الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود الزوج/الزوجة‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 31 يناير 2018 - 11:57 Tuesday , 23 October 2018 - 09:29 الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود الزوج/الزوجة‎ Benefits-ginger.com‎
الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود الزوج/الزوجة‎

الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود الزوج/الزوجة، يعتبر الملك عبد العزيز آل سعود هو أول من أسس المملكة العربية السعودية الحديثة، حيث أنة ولد في مدينة الرياض سنة 1876م بمنطقة نجد وسط الجزيرة العربية.

ثم بعد ذلك إنتقل مع أهلة إلي دولة قطر ومن ثم إلي البحرين والكويت الذي إستقبلهم فيها الأمير مبارك الصباح، بالإضافة إلي أنة درس فيها مهارات السياسة وأساليب الحرب وكذلك طبيعة المجالس وهذا ما سوف نوضحة من خلال مركز الفوائد العامة.

والأمر الذي جعل الإمام عبد الرحمن بن فيصل يتجة إلي البادية بأسرتة أن ابن الرشيد إنتصر علية واستولي علي علي الرياض وذلك في عام 1891، وإلي أن وصل إلي صحراء شرق الجزيرة العربية وإستقر فيها لكي ينتظر موافقة طلبة دخولة هو وأسرتة من قبل حاكم البحرين، ولكنة رفض دخولة إلي البحرين لذا ذهب إلي الكويت وإستقر فيها.

بالإضافة إلي مساعدة العثمانيون لة من خلال أنهم حدودا لة مساعدة شهرية، كما أن الإمام عبد الرحمن بن فيصل فضل الإستقرار في الكويت من أجل أنة هو المكان الملائم لمراقبة كل الأحداث والتطورات السياسية في مدينة نجد.

حيث ينسب إلي أنة عبد العزيز بن عبدالرحمن بن فيصل بن تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود بن محمد بن مقرن بن مرخان بن إبراهيم بن موسي بن ربيعة بن مانع بن ربيعة المريدي، كما أن أعمامة هم محمد بن فيصل، وعبد الله بن فيصل بن تركي آل سعود، سعود بن فيصل، وكانت والدتة تدعي سارة بنت أحمد الكبير بن محمد بن تركي بن سليمان السديري.

وعندما بلغ الملك عبد العزيز سن السابعة من عمرة قام والدة بأخذة إلي القاضي عبد الله الخرجي لتعليمة القرآن الكريم بالإضافة إلي أنة تعلم الكثير من التوحيد والفقة علي يد الشيخ عبد الله بن عبد اللطيف آل شيخ وذلك في سن العاشرة من عمرة.

كما تعلم الملك عبد العزيز في طفولتة ركوب الخيل والفروسية وذلك من والدة، مع العلم أنة ظل حكم الملك عبد العزيز آل سعود حوالي 52 عاماً إلي أن توفي في محافظة الطائف عام 1943م وترجع سبب وفاتة إلي تعرضة لنوبة قلبية ناتجة عن تصلب في الشرايين، مع العلم أنة دفن بمقبرة العود، كما أنة أنجب من البنات حوالي 27 بنتاً ومن الأولاد حوالي 36.

حيث طلب الملك عبد العزيز من والدة أن يتولي الحكم لكي يستطيع أن يعيد مدينة الرياض مرة أخري، وذلك وهو في الخامسة والعشرين من عمرة، ولكن أبية رفض تولية خوفا علية من أعدائة الذي وصفهم أنهم يفوقة من حيث العدد والعدة، ولكن ظل الملك عبد العزيز يطلب هذا الولاية من أبية إلي أن أقنعة بذلك.

وفي عام 1901 قام الملك عبد العزيز بإصطحاب حوالي 72 رجلا بالإضافة إلي أنة جمع كل الأنصار من جميع القبائل المختلفة من أجل معاونتة في إعادة مدينة الرياض، حيث ذهب إلي المقاطعات الجنوبية من نجد وقام بإستردادها من آل رشيد وذلك في عام 1903، وفي عام 1905 قام بإسترداد القصيم ومن ثم في العامين التاليين أستطاع ان يعيد مدينة الرياض بشكل كامل.

زوجات الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود:

  • يروي أنة الملك عبد العزيز تزوج وهو في سن السابعة عشر من عمرة من فتاة تسمي شريفة بنت صقر الفجري من بني خالد في البادية، ولكن توفت زوجتة بعد زواجهما بحوالي 6 أشهر فقط، وعمل الملك عبد العزيز علي الزواج أكثر من مرة من أجل العمل علي زيادة التقارب بينة وبين الأمراء والشيوخ والقبائل وكذلك رجال المجتمع وكذلك لجمع الناس حولة.
  • أما زواجة الثاني فكان من أحد فتيات شيوخ بني خالد، حيث تدعي وضحي بنت محمد بن برغيش بن عقاب من آل عريعر (أحد شيوخ القبيلة)، كما أنجب منها إبنة الأكبر ألا وهو تركي ثم يلية أختة منيرة  ومن بعدها أخهما سعود، ولكن توفت زوجتة بعد ولادة إبنة سعود.
  • تزوج الثالثة من بعد عودتة إلي الرياض، حيث كانت من إحدي فتيات الشيخ عبدالله بن عبداللطيف بن عبدالرحمن بن حسن بن محمد بن عبدالوهاب والتي كانت تدعي طرفة، حيث أنجب منها نورا وفيصل، ولكن توفت زوجتة من بعد ولادة إبنة فيصل بعدة أشهر.

