اقوال الإمام علي: أعظم حكم الإمام علي في التعامل مع الناس‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 04 يناير 2018 - 12:04 Tuesday , 25 September 2018 - 01:41 اقوال الإمام علي: أعظم حكم الإمام علي في التعامل مع الناس‎ Benefits-ginger.com‎
اقوال الإمام علي: أعظم حكم الإمام علي في التعامل مع الناس‎

اقوال الأمام علي رضي الله عنه، ولد في مكة وأكدت مصادر التاريخ بأنه ولد داخل الكعبة، وأمه فاطمة بنت أسد الهاشمية، وأبوه أبو طالب بن عبدالمطلب بن هاشم بن عبد مناف وكان ولد أبي طالب طالياً ولا عقب له وعقيل وجعفر ولقب الطيار  وعلي وكل واحد أصغر من الآخر بعشر سنين.

اقوال الامام علي

اقوال الامام علي

ميلاد الإمام علي:

وولد علي في 13 رجب في الكعبة المشرفة وهو أبن عم محمد بن عبدالله رسول الله صلى الله عليه وسلم وتزوج من ابنته فاطمة ووالد الحسن والحسين، وهو أول من أمن وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم في دعوة للأسلام مع أم المؤمنين السيدة خديجة وهو في سن عشر سنين من العمر.

وقد أعلن أسلمة قبل الهجرة النبوية، ويعد الأمام علي ثاني أو ثالث من دخل في الدين الأسلامي، وأول من أسلم من الصبيان، وقام بهجرة المدينة المنورة بعد هجرة الرسول صلي الله علية وسلم بثلاثة أيام ، وزوجة الرسول من ابنته فاطمة في الثانية من الهجرة.

اقوال الامام علي

اقوال الامام علي

غزوات الإمام علي:

وقد شارك الرسول في كل غزواته الإ غزوة تبوك حيث استخلفه محمد علي المدينة، وكان قائد علي المسلمين في غزوة أحد، وتم إصابته بست عشر ضربة في في غزوة أحد، وفي غزوة الخندق قتل عمرو عمرو بن ود، ويتميز الأمام علي والفصاحة والشجاعة والقوة والعدل، وأيضاً شارك الرسول في كل غزوات الرسول بعد غزوة تبوك، وهو من العشرة المبشرين بالجنة، وله كثير من الحكم والأقوال المأثورة.

اقوال الامام علي وحكم

 

حكم الإمام علي عليه السّلام:

  • لاَ تَسْتَحِ مِنْ إِعْطَاءِ الْقَلِيلِ، فَإِنَّ الْحِرْمَانَ أَقَلُّ مِنْهُ. الْحِكْمَةُ ضَالَّةُ الْمُؤْمِنِ،
  • فَخُذِ الْحِكْمَةَ وَلَوْ مِنْ أَهْلِ النِّفَاقِ مَنْ تَرَكَ قَوْلَ: لاَ أَدْري، أُصِيبَتْ مَقَاتِلُهُ
  • مَا لاِبْنِ آدَمَ وَالْفَخْرِ: أَوَّلُهُ نُطْفَةٌ، وَآخِرُهُ جِيفَةٌ، وَلاَ يَرْزُقُ نَفْسَهُ، وَلاَ يَدفَعُ حَتْفَهُ
  • الدُّنْيَا خُلِقَتْ لِغَيْرِهَا، ولَمْ تُخْلَقْ لِنَفْسِهَا
  • لاَ خَيْرَ فِي الصَّمْتِ عَنِ الْحُكْمِ، كَمَا أنَّهُ لاَ خَيْرَ فِي الْقَوْلِ بِالْجَهْلِ
  • مَا الْمُجَاهِدُ الشَّهِيدُ فِي سَبِيلِ اللهِ بِأَعْظَمَ أَجْراً مِمَّنْ قَدَرَ فَعَفَّ، لَكَادَ الْعَفِيفُ أَنْ يَكُونَ مَلَكاً مِنَ الْمَلاَئِكَةِ.
  • أَشَدُّ الذُّنُوبِ مَا اسْتَخَفَّ بِهِ صَاحِبُهُ مَا أَخَذَ اللهُ عَلَى أَهْلِ الْجَهْلِ أَنْ يَتَعَلَّمُوا حَتَّى أَخَذَ عَلَى أَهْلِ الْعِلْمِ أَنْ يُعَلِّمُوا
  • مَنْ صَارَعَ الْحَقَّ صَرَعَهُ
  • الْحِلْمُ غِطَاءٌ سَاتِرٌ، وَالْعَقْلُ حُسَامٌ قَاطِعٌ، فَاسْتُرْ خَلَلَ خُلُقِكَ بِحِلْمِكَ، وَقَاتِلْ هَوَاكَ بِعَقْلِكَ
  • لاَ يَنْبَغِي لِلْعَبْدِ أَنْ يَثِقَ بِخَصْلَتَيْنِ: الْعَافِيَةِ، وَالْغِنَى: بَيْنَا تَرَاهُ مُعَافىً إِذْ سَقِمَ، وَغَنِيّاً إِذِ افْتَقَرَ
  • مَنْ شَكَا الْحَاجَةَ إِلَى مُؤْمِنٍ فَكَأَنَّهُ شَكَاهَا إِلَى اللهِ، وَمَنْ شَكَاهَا إلَى كَافِرٍ فَكَأَنَّمَا شَكَا اللهَ
  • طَالِبٌ، وَمَطْلُوبٌ، فَمَنْ طَلَبَ الدُّنْيَا طَلَبَهُ الْمَوْتُ حَتَّى يُخْرِجَهُ عَنْهَا وَ مَنْ طَلَبَ الْآخِرَةَ طَلَبَتْهُ الدُّنْيَا حَتَّى يَسْتَوْفِيَ رِزْقَهُ مِنْهَا.
  • النَّاسُ أَعْدَاءُ مَا جَهِلُوا
  • لَيْسَ بَلَدٌ بأَحَقَّ بِكَ مِنْ بَلَدٍ، خَيْرُ الْبِلاَدِ مَا حَمَلَكَ
  • مَنْ عَظَّمَ صِغَارَ الْمَصَائِبِ ابْتَلاَهُ اللهُ بِكِبَارِهَا
  • مَنْ كَرُمَتْ عَلَيْهِ نَفْسُهُ هَانَتْ عَلَيْهِ شَهْوَتُهُ
  • إِذَا كَانَتْ لَكَ إِلَى اللهِ سُبْحَانَهُ حَاجَةٌ فَابْدَأْ بِمَسْأَلَةِ الصَّلاَةِ عَلَى رَسُولِهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ، ثُمَّ سَلْ حَاجَتَكَ، فَإِنَّ اللهَ أَكْرَمُ مِنْ أَنْ يُسْأَلَ حَاجَتَيْنِ فَيَقْضِيَ إِحْدَاهُمَا وَيَمْنَعَ الْأَُخْرَى.
  • الْبُخْلُ جَامعٌ لِمَسَاوِىءِ الْعُيُوبِ، وَهُوَ زِمَامٌ يُقَادُ بهِ إِلَى كُلِّ سُوءٍ
  • مِنْ هَوَانِ الدُّنْيَا عَلَى اللهِ أَنَّهُ لاَ يُعْصَى إِلاَّ فِيهَا، وَلاَ يُنَالُ مَا عِنْدَهُ إِلاَّ بِتَرْكِهَا
  • رَسُولُكَ تَرْجُمَانُ عَقْلِكَ، وَكِتَابُكَ أَبْلَغُ مَا يَنْطِقُ عَنْكَ!
  • مَا الْمُبْتَلَى الَّذِي قَدِ اشْتَدَّ بِهِ الْبَلاَءُ، بِأَحْوَجَ إِلَى الدُّعَاءِ الَّذِي لاَ يَأْمَنُ البَلاَءَ!
  • النَّاسُ أَبْنَاءُ الدُّنْيَا، وَلاَ يُلْاَمُ الرَّجُلُ عَلَى حُبِّ أُمِّهِ. مَا زَنَى غَيُورٌ قَطُّ. اتَّقُوا ظُنُونَ الْمُؤْمِنِينَ، فَإِنَّ اللهَ تَعَالَى جَعَلَ الْحَقَّ عَلَى أَلْسِنَتِهِمْ.
