العسل وفوائده للبشرة‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 17 أبريل 2018 - 15:57 Thursday , 20 September 2018 - 11:01 العسل وفوائده للبشرة‎ Benefits-ginger.com‎
العسل وفوائده للبشرة‎

العسل وفوائده للبشرة ، مشاكل البشرة من الكوابيس التي تؤرق جيلًا كاملًا من الإناث سواء في مرحلة المراهقة أو الشباب والنضج، فنضارة البشرة دائمًا ما تشير إلى جمال وحيوية صاحبتها، وتجعل المرأة تبدو أكثر جاذبية وفي شباب لا ينتهي، على عكس البشرة الباهتة التي عادة ما تعكس صورة سيئة عن صاحبتها ويبدو عليها الإرهاق المستمر، وتجعل المرأة في حالة نفسية سيئة بشكل مستمر ولا ترغب في الخروج وحضور المناسبات.

وتلجأ المرأة عادة لإخفاء مشاكل وعيوب البشرة عن طريق استخدام منتجات التجميل المتعددة لفترات طويلة، وهو بالطبع ما يزيد من المشاكل ويؤتي بثمار عكسية، فمستحضرات التجميل ما هي إلا وسيلة لإخفاء العيوب وليس علاج للمشاكل، بل على العكس اللجوء إلى استخدامها دون العناية بالبشرة جيدًا يزيد من حدة المشاكل.

والحل الأمثل للخروج من هذه المشاكل هو الاهتمام بالعناية بالبشرة بشكل جيد، وتنظيفها باستمرار من الشوائب والأوساخ التي تتراكم بها، ونظرًا لكون المنتجات الطبية الخاصة بالعناية بعناية البشرة قد تكون باهظة الثمن، فاحرصي عزيزتي على الاستفادة من خير الطبيعة في الحفاظ على نضارة بشرتك، ولا شك أن العسل هو خير واقي للبشرة من المشاكل المتعددة، ولكن في البداية عليك الدراية بالعوامل التي تؤثر على صحة بشرتك.

عوامل تؤثر على صحة بشرتك:

وهناك العديد من العوامل التي تتحكم في كون البشرة أكثر صحة أو تعرضها للعديد من المشاكل التي تؤثر عليها سلبًا وتتسبب في ظهور حب الشباب، البقع الداكنة، أو التجاعيد، ومن أبرز هذه العوامل:

  1. النظام الغذائي دائمًا ما يلعب دورًا كبيرًا في تحسن حالة البشرة أو يأتي بنتائج عكسية، فطبيعة الطعام الذي يتم تناوله تؤثر بشكل واضح في زيادة مشاكل البشرة وخاصةً حب الشباب، وذلك مع الإكثار من تناول الأطعمة الدهنية، المشروبات الغازية، الأطعمة المملحة، وبعض المكسرات، وإهمال العناصر المفيدة التي تساهم في حيوية البشرة ونضارتها.
  2. الحالة النفسية السيئة التي تسيطر عليها التوتر والقلق عادة ما يصاحبها ظهور حب الشباب وشحوب البشرة بشكل ملحوظ، كذلك الإرهاق والسهر المستمر وعدم تنظيم ساعات النوم والراحة.
  3. كثرة استخدام مستحضرات التجميل بشكل دائم يصيب البشرة بالالتهابات مما يؤدي إلى تهيجها وظهور الحبوب بها، وخاصة مع استخدام مساحيق التجميل مجهولة الهوية أو النوم بها.
  4. عدم الاهتمام بالعناية بالبشرة والنظافة المستمرة وعدم غسل البشرة باستمرار، مما يؤدي إلى تراكم الجراثيم والأتربة عليها، والذي بدوره يقوم بسد المسامات وظهور العديد من المشاكل الخاصة بها.
  5. العوامل الجوية المتقلبة وعدم ترطيب البشرة بشكل جيد، مما يسبب تشققها وظهور الكثير من المشاكل بها.

