الخيانة الزوجية 5 أسباب لخيانة الزوج والزوجة وطرق الوقاية منها‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 10 مايو 2017 - 17:30 Monday , 22 October 2018 - 01:02 الخيانة الزوجية 5 أسباب لخيانة الزوج والزوجة وطرق الوقاية منها‎ Benefits-ginger.com‎
الخيانة الزوجية 5 أسباب لخيانة الزوج والزوجة وطرق الوقاية منها‎

الخيانة الزوجية ،العلاقة الزوجية اليوم لم يعد ينظر الشباب والفتيات إليها علي أنها علاقة مقدسة ويتعامل الكثير منهم بسذاجة وسطحية ولا يتخذون قرار الزواج علي أسس سليمة مما يؤدي في النهاية إلي مجموعة من المشاكل الزوجية والتي من أهما مشكلة الخيانة الزوجية والتي تتسبب في الألم النفسي للزوجة والزوج لأن الخيانة الزوجية لا تصدر من الرجل فقط وإنما تصدر أيضاً من الزوجة والحقيقة أن كل من الرجل والمرأة يجد مبرر ما يبرر به خيانتة ويلقي باللوم علي شريك حياتة ولكن الخيانة الزوجية ما هي إلا نتيجة مجموعة من التصرفات الخاطئة التي يقوم بها كل من الرجل والمرأة علي حد سواء.

نظراً لأهمية العلاقة الزوجية وشيوع الخيانة الزوجية بين الكثير من الأزواج في الآونة الأخيرة سوف نتحدث اليوم عن هذا الموضوع ونتطرق إلي أسباب الخيانة الزوجية ونتحدث عن الخيانة الزوجية للرجل والخيانة الزوجية للزوجة ونحاول الوصول إلي مجموعة من الخطوات الصحيحية التي يتبعها كل من الزوج والزوجة لحماية العلاقة الزوجية من الخيانة ونتطرق إلي مجموعة من الحلول للتعامل مع الزوج الخائن أو الزوجة الخائنة.

كيفية التعامل مع الزوج الخائن 6 خطوات للتعامل مع خيانة الزوج

الخيانة الزوجية

الخيانة الزوجية

الخيانة الزوجية :

الحياة الزوجية أصبحت حياة روتينية خالية من الدفء والحب والمودة والمشاعر والأحساسيس لأن كل من الطرفين إستهلك مشاعرة ولم يعد هناك مشاعر من الممكن تبادلها بين الزوج والزوجة، والحقيقة ان السبب الأساسي في الوصول إلي الملل والفتور في العلاقة أن كل من الزوج والزوجة إعتمدوا في الإختيار علي المشاعر والأحساسيس الزائفة ولم يعتمدوا علي الطرق السليمة والصحيحية التي تساعد علي نجاح الزواج، ينخدع كل من الشاب والفتاة في بداية حياتهم بالإعجاب والحب الغير حقيقي وينسي تماماً معايير الشخصية المثالية التي سوف تساعدة في أن يبني حياتة الزوجية .

وبعد مرور فترة زمنية ليست بطويلة يفاجئ كل من الزوج والزوجة أنهم أساءوا الإختيار ومن هنا يبدا الفتور ولا يرغب كل من الشريكين في مواجهة نفسهم ومواجهة بعضهم البعض والتعرف علي مجموعة الأسباب التي دفعت الزوج والزوجة إلي الوصول إلي هذة المرحلة فيذهب الزوج إلي أنثي أخري وتذهب الزوجة في بعض الأحيان إلي رجل آخر تستطيع أن تكون سعيدة معة ومن هنا تبدأ المشاكل الزوجية والتي يكون ضحيتها الأبناء ويتحولون إلي أطفال غير أسوياء ومرضي نفسيين.

