اغرب عادات الزواج عند الشعوب‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 11 أبريل 2018 - 15:21 Friday , 21 September 2018 - 00:58 اغرب عادات الزواج عند الشعوب‎ Benefits-ginger.com‎
اغرب عادات الزواج عند الشعوب‎

اغرب عادات الزواج عند الشعوب، كلمة الزواج مشتقة من المصدر زوج أما من الناحية الإصطلاحية فإنه يعني إرتباط الرجل بالمرأة بشكل شرعي طبقا للقيم والأصول، كما أن الزواج يمثل إتحاد مجموعة من الصفات القانونية والإجتماعية وذلك بين المرأة والرجل مع تنظيمه وفقا لبعض المعتقدات والعادات وكذلك المواقف والقواعد التي بدورها تنص علي كافة الحقوق الإنسانية والواجبات.

من الناحية العالمية يرتبط الزواج بمجموعة من النشاطات الشخصية والوظائف والتي منها علي سبيل المثال توزيع العمل فيما بين الأفراد والإستهلاك وكذلك تحقيق الإلتزامات الشخصية والإنتاج مع تعزيز الرفق الإجتماعي والمودة، توفير التربية الإجتماعية الملائمة لهم وعناية الأطفال.

الزواج ما هو الإ رباط مقدس يجمع فيما بين الرجل والمرأة في صورة شرعية الأمر الذي يسمح بإستمرار البشرية علي وجه الأرض وهذا من خلال التكاثر والإنجاب، مع العلم أنه من شروط أي زواج سليم هو أن يكون تحت إطار ديني معروف ومعلن أما الناس كافة في المجتمع وذلك فيما عدا الإلتزامات المادية التي يقوم الزوج بتقديمها إلي زوجته والتي منها علي سبيل المثال المهر والمؤخر لكن يوجد بعض التقاليد والعادات الغريبة والمختلفة في الكثير من البلدان حول العالم بغرض الإحتفال بالزواج.

حيث أن مصطلح العادات والتقاليد من أكثر المفاهيم المعقدة التي من الصعب تحديدها بصورة عامة نظرا لإتصالها بمفهوم أكثر شمولية ألا وهو الثقافة، مع العلم أن التقاليد والعادات من أحد أجزاء الثقافة الإجتماعية والتي بدورها ترتبط مع فترة زمنية قديمة كما أنها خارجة عن المجال الخاص بالتدوين المكتوب إلي أن تصبح جزءا من التشكيل المادي الأمر الذي ينتج عنه إشكالية عدم الوصول إلي معني واحد للتقاليد والعادات.

حيث للعادات والتقاليد أهمية كبيرة في حياتنا لكن لا نشعر بها بالأخص عندما لا نعطي أهمية من كونها تحمل هوية معينة لكن عند النظر إلي الواقع الملموس من حولنا سوف نجد أن جميع الشعوب المحيطة بنا تحاول قدر الإمكان التمسك بالتقاليد والمعتقدات التي تأسسوا عليها وهذا الأمر ليس لغرض معين إنما لأهميته الكبيرة.

وعند النظر إلي أغلب المجتمعات التي تخلو من من جميع الإلتزامات والعادات وما شابة ذلك الأمر الذي يبين للشخص أنه من الضروري التمسك بهذه العادات وعدم التخلي عنها تحت أي ظرف من الظروف، ومن أهم النقاط التي تبين أهمية العادات والتقاليد حيث منها أن العادات والتقاليد ترسم شخصية الفرد مع جعله يستطيع التفرقة فيما بين الأشخاص من حيث المكان والإنتماء الأمر الذي يجعل الشخص يستشعر أهمية أن يكون له وطن خاص به ينتمي إليه هذا الأمر الذي لا يمكن الإستهانه به وكذلك الإستعانة بالعادات والتقاليد إضافة إلي التاريخ الشئ الذي يجعل الشخص أكثر حظا وذلك لأن لديه ما يستطيع أن يحدث به أبنائه عنه عند الكبر.

كما أن الطرق المختلفة للزواج في العالم الأمر الذي أصبح أكثر إنتشارا فيما بين القبائل العالمية والشعوب والتي بدورها ترتكز علي علي عدد من العادات والتقاليد الخاصة لكل شعب أو قبيلة من القبائل وهذا ما سوف نوضحه في السطور القادمة في هذا المقال من خلال مركز الفوائد العامة.