العسل وفوائده للبشرة :

العسل من أفضل الأغذية الطبيعية التي لها فوائد لا يمكن حصرها سواء للجسم والبشرة، ففيه شفاءً للناس من الأسقام، هذا بسبب غناه بالعديد من العناصر الغذائية التي تفيد الجسم والبشرة بشكل كبير، ومن أبرز هذه الفيتامينات فيتامين C والمعادن والحديد والكالسيوم، كما أنه مضاد حيوي طبيعي مما جعله يدخل في صناعة بعض الأدوية ومنتجات التجميل.

ومع العسل هناك حل لجميع مشاكل البشرة، حيث يمكن الاستفادة من العسل في:

  1. علاج جفاف البشرة وخاصةً في فصل الشتاء والتي عادة ما تظهر بسبب التقلبات المناخية المتعددة، وهو ما يجعل البشرة جافة وعرضه للتشقق، فالعسل يقوم بترطيب الجلد ويجعله أكثر نعومة.
  2. البثور السوداء من المشاكل الشائعة والتي تؤثر بالسلب على المظهر الخارجي، العسل له قدرة وفعالية في التخلص من هذه البثور وجميع الشوائب المتراكمة في المسام.
  3. المواد المضادة للأكسدة المتواجدة في العسل تعمل على التخفيف من آثار أشعة الشمس فوق البنفسجية التعرض لها، وتهدأ من احمرار البشرة، كما أنه يساعد على حمايتها من ظهور أعراض التجاعيد وعلامات تقدم السن.
  4. كما أنه فعال في تبيض البشرة وإزالة البقع الداكنة وتصبغات الجلد الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة.
  5. الفيتامينات والعناصر الغذائية المتعددة الموجودة في العسل تعمل على تغذية البشرة وتعويض ما تفقده من عناصر، وهو ما يساعد على نضارتها باستمرار وتخليصها من عوامل الإرهاق التي تبدو عليها.
  6. لمعالجه أي جرح أو حساسية لقدرته على امتصاص الرطوبة من الهواء، وهو ما يعجل من سرعة التئام الجروح.
  7. مشاكل حب الشباب لا تنتهي والعسل قادرًا على علاجها وجعل البشرة أكثر نقاءً، كما أنه يقي أيضًا من الإصابة بها.

ماسكات العسل للعناية بالبشرة:

  • ماسك العسل والكركم:

عند التحدث عن العسل وفوائده للبشرة تجد أنه من الماسكات الفعالة في تنظيف البشرة وتقليل آثار حب الشباب، ويتم إعداده عن طريق خلط معلقة من الكركم مع العسل وإضافة بعض قطرات الحليب، ويتم مزجهم بشكل جيد وفردهم على البشرة لمدة لا تقل عن 10 دقائق ولا تزيد عن 15 دقيقة، ثم يتم غسل البشرة جيدًا بالماء الفاتر.

  • ماسك العسل والسكر الخشن:

من الوصفات الطبيعية المفيدة في تقشير الوجه وإزالة خلايا الجلد الميت المتراكمة عليه، يتم تحضير الماسك عن طريق خلط ثلاثة ملاعق كبيرة من العسل مع نصف ملعقة صغيرة من السكر الخشن، ويتم تنظيف البشرة جيدًا ثم نقوم بتدليك الوجه في حركات دائرية بالمزيج، وبعدها يتم غسل الوجه بالماء الفاتر، وهذا الماسك له قدرة أيضًا على تنظيف الوجه من البكتريا والشوائب المتراكمة في المسام.

  • العسل وزيت جوز الهند:

كما أن العسل وفوائده للبشرة تكمن في أنه يساعد في ترطيب البشرة بشكل كبير، كما أنه مزيل طبيعي للمكياج وآثاره المتراكمة على البشرة، يتم استخدامه عن طريق مزج القليل من العسل مع قطرات من زيت جوز الهند، ويتم تدليك الوجه بالمزيج بشكل جيد لبضع دقائق، ثم يتم غسل الوجه بالماء الفاتر، وسيقوم هذا الخليط بتنظيف الوجه بشكل تام وتنظيف المسام دون سدها، كما يجعل البشرة أكثر نعومة ونضارة.