ابحث عن زوجة أهم 13 سمة لابد من توافرها في زوجتك المستقبلية

الخيانة الزوجية

الخيانة الزوجية

عند تعرض الحياة الزوجية إلي الخيانة الزوجية نجد أنها تنتهي دائماًَ بالطلاق وهذا يفسر الإرتفاع الملحوظ في حالات الطلاق علي مستوي العالم، لا تحاول الزوجة أن تفهم لماذا يخونها زوجها ولا تبدأ في الحديث معة حول الأسباب التي دفعتة ليخونها ولكنها تطلب الطلاق في حين أنها من الممكن أن تكون هي الدافع الأساسي والأول الذي دفع الزوج للخيانة وبالتالي يكمن الحل في التعرف علي التصرفات التي قامت بها ودفعت الزوج ليكون خائن ويكون الحل في يد الزوجة.

كما ان الزوج عندما يعلم بخيانة زوجتة لا يفكر أنه ربما يكون واحد من ضمن الأسباب التي دفعة زوجتة للتقرب من رجل غيرة ويحاول أن يتحدث معها ولكنه يحمل زوجتة المسئولية كاملة ولا يحاول أن يتوصل إلي حل نهائي لهذا الموضوع وبالتالي تنهار الحياة الزوجية وينهار معها الأبناء وتصبح الحياة بلا معني.

أسباب الخيانة الزوجية :

قام علماء النفس بالكثير من التجارب والدراسات عند ملاحظة إرتفاع معدل حالات الطلاق وإرتفاع الخيانة الزوجية بين الكثير من الاسباب للتعرف علي مجمل الأسباب التي تؤدي إلى  الخيانة الزوجية وتوصولوا إلي مجموعة من الأسباب منها ما يلي :

كيف اكون سعيدة في حياتي 10 طرق تغير معني الحياة والسعادة لديك

خيانة الزوج

خيانة الزوج

1- أثبتت تلك الدراسات أن التقدم التكنولوجي لعب دوراً واضحاً في الخيانة الزوجية حيث ينشغل الزوج والزوجة بالإنترنت وبرامج التواصل الإجتماعي ومن هنا تأتي الفرصة للزوج بالحديث مع أي إمرأة أخري وتتحدث الزوجة أيضاً مع أي رجل آخر ويساعد ذلك علي الخيانة الزوجية وبصفة خاصة في حالة شعور الزوجة بالإهمال من قبل زوجها أو شعور الزوج بعدم الأمان والإستقرار مع زوجتة.

2- العلاقة الجنسية وأي خلل بها من الأسباب الرئيسية التي تدفع الزوجين نحو الخيانة الزوجية، في بعض الأحيان ينفر  الزوجين من العلاقة الجنسية ولا يرغبان بها وبالتالي يلجأ كل منهما سواء الزوج أو الزوجة إلي بديل آخر يشعران معة بالسعادة والنشوة ولعل هذا من أهم الأسباب التي تتسبب في الخيانة الزوجية.

3- في بعض الأحيان يكون الطرف الخائن مريض نفسياً وبالتالي تكون هنا المشكلة نفسية وبالتالي يجب علاج تلك المشكلة عند الطبيب النفسي للتعرف علي الأسباب النفسية التي دفعت الرجل أو المرأة لمثل هذا التصرف ، في الكثير من الأوقات ينشأ الزوج أو الزوجة في ظروف صعبة تجعلة يميل إلي الخيانة الزوجية وتكون مرض نفسي بالنسبة له.

خيانة الزوجة :

خيانة الزوجة

خيانة الزوجة

الكثير منا يعتقد أن الخيانة الزوجية قاصرة فقط علي الرجل والرجل وحده هو من يقوم بمثل هذة التصرفات ولكن الدراسات ـأثببت أن هناك الكثير من النساء تقوم بخيانة زوجها وبالتأكيد خيانة  الزوجة لزوجها اشد قسوة من خيانة الزوج لزوجتة وبصفة خاصة في المجتمعات الشرقية.

لماذا تلجأ المرأة إلي الخيانة وما الذي يدفعها للقيام بمثل هذا التصرف المميت والذي يعمل علي هدم العلاقة الزوجية، هناك مجموعة من الأسباب الكامنة وراء خيانة الزوجة سوف نتعرف عليها من خلال السطور القادمة.