 

طرق الزواج المختلفة في العالم:

الزواج في إندونيسيا

  • تعمل القبائل الإندونيسية علي حظر خروج العروس سيرا علي الأرض في اليوم الخاص بزفافها الأمر الذي يجعل والدها يحملها من منزلها إلي المنزل الخاص بزوجها مهما بلغت المسافة.
  • مع العلم أن جزيرة جاوا التي تقع في إندونيسيا يوجد بها تقليد يرتكز علي أن تقوم العروس بتلوين أسنانها باللون الأسود في يوم زفافها بالإضافة إلي قيام العروس بغسل أقدام زوجها الأمر الذي يدل لديهم علي مدي طاعة وخدمة الزوجة لزوجها فيما بعد.

الزواج في الصين

  • يوجد في الصين الكثير من العادات الخاصة بالزواج والغريبة في شأنها حيث إخفاء العروس وعدم إظهارها، مع العلم أنه يتم الخطوبة في عدد من المناطق الصينية بشكل غير ظاهر بمعني أن الخطيب لا يري خطيبته بل تقوم العروس بالتزين من خلال أسرتها مع وضعها داخل غرفة ومن ثم غلقه بالمفتاح وبعد ذلك يقوم العريس بأخذ المفتاح الذي بدوره يقوم بفتح باب الغرفة من أجل رؤية العروس فإذا أعجب بها أخذها معه إلي منزله أما في حالة إذا لم يعجب بها تركها في بيت أهلها.
  • كما ينتشر في قبائل التبت بالصين طرق أغرب للزواج حيث تقوم العروس بالصعود إلي شجرة عالية ومن يرغب بالزواج بها فعليه الصعود والتسلق علي الشجرة مع وقوف عائلة العروس تحت الشجرة مع محاولة منع الشاب الذي يرغي الزواج بها من الصعود وذلك بإستخدام العصي، وفي حالة إستطاع الشخص الصعود علي الشجرة والوصول إلي العروس الأمر الذي يترتب عليه الزواج مع الحصول علي ثقة أهلها.

الزواج في اليابان

  • يرتكز نظام الزواج في اليابان علي فصل ملكية الزوج عن الزوجه الأمر الذي يعني أن أملاك الزوج تظل بعيدة عن أملاك الزوجة بعد أن يتم زواجهما وفي الغالب يعتمد الزواج علي أسلوب الوساطة في الزواج أي طريقة الخاطبة في المجتمع العربي بالإضافة إلي أن تراعي وسيطة الزواج بعض الأمور الأساسية والتي منها الحالة الإجتماعية والمالية لكل من العائلتين وكذلك عمر كل من الزوجين، كما تتم تقاليد الزواج لديهم في معبد للشنتو.
  • تقوم العروس بإرتداء شئ أشبه ما يكون بالكيمونو ذات اللون الأبيض مع تغطية رأسها بغطاء وذلك وفقا للمعتقدات الغريبة في اليابان، مع العلم أن العروس تغطي بغطاء أبيض أيضا إلي أن تخفي غيرتها تجاه والدتها مع تأكيدها علي موافقتها علي أن تصبح زوجة مطيعة ومن ثم يقوم كل من العريس والعروس بشرب مشروب الساكي التقليدي (ما هو الإ مشروب مصنوع من الأرز) الأمر الذي يدل علي الإتحاد فيما بينهم.

الزواج في الهند

  • من المعروف أن الإحتفالات الخاصة بالزواج في الهند تكون أكثر تأثرا بالطقوس المعروفة هناك حيث يتم الإحتفال من خلال توزيع الهدايا والحلويات علي كل من عائلتي العريس والعروس، وفي الغالب يبدأ الإحتفال بالزفاف الهندي والذي يكون داخل المنزل الخاص بعائلة العروس والذي بدوره يسبق الحفل الرئيسي للزفاف حيث تقوم العروس بالتزين بالمجوهرات.
  • لكن في يوم الزفاف يقوم كل من العريس والعروس بوضع إكليل من الزهور والورود حول رقابهم الأمر الذي يدل علي موافقة العروس الزواج من العريس.

الزواج في جامايكا

  • يتسم الزواج في جامايكا بطابع الإحتفال الجماعي الأمر الذي يشارك فيه الكثير من سكان القرية، ومن ثم يقوم الجميع بالإجتماع علي التخطيط للحفل الخاص بالزفاف، كما تقوم العروس بإرتداء الفستان الأبيض ذات الطابع التقليدي في حفل الزفاف بينما العريس يقوم بإرتداء بدلة متعددة الألوان من حيث التصميمم.
  • بالإضافة إلي أنه يتم خبز الكعك في اليوم الخاص بالزفاف مع إرتداء السيدات المتزوجات الفستاتين باللون الأبيض مع حملهن الحلويات بكافة أشكالها عند التوجه إلي المكان المخصص فيه حفل الزفاف، وفي الغالب يقام حفل إستقبال بالقرب من منزل العريس وذلك داخل مكان مصنوع من أغصان شجر جوز الهند والورود.

