بحث عن نظام الأرض والشمس‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 22 مايو 2018 - 10:57 Thursday , 20 September 2018 - 10:40 بحث عن نظام الأرض والشمس‎ Benefits-ginger.com‎
بحث عن نظام الأرض والشمس‎

بحث عن نظام الأرض والشمس ،خلق الله الكون الواسع وبه العديد من المجرات السماوية التي تحتوي على بلايين النجوم وخلق الكواكب والفضاء الواسع ،و العديد من الكواكب الغير مأهولة بالحياة على حد العلوم التي وصلنا إليها ولكن خص الله كوكب الأرض بالحياة حيث جعل به الغلاف الجوي المناسب والماء إلى جانب العديد من المميزات إلى جانب وجود الشمس التي تعطي الدفء والحرارة المناسبة للكوكب. هذا المقال من خلال مركز الفوائد العامة يحتوي على بحث عن نظام الأرض والشمس والقمر ، وكيفية حدوث هذا الدوران وعدم شعور الإنسان به.

بحث عن نظام الأرض والشمس

تكون كوكب الأرض من 4.54 مليار عام وهو ثالث كواكب المجموعة الشمسية قرباً من الشمس، يحدها من جانب كوكب الزهرة ومن الناحية الأخرى كوكب المريخ. وهو الكوكب الوحيد الذي خصه الله بالغلاف الجوي المناسب للحياة والماء الذي هو أصل الحياة على كوكب الأرض.

هناك علاقة كبيرة بين الأرض والشمس والقمر والدوران في الفضاء الخارجي، حيث أن كوكب الأرض له قمر واحد فقط مع العلم أن هناك كواكب أخرى لها أكثر من قمر واحد. واختلف العلماء في تحديد كيفية تكون القمر التابع للأرض؛ حيث يقول البعض أنه جزء من الأرض انفصل قديماً عنها ، والبعض الآخر رأى أنه كوكيب غريب في الفضاء الكبير والأرض قامت بجذبه نحوها بسبب الجاذبية الأرضية وقوة الطرد المركزي. والأرض تدور حول نفسها كل 24 ساعة وهذا ما يؤدي إلى قيام الليل والنهار.

حركة القمر حول الأرض

القمر هو جزء معتم يعكس ضوء الشمس الساقط عليه، ويظهر القمر على مدار الشهر الواحد على عدة أطوار أولها الهلال وينتهي مع نهاية الشهر بالمحاق أي يختفي القمر نهائياً. ويرجع ظهور هذه الأشكال للقمر هو دوران الأرض حول نفسها وأيضاً دوران القمر حول الأرض، ومن هنا يكون القمر في أول الشهر هلالاً ثم يتحول ليكون على شكل بدر كامل الحجم وهذا في نصف الشهر ويبدأ في التحول إلى هلال مرة أخرى حتى نعود إلى نهاية الشهر ليكون محاق.

هناك علاقة كبيرة بين الأرض والقمر؛ حيث دوران الأرض حول نفسها ودوران القمر حول الأرض أدى إلى قيام الليل والنهار ،كما أن دوران الأرض حول الشمس مثل باقي كواكب المجموعة الشمسية والذي يحدث كل 365 يوم وربع يؤدي إلى قيام الفصول الأربعة والعديد من التغيرات التي تحدث في العالم الذي نعيش فيه.

نتائج دوران الأرض حول الشمس

جميع الكواكب والأجرام السماوية تدور في مدارها في الفضاء الخارجي ،وهذا يحدث مع جميع الأجرام السماوية في درب التبانة ، ولكن هناك من الكواكب والأجسام ما يمكن قياس مستوى حركتها وهناك من يتحرك ببطء شديد ومن الصعب التمكن من قياس الحركة على الرغم تطور الآلات الحديثة والاكتشافات العلمية. كما أن العديد يمكن أن يفكر أن الشمس ثابتة في مكانها ولا تتحرك ،ولكن هذا خطأ ولكن بسبب دوران الأرض حول نفسها ودوران الأرض حول الشمس تبدو حركة الشمس في المقابل ضئيلة جداً ولا يمكن ملاحظتها .

يعتقد الجميع أن القمر أثناء دورانه حول الأرض يرسم دائرة، ولكن باستخدام الآلات الحديثة والاكتشافات العلمية يمكن معرفة أن القمر يسير بشكل نصف دائرة حول الأرض ولإكمال دورة القمر حول الأرض يقوم برسم نصف دائرة أخرى ولكن في الاتجاه المعاكس، وبذلك يرسم القمر محصلة سيره وتكون على شكل زهرة أو شكل S . أما بالنسبة للأرض ودورانها حول الشمس الذي يحدث كل 365 يوم وربع مما يكون الفصول الأربعة التي تظهر عندنا على هيئة الربيع و الشتاء والخريف والربيع والصيف. فإنه يكون على هيئة مسار بيضوي ببؤرتي ، وأطلق عليه العلماء المسار الإهليليجي. ومن هنا يمكن التعرف على أسباب قيام الليل والنهار وكيفية حدوثه وكذلك قيام الفصول الأربعة في السنة الواحدة ويرجع أيضاً دوران الأرض والشمس والقمر إلى حدوث العديد من التغيرات ومنها التي استطاع العلماء التعبير عنها وقياسها ومنها الذي لم يستطع العلماء التوصل إليه.

اقرأ:




مشاهدة 148