  • مَا ظَفِرَ مَنْ ظَفِرَ الْإِثْمُ بِهِ، وَالْغَالِبُ بِالشَّرِّ مَغْلُوبٌ.
  • الْاسْتِغْنَاءُ عَنِ الْعُذْرِ أَعَزُّ مِنَ الصِّدْقِ بِهِ.
  • الْاسْتِغْنَاءُ عَنِ الْعُذْرِ أَعَزُّ مِنَ الصِّدْقِ بِهِ.
  • لِكُلِّ امْرِىءٍ فِي مَالِهِ شَريِكَانِ: الْوَارِثُ، وَالْحَوَادِثُ. الْعَفَافُ زِينَةُ الْفَقْرِ، وَالشُّكْرُ زِينَةُ الْغِنَى.
  • يَوْمُ الْعَدْلِ عَلَى الظَّالِمِ أَشَدُّ مِنْ يَومِ الْجَوْرِ عَلَى الْمَظْلُومِ!
  • مَنْ وَضَعَ نَفْسَهُ مَوَاضِعَ التُّهَمَةِ فَلاَ يَلُومَنَّ مَنْ أَسَاءَ بِهِ الظَّنَّ
  • وَمَنِ اسْتَبَدَّ بِرَأْيِهِ هَلَكَ، وَمَنْ شَاوَرَ الرِّجَالَ شَارَكَهَا فِي عُقُولِهَا.
  • اَ طَاعَةَ لَِمخْلُوقٍ فِي مَعْصِيَةِ الْخَالِقِ.
  • إِنَّ هذِهِ الْقُلُوبَ تَمَلُّ كَمَا تَمَلُّ الْأَبْدَانُ فَابْتَغُوا لَهَا طَرَائِفَ الْحِكْمَةِ.
  • إِذَا أَقْبَلَتِ الدُّنْيَا عَلَى أحَد أَعَارَتْهُ مَحَاسِنَ غَيْرِهِ، وَإِذَا أَدْبَرَتْ عَنْهُ سَلَبَتْهُ مَحَاسِنَ نَفْسِهِ.
  • خَالِطُوا النَّاسَ مُخَالَطَةً إِنْ مِتُّمْ مَعَهَا بَكَوْا عَلَيْكُمْ، وَإِنْ عِشْتُمْ حَنُّوا إِلَيْكُمْ.
  • مَا أَضْمَرَ أَحَدٌ شَيْئاً إِلاَّ ظَهَرَ فِي فَلَتَاتِ لِسَانِهِ، وَصَفَحَاتِ وَجْهِهِ.
  • فَاعِلُ الْخَيْرِ خَيْرٌ مِنْهُ، وَفَاعِلُ الشَّرِّ شَرٌّ مِنْهُ. لِسَانُ الْعَاقِلِ وَرَاءَ قَلْبِهِ، وَقَلْبُ الْأَحْمَقِ وَرَاءَ لِسَانِهِ.
  • إِنَّ كَلاَمَ الْحُكَمَاءِ إذَا كَانَ صَوَاباً كَانَ دَوَاءً، وَإِذَا كَانَ خَطَأً كَانَ دَاءً
  • مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْاعْتِبَارَ!
  • كُلُّ وِعَاءٍ يَضِيقُ بِمَا جُعِلَ فِيهِ الْأَ وِعَاءَ الْعِلْمِ، فَإِنَّهُ يَتَّسِعُ بِهِ.
  • إِنْ لَمْ تَكُنْ حَلِيماً فَتَحَلَّمْ، فَإِنَّهُ قَلَّ مَنْ تَشَبَّهَ بَقَوْمٍ الْأَ أَوْشَكَ أَنْ يَكُونَ مِنْهُمْ.
  • مَنْ كَسَاهُ الْحَيَاءُ ثَوْبَهُ لَمْ يَرَ النَّاسُ عَيْبَهُ.
  • أَفْضَلُ الْأَعْمَالِ مَا أَكْرَهْتَ نَفْسَكَ عَلَيْهِ.
  • شَتَّانَ مَا بَيْنَ عَمَلَيْنِ: عَمَلٍ تَذْهَبُ لَذَّتُهُ وَتَبْقَى تَبِعَتُهُ، وَعَمَلٍ تَذْهَبُ مَؤُونَتُهُ وَيَبْقَى أَجْرُهُ.
  • الْعِبادَةُ انْتِظارُ الفَرَجِ بِالصَّبْرِ .
  • الْبُخْلُ بِالْمَوْجُودِ سُوءُ الظّنّ بِالْمَعْبُودِ.
  • كمال العلم الحلم الْعاقِلُ مَنْ بَذَلَ نَداهُ.
  • الْحازِمُ مَنْ كَفَّ أذاهُ.
  • الْمُرُوَّةُ تَحُثُّ عَلَى الْمَكارِمِ .
  • الدِّينُ يَصُدُّ عَنِ الْمَحارِمِ .
  • النَّصيحَةُ مِنْ أخْلاقِ الْكِرامِ .
  • الْخَدِيعَةُ مِنْ أخْلاقِ اللِّئامِ .
  • الْقُدْرَةُ تُظْهِرُ مَحْمُودَ الْخِصالِ .
  • الْمالُ يُبْدي جَواهِرَ الرِّجالِ الظُّلْمُ يَطْرُدُ النِّعَمَ .
  • الْبَغْيُ يَجْلِبُ النِّقَمَ. الكِذْبُ يُزْري بِالْإِنسانِ.

