بحث عن مهن الأنبياء واعمالهم‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 23 يناير 2018 - 11:33 Sunday , 20 May 2018 - 11:48 بحث عن مهن الأنبياء واعمالهم‎ Benefits-ginger.com‎
بحث عن مهن الأنبياء واعمالهم‎

بحث عن مهن الأنبياء وأعمالهم، مما لاشك فية أن العمل شئ ضروري في الحياة، حيث أنة من أحد متطلبات إصلاح الأرض وتعميرها، كما أن الله عزوجل حثنا علي ذلك بالإضافة إلي أن الله إستخلف الإنسان علي الأرض من أجل السعي والعمل وذلك بموجب الديناميكية في الحياة.

حيث قد أمرنا الله عزوجل بالعمل والدليل علي ذلك قولة تعالي (وهو الذي جعل لكم الأرض ذلولا فإمشوا في مناكبها وكلوا من رزقة وإلية النشور)، كما أن الرسول صلي الله علية وسلم حثنا علي العمل وكذلك الأجر المترتب علي ذلك العمل وبقولة (من بات كالا من عملة بات مغفورا لة)، وهذا ما سوف نوضحة من خلال مركز الفوائد العامة.

كما أن الله سبحانة وتعالي بعث من عبادة الكثير من الرسل حيث أنة عزوجل إصطفاهم علي العديد من الناس، وعلي الرغم أن هؤلاء الرسل كان مكلفين بأفضل رسالة بعثهم الله بها ألا وهي رسالة الدين الإسلامي والشريعة ونشرها بين الناس الإ غنهم كانوا مثل البشر في حياتهم العادية سواء من حيث الأكل أو الشرب وكذلك العمل والمشي في الأسواق لشراء متطلباتهم وكل ذلك مع بذل الكثير من الطاقة والجهد.

لذا فالعمل شئ أساسى في الحياة لكل إنسان وذلك لكي يستطيع الحصول علي كل ما يحتاجة في الحياة، كما أن العمل من الضروريات التي تساعد علي إتمام التكامل الإجتماعي بين العديد من الناس، كما قال الرسول صلي الله علية وسلم (لأن يأخذ أحدكم أحبلة ثم يأتي الجبل، فيأتي بحزمة من حطب علي ظهرة، فيبيعها، فكيف الله بها وجهة، خير لة من أن يسأل الناس اعطوة او منعوة).

حيث أن الأنبياء الذي أرسلهم الله علي الأرض لهداية الناس ولكي يكونوا قدوة للبشر، الإ أن كان لكل نبي مهنة مختلفة عن الاخر، وعلي الرغم من أن رسالتهم من أسمى الرسائل التي كلفهم بها الله فكانوا مهارين في أعمالهم التي يقومون بها ومتقنين فيها أيضا.

مهن الأنبياء:

سيدنا محمد علية الصلاة والسلام

  • فكان خير البشر يعمل بالتجارة قبل البعثة حيث تزوج من السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها والتي أوكلت إلية مهمة رعاية أموالها وتجارتها، حيث كان الرسول (ص) خير من يباشر هذة المهنة بكل أمانة وصدق والذي كان يتمتع بها عند ممارستها.
  • لذا فإن تجارة السيدة خديجة إزدهرت ونمت بشكل كبير وذلك بسبب إهتمام الرسول (ص) بها، كما أنة كان يرعى الاغنام في فترة من قترات حياتة.

نبي الله إدريس علية السلام

  • حيث كما يقال كان النبي إدريس علية السلام أول من كان يعمل بخياطة الثياب والحياكة بعد إن كان الناس يلبسون من جلود الحيوانات.
  • كما قال الله تعالي (وعلمناة صنعة لبوس لكم لتحصنكم من بأسكم فهل انتم شاكرون).

سيدنا نوح علية السلام

  • كان سيدنا نوح متقنا في التجارة حيث انة قام بصناعة سفينة والتي عرفت بسفينة نوح، كما أنها ذكرت في جميع الأديان السماوية والدليل علي ذلك قولة تعالي (فأوحينا إلية ان أصنع الفلك بأعيننا ووحينا فإذا جاء أمرنا وفار التنور فاسلك فيها من كل زوجين اثنين واهلك الإ من سبق علية القول منهم ولا تخاطبني في الذين ظلموا إنهم مغرقون).
  • وتعني الآية الكريمة أن النبي نوح علية السلام قام بصناعة الفلك أي السفينة والتي كانت تحمل من كل زوجين إثنين ثم حصل بعد ذلك ما حصل من الطوفان والذي جري علي ما في السفينة وما نجا الإ القوم المؤمنين منهم.

سيدنا داود علية السلام 

  • كان النبي داود علية السلام يعمل في مجال الحدادة والني كانت بمثابة معجزة حيث أنة كان يلين الحديد بين يدية بشكل عجيب ثم بعد ذلك كان يشكلة كما يشاء سواء علي شكل دروع او أسلحة وغيرها من الأشياء الأخري.
  • والدليل علي ذلك قولة تعالي (وألنا لة الحديد)، كما قولة تعالي (وعلمناة صنعة لبوس لكم تحصنكم من بأسكم فهل انتم شاكرون).

سيدنا موسي ويعقوب وإسحاق وشعيب عليهم السلام

  • كان لكل نبي منهم يقوم برعي الأغنام.

سيدنا إبراهيم علية السلام

  • كما ورد أن سيدنا إبراهيم كان يعمل تاجرا للاقمشة.

إسماعيل علية السلام

  • كما قال أنة كان قناصا.

إلياس علية السلام

  • كما ورد في السنة النبوية أنة كان نساجا.

حيث يدل ذلك علي أن لكل نبي مهنة من مهن الدنيا وبالإضافة إلي عدم وجود روايات مصدقة علي هذة المهن الإ أننا إستنبطنا هذة الحرف من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة أيضا فهم خير دليل.