افضل واسرع علاج لدوالي الأوردة‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 12 مارس 2018 - 14:22 Friday , 16 November 2018 - 11:10 افضل واسرع علاج لدوالي الأوردة‎ Benefits-ginger.com‎
افضل واسرع علاج لدوالي الأوردة‎

افضل واسرع علاج لدوالي الأوردة ، يعاني العديد من الأشخاص بدوالي الأوردة التي لا تقتصر على سن معين، هذا المقال من خلال مركز الفوائد العامة يحتوي على العديد من المعلومات التي تخص اعراض الإصابة بالأوردة وكيفية علاج و الوقاية من دوالي الأوردة وذلك بطرق صحية وسليمة.

افضل واسرع علاج لدوالي الأوردة

تعد دوالي الأوردة من أكثر المشكلات التي قد يعاني منها الإنسان في حياته ولا سيما عند تقدمه بالسن والتي تحدث نتيجة لحدوث ضعف في الدورة الدموية لفترة طويلة بالإضافة إلى ضعف صمامات الأوردة مما يؤدي إلى حدوث تجمعات دموية وتمدد جدران الأوردة.

تعد الأرجل أكثر المناطق عرضة للإصابة بدوالي الأوردة حيث يصل الأمر إلى رؤية الأوردة المصابة بالدوالي بشكل واضح على سطح الجلد. ثم تنتفخ الأوردة بمرور الوقت ويتحول لونها إلى اللون الأزرق وتظهر في صورة كتل.

من الممكن أن تؤدي إلى الإحساس بالألم. وقد يؤدي عدم علاج دوالي الأوردة إلى ظهور قرح. كما أن أي أمر يؤدي إلى إبطاء عودة الدم من الأرجل إلى القلب سيؤدي إلى تفاقم حالة دوالي الأوردة.

ترتبط دوالي الأوردة بصورة وثيقة بالإمساك، عندما يبذل الشخص جهداً كبيراً في أثناء قضاء الحاجة، فإن هذا يؤدي إلى دفع الدم إلى النصف السفلي من الجسم مما ينتج عنه تفاقم المشكلة. كما ترتبط الإصابة بدوالي الأوردة بكل من الوقوف أو الجلوس لساعات طويلة والسمنة والحمل والإكثار من وضع إحدى القدمين على القدم الأخرى.

هناك حالة شائعة لدوالي الاوردة تعرف باسم الأوردة العنكبوتية (Thread or Spider Veins) وتتسم أعراضها يتمدد مزمن وبروز كبير للشعيرات الدموية قرب سطح الجلد. وبينما لا تعد هذه الحالة ضارة أو خطيرة من الناحية الصحية نادراً ما تسبب أي مشكلات، إلا أنها قد تكون محبطة من الناحية الجمالية خاصةً عند ظهورها لدى النساء.

الأطعمة الواجب الامتناع عن تناولها:

  • يجب التقليل من تناول الوجبات الدسمة واللحوم الحمراء وأنواع الجبن المختلفة لأنها لا تحتوي على قدر كبير من الالياف، ولذلك تستغرق فترة طويلة في هضمها ومرورها في الأمعاء وهو ما قد يؤدي إلى حدوث الإمساك. ينبغي أيضاً التخفيف من تناول الدهون المهدرجة والمشبعة والمقلية لأنها تزيد من كثافة الدم وبالتالي تبطىء حركته خلال الأوردة الدموية والشرايين ممايزيد من احتمالات حدوث مشاكل في الأوعية الدموية.
  • قلل من تناول الأطعمة التي يدخل الدقيق في إعدادها لأنها تؤدي إلى حدوث انسداد في الامعاء. تشمل هذه الأطعمة الكرواسون وفطائر اللحم والبيتزا والكيك والبسكويت وما إلى ذلك. وتناول الأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة والأرز البني والشوفان الملفوف وحبوب الشعير
  • الامتناع عن تناول القهوة والشاي والمشروبات المحتوية على الكولا والمشروبات الكحولية لأنها تؤدي إلى جفاف الأمعاء وتفاقم مشكلات الساقين.
  • قلل من كمية الملح التي تتناولها مع الطعام حيث قد يؤدي إلى احتباس الماء.