الزواج في ألمانيا

  • في ألمانيا يتم الإستعداد للزواج من وقت مبكر بحياه الشخص الأمر الذي يعتمد علي أحد التقاليد المرتبطة مع ولادة الطفل نفسه حيث تزرع عدد من الأشجار منذ ولادة الطفل أو الطفلة، مع العلم أن هذه الأشجار يتم بيعها في تاريخ محدد مرتبط بالزواج، وترجع الفكرة من هذا التقليد إلي إستخدام المال الذي تم الحصول عليه من بيع الأشجار الأمر الذي يمثل مهر الفتاة.
  • كما أن حفل الزفاف في ألمانيا يتضمن ثلاثة أجزاء ألا وهما:
  1. في اليوم الأول، حيث هو اليوم الذي يقوم الزوجان بالإحتفال به في إحدي القاعات الخاصة بالإحتفالات في المدينة.
  2. اليوم الثاني، ألا وهو الإحتفال الذي يجمع فيما بين الأصدقاء والجيران معا، مع إتكاز هذا التقليد علي كسر جميع الأطباق القديمة الأمر الذي يعمل لديهم علي جلب الحظ السعيد.
  3. اليوم الثالث، يتم فيه الإحتفال الديني الأمر الذي يرتكز علي وجود فتاه تقوم بحمل الورد مع مرافقتها للعروس مع توزيع الورد أمامها بغرض جلب الحظ السعيد للعريس ولها.

الزواج في أمريكا

  • يتسم الزواج في أمريكا بتعدد العادات والتقاليد الخاصة به الأمر الذي يرجع إلي إنتشار الكثير من الثقافات المختلفة في المجتمع الأمريكي، وفي الغالب يكون من مظاهر حفل الزفاف الأمريكي أنه ذات طابع أوروبي، ومن أحد التقاليد الخاصة بحفلات الزفاف في أمريكا أنه يتم رمي باقة الزفاف إلي الرجال أو إلي أحد من المشاركين في حفل الزفاف.

الزواج في كوبا

  • عندما يقوم الناس بالذهاب إلي كوبا من أجل حضور حفل زفاف فإنهم يحرصون علي إستخدام العزف الموسيقي والرقص أثناء طريقهم للذهاب، أما بالنسبة إلي فستان الزفاف الخاص بالعروس فإنه يكون باهظا في الثمن الأمر الذي يجعله الأفضل وفي الغالب يطرز الفستان من الحرير أو الستان.
  • كما يقوم الرجال أثناء مشاركتهم في الرقص أثناء حفل الزفاف بتعليق الأموال في الفستان الخاص بالعروس من خلال إستخدام عدد من الدبابيس الأمر الذي يدل علي تقديم يد العون والمساعدة إلي الزوجين في دفع التكاليف الخاصة بشهر العسل.

الزواج في النرويج

  • تقوم العروس بإرتداء فستان الزفاف ذات اللون الأبيض مع التزين بكل من الفضة والذهب بالإضافة إلي إرتداء تاجا علي رأسها من الذهب الخالص مع إحتوائه علي عدد من الحلقات الصغيرة والتي بدورها تصدر صوتا رنانا وذلك طبقا لأغلب العادات الموجودة في النرويج.
  • كما أن الأصوات الموسيقية التي تصدر عن التاج تقوم بدورها في التخلص من الأرواح الشريرة عن العروس بينما العريس يقوم بإترداء بدلة من الصوف تحمل الطابع التقليدي الأمر الذي يطلق عليه إسم بونداس، مع العلم أن الكعكة الخاصة بحفل الزفاف النرويجي تكون مصنوعة من الخبز المغطي بالجبنة والكريمة.

