التخلص من الوزن الزائد بدون رجيم‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 14 مارس 2018 - 16:29 Sunday , 19 August 2018 - 19:19 التخلص من الوزن الزائد بدون رجيم‎ Benefits-ginger.com‎
التخلص من الوزن الزائد بدون رجيم‎

التخلص من الوزن الزائد بدون رجيم، علي الرغم من أننا نتناول كميات زائدة من الأطعمة لازلنا نعاني من سوء التغذية وهذا ما سوف نوضحه في هذا المقال من خلال مركز الفوائد العامة.

أحد التفسيرات المحتملة التي ربما تساعدنا عل يفهم هذه الظاهرة هو أننا نميل إلي تناول كميات كبيرة من الأطعمة قد يكون إحدي المحاولات الطبيعية لزيادة كمية الفيتامينات التي نتناولها، ولكن المشكلة هي أنه كلما تناولنا كميات أكبر من الأطعمة احتجنا إلي كميات أكير من الفيتامينات للقيام بعملية التمثيل الغذائي الخاصة بهذه الأطعمة وخاصة فيتامينات B وفيتامين E الذي يقينا من مخاطر الدهون وكلما تناولنا كميات أكبر من الطعام للحصول علي هذه العناصر الغذائية، زادت كمية السعرات الحرارية التي نتناولها وبالتالي إزداد وزننا.

إن الطريقة الوحيدة للخروج من هذه الحلقة المفرغة هي أن نكسرها، فالأشخاص الذين يتبعون نظم غذائية لتقليل الوزن عليهم أن يتناولوا الفي تامينات اللازمة لهم.

وبما أنهم يحتاجون إلي كميات كبيرة منها فلا سبيل لهم للحصول علي هذه الكميات الإ من خلال المكملات الغذائية، يساعدك الحصول علي الفيتامينات علي إتباع التغذية السليمة، والتغذية السليمة تساعد الأشخاص الذين يعانون من النحافة علي إكتساب الوزن كما أنها في الوقت ذاته تساعد الأشخاص الذين يعانون من البدانة علي فقدان الوزن.

لا تحتوي أقراص الفيتامينات علي السعرات الحرارية بينما تحتوي معظم الاطعمة التي نتناولها علي السعرات الحرارية، في حين أنها تخلو من الفيتامينات، أعتقد أن معظم الأشخاص يميلون إلي تناول كميات كبيرة من الأطعمة لأن أجسامهم متعطشة للحصول علي الفيتامينات المختلفة ومتعطشة أيضا للحصول علي الدهون الجيدة التي تتمثل في الأحماض الدهنية الأساسية (حمضا اللينولينيك واللينوليك)، أعتقد أنه بإمكانك أن تمد جسمك بإحتياجاته تلك دون أن تكتسب المزيد من الوزن.

تناول ملعقة كبيرة من حبيبات اللستين (يمكنك أن تضيفها إلي كوب من اللبن أو العصير) قبل كل وجبة بساعة، فاللستين عند تناول كميات كافية منه يعمل كمساعد جيد علي تخفيض الوزن فهو يعمل علي تثبيط الشهية بينما يمد الجسم في الوقت ذاته بالحمضين الدهنين الأساسين اللذين يبحث عنهما يمكنك أيضا أن تتناول من المكملات الجيدة متعددة الفيتامينات مرتين يويما.

إن مفتاح نجاح أي نظام غذائي لتقليل الوزن هو عدم الشعور بالجوع مطلقا إاذ كنت تشعر بالجوع فأنت تتبع الطريق الخطأ أعتقد أن عددا كبيرا من متبعي النظم الغذائية المساعدة علي تقليل الوزن يعانون من أحد هذه الأعراض ألا وهي الإكتئاب ونقص كمية السوائل اللازمة للجسم أو التعطش إلي تناول المنتجات الحيوانية أو المغالاة في حرمان الجسم من الطعام.