  • تزوج من الرابعة بعد ذلك وكانت تدعي جوهرة بنت مساعد بن جلوي بن تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود، حيث انجبت لة محمداً، والعنود، وخالداً، ولكن من بعد إصابتها بمرض الإنفلونزا الإسبانية توفيت.
  • قام الملك عبد العزيز بالزواج للمرة الخامسة من الأميرة حصة بنت أحمد بن محمد السديري، حيث أنجب منها  سعداً ولكن للأسف توفي وهو صغيرا، ثم بعد ذلك طلقها الملك عبد العزيز، مع العلم انها تزوجت من أخوة الأمير محمد بن عبد الرحمن وأنجبت منة أيضا عبدالله، ثم طلقها الأمير محمد بن عبد الرحمن بعد ذلك.
  • ولكن الملك عبد العزيز تزوج من الأميرة حصة بنت أحمد بن محمد السديري مرة أخري بعد أن طلقها أخية، حيث أنجبت لة من الأولاد سلطانا، وفهدا، أحمد، وسلمان، ونايف، وعبد الرحمن، وتركي، ومن الفتيات شعيع وفلوة ولكنهما توفيتا بصغرهم، ثم من بعد ذلك أنجبت لة لولوة، وموضي، ولطيفة، وجواهر، والجوهرة، ولكنها ظلت موجودة ولم تتوفي إلي أن تزوج الملك مرة أخري.
  •  تزوج الملك عبد العزيز للمرة السادسة من الأميرة فهدة بنت العاصي الشريم، حيث أنجب منها نوف، وصيتة، عبدالله ولكن توفت زوجتة في عام 1930م.
  • كما بالزواج من الأميرة هيا بنت سعد السديري، حيث أنجبت لة نورا، وعبدالمجيد، وعبدالإلة، بدرا، ومشاعل حيث أنها توفيت في عام 2003م.
  • تزوج الملك عبد العزيز أيضا من الأميرة نوف بنت ابن شعلان، حيث أنها من أحد أحفاد الشيخ النوري بن شعلان، والتي أنجبت لة الأمير ثامر، ومشهور، وممدوح.
  • كما الملك عبد العزيز بالزواج من بلولوة بنت صالح بن دحيل من بريدة من الدواسر، حيث أنجبت له فهد الأول، ولكن من بعدها تزوج من هيلة بنت صالح بن إبراهيم الربدي من القصيم، مع العلم أنها لم تنجب لة أحد.
  • كما تزوج من هيا بنت حسن بن مهنا، وأيضا لم تنجب لة أحد، ومن بعدها تزوج الملك من نورة بنت حسن السليمان من القصيم، ولم ينجب منها أحد أيضا.
  • تزوج الملك من فتاة من قبيلة بني خالد تدعي موضي آل منديل، مع العلم أنة تواصل سلسة زواجات الملك عبد العزيز إلي أن أصبح عدد أبنائة 70 ولدا وبنتا.

 

أهم إنجازات الملك عبد العزيز:

  • في عام 1930م، تم تأسيس وزارة الخارجية الخاصة بالمملكة العربية السعودية.
  • قام بتوحيد معظم المناطق والأقاليم بالجزيرة العربية تحت إسم واحد ألا وهو المملكة العربية السعودية.
  • أول من أسس مديرية الزراعة في عام 1942م، كما انة أول من وضع نظام للمستشفيات.
  • أنشأ أول نظام للإنتخابات في المملكة العربية السعودية عام 1924م.
  • قام بتأسيس وزارة الخارجية عام 1930م وكذلك وزارة الداخلية في عام 1931م للملكة العربية السعودية بالإضافة إلي أنة أسس مجلس شوري للملكة عام 1927م.
  • كما أنة أشأ وزارة للمواصلات في عام 1372هـ، بالإضافة إلي أنة أسس أول وزارة للدفاع في المملكة وذلك في عام 1946م.
  • وفي عام 1940م أنشأ أول حقل بترول بالقرب من الظهران.
  • وفي عهدة صدر اول شحنة للنفط، حيث كانت صادرة من حقل بهيج بالقرب من مفأ رأس تنورة.
  • أول من أسس نظام خاص بالمحاكم التجارية وذلك في سنة 1350هـ، كما أنة أسس نظام للبنوك في عام 1347هـ، مع تأسيس إدارة متخصصة بالحج عام 1346هـ.
  • أول من أنشأ مؤسسة عن النقود للملكة العربية السعودية، مع العلم أنة أسس موقعها الرئيسي في مدينة جدة وذلك في عام 1952م.
  • وفي عام 1356هـ أظهر أول نظام خاص بالبرق، كما أنة في عام 1365هـ أسس أول نظام لغرفة الصناعة والتجارة وذلك في مدينة جدة، مع العلم أنة شارك في تأسيس الخطوط الجوية السعودية وذلك في أواخر خمسينات القرن العشرين.
  • قام بتأسيس مجلس وزراء للملكة العربية السعودية عام 1372هـ، وفي عام 1343هـ أسس اول مديرية للشرطة.
  • كما أنة شارك في تأسيس الكثير من المساجد في مدينة الرياض.
  • أول من صدر نظام التوحيد للطوابع وذلك في عام 1369هـ.
  • كما أنة أنشأ محافظة رفحاء وذلك في عام 1370هـ.