الحماية من الاختراق‎

بواسطة: - آخر تحديث: السبت , 07 أبريل 2018 - 11:54 Monday , 23 April 2018 - 05:56 الحماية من الاختراق‎ Benefits-ginger.com‎
الحماية من الاختراق‎

الحماية من الاختراق ، مع التقدم التكنولوجي الهائل في العصر الحديث، أصبح من الممكن اختراق الكثير من الحسابات الشخصية على الإنترنت. بل إن الأمر قد يصل إلى اختراق كل بيانات الهاتف الجوال و الوصول إلى كل بيانات الفرد الخاصة سواء صور أو أو أرقام هواتف الأصدقاء وكذلك كل المحادثات الخاصة بكل الحسابات التي قام الشخص بتسجيل دخوله عليها. ومن الجدير بالذكر أن القراصنة أو الهاكرز هم مجموعة من هواة التجسس، وهو ما يزيد معه الأمر سوءً، حيث يمكن أن تقع كضحية في أيدي القراصنة دون أن تكون هدف من الأساس. فالقراصنة يهوون التجسس دون اختيار شخص بعينه، كذلك أيضاً يمكن أن يقوم الهاكر باستهداف شخص بعينه. ناهيك عن أن التجسس قد يصل إلى حد اختراق حسابات الشخص المصرفية أو بطاقات الائتمان الخاصة به. بمعنى أوضح الهاكرز قد يصلون إلى التجسس على كل خطوة تقوم بها داخل المواقع الالكترونية المختلفة. ولذلك هناك عدد من القواعد الواجب الالتزام بها، والتي يوضحها لكم مركز الفوائد العامة في هذا المقال تحت عنوان ( الحماية من الاختراق ) وذلك لمساعدتك في حماية كل بياناتك الشخصية على الانترنت.

الحماية من الاختراق

هذه مجموعة من القواعد الأساسية الواجب الالتزام بها من أجل الحماية من الاختراق :

  • شبكات الواي فاي المجانية: وهذه أسهل المصايد التي يضعها القراصنة من أجل إيقاع الضحايا بكل سهولة. فقد يقوم القراصنة بإنشاء شبكات واي فاي مجانية، بمجرد دخول الشخص عليها وإدخال كلمة السر الخاصة بالحساب، يقع الشخص بكل سهولة كفريسة ويتم اختراق كل بيانات الحساب الذي سجل الدخول عليه. ولذلك عليك توخي الحذر وعدم استخدام أي شبكات واي فاي مجانية في أي مكان تتواجد به.
  • عدم الوثوق في أي رابط الكتروني يصل إليك من قبل أي شخص. فهذه إحدى الوسائل التي يستخدمها الهاكر. حيث يقوم الهاكر بكل سهولة بإنشاء رابط الكتروني بإسم قد يجذب انتباهك بكل سهولة، مثل تعرف على شكلك بعد خمسين عاما؟ أو حول صورتك إلى شخصية كرتونية؟ أو تعرف على الفنانة التي زوجت في السر من رجل الأعمال كذا؟ والكثير والكثير من اللينكات التي تجذب الشخص بكل سهولة للدخول عليها. وبمجرد تسجيل الدخول على هذا اللينك تصل كلمة السر الخاصة بهذا الحساب إلى الهاكر.
  • التطبيقات الوهمية: يجب عليك التأكد من كل التطبيقات التي تقوم بتنزيلها على الجهاز اللوحي. فهناك الكثير من التطبيقات التي يقوم الهاكر بإنشائها لاصطياد فرائسه. وبعض هذه التطبيقات تمكن الهاكر من الولوج إلى البيانات المخزنة على الجهاز. ويمكن تجنب الوقوع في هذه المشكلة من خلال التأكد من أمان التطبيق الذي تقوم بتنزيله، وعدم السماح لأي تطبيق من الولوج إلى معلوماتك السرية مثل حساب الجوجل وغيره، فمثلاً تطبيق لإزالة الوزن الزائد، ليس من الضروري أن يشترط الولوج إلى الصور أو معلومات الشبكة الخاصة.
  • تغيير كلمة السر باستمرار: عليك تغيير كلمة السر الخاصة بكل حساباتك الالكترونية بصفة مستمرة، وعدم استخدام كلمة سر واحدة لكل المواقع، وأيضاً التنويع في كلمة السر ما بين الحروف والأرقام والعلامات التي يصعب على أي شخص التوصل لها. وبالطبع التخلي تماماً عن استخدام أي من تواريخ الميلاد أو أرقام الهواتف التي يمكن تكهنها بكل سهولة. ومن الجدير ذكره أن كلمة السر الأكثر استخداماً حتى عام 2014 كانت هي 123456 كما أوضحت الدراسات، وهو ما سهل كثيراً على الهاكرز اختراق الكثير من الحسابات الشخصية الخاصة بضحاياهم. (يمكنك كتابة كلمة السر في مكان آمن حتى تتذكرها).
  • تسجيل الخروج من كل المواقع الالكترونية والحسابات التي تم الدخول عليها بمجرد الانتهاء من استخدام الانترنت. وعدم استخدام الخاصية التي تتيح لك حفظ كلمة السر الخاصة بالموقع لتسهيل الدخول في المرة القادمة، فكل هذه الأشياء تجعل منك فريسة سهلة للهاكر.
  • اطفاء جهاز الواي فاي والراوتر بمجرد الانتهاء من استخدام الانترنت. وكذلك الأمر إن كنت تستخدم بيانات الهاتف في الدخول على الانترنت. يجب أن تعلم جيداً أن الوسيلة الوحيدة التي يستطيع بها الهاكر الولوج إلى بياناتك الشخصية تكون عند اتصالك بالانترنت.
  • التحقق من أمان المواقع التي تستخدمها: والتي تعني التأكد من القفل الأخضر الموجود بجانب اسم الموقع (قبل شريط العنوان) عند الدخول إليه. والذي يعرف باسم HTTPS. وبذلك تضمن أن البيانات التي تنتقل من جهازك إلى خدمة الانترنت تكون مشفرة.
  • استخدام خاصية الـ VPN: وهي اختصار لـ Virtual Private Network. ومن خلالها يستطيع الشخص إخفاء كل بياناته الشخصية وهويته بشكل عام. وتعتبر من أكثر الشبكات أماناً حول العالم. والتي تعمل كوسيط بين الشخص وخدمة الإنترنت و تقوم بتشفير كل البيانات الخاصة بالمستخدم عند استخدام الإنترنت وبذلك يكون من الصعب على أي شخص اختراق هذه البيانات في ظل هذه الخاصية.

من الجدير بالذكر أيضاً أن هناك طرق تمكن الهاكر من فتح كاميرا الجهاز إذا كنت مخترقاً بالفعل، وعند استخدامك للجهاز يقوم الهاكر بفتح الكاميرا ورؤيتك وأنت في مكانك. وتعد أسهل الطرق لتجنب الوقوع في هذه المشكلة، أن تقوم بكل بساطة بوضع لاصق أسود على مكان الكاميرا وبذلك تحجب الهاكر عن رؤيتك بالكامل.


اقرأ:




    مشاهدة 13