حكم وأقوال الامام علي:

  • كل الحادثات إذا تناهت فموصول بها الف
  • البخل أن يرى الرجل ما أنفقه تلفا وما أمسكه شرفا
  • من جاد ساد، و من بخل رذل  وإن أجود الناس من أعطى من لا يرجوه
  • الرفق يمن والأناة سعادة *** فتان في أمر تلاق نجاحا
  • إياك والعجلة بالأمور قبل أوانها، أو التثبط فيها عند إمكانها
اقوال الامام علي

اقوال الامام علي

  • من تكبر على الناس ذل
  • عجبت لابن أدم يتكبر، وأوله نطفة وآخره حقيقٌة
  • بالتواضعِ من يَموتُ ويكفي المرءَ من دُنْياهُ قوتُ
  • ضع فخرك، و احطط كبرك، و اذكر قبرك، فإن عليه ممرك
  • المرأة شر كلها وشر ما فيها انه لا بد منها.
اقوال الامام علي

اقوال الامام علي

وإِذا الصديقُ رأيتَهُ متملقاً فهو العدوُّ وحقُّه يُتَجنذضبُ

يلقاكَ يحلفُ أنه بكَ واثقٌ … وإِذا توارى عنك فهو العَقْرَبُ

يعطيكَ من طرفِ اللسانِ حلاوةً … ويروغُ منك كما يروغُ الثعلبُ

واخترْ قرينَكَ واْطفيه نفاخراً … إِن القرينَ إِلى المقارنِ يُنْسَبُ

إِن كان ينطقُ ناطقاً من فضةٍ … فالصمت درٌ زانَه الياقوتُ

اقوال الامام علي

اقوال الامام علي

إِن القليلَ من الكلامِ بأهلهِ … حَسَنٌ وإِن كثيرَهُ ممقوتُ

إِن تسأليني كيف أنتَ فإِنني … صَبُورٌ على رَيْبِ الزمانِ صَعيبُ

حريصٌ على أن لا يُرى بي كآبة … فيشمتَ عادٍ أو يساءَ حبيبُ

اصبرْ قليلاً فبعد العُسْرِ تيسيرُ … وكُلُّ أمرٍ له وَقْتٌ وتدبيرُ

اقوال الامام علي

اقوال الامام علي

وللميمنِ في حالاتِنا نظرٌ … وفوقَ تقديرِنا للّهِ تقديرُ

الصبر صبران صبر على ما تكره و صبر على ما تحب

رأيت الدهرَ مختلفاً يدورُ … فلا حُزْنٌ يدومُ ولا سرورُ

وقد بَنَتِ الملوكُ به قصوراً … فم تبقَ الملوكُ ولا القصورُ

من لي برؤيةِ من قد كنْتُ آلفهُمْ … وبالزمنِ الذي وَلَّى فلم يَعُدِ

من لي برؤيةِ من قد كنْتُ آلفهُمْ … وبالزمنِ الذي وَلَّى فلم يَعُدِ

لا فارقَ الحزنُ قلبي بعدَهم أبداً … حتى يفرقَ بين الروحِ والجَسَدِ

اقوال الامام علي

اقوال الامام علي

  • أفٍ على الدنيا وأسبابِها … فإِنها للحزنِ مخلوقة
  • هموُمها ما تنقضي ساعةً … عن مَلِكٍ فيها وعن سُوقة
  • لاتكن بما نلت من دنياك فرحا ولا لما فاتك منها ترحا ولا تكن ممن يرجو الأخرة بغير عمل ويؤخر التوبة لطول الأمل من شغلته دنياه خسر آخرته
  • اذا جاد تِ الدنيا عليكَ فجُدْبها … على الناسِ طراً إِنها تَتَقَلَّبُ
  • فلا الجودُ يفنيها إِذا هي أقبلتْ … ولا البخلُ يُبْقيها إِذا هي تَذْهَبُ
  • كل إناء يضيق بما جعل فيه إلا وعاء العلم فإنه يتسع
اقوال الامام علي

اقوال الامام علي

ما الفضلُ إِلا لأهلِ العلمِ إِنهمُ … على الهُدى لمن استهدى أدلاءُ

وقيمةُ المرءِ ما قد كان يحسِنُهُ … والجاهِلونَ لأهل العلمِ أعداءُ
فقمْ بعلمٍ ولا تطلبْ به بدلاً … فالناسُ مَوْتى وأهلُ العلمِ أحياءُ
العلمُ زينٌ فكن للعلمِ مكتسباً … وكن له طالباً ما عشتَ مقتبسا
اركنْ إِليه وثِقْ واغنَ به … وكنْ حليماً رزينَ العقلِ مُحْتَرِسا
لا تأثمنَّ فإِما كُنْتَ منهمِكاً … في العلمِ يوماً وإِما كنتَ منغمسا
وكن فتىً ماسكاً محضَ التقى وَرِعا … للدينِ منغمساً للعلمِ مُفْترِسا
دعْ ذكرهنَّ فما لهن وفاءُ … ريحُ الصِّبا وعهودُهن سواءُ
اقوال الامام علي

اقوال الامام علي

 

يَكْسِرنَ قلبكَ ثم لا يجبرنهُ … وقلوبُهن مع الوفاءِ خَلاءُ
ذهبَ الوفاءُ ذهابَ أمسِ الذاهبِ … فالناسُ بين مخاتلٍ ومواربِ
يغشون بينهمُ المودةَ والصفا … وقلوبُهم محشوةٌ بعقاربِ
إذا قدرت على عدوك فاجعل العفو عنه شكرا للقدرة عليه.
فإِن قيلَ في الأسفارِ ذلٌ ومحنةٌ … وقطعُ الفيافي وارتكابُ الشدائدِ
فموتُ الفتى خيرٌ له من قيامِه … بدارِ هوانٍ بين واشٍ وحاسدِ
اقوال الامام علي