ما هي أسايب خيانة الزوجة لزوجها :

1- من الأسباب الأساسية التي تدفع المرأة إلي خيانة زوجها هو إهمال الزوج لزوجتة والتعامل معها بأسلوب جاف وقاسي، النساء كائنات رقيقة بطبعها وتحتاج دائماً إلي الإهتمام والمعاملة اللطيفة والرقيقة ودائماً تطلب الزوجات من زوجها أن يشعرها دائماً بحبة وتطلب منه أن يعبر عن هذا الحب بالقول والفعل وأن يقوم بمجموعة من التصرفات الرومانسية التي تجعل المرأة تشعر أنها دائماً أنثي مميزة في عين زوجها ولكن الكثير من الرجال لا تفهم نفسية المرأة ولا تفهم مدي حاجتها إلي مثل هذة المعاملة وتتعامل بقسوة غير مبررة مع زوجتة وعصبية مما يدفع الزوجة إلي أن تنفر من زوجها وتلجأ إلي رجل آخر يستطيع أن يلبي إحتياجاتها النفسية ولأن المرأة كائن رقيق وحنون فإنها تنجذب إلي أي رجل من الممكن أن يتحدث معها بطريقة لطيفة.

خيانة الزوجة

خيانة الزوجة

2- السبب الثاني لخيانة الزوجة لزوجها هو إنعدام ثقة الزوجة في نفسها وشعورها بأنها أقل النساء جمالاً وذلك بسبب الجمل التي يرددها زوجها دائماً لها ويقارن بينها وبين غيرها من النساء مما يدفعها إلي اللجوء إلي رجل آخر يساعدها علي أن تشعر بالثقة في نفسها.

3-المشاكل والخلافات الزوجية وعدم القدرة علي التحاور والتناقش مع الزوج حول أمور الحياة يدفع الزوجة إلي الخيانة، هناك مجموعة من الرجال لا تتعامل بمرونة مع زوجاتهم ولكنهم يتسلطون دائماً ويجبرون الزوجة علي تنفيذ مجموعة من القرارات هي غير راضية عنها مما يدفع الزوجة إلي النفور وتلجا إلي رجل أخر تتحدث معة لكي تشعر معه بالأمان وتتخلص من سيطرة زوجها.

4- التربية تلعب دوراً هاماً في خيانة الزوجة لزوجها، قد تسبب بعض الأباء في عدم تربية الزوجة علي القيم والأخلاق والدينية وبالتالي لا تراعي الله في زوجها وتخونة علي الرغم من مثالية زوجها وعدم وجود مشكلة أو خلافات معة.

الخيانة الزوجية

الخيانة الزوجية

الأسباب السابقة لا تعني أننا نبرر للزوجة الخيانة الزوجية ولكننا نحاول أن نضع أيدينا علي مجمل الأسباب التي تدفع الزوجة إلي خيانة زوجها لكي نحاول معالجتها والوصول إلي حلول جذرية بشأنها وبالتالي نستطيع التغلب علي الخيانة الزوجية.

عندما تخون الزوجة زوجها هناك مجموعة من العلامات تظهر علي  سلوكها يستطيع الزوج معرفة خيانة زوجتة له سوف نتعرف علي هذة العلامات وهذة التصرفات من خلال الفقرة التالية.

مؤشرات تدل علي خيانة الزوجة :

1- عند خيانة الزوجة نجدها أنها تتعمد دائما أن تبتعد عن أي تجمعات عائلية وتتهرب من الذهاب مع زوجها في أي مكان يوجد به الأصدقاء او الأقارب علي الرغم من أنها كانت تحب دائماً أن تظهر في مثل هذة المناسبات.

2- الشكوي الدائمة علامة أخري من علامات خيانة الزوجة، حيث تبدا الزوجة بالتعليق علي الصفات الغير محمودة في زوجها وتوجة له النقد واللوم دائماً، وعند حدوث أي خلافات ولو بسيطة نجدها لا تدع مجال للحوار أو المناقشة ولكنها تتعامل بعصبية غير مبررة.

