انشاء عن الصدق والامانة للصف السادس الابتدائي‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 02 مايو 2018 - 13:16 Wednesday , 19 December 2018 - 03:26 انشاء عن الصدق والامانة للصف السادس الابتدائي‎ Benefits-ginger.com‎
انشاء عن الصدق والامانة للصف السادس الابتدائي‎

مفهوم الصدق والأمانة للصف السادس الابتدائي، فالصدق والأمانة من الصفات الحميدة التى يتحلى بها نبينا محمد(ص) فهى من أسمى الصفات التى يجب أن يتسم بها الأشخاض فى الحياة، فالصدق يعنى قول الحق والصحيح وعدم الكذب فالحق دائما ينتصر على الكذب.

فالصدق والأمانة صفة من صفات الله تعالى فالصادق دائما يظهر دائما بشكل قوى ولايخشى شيئا لأنة على حق أما الكاذب فدائما يشعر بالخوف وذلك لأنة لايقول القول الصحيح أو ما يجب أن يقال، فالكاذب دائما ينفر منة الناس ويعاملوة معاملة سيئة وطول الوقت يقع فى مشاكل ولا يستطيع أن يخرج منها ويتورط فيها.

أنواع الصدق:

  • الصدق بالنبات، فصفة الصدق تكون بالنية كما قال رسول الله (ص) إنما الأعمال بالنيات ولكل إمرئ ما نوى وهذا يعنى أن الصدق يكون بالإخلاص فى الأعمال لله سبحانة وتعالى وليس لأى شخص أخر، فالله سبحانة وتعالى لايقبل الأعمال مننا الإ إذا كانت خالصة لوجهه فقط بعيدا عن أى شكليات أو مظاهر .
  • الصدق فى الأعمال وهذا يعنى أن يكون العمل مطابق مع القول بمعنى إذا قال المسلم شئ علية أن يعملة.
  • الصدق فى الأقوال بمعنى أن يقول المسلم الحقيقة بدون تغيرها وأن تكون مطابقة لما فى قلبة.

أما بالنسبة لمفهوم الأمانة فهى مكملة للصدق فهما شيئان متلازمان لايجوز التفاوت فيهم، فهو يعنى أن المسلم لدية شئ علية أن يعطيها لصاحبها  وتأديتها لة بوجة حق حيث أن الشخص الذى يتحلى بهذة الصفة فهو شخص أمين يحبة الناس ويحترمة جدا ويعاملونة معاملة محترمة تليق بة.

فالدين الإسلامى يؤمرنا بهذة الصفات والتحلى بها كما يجب علينا أن نشر هذة الصفات بين المسلمين بعضهم البعض فإن هذا ثوابة عند الله كبير.

أشكال الأمانة:

  • السر من أحد أشكال الأمانة بمعنى إذا قال شخص لاخر سر فيجب علية  عدم إفشاء هذا السر لأنها أمانة ولايجب على المسلم أن يخبر أحد عن سر سمعة منهم أو من الاخرين.
  • الأولاد فهم أمانة أيضا لدى الأباء والأمهات فيجب عليهم تربيتهم يشكل سليم على الدين الإسلامى وذلك لأن الأبناء يولدون على الفطرة ولايعرفون شئ فعلى الوالدين توجيهم إلى ماهو صحيح وسليم.
  • المال شكل اخر من أشكال الأمانة التى أودعها الله عند الناس حتى يحاسبهم عليه من أين إكتسبوه وفى أى مكان أنفقوه لذا يجب علينا مراعاة الله فى تصرفاتنا.