أغرب العادات والتقاليد في الزواج:

  • قبيلة بودا في الهند، تعد هذه القبيلة من أغرب القبائل التي تقوم بالإحتفال في الزواج حيث تقوم العروس بالزحف علي يديها وقدميها بغرض الوصول إلي عريسها، بمجرد وصولها للعريس يقوم بوضع قدمه علي رأس العروس الأمر الذي يدل لديهم علي مباركة العريس للعروس.
  • دولة غينيا الجديدة، علي الفتاة أن تسبح في بحيرة عارية بدون ملابس وفي حالة قدوم أحد الشبان ملابسها الأمر الذي يعني أنه أعجب بها، مع العلم إذا أخذت الفتاة جزء من ملابسها مما يدل ذلك علي كونها زوجة له.
  • مدينة بوندا يورجاس، بالأخص في الجزء الجنوبي من الهند، حيث تقوم العروس بوضع العريس في إختبار شديد الصعوبة ألا وهو أن تقوم العروس بكوي ظهر العريس العاري بالنار، في حالة إذا تألم العريس قامت العروس برفضة مع فضحة عند جميع فتيات القبيلة، وفي حالة إذا لم يتألم قامت بإختياره زوجا ملائما لها.
  • في دولة إندونيسيا، من أغرب العادات الموجودة في إندونسيا أن لا تضع الفتاة رجليها علي الأرض أبدا الأمر الذي يجعل والدها يحملها علي كتفيه وذلك من منزلها إلي منزل زوجها.

  • جزيرة جرين لاند، ومن العادات الغريبة في هذه الجزيرة هو أن يتم الإحتفال بالزواج من خلال سحب العروس من شعرها من منزلها إلي المكان المخصص للإحتفال.
  • دولة بروما، من العادات العجيبة في هذه الدولة هو أن يتم الإحتفال من خلال وضع العروس مع ثقب أذنيها علي الأرض مع عدم تقديم أي مساعدة لها إلا في حالة إذا نزفت أذنيها دما ومن ثم يتم البدء بالإحتفال من حيث الغناء والعزف.
  • دولة الباسفيك، ومن أغرب العادات فيها هو أن العريس يقوم بتقديم عدد كبير من الفئران بمثابة مهر يقدمه للعروس أما في حالة إذا كانت العروس قبيحة يقوم العريس بتقديم عدد قليل من الفئران.
  • جزيرة جاوة، أن تقوم العروس بصبغ أسنانها باللون الأسود مع العمل علي غسل قدم زوجها بالماء الامر الذي يدل علي حسن طاعتها وخدمتها لزوجها طوال فترة حياتها له.
  • جزيرة تاهيتي، تقوم الفتاة العزباء بوضع وردة خلف أذنها اليسري في حالة إذا وجدت الفتاة العريس تقوم بوضع الوردة بجانب الأذن اليمني.
  • جنوب المحيط الهادئ، من أغرب العادات الموجودة فيه هو أن يتم الإحتفال من خلال ذهاب كل من العريس والعروس إلي الشيخ الخاصة بالقرية والذي بدوره يقوم بضرب رأسيهما ببعضهم البعض الأمر الذي يدل علي إتمام الزواج.
  • دولة السويد، يتم الإحتفال من خلال وضع عملة من النوع الفضي في القدم اليسري وكذلك عملة من النوع الذهبي في القدم اليمني الخاصة بالعروس الأمر الذي يعتقدونه أن المعادن يمنع الفقر عن العروسين ويبعده عنهم بالإضافة إلي وضع العروس أمامها ثلاثة خواتم الأمر الذي يشير إلي الخطوبة، والأمومة وكذلك الزواج.
  • اليونان، يتم الإحتفال من خلال وضع الكثير من الورود علي السرير بالإضافة إلي إحتمال وضع طفل صغير علي السرير الأمر الذي يعتقدونه أنه يجلب البركة والخير للعروسين.

  • الأسكيمو، من أغرب عادات الزواج فيه هو أن يقوم العريس بشم رائحة عروسته فإذا أعجب برائحتها فعلية أن يتزوجها وفي حالة إذا لم يعجب برائحتها فر هاربا منها والأغرب من ذلك هو أن يقوم الرجل بتقديم زوجته بمثابة هدية لصديقة الذي لم يتزوج كشئ من محبته وصداقته وكذلك العرفان.
  • الأمازون، من الطقوس الغريبة في الزواج بالأمازون والتي بدورها تقع في أمريكا الجنوبية حيث يقوم العريس قبل زوجه بسبع أيام بسرقة عدد أكبر من الدجاجات التي توجد في منطقته مع العمل علي ذبحها جميعا ومن ثم طبخها وأكل رؤوسها مع وضع أقدامها علي السرير الخاص بالعروسة.
  • أسكتلندا، من العادات الغريبة للزواج فيها هو أن يتم قذف العروس بأكثر من مادة مختلفة وفي الغالب أنها تتميز بالرائحة الكريهة والتي منها علي سبيل المثال الصلصات بجميع أنواعها المختلفة والبيض ومن ثم عرض العروس في جميع أنحاء المدينة.
اقرأ:




مشاهدة 198