3- المرأة التي تخون زوجها تكون غير واضحة وتثير الشكوك حولها حيث أنها من الممكن أن تتحدث في التليفون لفترات طويلة جداً وعندما يسألها زوجها عن الشخص الذي تتحدث إلية تخبرة بأنها صديقة لها،كما أنها من الممكن ان تخرج كثيراً في أوقات غير مناسبة تماماً.

الخيانة

الخيانة

4- من العلامات التي تدل علي خيانة الزوجة لزوجها أيضاً غهمالها لزوجها وعدم الإهتمام بة وبطلباتة ولا تلبي إحتياجاتة سواء النفسية أو الجنسية ، كما أنها تنفر من العلاقة الجنسية وترفضها تماماً.

5- تبدأ الزوجة في الإهتمام بنفسها كما فعلت مع زوجها في البداية ولكنها هذة المرة لا تبرز جمالها من أجل زوجها ولكن من أجل رجل آخر.

6- تستقل الزوجة بنفسها وتبتعد تماماً عن زوجها ولا تتحدث معه مثلما كانت تفعل في البداية، كما أنها لا تشاركة إهتماماتة ولا تسمح له بالتقرب منها.

بعد التعرف علي العلامات التي تدل علي خيانة المرأة لا يعني هذا أن الزوجة التي تقوم بتصرف أو أكثر من هذة التصرفات تقوم بخيانة زوجها ولكن يجب التأكد من خيانتها لأنه في االكثير من الأوقات تتجنب الزوجة زوجها وتتجاهلة قليلاً حتي يشعر بأهميتها فتقوم بمثل هذة التصرفات.

خيانة الزوج لزوجتة :

الخيانة الزوجية كما ذكرنا ليست قاصرة علي نوع معين سواء الأنثي أم الرجل ولكنة تصرف يقوم بة كل من الرجل والمرأة وبعد أن تعرفنا علي الأسباب التي تدفع المرأة إلي خيانة زوجها يجب التطرق إلي مجموعة الأسباب التي تدفع الزوج إلي الخيانة الزوجية.

الخيانة

الخيانة

أسباب خيانة الزوج :

1- السبب الأول الذي يدفع الرجل نحو الخيانة الزوجية بتمثل في الفقر الجنسي وعدم الحصول علي إحتياجاتة الجنسية،الكثير من النساء تتعامل مع العلاقة الجنسية بطريقة خاطئة تخلو من المشاعر والمتعة والرجال ينفرون من هذا النوع من النساء ومن المعروف أن العلاقة الزوجية والجنسية تشكل جزء هام بالنسبة للرجل ولذلك يبحث دائماً عن المرأة التي تساعدة علي الشعور بالمتعة الجنسية وفي حالة إفتقارة لهذا الشعور مع زوجتة فإنة يلجأ إلي غيرها ليشبع حاجتة الجنسية.

2- عدم إهتمام الزوجة بنفسها وبعد المرور بمجموعة من المراحل الصعبة مثل مرحلة الحمل ومرحلة الولادة ومرحلة الرضاعة وتربية الطفل تعاني المرأة من وجود ترهلات في جسمها ولم تعد الزوجة صاحبة القوام الرشيق والجسم المثالي والبطن المنحوتة ولذلك ينظر الرجل إلي النساء الأخريات الأكثر جمالاً ومن هنا تأتي الخيانة الزوجية.

الخيانة

الخيانة

3- إحترام الزوجة لزوجها من الأمور الهامة جداً ويرغب الزوج في أن يشعر بالإحترام من قبل زوجتة وبصفة خاصة امام أهلة وأصدقائة والكثير من الزوجات تتعمد أن تقلل من شأن زوجها أمام  الأخربن ويشعر الزوج بعدم السيطرة علي زوجتة ويشعر بإنعدام الثقة في النفس فيلجأ إلي أنثي أخري لكي يهرب من هذا الشعور.

4- الخلافات والمشاحنان بين كل من الزوج والزوجة يدفع الزوج إلي المنزل ولا تعلم الكثير من الزوجات طريق الحوار والمناقشة والتي تساعد في التغلب علي المشاكل والمشاحنات التي تظهر بين الزوج والزوجة وتبدأ في الحديث بعصبية شديدة وهذة الطريقة في التعامل سبب آخر من أسباب الخيانة الزوجية من قبل الزوج.

