اهمية الموارد البشرية وكيفية الاستفادة منها في نجاح وتميز الشركات‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأحد , 18 مارس 2018 - 13:48 Thursday , 24 May 2018 - 21:38 اهمية الموارد البشرية وكيفية الاستفادة منها في نجاح وتميز الشركات‎ Benefits-ginger.com‎
اهمية الموارد البشرية وكيفية الاستفادة منها في نجاح وتميز الشركات‎

اهمية الموارد البشرية وكيفية الاستفادة منها ، يشهد العصر الذي نعيش فيه الآن التقدم والتطور في مختلف مجالات الحياة من بينها التقدم التكنولوجي والعلمي والطبي وأيضًا التطور في النواحي العسكرية، هذا ما جعل الكثير من بلدان العالم تتنافس فيما بينها لتصبح من الدول المتقدمة وليست ضمن دول العالم الثالث الفيرة من كافة النواحي وبالأخص من الناحية الإقتصادية والعلمية.

فيما مضي، كانت الدولة المتقدمة هي من تملك قواعد عسكرية كبيرة وهكذا كانت تبث الخوف في باقي دول العالم وتتربع على عرش القوة، لكن الآن أصبحت القوة الحقيقية تكمن في الإكتفاء الذاتي الذي يعتبر البنية الأساسية للدولة وبالأخص الإكتفاء في الناحية الإقتصادية، الأن الدولة التي تتمكن من تلبية كافة الإحتياجات التي يطلبها الشعب دون طلب دعم من الدول الآخري هي الدولة التي تملك قوة إقتصادية كبيرة للغاية ولا تتمكن أى دولة آخرى من السيطرة عليها أو التحكم في آرائها وقراراتها.

اهمية الموارد البشرية وكيفية الاستفادة منها

اهمية الموارد البشرية وكيفية الاستفادة منها

وحتى تتحقق القوة الإقتصادية للدولة من الضروري الإنتباه إلى الموارد البشرية والتي تعد العامل الأساسي والهام في تنمية إقتصاد الدولة. على الرغم من تعدد الموارد الطبيعية التي تساهم في تطور الناحية الإقتصادية؛ مع ذلك بدون وجود الموارد البشرية التي تستخدم تلك الموارد في المجالات المختلفة لما تواجد الدولة من الأساس.

وعند التحدث عن اهمية الموارد البشرية وكيفية الاستفادة منها بالشكل المناسب تظهر أمامنا دول مثل اليابان وألمانيا؛ على الرغم من أن تلك الدول ليست غنية في الموارد الطبيعية إلا أنها تملك موارد بشرية قوية ومبدعة للغاية ولهذا تمكنت من إحتلال الصدارة في الدول المتقدمة القوية على مستوى العالم بأكمله والآن يشهد الآن بإبتكارات اليابات والإختراعات التي دائمًا ما تساعد الإنسان في الحصول على الرفاهية والراحة .

اهمية الموارد البشرية وكيفية الاستفادة منها

اهمية الموارد البشرية وكيفية الاستفادة منها

اهمية الموارد البشرية وكيفية الاستفادة منها:

الموارد البشرية هي عبارة عن مجموعة من الأشخاص الذين يقومون بالأعمال في مؤسسة ما أو منظمة في مختلف المجالات الحياتية، وهناك بعض الأشخاص الذين يربطون تنمية الموارد البشرية برأس المال وهذا لأن الأفراد العاملين هم من يحققون رأس المال.

أما بالنسبة لكيفية الاستفادة من الموارد البشرية فهذا يتم عن طريق توظيف الأفراد الموجودين في الدولة في المكان المناسب والمهنة التي تتناسب مع قدراتهم ومواهبهم وبهذه الطريقة يمكنك تحقيق أقصى إستفادة من الموارد البشرية. وأيضًا من الضروري تنمية الموارد البشرية بالشكل المناسب والحرص على تطورها على الدوام.

اهمية الموارد البشرية وكيفية الاستفادة منها

اهمية الموارد البشرية وكيفية الاستفادة منها

تنمية الموارد البشرية:

التنمية البشرية مصطلح يطلق على النمو والتطور الذي يشهده المجتمع أو الدولة بأكملها أما بالنسبة للمعنى الحرفي فهذا يشير إلى قدرة الدولة على تلبية ما يحتاجه شعبها من الناحية النفسية والفسيولوجية. عندما تلبي لشخص ما الإحتياجات الفسيولوجية من الطعام والشراب وأيضًا تهيئ له حالة نفسية جيدة تحفزهم على السعي وراء تحقيق أهدافهم، هذا ما يسهم وبشكل فعال في زيادة الإنتاج المحلى والتفكير في كيفية استغلال الموارد الطبيعية والصناعية لصالح المجتمع وتحقيق المزيد من الإنتاجات.

التنمية البشرية تحتاج إلى مجموعة من الدورات التعليمية والخبرات ومنح الأفراد المتطلبات التي تساعدهم في تحقيق أهدافهم ومواجهة المشاكل والعقبات التي تعترض طريقهم، وهذا ما يزيد من كفاءتهم وقدرتهم على العطاء ، ولذلك من الضروري أن توفر الدولة فرص العمل المناسبة للأفراد الذين يعيشون فيها.

اهمية الموارد البشرية وكيفية الاستفادة منها

اهمية الموارد البشرية وكيفية الاستفادة منها

يجب أن تدرك أن الشخص الذي يعمل في المجال الذي يتقنه جيدًا ويهتم به؛ يتمكن من الإبداع والتطور وإنتاج أفكار مميزة لم يسبق لأحدهم التفكير فيها، وهذا ما يزيد من رغبته في التطور وتحسين مستواه وقدراته وأيضًا الحصول على المزيد من المهارات والخبرات التي تمكنه من بلوغ مستوى عالي في عمله، على عكس الأشخاص الذين يعملون في مجال لا يملكون المواهب الكافية له أو لا يهتمون فيه، هذا ما يضعق من إنتاجية المؤسسة ويسبب لها الكثير من الخسائر والمشكلات.

التنمية البشرية مهمة للغاية من أجل تنمية المجتمع وتطوره بالشكل المناسب، هذا يعني أنه من الضروري تطوير المهارات والمواهب التي يملكها الإنسان حتي يدرك كيفية إستغلالها بالشكل المناسب ، ولا تنسي أن التنمية البشرية هي ما ساعدت في تحقيق الدول المتقدمة هذا المستوى من النمو والتطور في كافة المجالات الحياتية.