تحليل وظائف الكبد‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 10 يناير 2018 - 23:11 Saturday , 18 August 2018 - 12:18 تحليل وظائف الكبد‎ Benefits-ginger.com‎
تحليل وظائف الكبد‎

تحليل وظائف الكبد هو مجموعة من الفحوصات التي يتم إجرائها بهدف التأكد من سلامة الكبد وقدرته على أداء وظائفه بشكل سليم، مركز الفوائد العامة يعرفكم من خلال هذه المقالة بشكل أكبر على كيفية إجراء تحليل وظائف الكبد وكيفية إجراءه بشكل تفصيلي.

كيفية إجراء تحليل وظائف الكبد

تحليل وظائف الكبد

يتم إجراء تحليل وظائف عن طريق أخذ عينة من دم الإنسان والبدء بتحويلها ومعرفة المكونات الخاصة به للتأكد من وجود التهابات في الكبد أم لا.

المكونات الأساسية التي يتم البحث عنها ومعرفة نسبتها داخل الدم هي البروتينات، حيث أن الإنزيمات الموجودة في الكبد تحوي بداخلها مجموعة من البروتينات وفي حال حدوث أي مشكلة في وظيفة الكلى تخرج هذه البروتينات منتشرة في الدم وبالتالي يمكن تحديد الخلل من خلال فحصها.

ويقوم المريض بإجراء ذلك الفحص وهو صائم لمدة 12 ساعة على الأقل، ويطلب من الشخص قبض كفة يده حتى يساعد على ظهور الوريد ويتم سحب عينة الدم من الوريد الموجود في مرفق اليد وأحيانا من الجزء الخلفي للكف ويتم سحب العينة بإبرة رفيعة السُمك ثم تطهير المكان بالكحول.

عادة من يقوم بإجراء هذا الفحص الأشخاص المصابون بأمراض معدية وتنتقل عدواها عن طريق الدم، ويتم إجراء هذا الفحص عند وجود شك في إصابة الكبد بعدوى معينة أو حدوث التهابات نتيجة تسمم أو أدوية معينة والتي لا يمكن اكتشاف أضرارها إلا بعمل تحليل وظائف الكبد.

موضوعات مشابهة: اضرار حب الرشاد على الكبد

تحليل وظائف الكبد

تحليل وظائف الكبد

تحليل وظائف الكبد

بعد إجراء تحليل وظائف الكبد تظهر النتائج خلال يوم أو يومين على هيئة قائمة كل سطر فيها يعبر عن شيء معين، ويتم معرفة نتيجة التحليل من خلال مقارنة النتائج المتواجدة في التحليل مع النسب الطبيعية لدى الشخص الطبيعي، دعونا نتعرف على المستويات الطبيعية للبروتينات والإنزيمات ومعرفة معنى الخلل في هذه النسب.

مستويات الإنزيمات الطبيعية وتفسير خللها

ALT 4-36 وحدات/ليتر.

AST 8-35 وحدات/ليتر.

هذه هي النسب الطبيعية لهذه الإنزيمات، في حالة ارتفعت هذه النسب ارتفاع بسيط أي عشرات فقط فهذا يعني أن هناك التهاب فيروسي في الكبد ولكن بشكل لحظي ومؤقت وعادة ما يكون ناتج عن تناول كميات كبيرة من الكحول، أو حدوث تشمع للكبد وقد تكون مؤشراً على ضرر خطير قد يؤدي إلى إصابة الكبد بالأمراض السرطانية لا قدر الله.

ALK PHOS ALP 30-126 وحدات/ليتر في حالة البالغين و 300-400 في حالة الأطفال.

في حالة ارتفاع نسبة ALP عن هذه النسب فهذا مؤشر إلى إصابة الكبد بالتهاب كبدي، قد يكون نتيجة تسمم أو تناول أدوية بصفة خاطئة.

أما عن مستويات البروتين الطبيعية فهي كالتالي

نسبة البروتين الكلي: 5,5- 9 غ/دل.

نسبة بروتين الألبومين: 3,5-5,5 غ/دل.

نسبة البروتين الكلي: 2- 3,5 غ/دل.

تلك هي مستويات البروتين الطبيعية، عند إجراء تحليل وظائف الكبد وظهور نسب أعلى من هذه النسب فإن ذلك مؤشر الجفاف الحاد ووجود أمراض متعلقة بالدم مثل سرطان الدم أو مرض الذئبة وكذلك العديد من أمراض المناعة الذاتية.

تحليل وظائف الكبد

تحليل وظائف الكبد

اقرأ أيضاً: علاج غيبوبة الكبد بالأعشاب

أما في حالة انخفاض النسبة عن هذه النسب الطبيعية، فإن ذلك مؤشر إلى ضعف امتصاص البروتينات داخل الأمعاء وقد يكون ذلك ناتج عن التغذية الغير سليمة أو وجود التهابات في الكبد، وقد تشير النسبة المنخفضة أيضاً إلى وجود فشل كلوي.

جدير بالذكر أن نتائج التحاليل تختلف من معمل تحليل لآخر وذلك بحسب دقة الأجهزة المستعملة والظروف التي يخضع لها التحليل، لذا كن حريصاً على اختيار معمل تحليل جيد وموثوق للحصول على نتيجة دقيقة وصحيحة والوصول إلى الهدف المرجو من إجراء التحليل.

كن إيجابى وشارك هذه المعلومة