اقوال الامام علي

 

  • إن أغنى الغنى العقل، وأكبر الفقر الحمق، وأوحش الوحشة العجب، وأكرم الكرم حسن الخلق.
  • الإنفاق أضر بك، وإن تفضل عليك استذلك.
  • ثلاث منجيات: خشية الله في السر والعلانية، والقصد في الفقر والغنى، والعدل في الغضب والرضى.
  • برّ الوالدين أن تبذل لهما ما ملكت، وتعطيها فيما أمراك ما لم يكن معصي
  • أَلا وإن من البلاء الفاقة، وأَشدّ من الفاقة مرض البدن، وأشدّ من مرض البدن مرض القلب.
  • أَلا وإن من النعم سعة المال، وأفضل من سعة المال صحة البدن، وأفضل من صحة البدن تقوى القلب.
  • ثواب الآخرة خير من نعيم الدنيا
اقوال الامام علي

اقوال الامام علي

 

  • عجبت لمن يقنط و معه الاستغفار
  • ظن العاقل أصح من ظن الجاهل
  • عاتب أخاك بالإحسان إليه و اردد شره بالإ
  • ثلاث موبقات: الكبر فإنه حط إبليس من مرتبته، والحرص فإنه أخرج آدم من الجنة، والحسد فإنه دعا ابن آدم
  • إِن الكريمُ إِذا حباكَ بموعدٍ … أعطاكهُ سلساً بغير مطالِ.
اقوال الامام علي

اقوال الامام علي

 

التوبة اسم يقع على ستة أشياء على الماضي من الذنوب الندامة ولتضييع الفرائض الإعادة ورد المظالم .وإذاقة النفس مرارة الطاعة كما أذقتها حلاوة المعصية وإذابتها في الطاعة كما ربيتها في المعصية والبكاء بدل كل ضحك ضحكت.
وإِذا رأيْتَ الرزقَ ضاقَ ببلدةٍ … وخشيتَ فيها أن يضيقَ لا مكسبُ.
فارحلْ فأرضُ اللّهِ واسعةُ الفضا … طولاً وعَرْضاً شَرْقُها المغربُ.
إِن حياً يرى الصلاحَ فَسادا … أو يرى الغيَّ في الأمورِ رشادا.
اقوال الامام علي

اقوال الامام علي

لقريبٌ من الهلاك كما أهلك … سابورُ بالسواد إِيادا.
و اتقو الله عباد الله و بادرو آجالكم بأعمالكم فإن الله لم يخلقكم عبثا و لم يترككم سدى.
مكارم الأخلاق عشر: صدق اللسان، وصدق البأس، وإعطاء السائل، وحسن الخلق، والمكافأة بالصنائع، وصلة الرحم.
لِعُمركَ ما الإنسانْ إلا بِدينهِ فَلا تَترُك التقوى اتكالاً على النسبِ فقَدْ أعزّ الإسلامَ سلمانَ فارس ووضع الشِركُ .الشريفَ أبا لهب.

 

اقوال الامام علي

اقوال الامام علي

التقوى هي الخوف من الجليل ، والعمل بالتنزيل ، والقناعة بالقليل ، والاستعداد ليوم الرحيل.
دولة الباطل ساعة، ودولة الحق حتى قيام الساعة.
كم بين عمل قد ذهبت تعبه وبقي أجره، وبين عمل قد ذهبت لذته وبقيت تبعت.
لا تغضبن على قوم تحبهم***فليس منك عليهم ينفع الغضب***والق عدواك بالتحية لا تكن***منه زمانك .خائفا تترقب***واحذره يوما إن أتى لك باسما***فالليث يبدو نابه إذ يغض.
اقوال الامام علي

اقوال الامام علي

 

والله لو أعطيت الأقاليم السبعة على أن أعصي الله في نملة أسلبها لب شعيرة ما فعلت.
كن ابن من شئت واكتسب أدبا*** يغنيك محموده عن النسب***إن الفتى من يقول ها أناذا*** ليس الفتى من يقول كان أبي.
تبلغ باليسير فكل شيء***من الدنيا يؤول إلى انقضاء.
صدر العاقل صندوق سره.
ما أضمر أحد شيئا إلا ظهر في فلتات لسانه وصفحات وجهه.
لا تفرح بسقوطك غيرك، فإنك لا تدري ما تضمر لك الأيام.
عقول الناس مدونة في أطراف أقلامهم.
اقوال الامام علي

اقوال الامام علي

 