5- الزوجة ليست هي السبب الأساسي والوحيد للخيانة الزوجية ولكن في بعض الأحيان يكون الزوج مريض نفسي وحتي لو كانت زوجتة مثالية وخالية من العيوب فهو يميل إلي الخيانة الزوجيةن كما أنه في بعض الأحيان يشعر بالقيود المفروضة علية والمسئولية ويريد ان يتخلص منها.

الخيانة

الخيانة

كيفية التعامل مع الخيانة الزوجية :

1- سرد أسباب خيانة الزوجة لزوجها وخيانة الزوج كانت هي الخطوة الأولي والأساسية نحو التغلب علي الخيانة الزوجية، التعرف علي هذة الأسباب ومحاولة علاجها هي الخطوة الأولي لعلاج مرض الخيانة الزوجية.

2- الخطوة الثانية في التعامل مع الخيانة الزوجية أن يجلس الزوج بمفردة والزوجة ايضاً ويتحدث كل منهما مع نغسة ويعلم ما هي التصرفات الخاطئة التي قام بها وتسببت في هدم العلاقة الزوجية والخيانة الزوجية ، علي سبيل المثال إذا كان السبب الأساسي في الخيانة الزوجية هو إهمال المرأة للرجل فعليها ان تعالج هذا السبب عن طريق الإهتمام بة ومعالجة نقطة الضعف هذة وغذا كانت تهمل في شكلها ومظهرها الخارجي فعليها أن تبدا في الإهتمام بنفسها مرة أخري.

3- الحوار جزء أساسي في التغلب علي الخيانة الزوجية، يجب أن يتحدث كل من الزوج والزوجة لكي يتوصلوا إلي حل جذري يساعدهم علي التخلص من الخيانة الزوجية.

خيانة الزوج

خيانة الزوج

4- التفكير في عواقب الخيانة الزوجية خطوة هامة لأنه عند التفكير في نتائج الخيانة الزوجية سوف يكتشف كل من الزوج والزوجة أن الأبناء هم الضحية الوحيدة للخيانة الزوجية.

5- علي كل منهم أن يتذكر النواحي الإيجابية لشريك حياتة ويتذكر أنه إختارة بإرادته  وفي حالة وجود أي عيوب في الشخصية يجب الحديث مع شريك حياتك حول هذة العيوب وتساعدة لكي يتغلب عليها.

6- لابد لكل من الزوج والزوجة أن يحرصان علي تخصيص وقت معين يجتمعان فية ويتحدثان حول ما حدث لكل منهما علي مدار اليوم ويتشاركان الحديث والإهتمامات أيضاً.

7- يجب أن ينظر كل من الزوج والزوجة إلي الحياة الزوجية علي أنها تشارك ومشاركة ولابد أن يعتمد كل منهما علي الأخر في بناء تلك الحياة المقدسة.

خيانة الزوج

خيانة الزوج

8- طريقة التعامل بين الأزواج لابد أن تعتمد علي الإحترام من قبل الزوج والزوجة أيضاً كما يجب علي كل من الزوج والزوجة التمسك بتعاليم الدين الإسلامي والأخلاق الكريمة والقيم والمبادئ للوقاية من الخيانة الزوجية.

الخيالنة الزوجية هي المرض الذي يتسبب في موت الحيالة الوزجية والحقيقة أن هذا المرض له مجموعة من الأسباب والأعراض التي تظهر بشكل تدريجي علي الزوج الخائن او الزوجة الخائنة ولابد من الكشف المبكر لهذة الأعراض من أجل إتخاذ الإجراءات اللازمة للتغلب علية ومن الأفضل إتخاذ الإجراءات الوقائية التي تقي الحياة الزوجية من مثل هذا المرض اللعين والذي يؤثر ليس علي الزوج والزوجة فقط وإنما يؤثر علي الأبناء ويساهم في تدهور المجتمع والعلاقات الزوجية.