سوف أسرد فيما يلي أكثر الأخطاء شيوعا التي يقع فيها متبعو النظم الغذائية المساعدة علي إنقاص الوزن:

الإكتئاب ونقص كمية السوائل

  • تناول كميات كبيرة من المياه وكلما كانت أكثر برودة كان أفضل، فالجسم سوف يستهلك عدد من السعرات الحرارية لكي ريفع درجة حرارة الماء إلي درجة حرارة الجسم.
  • بالإضافة إلي شرب كميات أكبر من المياه معناه أنك ستستهلك كميات أقل من الأطعمة فهي تعطيك شعورا بالإمتلاء دون إستهلاك أية كمية من السعرات الحرارية وتعمل أيضا علي تثبيط الشهية ولا تكلفك شيئا.
  • يعد تحسين الحالة المزاجية أحد الأسباب الرئيسية التي تدفع الناس إلي تناول الطعام، فيتامين سي إحدي المواد الطبيعية المضادة للإكتئاب يمكنه أن يقوم بذلك أيضا، فتناول فيتامين سي بجرعات عالية يحفز الجسم لإنتاج الإيبينفيرين أو الأدرينالين.
  • فأغلب إحتياطي الجسم من فيتامين سي يوجد في تاغدة الكظرية (المنتجة للأدرينالين) ويعد فيتامين سي علاجا متخصصا للأعراض المترتبة علي نقص الأدرينالين، فيتامين سي سيجعلك مفعما بالنشاط والحيوية طوال الوقت، يمكنك أن تجرب أيضا قدرة فيتامين سي إذا تم تناوله بجرعات معقولة علي مدار اليوم علي تثبيط الشهية، لقد فقدت ما يقرب من عشرة كيلو جرامات في أربعة أسابيع بإستخدام هذه الطريقة.

الرغبة في تناول المنتجات الحيوانية

  • تحتوي معظم أنواع اللحوم علي كمية كبيرة من الدهون حتي اللحوم الحمراء تتراوح نسبة الدهون بها ما بين 10 إلي 20 بالمائة ولا تحتوي علي أي نوع من الألياف، بالطبع يحتاج الجسم إلي البروتين ولكن ليس بالضرورة أن يكون هذا البروتين مستمدا من لحوم الحيوانات يمكنك أن تأكل المكسرات بدلا منها.
  • يعتقد معظم الناس أن المكسرات تسبب البدانة ولكن في حقيقة الأمر تعد المكسرات أحد الأطعمة المناسبة لنظم إنقاص الوزن، فكونها من المقرمشات يجعلك تستمتع بتناولها ويشعرك بالراحة أيضا، تساعدك المكسرات أيضا علي الشعور بالشبع إذا ما تناولها ببطء وقمت بمضغها جيدا، قم بشراء المكسرات الطازجة من متاجر الأطعمة الصحية علي أن تكون خالية من الزيوت أو الملح أو العسل الذي يسبب تسوس الأسنان.
  • سوف يساعدك تناول المكسرات علي إمتلاك إرادة قوية تمكنك من الإبتعاد عن اللحوم وغيرها من الأطعمة الدهنية، تحتوي المكسرات علي كميات كبيرة من حمض التربيتوفان الأميني اذلي يقوم الجسم بتحويله إلي السيروتونين (الذي يعمل علي تحسين الحالة المزاجية) بإستخدام كمية قليلة من فيتامين سي وفيتامين B وبالتالي فالمكسرات تعد الحل المثالي لمساعدة الأشخاص الذين يلجئون إلي تناول الأطعمة المختلفة في محاولة منهم للهروب من بعض المشكلات مثل الوحدة أو الإكتئاب أو اليأس.
  • يعد الفول السوداني والكاجو من أغني المكسرات بحمض التريبتوفان.

المغالاة في حرمان الجسم من الطعام

  • إن نوعية الأكل لن تؤثر علي محاولاتك لخسارة الوزن وإنما يؤثر أكثر كمية الطعام التي تتناولها وبالتالي ليس هناك أي داع لتناول أطعمة غير مستساغة المذاق.
  • تناول كل أنواع السلاطات والفاكهة التي تفضلها، فالأشخاص الذي يتناولون أطعمة نباتية غير مطهوة يخسرون أوزانهم بشكل تلقائي ومذهل في الوقت ذاته، وبمكنك أن تتناول خضراواتك المفضلة مطهوة فطهي الطعام لا يزيد من نسبة السعرات الحرارية الموجودة به، ولكنه يفقده السوائل الموجودة به فيقل حجمه وبالتالي قد تتناول كمية أكبر منه، فكمية الخضراوات الورقية التي تملأ طبقا كبيرا قد تنكمش بعد الطهي إلي كمية قليلة للغاية ولكنها لا تزال أفضل من الأطعمة المعتمدة علي اللحوم والممتلئة بالدهون والكربوهيدرات، كما أن الأطعمة النباتية غير المطهوة قليلة السعرات للغاية يمكنك أن تأكل منها في كل وجبة من وجباتك اليومية حتي تشعر بالشبع تماما.
  • إذا كنت لا ترغب في إتباع نظام غذائي يعتمد في مجمله علي الأطعمة النباتية وغير المطهوة، إتبع نظاما غذائيا بعيدا عن الوجبات السريعة واللحوم بحيث يعتمد بشكل أكبر علي الأطعمة التي تحتاج إلي طهو، وهذه الاطعمة تتمثل في البقول بمختلف أنواعها مثل البازلاء والفول واللوبيا والفاصوليا والعدس وهي أطعمة غنية بالألياف وقليلة التكلفة ومشبعة، كما أنها غنية أيضا بالحمض الأميني المساعد علي تحسين الحالة المزاجية وهو حمض التريبتوفان والذي يساعد أيضا في إنقاص الوزن.