واحذر ذوي الخلق اللئام فإنهم *** في النائبات عليك ممن يخطب***يسعون حول المرء ما طعموا به*** وإذا نبا دهر جفول وتغيبو.
الرغبة إل الكريم تحركه إلى البذل، وإلى اللئيم تغريه بالطمع.
وألق عدوك بالتحية لا تكن ***منه زمانك خائفا تترقب.
دع الحرص على الدنيا*** وفي العيش فلا تطمع***ولا تجمع من المال***فلا تدري لمن تجمع.
أعظم الذنوب ما استخف به صاحبه.
من كفارات الذنوب العظام إغاثة الملهوف والتنفيس عن المكروب.
قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم: ما الزهد في الدنيا؟ قال: «أما غنه ماهو بتحريم الحلال ولا إضاعة المال، ولكن الزهد في الدنيا أن تكون بما في يد الله اغنى منك عما في يدك».***كان رسول االله صلى الله عليه وسلم يوزع المسلمين بيادر الدراهم والدنانيز ثم يدخل بينه وليس فيه طعام حتى ان عائشة (رض) كانت تقول: كنا نمكث الشهر والشهرين لا يوقد في بيتنا نار (للطبخ) إنما هو الأسودان: التمر والماء.***أفضل الزهد إخفاء الزهد.
لا تفش سرا ما استطعت إلى امرئ*** يفشي إليك سرائر يستودع ***فكما تراه بسير غيرك صانعا*** فكذا بسيرك لا محالة يصنع.
اقوال الامام علي

اقوال الامام علي

ألسنة الحكماء تجود بالعلم، وأفواه الجهال تفيض بالسفه.
إن المجاهدين قد باعوا أرواحهم واشتروا الجنة.
ذهب الشباب فما له من عودة *** وأتى المشيب فأين منه المهرب.
فعليك تقوى الله فألزمها تفز*** إن التقي هو البهي الأهيب***واعمل لطاعته تنل منه الرضى*** إن المطيع لربه لمقرب.
لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.
إذا قويت فاقو على طاعة الله، وإذا ضعفت فاضعف في معصيته.
عليكم بطاعة من لا تعذرون جهالته.
لا يجوز القصاص قبل الجناية.
لا أعاقب على الظنة.
النار أهون من ركوب العار*** والعار يدخل أهله في النار***والعار في رجل يبيت وجاره ***طاوي الحشا متمزق الأطمار.
من نظر في عيوب الناس فأمركها ثم رضيها لنفسه، فذلك هو الأحمق بعينه.
عيبك مستور ما أسعدك جدك.
اقوال الامام علي

اقوال الامام علي

من أراد الغنى بغير مال، والكثرة بلا عشيرة، فليتحول من ذل المعصية إلى هز الطاعة إلى الله، إلا أن يذل من عصاه.
لا غنى كالعقل، ولا فقر كالجهل، ولا ميراث كالأدب.
تفنى اللذاذة ممن نال صفوتها*** من الحرام ويبقى الإثم والعار***تبقى عواقب سوء في حقيبتها*** لا خير في لذة من بعدها نار.
لسان المؤمن من وراء قلبه، وقلب الكافر من وراء لسان
بلاء الإنسان من اللسان.
تكلموا تعرفوا فإن المرء مخبوء تحت لسانه.
الرفق يمن والأناة سعادة*** فتأن في أمر ثلاق نجاحا.
كان أبو بكر الصديق (رض) إذا مدح يقول: اللهم أنت أعلم مني بنفسي، وأنا أعلم منهم بنفسي، اللهم اجعلني خيرا مما يحسبون، واغفر لي ما لا يعلمون، ولا تؤاخذني بما يقولون.***الثناء بأكثر من الاستحقاق ملق، والتقصير عن الاستحقاق عي وحسد.
من شاور الناس شاركها في عقولها.
الاسشارة عين الهداية، وقد خاطر من استبد برأيه
نعم المؤازرة المشاورة.

 

اقوال الامام علي

اقوال الامام علي

من أعجب برأيه ضل، ومن استغنى بعقله زل.
لا تجزعن إذا نابتك نائبة *** واصبر ففي الصبر عند الضيق متسع***إن الكريم إذا نابته نائبة*** لم يبد منع على علاته الهلع.
إذا كنت في نعمة فأرعها***فإن المعاصي تزيل النعم***وحافظ عليها يتوقى الإله***فإن الإله سريع النقم
اذا أردت أن تعرف نعمة الله عليك، فأغمض عينيك.
ما أضمر احد شيئا إلا ظهر في فلتات لسانه.
إذا اشتملت على اليأس القلوب***وضاق لما به الصدر الرحيب***وأوطنت المكاره واستقرت*** وأرست في اماكنها الخطوب***ولم تر لانكشاف الضر وجها***ولا أغنى بحيلته الأريب***أتاك على قنوط منك .غوث***يمن به اللطيف المستجيب***وكل الحادثات إذا تناهت *** فموصول بها فرج قريب.
قال رجل يوما لأمير المؤمنين عمر بن الخطاب “رض”: اتق الله يا أمير المؤمنين. فوجه رجل آخر على قوله هذا. فأجابه عمر: دعه فليقلها لي. نعم ما قال. لا خير فيكم إذا لم تقولوها، ولا خير فينا إذا لم نقبلها منكم، ليست تصلح الرعية إلا بصلاح الولاة، ولا تصلح الولاة إلا باستقامة الرعية.
اجعل نفسك ميزانا فيما بينك وبين غيرك، فأحبب لغيرك ما تحب لنفسك، واكره له ماتكره لها، ولا تظلم كما لا تحب أن تظلم، وأحسن كما تحب أن يحسن إليك، ولا تقل ما لا تحب أن يقال لك.

