الأخطاء الشائعة المرتبطة بتناول المكملات الغذائية‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 12 مارس 2018 - 16:27 Tuesday , 19 June 2018 - 16:10 الأخطاء الشائعة المرتبطة بتناول المكملات الغذائية‎ Benefits-ginger.com‎
الأخطاء الشائعة المرتبطة بتناول المكملات الغذائية‎

الأخطاء الشائعة المرتبطة بتناول المكملات الغذائية، من الصعب جداً أن نتسبب في إيذاء أنفسنا عن طريق تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية، ولكن من السهل جداً أن نخفق في تحقيق أقصى استفادة ممكنة من هذه المكملات. في هذا المقال من مركز الفوائد العامة سوف نوضح لكم أهم النقاط التي يجب الاهتمام بها عند تلقيب أيٍ من المكملات الغذائية.

الأخطاء الشائعة المرتبطة بتناول المكملات الغذائية

فيما يلي بعض النقاط التي يجب أن نراعيها عن تناول المكملات الغذائية:

1 ـ تحتوي الأغلفة الخارجية لعلب وزجاجات المكملات الغذائية على معلومات حول فاعلية هذه المكملات. يجب أن تقرأ العبارات الموجودة على هذه الأغلفة جيداً لكي تعرف عدد الأقراص التي تعادل الجرعة التي تحتاجها.

فقد نجد على بعض الأغلفة، على سبيل المثال، عبارة تفيد بأن ستة أقراص تكفي لسد احتياجاتنا اليومية من هذا النوع من المكملات، ومع ذلك يتناول معظم مستخدميها قرصاً واحداً أو اثنين.

2 ـ يجب أن نتمعن جيداً عند قراءة الأغلفة الخاصة بعلب مكملات العناصر المعدنية. فقد يحتوي الغلاف الأمامي، على سبيل المثال، على عبارة “الزنك المتحد مع الأحماض الأمينينة المستخلبة. وهذا جيد لأن الأحماض الأمينية المستخلبة يتم امتصاصها بواسطة الجسم جيداً.

ولكن، قد تدرج الشركة المصنعة بعد ذلك وزن القرص (بالملليجرامات) الذي يحتوي على وزن المستخلب. وقد يكون وزن المستخلب (وهو حامل للعتنصر المعدني) أثقل بكثير من وزن العنصر المعدني الذي يحمله.

ولهذا لا بد أن تقرأ الغلاف الخارجي جيداً لكي تعرف كمية العنصر المعدني الموجودة بكل قرص. فهذا العنصر هو الذي يقوم بالوظيفة التي ننشدها، ولهذا علينا أن نقرر الجرعة التي سنتناولها على أساس وزن العنصر المعدني. وإذا لم تكن هذه المعلومة موضحة على الغلاف، يمكنك أن تكتب إلى الشركة المصنعة لكي تمدك بها، أو تشتري نوعاً آخر من هذا المكمل.

3 ـ تتمثل الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء في فيتامينات B المركبة وفيتامين C. ويجب تقسيم الجرعة الخاصة بتلك الفيتامينات إلى جرعات صغيرة تؤخذ على مدار اليوم.

يؤدي تناول كميات كبيرة من هذه الفيتامينات إلى إهدار الجزء الأكبر من تلك الكميات حيث يتخلص الجسم منها من خلال البول. ويعد هذا إهداراً للمال، كما أنه إهدار للفائدة الصحية التي يمكن أن يحصل الجسم عليها من خلال هذه الفيتامينات. فغالباً ما يشعر الأشخاص الذين يتناولون الفيتامينات الخاصة بهم جميعاً عند الإفطار بالتعب مع بداية حلول المساء.

علينا أن نعرف أن وجبة الغداء وجبة مهمة بالنسبة للجسم، وتناول الفيتامينات مع هذه الوجبة يمكنه من استخراج الطاقة من البروتينات والكربوهيدرات والدهون الموجودة بالأكل.

وفي غياب هذه الفيتامينات، تتوقف التفاعلات الإنزيمية المعقدة التي يقوم بها الجسم لإنتاج الطاقة (والتي تعرف أيضاً باسم دورة حمض الستريك أو دورة كريب). كما تحتوي الفيتامينات نفسها على مقدار من الطاقة. ولكن أهميتها الحقيقة تكمن في مساعدة الجسم على استخلاص الطاقة من الطعام. ولهذا يحقق تناولها مع كل وجبة من الوجبات اليومية فائدة فسيولوجية عظيمة.

4 ـ يمكن تناول الجرعات الخاصة بالفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون مرة واحدة يومياً، لأن الجسم لديه القدرة الجيدة على تخزينها. وتتمثل هذه الفيتامينات في فيتامين A وفيتامين D وفيتامين E (أما بالنسبة لفيتامين K، لا يلزم تناوله كمكل غذائي). وعلى الرغم من ذلك، يزيد تقسيم الجرعات الخاصة بهذه الفيتامينات من قدرة الجسم على امتصاصها، وخاصة إذا تم تناولها مع الوجبات.

5 ـ يجب أن نتناول المكملات التي تحتوي على العناصر المعدنية المختلفة مع الوجبات، حيث إن الجسم لديه القدرة على امتصاص كميات كبيرة منها. بالإضافة إلى أن تناول كميات كبيرة من هذه العناصر قد يكون له بعض الآثار غير المحببة.

فتناول كميات كبيرة من المغنيسيوم، على سبيل المثال، له تأثير ملين. أما بالنسبة للزنك، فيمكن أن يسبب بعض المتاعب عند تناوله على معدة خاوية. ومعظم المشاكل التي يعاني منها مستخدمو المكملات الغذائية تنشأ من عدم معرفتهم لهذه الحقيقة، حيث يجب علينا أن لا نتناول الزنك إلا مع الوجبات.