الأطعمة الصحية من افضل واسرع علاج لدوالي الأوردة:

  • تناول العنبية والتوت الأزرق والتوت الأسود والبطاطا والقرع العسلي والقرع المغربي والكريز والمشمش والسبانخ والبراعم الخضراء والكرنب. وتناول أيضاً المزيد من الموالح والبروكلي والعنب الأحمر وثمار الببايا والطماطم والشاي، وذلك لأن جميع هذه العناصر من المصادر الغنية بالفلافونات وفيتامين C. وبالتالي تعد هذه العناصر من المواد القوية المضادة للأكسدة التي تساعد في تقوية الشعيرات الدموية وتقليل مخاطر الإصابة بالبواسير والتجلط والكدمات.
  • يحتوي عشب حشيشة الدينار (الذي يمكن تناوله في صورة مشروب) والحنطة السوداء وقشر التفاح على روتين الفلافونات الحيوية التي تساعد أيضاً في تقوية الأوردة وهي من افضل واسرع علاج لدوالي الأوردة. يمكن إعداد فطائر جيدة من الحنطة السوداء التي يمكن أيضاً إضافتها إلى أنواع الخبز والبسكويت.
  • تناول المزيد من فاكهة الأفوكادو والبذور النابتة مثل بذور نبات الفصفصة بالإضافة إلى البيض وجنين القمح النيء والمكسرات غير المعالجة لأن هذه العناصر غنية بفيتامين E الذي يقلل من لزوجة الدم ويعد من افضل واسرع علاج لدوالي الأوردة.
  • تناول كلاً من الثوم والبصل والزنجبيل والفلفل الحار لاحتوائها على عناصر تنشط الدورة الدموية وتعد من افضل واسرع علاج لدوالي الأوردة.
  • تناول المزيد من الأسماك خاصة الأسماك الغنية بالدهون، حيث تخفف الأحماض الدهنية الأساسية التي تحتوي عليا هذه الأنواع من الأسماك من الإحساس بالألم وتحافظ على عدم تصلب الأوعية الدموية ومرونتها.
  • شرب الكثير من الماء، من ستة إلى ثمانية أكواب يومياً من المياه المعدنية أو المفلترة؛ حيث يحافظ الماء على ضغط الدم متوازناً ويساعد في تخفيف أعراض الإمساك وهذا من افضل واسرع علاج لدوالي الأوردة.
  • تأكد من أن النظام الغذائي الذي تتبعه يحتوي على عدد من الأطعمة الغنية بالألياف للوقاية من الإصابة بالإمساك وهذا من افضل واسرع علاج لدوالي الأوردة .وتعد الفاكهة والخضراوات والبقوليات والحبوب الكاملة أفضل المصادر الغنية بالألياف. ويمكن أيضاً تناول قشرة حشيشة البراغيث .
  • في حالة ما إذا كان الإمساك يمثل مشكلة كبيرة لك، فبالإضافة إلى تناول الألياف وشرب كميات كبيرة من الماء وممارسة التمارين الرياضية، تناول أربع ثمرات من الفاكهة المجففة مثل البرقوق والتين قبل كل وجبة.

حلول علاجية:

  • تعمل خلاصة بعض النباتات مثل نبات الآس البري الشائك وبذور قسطل الخيل تستخدم على مدار قرون في نخفيف أعراض الالتهاب والتورم المرتبطة بالمشكلات الصحية التي تصيب الأرجل وهو من افضل واسرع علاج لدوالي الأوردة. وقد أثبت العلم الحديث فاعلية هذه الحلول العلاجية القديمة. يمكن استخدام مستخلصات هذه النباتات أيضاً بصورة موضعية في صورة كريم أو جل. وقد أكتشف أن نبات الآس البري يتسم بفاعلية شديدة عند تناوله منفرداً، ولكن يبدو أن فاعليته تزيد عندما يصاحبه مستخلص قسطل الخيل وفيتامين C وروتين الفلافونات. تناول جرعة تتراوح من 100 إلى 300 ملليجرام من مستخلص هذا النبات من مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.
  • يمكن تناول مستخلص بذور قسطل الخيل وحده أو إلى جانب عقاقير أخرى. حيث أنه يعمل على انقباض الأوردة الدموية والحد من ضعفها وقابليتها للنفاذ، كما أنه يقلل بصورة كبيرة من تورم الأطراف السفلية. و يعد من افضل واسرع علاج لدوالي الأوردة. تناول جرعة تتراوح من 50 إلى 75 ملليجراماً من الآسين مرتين يومياً.
  • من الأعشاب الأخرى التي كشفت عن نتائج طبية رائعة،  نجد عشب جوتوكولا الذي يستخدم في علاج كل من الدوالي الأوردة والقرح الدوالية عن طريق تنشيط الدورة الدموية في الأطراف السفلية وتحفيز الجسم على الإسراع في تجديد الأنسجة الضامة. يمكن تناول 500 ملليجرام من هذا العشب مرتين يومياً.
  • تساعد الفلافونات الحيوية في تخفيف الأورام وتقوية جدران الأوردة وهو من افضل واسرع علاج لدوالي الأوردة. لذا، ينصح بتناول 1000 ملليجرام من روتين الفلافونات يومياً.
  • تعد مادة السيلكا من المعادن التي تحقق نتائج شديدة الفاعلية في تقوية الأوردة. لذا، ينصح بتناول 200 ملليجرام من مركب السيلكا يومياً.
  • يساعد المركب المضاد للأكسدة الذي يحتوي على فيتامينات A وC و E والسلنيوم والإنزيم المساعد Q10 في الوقاية من أي ضرر قد يصيب الأوعية الدموية نتيجة لنشاط الجذور الحرة، بالإضافة إلى المساعدة في تجديد الأنسجة الضامة ويعد من افضل واسرع علاج لدوالي الأوردة. لذا، ينصح بتناول من 1 إلى 2 جرام من فيتامين C بصفة يومية مع الوجبات و 400 وحدة دولية من فيتامين E المستخلص من مصدر طبيعي.
  • في حالة إصابة الأوردة بالتورم والقرح، شراء مستخرج شجر الهاماماليس في صورة محلول أو كريم ثم وضعه مباشرة على الأوردة. ويمكن تناول كبسولات أوشراب مستخلص من شجر الهاماماليس عن طريق الفم لتقليل التورم يعد من افضل واسرع علاج لدوالي الأوردة.
  • ضع قدراً من كرين فيتامين E مع قطرتين من زيت العرعر بصورة موضعية على الجلد المصاب بالتقرح.