  • تناول القرع أو الكوسة، فالأشخاص الذين يشتكون من أن الأطعمة النباتية لا تساعدهم علي التغلب علي الجوع لا يطبقون النظم النباتية بصورة صحيحة، اتبع الطريقة الخاصة بسكان أمريكا الأصليين وتأكد من وجود ثلاثة عناصر أساسية علي مائدة طعامك وهي الحبوب والبقول والقرع أو الكوسة إذا تناولت واحدا أو اثنين من هذا الثلاثي السابق فغالبا لن تبقي لديك رغبة في تناول وجبة خفيفة بعد وجبة الطعام الأساسية، ولكن إذا تناولت نسبا متساوية من الحبوب والبقول والقرع أو الكوسة في كل وجبة، فأنت بذلك تقضي علي رغبتك الملحة في تناول الاطعمة بين الوجبات، سوف تشعر بالراحة النفسية وبالتالي لن يكون ما يدعوك لتناول المزيد من الطعام.

طرق أخري تساعدك علي التخلص من الوزن الزائد

فيما يلي بعض الطرق الأخري التي تساعدك علي إنقاص الوزن:

  • جرب النظام الغذائي المعتمد علي شرب عصائر الخضراوات الطازجة (طالما أنك لا تعاني من حالة مرضية تمنعك من إتباعه) فأنت لست بحاجة إلي تناول الطعام كل يوم، وإذا كنت تعاني من زيادة في الوزن فهذا يعني أنك لست بحاجة إلي تناول الطعام كل أسبوع، الدهون عبارة عن طعام مخزن في أجسامنا لا نستفيد منه، اجعل جسمك يقوم بحرق الدهون المخزنة به من خلال الإمتناع عن تناول الطعام.
  • حاول أن تشرب كميات كبيرة من عصائر الخضراوات التي تزودك بالسوائل والمعادن وكمية لا بأس بها من الكربوهيدرات، فالكربوهيدرات تساعد علي منع زيادة تولد الأجسام الأسيتونية التي تخل بعملية التمثيل الغذائي وتحافظ علي البروتين، فسوف يقوم جسمك بتوليد الطاقة عن طريق فقد الدهون دون أن يؤثر ذلك علي العضلات، أثناء اتباعك لهذا النظام تناول كميات كبيرة من فيتامين سي (يمكن أن تتناول فيتامين سي المخفف بإستخدام الكالسيوم، إذا احتجت إلي ذلك).

  • وتناول أيضا كميات كبيرة من المياه بالتناوب مع عصائر الخضراوات أو عصير الفاكهة المخفف بالماء وتناول أيضا أي نوع من المكملات متعددة الفيتامينات عدة مرات يوميا.
  • تكون الطاقة الكيميائية مخزنة في الروابط الكيميائية بين الذرات وتحتوي الخلايا الدهنية علي العديد من الروابط الكيميائية، فإذا كنت تعاني من زيادة الوزن فهذا معناه أنك تمتلك كمية كبيرة من الطاقة المخزنة، وبالتالي عليك أن تستهلكها، الطريقة الوحيدة للتخلص من الوزن الزائد هي أن يقوم الجسم بحرق كمية من السعرات أكبر من التي يستهلكها وليس هناك طريقة لتحقيق ذلك الإ عن طريق إستهلاك كمية أقل من السعرات الحرارية أو ممارسة قدر أكبر من التمرينات الرياضية ومن الأفضل أن نتبع الطريقتين معا.
  • علينا أن نتذكر دائما أن الأطعمة التي تؤكل دون طهي من الصعب جدا أن تسبب السمنة وهذا يعني أنه بإمكانك أن تتناول أية كمية ترغب بها من الخضراوات النيئة والأطعمة النابتة والسلاطات والفاكهة، وإحدي الطرق السهلة لخسارة الوزن حتي إذا لم تكن تود أن تتبع نظاما غذائيا يعتمد علي الخضراوات غير المطهوة أن تتبع نظاما غذائيا نباتيا منتاظما.
  • إحدي الطرق البسيطة الأخري التي تساعد علي خسارة الوزن هي الإبتعاد عن الحلويات، تناول الفاكهة وخاصة الفاكهة المجففة بعد الوجبات بدلا من الحلوي، صحيح أنها تحتوي علي كميات كبيرة من السكر ولكنها لا تحتوي علي الدهون، حاول أن تتناول حفتين من الزبيب أو التمر، لن يمكنك القيام بذلك لأن المزيج ما بين السكر والمعادن والألياف الموجودة في الفاكهو له تأثير مثبط للشهية.