لن لمن غالظك فإنه يوشك أن يلين لك.
أعجب لمن يحتمي من الطعام لمضرته، ولا يحتمي من الذنب لمعرته.
ألم تر أن الماء يخبث طعمه***وإن كان لون الماء أبيض صافيا.
…من طلب الرياسة صبر على السياسة.
إذا تم أمر بدا نقصه***توقع زوالا إذا قيل تم
ينسب إلى علي بن أبي طالب وصالح بن عبد القدوس.
استغن عمن شئت فأنت نظيره، واحتج إلى من شئت فأنت أسيره، وتفضل على من شئت فأنت أميره.
أصبحت في يومي أسائل من غدي***متحيرا عن حاله متندسا***أما اليقين فلا يقين وإنما***أقصى
اجتهادي أن أظن وأحدسا.
عند تناهي الشدة تكون الفجرة، وعند تضايق البلاء يكون الرخاء.
عيناك قد دلتا عيني منك على***أشياء لولا هما ما كنت تبديها***فالعين تخبر عن عيني محدثها***إن كان من حزبها أو من أعاديها.
اقوال الامام علي

اقوال الامام علي

غساكم وتحكيم الشهوات على أنفسكم، فإن عاجلها ذميم، وىجلها وخيم، فإن لم ترها تنقاد بالتحذير والإرهاب، فسوفها بالتأميل والإرغاب، فإت الرغبة والرهبة إذا اجتمعتا على نفس ذلت لهما وانقادت.
لا يزهدنك في المعروف كفر من كفره، فقد يشكر الشاكر بأضعاف جحود الكافر.
ليس أمري وأمركم واحدا: غني أريدكم لله، وأنتم تريدونني لنفسكم.
من رجا شيئا طلبه، ومن خاف شيئا هرب منه.
من وعظ أخاه سرا فقد زانه، ومن وعظه علانية فقد شانه.
ولا تفش سرك إلا إليك***فإن لكل نصيح نصيحا***فإني رأيت غواة الرجا***لي لا يتركون أديما صحيحا***
أحبّ من شئت فأنت مُفارقه.
البخل جامع المساوئ والعيوب، وقاطع المودات من القلوب.
عجبت لمن يفكر في مأكوله كيف لا يفكر في معقوله، فيجنّب بطنه ما يؤذيه ويودع صدره ما يرديه.
اقوال الامام علي

اقوال الامام علي

المال في الغربة وطن، والفقر في الوطن غربة.
إن صبرت جرت عليك المقادير و أنت مأجورو إن جزعت جرت عليك المقادير و أنت مأزور.
إنك إن صبرت جرت عليك المقادير وأنت مأجور، وإن جزعت جرت عليك المقادير وأنت
إياك ومصادقة الكذاب فإنه يقرب عليك البعيد، ويبعد عليك القريب.
صبراً على شدة الأيام إن لها … عقبى وما الصبر إلا عند ذي حسب
صديقك من صَدَقَكَ لا من صَدَّقَك
عدم الأدب سبب لكل شر.
غضب العاقل في فعلهوغضب الجاهل في قوله.
لا ترغب فيمن زهد فيك
لا تُعاشِر نفساً شبعت بعد جوع فإن الخير فيها دخيل ، وعاشر نفساً جاعت بعد شبع فإن الخير فيها أصيل.
لا يكن أفضل ما نلت في نفسك من دنياك بلوغ لذة أو شفاء غيظ، ولكن إطفاء باطل أو إحياء حق.

ولربما ابتسم الوق

اقوال الامام علي

اقوال الامام علي

ورد من الأذى وفؤاده من حِرِّهِ يَتَأوَّه.