نصائح مفيدة و افضل واسرع علاج لدوالي الأوردة:

  • مع تقدم السن، يقل نشاط الفرد وبما أن الشباب أصبحوا أيضاً يعانون من مشكلات في الأوردة، فقد أصبح من الضروري أن تظل نشيطاً بصورة مستمرة حتى تحافظ على صحتك بشكل عام، من الممكن ممارسة رياضات مثل التنس والوثب وممارسة رياضة الجري، جميع هذه الرياضات تمثل أنشطة رائعة لتدعيم الأوردة.
  • يوصي أحد كبار أطباء العلاج الطبيعي الأشخاص الذين يمضون فترة طويلة من الوقت وهم واقفون بأن يقوموا بالاستلقاء على الأرض وثني الركبتين مع رفع الساقين ووضعهما على مقعد أو سرير لمدة 15 دقيقة يومياً. يعمل هذا التمرين على استرخاء صمامات الأوردة الموجودة بالأرجل وينشط عملية امتصاص السوائل الزائدة بالجسم. أما في حالة تورم الأرجل، ينبغي وضع ضمادات باردة عليها.
  • إذا كنت من بين الاشخاص الذين يجلسون على مكتب معظم فترات اليوم، الحصول على فترات راحة منتظمة، ويفضل أن تقوم بصعود السلالم خلالها، والحرص على التحرك لمدة نصف ساعة عل الأقل يومياً. ويجب الحرص عند الجلوس على المكتب أن تكون الركبة أكثر انخفاضاً من الوركين؛ حيث يساعد هذا الأمر في تقليل الضغط الواقع على الشرايين والأوردة في منطقة الأربية.
  • تجنب وضع ساق على الأخرى أو حمل شيء ثقيل أو وضع ثقل غير ضروري على الساقين.
  • قد تساعد بعض الوسائل العلاجية مثل الريفلكسولوجي والوخز الإبر الصينية وجلسات التدليك في زيادة تنشيط الدورة الدموية.
  • إذا كانت الأوردة مصابة بقرح وتتسبب في الشعور بألم من حين لآخر، ضع عليها ضمادة مبللة بالماء الدافىء وقطعة من الشاش مضافاً إليها الزيوت العطرية لنبات إبرة الراعي والسرو. أما بالنسبة للتورم استخدام ضمادات باردة لتخفيف حدته.
  • يعد تجنب حالات الإمساك أو كبح الرغبة في الذهاب لقضاء الحاجة من العوامل الأساسية في الوقاية من دوالي الأوردة. كما أن البواسير ما هي في الواقع إلا دوالي في أوردة الشرج.
  • يمكن علاج خطوط الشعيرات الدموية التي تظهر بالوجه باستخدام إبرة رفيعة، يطلق عليها “ريد فين” يتم إدخالها بسرعة في كل طرف من طرفي الوريد فيسري تيار عبر الإبرة يقوم بكي الشعيرات الدموية الدقيقة، ثم يتم حقن الإبرة بسرعة بطول الوريد مما يجعله يختفي.
  • للوقاية من إصابة الوجه بخطوط الشعيرات الدموية، لا تعرض وجهك أبداً للماء شديد السخونة أو شديد البرودة، فقد ينتج عن ارتفاع أو انخفاض درجة حرارة الماء بصورة كبيرة تمزق الأوردة الضعيفة.
  • تجنب التعرض للرياح الشديدة.
  • تجنب الإفراط في التعرض لاشعة الشمس.