بحث حول طبقة الأوزون‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 03 أبريل 2018 - 15:39 Friday , 20 April 2018 - 22:01 بحث حول طبقة الأوزون‎ Benefits-ginger.com‎
بحث حول طبقة الأوزون‎

بحث حول طبقة الأوزون ،خلق الله سبحانه وتعالى كوكب الأرض ومنحه من المميزات والخصائص ما خصه عن بقية الكواكب التي تسمح بالحياة على سطح هذا الكوكب. من أهم ما يميز كوكب الأرض هو وجود الأكسجين والماء والجو المناسب للحياة، حيث إذا زادت درجة الحرارة عن المعدل الطبيعي سوف يؤدي إلى موت العديد من النباتات والكائنات وفي النهاية موت الجنس البشري. هذا المقال من خلال مركز الفوائد العامة هو بحث حول طبقة الأوزون ، تفسير طبقة الأوزون وكيفية يحدث الضرر فيها والعمل على توصيل بعض النقاط الهامة التي تساعد في المحافظة على طبقة الأوزون.

بحث حول طبقة الأوزون

يتكون كوكب الأرض من العديد من الطبقات الخارجية التي تعمل على حماية الكوكب من الفضاء الخارجي والأشعة الضارة الآتيه من الشمس والسماح بتنفس الكائنات الحية. من الغازات التي تحيط بكوكب الأرض غاز الأوكسجين والنيتروجين وثاني أكسد الكربون زبخار الماء والهيدروجين والهليوم. وأيضاً يقسم الغلاف الجوي المحيط بكوكب الأرض إلى ست طبقات منها طبقة المتكور الدوار والستراتوسفير والميزوسفير والإكروسفير.

وتتميز طبقة التكور الأوسط أو الستراتوسفير بأنها من أهم الطبقات التي تحبط كوكب الأرض؛ حيث إنها تحتوي على طبقة الأوزون التي تحمي الأرض من الأشعة الضارة الآتية من الشمس. ويعمل وجود طبقة الأوزون إلى في الجزء السفلي من الستراتوسفير إلى درجة حرارة عالية في هذه الطبقة نتيجة تجمع حرارة الشمس. هذا المقال هو بحث حول طبقة الأوزون.

طبقة الأوزون

تعمل طبقة الأوزون على حماية الأرض من الأشعة الضارة التي تأتي من الشمس وهي تتكون من ثلاث ذرات من الأوكسجين (O3) . توجد في الجزء السفلي من طبقة الستراتوسفير وهي التي تمنحها اللون الأزرق الذي يميزها. يصل سمك طبقة الأوزون إلى حوالي 8 كيلو متر وطولها إلى ما بين 30 إلى 50 كيلو متر فوق سطح الأرض.

يحدث في طبقة الأوزون وأن يكون هناك اتحاد ذرتين من الأوكسجين وتصبح بعد ذلك حرة إلا أن تجد ذرة أخرى ،يحدث تلاحم وتجمع ثلاث ذرات أوكسجين مما يكون غاز الأوزون الذي هو مناسب لتنفس الإنسان.

تعمل الشمس على إرسال العديد من الاشعة الضارة والمفيدة إلى الأرض، ولكن بسبب وجود طبقة الأوزون حول الأرض تعمل على حماية الأرض من الأشعة البنفسجية الضارة التي إذا وصلت إلى الأرض بدرجة تركيز عالية يؤدي إلى هلاك الكائنات الحية. تعمل طبقة الأوزون التي تتأثر بوصول هذه الاشعة إلى غلافها بسبب عدم وجود طبقات هوائية سميكة تقيها منى خطر هذه الأشعة إلى تنقية أشعة الشمس فوق البنفسجية إلى الأرض عندما تصل إلى ارتفاع 35 كيلو متر. وتصنف الأشعة فوق البنفسجية إلى عدد من الأصناف منها UV-A, UV-B, UV-C. ولكن أكثرها ضرراً على الأرض والكائنات الحية هي UV-C.

أهميّة طبقة الأوزون في حياة الكائنات الحية

تتكون طبقة الأوزون من اتحاد ثلاث ذرات من الأوكسجين الذي يمثل الغاز الذي يتنفسه الإنسان والكائنات الحية مما يدل على أهمية طبقة الأوزون للتنفس والعيش ،كما أن طبقة الأوزون تكون درع الحماية لكوكب الأرض تحميه من الاشعة الضارة و الأشعة فوق البنفسجية التي تسبب العديد من الأمراض الجلدية والسرطانية وتؤدي أيضاً إلى انتشار الأمراض في النباتات والكائنات الحية مما يؤدي إلى موتها وهذا بالطبع يؤدي إلى هلاك الجنس البشري.

الأسباب التي تدمر الأوزون

هناك العديد من المخاطر التي تسبب الضرر الكبير في طبقة الأوزون ويسبب تمزق هذه الطبقة مما يعمل على مرور السنوات بنفاذ الأشعة الضارة إلى الأرض، ومن هذه المخاطر:

  1. في بحث حول طبقة الأوزون هناك العديد من العوامل الطبيعية التي لا دخل للإنسان في وجودها مثل انفجار البراكين: حيث يعمل انفجار البركان على خروج عشرات الأطنان من كلوريد الهيدروجين وحوالي ستة ملايين طن من كبريتيد الهيدروجين سنوياً إلى الغلاف الجوي مما يؤدي إلى تفاعل هذه الغازات مع غاز الأوزون وتآكلها.
  2. أثبت العلماء أن المذيبات التي تستخدم في إجراء عمليات التنظيف في الدوائر الإلكترونية تسبب ضرر كبير عند صعودها إلى طبقة الأوزون.
  3. العوامل الجيوفيزيائية ، ومن أكبر الأمثلة على ذلك تآكل طبقة الأوزون في القطب الشمالي التي يرجع إلى الأعاصير والأنشطة الشمسية والعديد من الظواهر الطبيعية التي تسبب أضرار عديدة على طبقة الأوزون.
  4. الغازات والمركبات التي يستخدمها رجال المطافي في إطفاء الحرائق تسبب أضرار وأخطار كبيرة على الأوزون.
  5. الاحتباس الحراري.
  6. مركبات الكلوروفلوروكربون (CFCs) في بحث حول طبقة الأوزون التي تصدر عن استخدام العديد من الأجهزة المستخدمة في حياتنا اليومية مثل أجهزة التكييف والثلاجات والسيارات.
  7. التلوث الجوي من استخدامات الإنسان وعدم تنقية الهواء مثل دخان المصانع وعوادم السيارات ومخلفات المصانع وعمليات الاحتراق التي تحدث في العديد من الأمور والمناطق.
  8. التفجيرات الهوائية والتجارب النووية في بحث حول طبقة الأوزون التي تؤدي إلى إطلاق العديد من الغازات المشعة والضارة التي تسبب تآكل طبقة الأوزون بطريقة خطيرة.
  9. العديد من المبيدات الحشرية التي تعمل على تعقيم والمحافظة على المخزون الزراعي والوقاية من الحشرات الضارة مثل بروميد الميثيل يؤدي إلى إيذاء طبقة الأوزون.
  10. أول أكسيد النيتروجين وثاني أكسيد النيتروجين : هذه الغازات التي يتم إطلاقها من الطائرات .

أضرار تآكل وتدهور طبقة الأوزون

تآكل طبقة الأوزون يؤدي إلى العديد من المشكلات والأضرار على سطح الأرض منها:

  • الأخطار التي تهدد حياة النباتات والكائنات الحية.
  • العديد من التغيرات التي تحدث في المناخ أولها ارتفاع درجة الحرارة.
  • تجمع مساحة كبيرة من السحب الضبابية التي تستمر لعدة أيام مما يؤدي إلى العديد من الأضرار على الكائنات الحية.
  • وصول العديد من الاشعة فوق البنفسجية الضارة إلى كوكب الأرض.
  • زيادة مشكلة الاحتباس الحراري.
  • التأثير على الجهاز المناعي للإنسان وكذلك المحتوى المعدني للنباتات؛ مما يؤدي إلى فقدان النباتات القيمة الغذائية وبالتالي تدهور حياة عديد من الكائنات الحية.
  • ارتفاع منسوب مستوى البحر عن المعدل الطبيعي وكثرة اندلاع الحرائق وازدياد المساحات الصحراوية .
  • ارتفاع نسبة الأمراض السرطانية وخصوصاً الأمراض السرطانية الجلدية.

ثقب طبقة الأوزون

أثبت العديد من العلماء أضرار تآكل طبقة الأوزون على الكائنات الحية جميعها ،وكشف العديد من التجارب وصور الأقمار الصناعية عن اتساع منطقة تآكل طبقة الأوزون وخصوصاً فوق منطقتي القطب الشمالي والجنوبي ؛ ويرجع ذلك بسبب البرد الشديد في هذه المناطق الذي يؤدي إلى سرعة تآكل الطبقة. كما تظهر هذه المساحة بشكل كبير في شهري أغسطس وسبتمبر من كل سنة وتزداد المساحة دائماً.

كما أن أثبتت العديد من الصور والتجارب في هذا الأمر أن تآكل طبقة الأوزون لن يتوقف على المناطق القطبية فقط بل إنه سوف يصل إلى الأماكن الصناعية الكبرى في المدن. وذلك بسبب إنتاج الجنس البشري العديد من الغازات والمركبات التي تسبب الأضرار الكبيرة في طبقة الأوزون وأسوأ هذه الغازات هم غاز الكلور وغاز البرومين. لا يظهر تأثير هذان الغازان على سطح الأرض بالنسبة للكائنات الحية ولكن عند صعودهما إلى الغلاف الجوي ووجود الأشعة فوق البنفسجية في طبقة الستراتوسفير تعمل على تفكك هذه الغازات وهذا التفكك يؤدي بدوره إلى العديد من التفاعلات التي تسبب الضرر لجزيئات الأوزون.

كيفية حماية طبقة الأوزون

يجب على الجنس البشري المحافظة على طبقة الأوزون والعمل على حمايتها من التآكل والانهيار. وذلك بعدد من الطرق منها:

  • ضرورة التوعية المباشرة من خلال وسائل الإعلام والصحافة على المحافظة على طبقة الأوزون.
  • التخلي عن استخدام البخاخات والمعطرات التي تحتوي على مواد ضارة كثيرة. والاعتماد على المعطرات الصديقة التي تحافظ على طبقة الأوزون.
  • محاولة التقليل من استخدام التكييفات والاجهزة التي تسبب إصدار الغازات الضارة.
  • ترشيد استخدام النشاطات الصناعية والأجهزة والاختراعات التي تسبب تآكل طبقة الأوزون.
  • استمرار البحث والكشف على الاجهزة التي تخرج الغازات الضارة التي تسبب تآكل طبقة الأوزون.
  • ترشيد وتقليل استخدام المبيدات الحشرية بكميات كبيرة للعمل على المحافظة على طبقة الأوزون.