اهمية الحاسوب واستخداماته‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 26 فبراير 2018 - 17:08 Sunday , 09 December 2018 - 17:03 اهمية الحاسوب واستخداماته‎ Benefits-ginger.com‎
اهمية الحاسوب واستخداماته‎

اهمية الحاسوب واستخداماته، الحاسوب ما هو الإ جهاز إلكتروني يقوم بإستقبال البيانات ومن ثم معالجتها إلي معلومات ذات قيمة كبيرة مع تخزينها في وسائط التخزين المختلفة الأمر الذي يسمح بإمكانية تبادل المعلومات التي تم الحصول عليها مع غيره من الأجهزة المتوافقة مع بعضها البعض.

كما تتركز أهميتة في تبيسط الأعمال التي تتسم بالتعقيد والصعوبة والتي علي سبيل المثال الأعمال التعليمية والصناعية وكذلك التجارية لذا سوف نتعرف علي أهمية الحاسوب بشكل وضح من خلال السطور القادة من خلال مركز الفوائد العامة.

يعد الحاسوب في حياتنا اليومية من أكثر الأجهزة الحديثة التي يمكن إستخدامها في وقتنا الحالي الأمر الذي دفع إلي إدخال الحاسوب في المنظومة التعليمية بصورة أساسية نظرا للتطور الهائل والكبير فيه لذلك أصبح النظام التعليمي متطورا بشكل يواكب كل التطورات التي حدثت في مجال إستخادم الحاسوب.

لذا هو عصب الكثير من المجالات والتي علي سبيل المثال البنية التعليمية والعلمية والإقتصادية وكذلك التنموية والإجتماعية بالإضافة إلي أنه تم توظيف الحاسوب في كافة التخصصات وجوانب العمل الأمر الذي جعلة أمرا ضروري في حياتنا.

كما ينقسم الحاسوب إلي قسمين أساسيين ألا وهما الهارد وير، السوفت وير وهي البرمجيات التي يقوم الحاسوب من خلالها بعملة وذلك وفقا للأنظمة التطبيقات والتشغيل، أما الهارد وير هي الأجهزة المتصلة بالحاسوب سواء بداخلة أو عبر إتصالة خارجيا والتي علي سبيل المثال أجهزة الإخراج، أجهزة الإدخال، المعالجة، أجهزة الإتصال، وسائط التخزين بالإضافة إلي الطابعة والشاشة، المايكروفون، والسماعات، والفأرة، ولوحة المفاتيح.

أنواع الحواسيب:

الحواسيب الشخصية

  • وهذا النوع من الحواسيب يوجد في المكاتب والمنازل.

حواسيب الإطار الرئيسي

  • يتسم هذا النوع بالسعة الكبيرة في التخزين والكفاءة العلية في المعالجة والذي يمكن إستخدامه في المنشآت الكبيرة والتي علي سبيل المثال الشركات الضخمة والجامعات بالإضافة إلي إمكانية ربط الجهاز الرئيسي بالكثير من الأجهزة الفرعية الأمر الذي يطلق عليه النهايات الطرفية.

الحواسيب الكفية

  • هي عبارة عن مجموعة من الأجهزة ذات الحجم الصغير بمثابة حجم كف اليد والتي يمكن إستخدامها للقيام بالكثير من المهام البسيطة الخاصة بالحاسوب والتي علي سبيل المثال المواعيد، حفظ البيانات الهامة بالإضافة إلي تطور إستعمالها بشكل كبير في الكثير من الدول من أجل الدخول علي الإنترنت مع معرفة الطرق الخاصة بأنظمة الإبحار.

الحواسيب المدمجة

  • يتواجد هذا النوع من الحواسيب في العديد من الأجهزة الكهربائية والإلكترونية والتي علي سبيل المثال الطائرات والهواتف والسيارات.

أهمية الحاسوب:

  • يدخل الحاسوب في التعليم حيث المدارس والجامهات الأمر الذي يسهل عملية التعليم مع توصيل المعلومة بكل سهولة وبشكل أسرع.
  • يستخدم بمثابة وسيلة للإتصال بغرض التسلية والترفية بالإضافة إلي التواصل مع العديد من الأشخاص في أي زمان أو مكان عبر وسائل الإتصال الإجتماعي مثل الفيسبوك والإنستجرام وتوتير وكذلك عبر البريد الإلكتروني.
  • لدية القدرة علي حل المائل الرقمية وبالأخص الكبيرة مع حل المعادلات المعقدة في وقت بسيط جدا.
  • يمكن من خلالة التحكم في العديد من الأجهزة مثل جهاز السحب الآلي الخاص بالبنوك الأمر الذي ينبه العاملين به بأي خطأ يحدث فيها وكذلك النظام الهاتفي بالإضافة إلي التحكم في حركة المرور عبر السيطرة علي الإشارات المرورية الأمر الذي يقلل من الحوادث المرورية مع إستعانة هيئة الأرصاد الجوية  به من أجل التنبؤ بحالة الطقس علي مدار اليوم.

  • لدية القدرة علي تصحيح جميع النصوص التي يوجد بها الكثير من الأخطاء الإملائية.
  • يدخل في العديد من المجالات الطبية والتي علي سبيل المثال إجراء بعض العمليات الطبية التي تتسم بالتعقد وكذلك الفحوصات الخاصة بالمختبرات مع تخزين كافة معلومات المريض مع تعديلها في أي وقت دون أي مجهود مع إعطاء التقارير المفصلة الخاصة بكل حالة للطبيب المعالج.
  • يدخل في الكثير من التخصصات الحيوية والكيميائية وكذلك الفلكية والهندسية بالإضافة إلي إمكانية البحث والتنقيب عن المعادن، مع إصدار كافة الفواتير الدقيقة الخاصة بالمحاسبة المالية.
  • يمكن من خلالة عقد مؤتمرات في صورة فيديو مع إمكانية إنتقالها من مكان للآخر نظرا للإنتشار الكبير للإنترنت.
  • يدخل الحاسوب في مجال النقل والمواصلات وذلك بتحديد مسار كل القطارات والطائرات مع معرفة الوقت التي ستم ٌلاع الرحلة فيه مع تحديد إتجاهه بالإضافة إلي توجيه السائقين إلي الطريق الذي يجب إتباعه.

أسباب إنتشار إستخدام الحاسوب

  • يرجع إنتشار الحاسوب إلي سهولة إستخدامه والتعامل معه لما يوفره من البرمجيات الجاهزة للإستخدام معه عبر المخاطبة في حالة إستعماله أي شخص.
  • يتمتع الحاسوب بالسرعة الفائقة حيث القدرة علي تنفيذ الكثير من العمليات في الثانية الواحدة الأمر الذي لا يمتلكة الإنسان.
  • يتسم بالدقة العالية الأمر الذي يجعله يمدنا بكافة النتائج بكل دقة بدون أخطاء، حيث ترتكز دقة النتائج علي المعلومات التي قام الشخص بإدخالها إلي الحاسوب.
  • يتمتع الحاسوب بمساحة تخزينية كبيرة مع إمكانية العودة إلي المعلومات الموجودة عليها في أي وقت.
  • الحاسوب لدية القدرة علي العمل بشكل متواصل ومستمر ولفترة طويلة بدون تعب أو مجهود علي العكس من الإنسان الذي يشعر بالإرهاق بعد فترة من العمل والذي يتأثر بالبيئة الموجودة من حولة الأمر الذي يؤثر علي صحة ودقة النتائج التي يخرجها الشخص بعد أداء العمليات.