات الغذائية الهامة لخلايا الجسم.
  3. ملاحظة فقدان الوزن أو زيادة وزن الجسم بشكل ملحوظ.
  4. ظهور علامات لكدمات على جسم الشخص المريض على سبيل المثال بقع إحمرار في مختلف المناطق بالجسم أو بقع ذات لون أزرق مع الشعور بالألم عند ملامستها.
  5. يتغير لون جلد المريض إلى اللون الأصفر مع تغير في لون بياض الغير إلى الأصفر أيضًا.
  6. الشعور برغبة في الحكة بشكل مستمر.
  7. ظهور تورم في الكاحلين والساقين وهذا يرجع إلى إحتباس معدل كبير من السوائل فيهم.
  8. الشعور بآلام شديدة في البطن وهذه العلامة تظهر في المراحل المبكرة من المرض.
  9. أيضًا تغير لون اللون إلى درجة أغمق أو إلى اللون البني أو البرتقالي الفاتح.
  10. بعض الحالات المصابة قد تلاحظ تواجد بقع دم في البراز.
  11. المعاناة من إرتفاع في درجة الحرارة بشكل مستمر.

علاج الالم العضلي الليفي بالاعشاب 10 اغذية مفيدة وآمنة لعلاج متلازمة الآلام الليفية العضلية

اعراض امراض الكبد الاوليه

اعراض امراض الكبد الاوليه

ما هي أسباب الإصابة بتليف الكبد؟

حسب ما ورد في العديد من الدراسات والأبحاث العلمية هناك بعض العوامل الأساسية التي تسبب في الإصابة بتليف الكبد ومن بينها الإصابة بإلتهاب الكبد الفيروسي من النوع ج أو إلتهاب الكبد الشبيه بالذئبة، هذا إلى جانب الإفراط في تناول المشروبات الكحولية.

هذا بالإضافة إلى مجموعة من الأسباب الآخري على سبيل المثال؛ إصابة المريض بإلتهاب الكبد الفيروسي من النوع ب أو إلتهاب الكبد طويل الحضانة أو الإصابة بأمراض المناهة أو التعرض لمشكلة إنسداد في مسام المرارة أو السمنة. وهناك أيضًا العامل الوراثي وهو من العوامل الأكثير شيوعًا التي تزيد من إحتمالية الإصابة بإلتهاب الكبد الفيروسي.

علاج الاكتئاب والقلق والخوف بالاعشاب 13 وسيلة طبيعية لتحسين الحالة المزاجية

اعراض امراض الكبد الاوليه

اعراض امراض الكبد الاوليه

كيفية علاج تليف الكبد:

على الرغم من تعدد الدراسات والبحوث الطبية في هذا المجال والتطور الطبي والتكنولوجي الذي نشهده في هذا العصر، إلا أن الحل الوحيد لمشكلة تليف الكبد هي زراعة الكبد وأغلب الحالات التي تخضع لهذه الجراحة تنجح بنسبة 80% فقط.

لكن حتى إجراء هذه الجراحة عليك الإمتناع عن تناول المضادات المسكنة لآلام الإلتهابات مثل إلتهابات المفاصل لأنها تضعف من أداء الكليتين وقدرتهما على أداء الوظائف. هذا بالطبع إلى جانب الإمتناع عن تناول المشروبات الكحولية حتى توقف من تطور التليف.

إذا تمكن الطبيب من معرفة الأسباب الأساسية لتليف الكبد فيوصي أولًا ببعض الوسائل لعلاج تلك الأسباب من بينها علاج إلتهاب الكبد الفيروسي أو الحد من التدخين والكحول وغيرها.

على الرغم من تطور العلوم والتقنيات الحديثة المستخدمة في العلاج إلا أن الوقاية خير من ألف علاج، وهنا نقصد الأطعمة والغذاء الصحي الذي يوفر لك الحماية الكاملة من الإصابة بالأمراض الفيروسية أو تليف الكبد وغيرها، ولذلك إذا كنت تبحث عن طرق للوقاية من تليف الكبد أو إلتهاب الكبد الفيروسي؛ احرص على إتباع النصائح التالية.

علاج الجروح بالاعشاب 10 اشياء تساعد على التئام الجروح بسرعة

اعراض امراض الكبد الاوليه

اعراض امراض الكبد الاوليه

الوقاية من أمراض الكبد بالأعشاب والأطعمة:

1- تناول الثوم فهو يحتوي على مجموع من الخواص الطبية الفعالة التي تنشط من وظائف أعضاء وأجهزة الجسم المختلفة حيث يملك الثوم القدرة على إنتاج إنزيمات الكبد وتحفيز الكبد على تنقية الأطعمة والتخلص من السموم بشكل مستمر. بالإضافة إلى ذلك يحتوي الثوم على نسبة عالية من فيتامين C وهو من المكونات الهامة التي تسهم في تنظيف الكبد من السموم المخزنة بداخله.

2- الجريب فروت يعتبر من الفواكه الحمضية الهامة للجسم لأنه من المصادر الغذائية التي تحمل نسبة عالية من الفيتامينات والأملاح المعدنية وغيرها من المكونات الغذائية التي تمنح الجسم القدرة على مقاومة الفيروسات والعدوى بمختلف أنواعها، لذا تناول كوب واحد من عصير الجريب فروت بشكل يومي ينظم وظائف الكبد ويطرد المواد الكيميائية والمعادن الثقيلة من الجسم وغيرها من السموم.