عرف الحق تعرف أهله،واعرف الباطل تعرف أهله.
لا تستح من إعطاء القليل، فالحرمان أقلّ منه.
قال محمد بن كيسان: قال الحسن ذات يوم لأصحابه: إني أخبركم عن أخٍ لي، كان من أعظم الناس في عيني، وكان أعظم ما عظمه في عيني، صغر الدنيا في عينه، كان خارجًا عن سلطان بطنه، فلا يشتهي ما لا يجد، ولا يكثر إذا وج،. وكان خارجًا عن سلطان فرجه، فلا يستخف له عقله ولا رأيه. وكان خارجًا عن سلطان جهله، فلا يمد يدًا إلا على ثقة المنفعة، ولا يخطو خطوة إلا لحسنةٍ، وكان لا يسخط ولا يتبرم.
وكان إذا جامع العلماء، يكون أن يسمع أحرص منه على أن يتكلم، وكان إذا غلب على الكلام، لم يغلب على الصمت، كان أكثر دهره صامتًا، فإذا قال بزَّ القائلين، وكان لا يشارك في دعوى، ولا يدخل في مراء، ولا يدلي بحجة، حتى يرى قاضيًا يقول ما لا يفعل، ويفعل ما لا يقول، تفضلاً وتكرمًا. كان لا يغفل عن إخوانه، ولا يخص بشيء دونهم. كان إذا ابتدأه أمران لا يرى أيهما أقرب إلى الحق  نظر فيما هو أقرب إلى هواك فخالفه.
اقوال الامام علي

اقوال الامام علي

وإِذا الصديقُ رأيتَهُ متملقاً . . . . فهو العدوُّ وحقُّه يُتَجنذضبُ
لا خيرَ في امرئٍ متملقٍ . . . . حلوِ اللسانِ وقلبهُ يَتَلهَّبُ.
يلقاكَ يحلفُ أنه بكَ واثقٌ . . . . وإِذا توارى عنك فهو العَقْرَبُ.
يعطيكَ من طرفِ اللسانِ حلاوةً . . . . ويروغُ منك كما يروغُ الثعلبُ.
واخترْ قرينَكَ واْطفيه نفاخراً . . . . إِن القرينَ إِلى المقارنِ يُنْسَب.
الموتُ خيرٌ من رُكوبِ العارِ . . . . والعارُ خيرٌ من دُخولِ النارِ.
لا دارَ للمرءِ بعدَ الموت يسكنُها . . . . إِلا التي كانَ قبلَ الموتِ يبنيها.
اقوال الامام علي

اقوال الامام علي

فإِن بناها بخيرٍ طابَ مسكنها . . . . وإِن بناها بشرٍ خابَ بانيها.
لكلِّ نفسٍ وإِن كانت على وجلٍ . . . . من المنيةِ آمالٌ تقويها.
فالمرءُ يبسُطها والدهرُ يقبضُها . . . . والنفسُ تنشرُها والموتُ يَطْويها.
يا من بدنياهُ اشتغلْ . . . . وغَرَّهُ طولُ الأمل.
الموتُ يأتيْ بغتةً . . . . والقبرُ صندوقُ العملْ
الموتُ خيرٌ من رُكوبِ العارِ . . . . والعارُ خيرٌ من دُخولِ النارِ.
الموتُ لا والداً يبقى ولا ولدا . . . . هذا السبيلُ إِلى أن لاترى أحدا.
اقوال الامام علي

اقوال الامام علي

كان النبيُّ ولم يخلدْ لأمتهِ . . . . لو خلدَ اللّهُ خلقاً قبلَه خَلُدا.
للموتِ فينا سهمٌ غيرٌ خاطئةٍ . . . . من اليومَ سهمٌ لم يَفُتْنه غَدا.
لا تظلمنَّ إِذا ما كنتَ مقتدراً . . . . فالظلمُ مرتعُه يفضي إِلى الندمِ.
تنامُ عينكَ والمظلومُ منتبهٌ . . . . يدعو عليكَ وعينُ اللّهِ لم تنمِ.
ما الفضلُ إِلا لأهلِ العلمِ إِنهمُ . . . . على الهُدى لمن استهدى أدلاءُ.
وقيمةُ المرءِ ما قد كان يحسِنُهُ . . . . والجاهِلونَ لأهل العلمِ أعداءُ.
فقمْ بعلمٍ ولا تطلبْ به بدلاً . . . . فالناسُ مَوْتى وأهلُ العلمِ أحياءُ.
العلمُ زينٌ فكن للعلمِ مكتسباً . . . . وكن له طالباً ما عشتَ مقتبسا.
اركنْ إِليه وثِقْ واغنَ به . . . . وكنْ حليماً رزينَ العقلِ مُحْتَرِسا.
اقوال الامام علي

اقوال الامام علي

لا تأثمنَّ فإِما كُنْتَ منهمِكاً . . . . في العلمِ يوماً وإِما كنتَ منغمسا.
وكن فتىً ماسكاً محضَ التقى وَرِعا . . . . للدينِ منغمساً للعلمِ مُفْترِسا.
العلم زين فكن للعلم مكتسباً . . . . وَكُنْ لَهُ طالبا ما عشْتَ مُقْتَبِسا.
اركن إليه وثق بالله واغنَ به . . . . وكن حليماً رزين العقل محترسا.
وَكُنْ فَتًى ماسكا مَحْضَ التُّقى . . . . ورعا للدِّيْنِ مُغْتَنِما لِلْعِلْمِ مُفْتَرسا.

فمن تخلقَ بالآداب ظلَّ بها . . . . رَئِيْسَ قَوْمٍ إِذَا ما فارق الرؤسا.