بحث عن دورة الماء حقائق علمية مثيرة عن دورة المياه‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأحد , 11 مارس 2018 - 14:38 Friday , 16 November 2018 - 22:35 بحث عن دورة الماء حقائق علمية مثيرة عن دورة المياه‎ Benefits-ginger.com‎
بحث عن دورة الماء حقائق علمية مثيرة عن دورة المياه‎

بحث عن دورة الماء ، دورة المياه لفظ يطلق على حركة المياه في المجال الأرضي سواء على السطح الداخلي من كوكب الأرض أو على السطح الخارجي منه، وتعتبر دورة المياه من الأسياسيات المستمرة والدائمة ولا تتوقف خلال فترات معينة، بالإضافة إلى ذلك دورة المياه لها الكثير من الأشكال والمراحل المختلفة وهذا لأنها تتحول من حالة إلى آخرى؛ أحيامًا تكون سائلة وأحيانًا تكون صلبة وأحيانًا أخرى تكوةن غازية.

دورة المياه ليست موجودة في العصور الحالية أو حتى اكتشفت في العصور القديمة وإنما تواجدت منذ خلق الله عز وجل للإنسان وكوكب الأرض؛ بدونها لم يكن الإنسان يتمكن من البقاء على قيد الحياة، وهذا ينطبق أيضًا على جميع الكائنات الحية على كوكب الأرض من النباتات والحيوانات.

بحث عن دورة الماء :

إذا تحدثنا عن مفهوم دورة المياه؛ ستجد أن العلماء لم يتمكنوا من تحديد منطلق معين تبدأ منه هذه الدورة على الرغم من تعدد الدراسات والبحوث العلمية التي ناقشت هذا الأمر، ولكن نتائج تلك الدراسات العلمية أشارت إلى ان المحيطات إلى أفضل مكان تبدأ منه دورة المياه أما بالنسبة للمحرك الرئيسي لها فهو الشمس الذي تتمثل وظيفته في رفع درجة حرارة مياه المحيطات وتتحول بدورها إلى بخار منتشر في الجو .

بعد ذلك تتولي التيارات الهوائية المتصاعدة للأعلى المهمة في نقل البخار غلى الغلاف الجوي، بعد ذلك الحرارة الباردة المنتشرة في الأعلي تعمل على تكثييف البخار وتحويله إلى مجموعة من السُحب، وعندما تتكون التيارات الهوائية تتحرك السُحب المتراكمة حول المجال الأرضي وتتصادم مع الذرات الموجودة في السحب ويتضاعف حجمها وتسقط على هيئة أمطار على الأض.

قد يصاحب قطرات الأمطار كرات ثلجية في بعض الأحيان تتراكم على سطح الأرض وفي أحيان آخرى تذوب هذه الكرات وتنتشر على مساحة أوسع على سطح الأرض من الأنهار والمحيطات والغابات وغيرها، وعندما ترتفع درجة الحرارة ينتج عنه ذوبان مسار المياه ويتسرب جزء كبير منه إلى الأنهار والمحيطات ونسبة أساسية منه تتسرب إلى الأرض حتى تكون المياه الجوفية وهذا ما يُطلق عليه علميًا بالإرتشاح.

وتتواجد هذه المياه إما مجمعة في فتحات خارجية يستطيع أى إنسان رؤيتها بكل سهولة، أو تتركز في أعماق الأرض وحتى يحصل عليها الإنسان فهو بحاجة إلى معدات وآلات حفر معينة للوصول إليها، وبعد ذلك يتم إستخراج المياه ويتمكن الإنسان من استخدامها في المجالات الحياتية المختلفة كالشرب والري وغيرها.

ما هو التوزيع العالمي للماء؟

تحدثت الكثير من الدراسات والإحصائيات العلمية والجغرافية عن التوزيع العالمي للمياه والتي أشارت إلى أن معدل إمدادات المياه في العالم بأكلمه يعادل ما لا يقل عن مليون كيلومتر مكعب، وهذا المجمل يعادل ثلاثمائة واثنين وثلاثين ميلًا مكعبًا. بالإضافة إلى ذلك نسبة تصل إلى حوالي 96% من هذه الكمية مكونة من مياه مالحة، وتصل نسبة المياه العذبة إلى ما يعادل أكثر من 96% منها ما يتواجد في الأنهار والجليد وما يعادل 30% من المياه العذبة تتواجد في باطن الأرض.

من بين مصادر المياه العذبة الأنهار والبحيرات الصغيرة حيث تحتوي على ثلاثة وتسعين كيلومترًا مكعبًا أى ما يعادل 1% من مجمل المياه الموجودة في المجال الأرضي.

بحث عن دورة المياه من المواضيع العامة التي تساعد الطالب في التعرف على مسار المياه ومن أين يحصل عليها وأيضًا ما هو المحرك الأساسي الذي يساعد في تواجد هذه المياه على المجال الأرضي، المياه من العناصر الهامة بل الأسياسية لإستمرار الحياة على سطح الأرض ولذلك لابد للإنسان التعرف علي كافة الحقائق العلمية المتعلقة بها.