3- تناول الجزر أو البنجر؛ هذه المصادر الغذائية تحتوي على مجموعة كبيرة من المركبات المضادة للأكسدة التي تحمي خلايا الجسم من التلف من بينها الفلافونويدات والبيتا كاروتين، هذه المركبات تحد من تأثير الفيروسات والجذور الحرة وتحمي الكبد من التلف.

الأطعمة المفيدة في علاج الأمراض استمتع بصحة جيدة بعيدًا عن الأدوية والعقاقير

اعراض امراض الكبد الاوليه

اعراض امراض الكبد الاوليه

4- الشاي الأخضر والذي أشاد به الكثير من الأطباء وخبراء التغذية المتخصصين وهذا يرجع إلى إحتوائه على معدل عالي من المركبات العضوية التي تحمل الخواص المضادة للأكسدة والتي تساعد في إزالة السموم الموجودة في الكبد. كما أن تناول كوب واحد من الشاي الأخضر بشكل يوم له تأثير فعال في تنشيط وظائف الكبد.

5- تناول الخضروات الورقية وهذا يتم بطرق مختلفة فهناك من يتناولها إما مطبوخة أو كعصير طازج وغيرها وقد أظهرت الإحصائيات الطبية فعالية هذه الخضروات في حماية الكبد وتنقية الخلايا من السموم والفضلات المتراكمة بداخله.

وهناك أنواع من الخضروات التي تسهم في تعزيز إنتشاط العصارة الصفراء وهي المسئولة عن إزالة الفضلات المتراكمة في خلايا الجسم وتمنع من وصولها إلى باقي الأعضاء.

6- تناول الأفوكادو وهذه الثمار تحتوي على مجموعة من الخواص الطبية التي تسهم وبشكل فعال في تعزيز إنتاج الجلوتاثين وهو المكون الهام لنشاط الكبد وتنظيف الجسم من السموم والبقايا الضارة من المعادن الثقيلة وغيرها.

فوائد الغذاء الصحي تجنب الإصابة بالأمراض الخطيرة بتناول الأطعمة الصحية

اعراض امراض الكبد الاوليه

اعراض امراض الكبد الاوليه

7- تناول التفاح وهذا لأنه يحتوي على نسبة عالية من البكتين وهي من الألياف الغذائية الهامة لجسم الإنسان والتي تحفز خلايا الجسم لطرد كافة السموم والفضلات التي تتراكم بداخلها.

8- استخدام زيت الزيتون وهو من الزيوت الطبيعية الأساسية التي تملك قدرة عالية في الحفاظ على المعدل العام من الصحة ومحاربة كافة المشاكل والإضطرابات التي يعاني منها، هذا بالإضافة إلى أن تناول ملعقة واحدة من زيت الزيتون بشكل يومي تمنح الجسم القدرة على مواجهة العدوى الفيروسية. لكن قبل إستعمالها يجب أن تنتبه لأن الإفراط في إستخدامها قد يعرضك إلى المزيد من المشاكل والمضاعفات الخطيرة.

9- تناول الحبوب الكاملة من بينها الأرز البني وهذا لأنها تحتوي على معدل كبير من الفيتامينات وخاصة مجموعة فيتامينات B المركبة التي تسهم في تحسين عملية التمثيل الغذائي في الجسم وبهذه الطريقة فهي تحفز الكبد لأداء وظائفه بشكل طبيعي.

10- تناول الخضروات من العائلة الصليبية من بينها البروكلي والقرنبيط وهذه الخضروات تتميز بأنها تحتوي على نسبة عالية من المركبات العضوية مثل الجلاكوسينولات التي تسهم في إنتاج الإنزيمات الهامة لعمل الكبد.

علاج حساسية الطعام بالاعشاب 5 وصفات منزلية لتخفيف أعراض الحساسية

اعراض امراض الكبد الاوليه

اعراض امراض الكبد الاوليه

11- تناول الكركم وهو من التوابل التي تستخدم في إعداد الأطعمة المختلفة، هذا بالإضافة إلى أن له قيمة غذائية عالية جدًا نظرًا لإحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات والمركبات الغذائية الضرورية، كما أن الكركم له تأثير فعال في الحد من المواد المسرطنة الضارة التي تؤذي خلايا الكبد.

12- تناول الجوز الملكي وهذا النوع من المكسرات يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الأمينية التي تحفز من طرد السموم والفضلات خارج الكبد. هذا بالإضافة إلى أنه يحتوي على مجموعة من أحماض الأوميجا-3 والجلوتاثيون وهذه المكونات تعمل على تنقية خلايا الكبد من السموم.

استخدام الأطعمة كبديل للمكملات الغذائية أفضل حل لحماية خلايا الجسم من التلف أو الإصابة بالعدوى الفيروسية الخطيرة ولذلك احرص على تناولها بشكل مستمر وتجنب تناول الغذاء الغير صحي والوجبات السريعة التي تحتوي على الدهون الضارة.