  • يمكنك أن تستخدم التمر أو الزبيب أو العسل أو دبس السكر بدلا من السكر، تحتوي هذه الأطعمة علي السكر الإ إنك لن تستطيع أن تتناول كمية كبيرة منها.

  • هل تريد أن تتحكم في شهيتك دون أن تمتنع حتي تناول الحلوي؟ افعل مثلما فعل صديقي البالغ أربعة وثمانين عاما، حيث كان يبدأ طعامه بتناول الحلوي، إذا تناولت كمية أقل من الطعام ويرجع هذا جزئيا علي الأقل إلي إرتباط الشهية بمستويات السكر في الدم.
  • تمرينات اليوجا التي تعمل علي إطالة العضلات هي أحد أفضل أنواع التمرينات الرياضية يمكنك أن تعثر علي وصف لأوضاع اليوجا الرئيسية من خلال الكتب الجيدة المتوافرة حول هذا الموضوع، وبإمكانك أن تأخذ بعض الدورات للتدريب علي اليوجا فهي ليست باهظة التكلفة، حاةل أن تبحث عن أي مركز رياضي يقدم دورات للمبتدئين، لقد تعلمت اليوجا وأنا في عرض المحيط الهادئ أثناء إحدي رحلتي البحرية منذ ثلاثين عاما ولا زلت هذه الرحلة حتي الآن ولا زلت أقوم بتمرينات اليوجا.

  • رياضة المشي هي أعظم رياضة علي الإطلاق، هل تعلم أن المشي لمسافة ميل واحد يؤدي إلي حرق كمية تتماثل تقريبا مع كمية السعرات الحرارية التي يحرقها الجري لمسافة ميل واحد أيضا؟ بالإضافة إلي أن المشي لا يخلف حملا كبيرا علي مفصلي الركبة والكاحل، أن أحب المشي وأعتقد أنك ستحبه مثلي إذا اشتريت لنفسك حذاءا رياضيا مريحا.
  • الطريقة المثالية لخسارة الوزن هي أن تخسر نصف كيلو جرام أو كيلو جراما واحدا في الأسبوع فالنظم الغذائية التي تؤدي إلي نزول سريع في الوزن يترتب عليها زيادة سريعة في الوزن أيضا، فالجسم غالبا ما يكسب الوزن مرة أخري بالسرعة التي خسره بها نفسها، خذ ما يكفيك من الوقت، يمكنك حتي أن تأخذ قسطا من الراحة لمدة حوالي 25 كيلوجراما في السنة.

 

  • لقد سمعنا كثيرا عن أنواع متعددة من المستحضرات المساعدة علي التخسيس، هل تود أن تصنع المستحضر الخاص بك بنفسك؟ اصنع مخزيجا مكونا من ملعقتين كبيرتين من حبيبات اللستين (وهي مادة محولة للدهون) ونصف ملعقة كبيرة من بودرة فيتامين سي وملعقة كبيرة من بودرة فيتامين سي وملعقة كبيرة من بودرة الماغنسيوم والكالسيوم، قم بإضافة هذا المزيج إلي عصير الفاكهة المحلي الذي تفضله وقلبه جديا قبل أن تشربه، يمكنك أن تتناول كمية قليلة من عصير الفاكهة الصافي بعد أن تشرب العصير المضاف إليه كمية من الخميرة البيرة الغنية بفيتامينات B أو يمكنك أن تتناول مكملا غذائيا يحتوي علي فيتامينات B المركبة بدلا من الخميرة، أنا غالبا ما أتناول مكملا متعدد الفيتامينات و 800 وحدة دولية من فيتامين E الطبيعي مع هذا المزيج السابق.

تخذير هام:

الأطفال الذين مازالوا في طور النمو والسيدات أثناء فترتي الحمل والرضاعة لا يجب أن يتبعوا النظم المساعدة علي تقليل الوزن إلا إذا نصحهن الطبيب بذلك.

 

كن إيجابى وشارك هذه المعلومة