تعريف التدريب وما هي اهمية التدريب في مجالات الحياة‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأحد , 18 مارس 2018 - 14:03 Saturday , 18 August 2018 - 18:10 تعريف التدريب وما هي اهمية التدريب في مجالات الحياة‎ Benefits-ginger.com‎
تعريف التدريب وما هي اهمية التدريب في مجالات الحياة‎

تعريف التدريب ، التدريب أو كما يُعرف ب “Training” أحد الأنشطة الخاصة بنقل ومشاركة المعلومات الهامة التي تسهم بدورها في تطوير الأداء الخاص بالفرد ومساعدته لبلوغ مرحلة معينة من المهارات والمعارف المختلفة التي يحتاجها في حياته.

لهذا السبب من الضروري إدراك وفهم تعريف التدريب وخصائصه والأهداف التي يسعي إلى تحقيقها وما هو تأثيرها على حياة الإنسان، وفي الموضوع التالي سنشرح هذه المعلومات بشكل بسيط وسلس، تابع معنا..

تعريف التدريب

تعريف التدريب

تعريف التدريب Training :

التدريب من العمليات التعليمية التي تساعد في إكتساب الفرد المزيد من المهارات الجديدة في المجالات المختلفة من أجل تنفيذ نشاط أو القيام بعمل معين، هذا يعني أن التدريب له تأثيره في منح الفرد الخبرات المناسبة التي يحتاجها والتي تمنحه الفرصة لتنمية المهارات الخاصة به وزيادة قدراته ومعرفته بهذا المجال، ويتم الإعتماد على هذه العملية التدريبية بالكثير من الوسائل ذات كفاءة عالية.

ما هي خصائص التدريب “Training”؟

تتمتع العملية التدريبية بالعديد من الخصائص المميزة والتي تشمل ما يلي:

  • التعلم بالأهداف وهذا يشير إلى إمكانية الإهتمام بالأهداف الخاصة بتعلم مجال أو مهارة معينة حيث أن تصميم التدريب والبرامج التعليمية تحتاج إلى أهداف معينة من الضروري تحقيقها عن طريق الإستفادة من المدربين، وتلك الأهداف تتوافق مع المهارات الأساسية التي يحتاجها المتدرب من أجل تحقيق النجاح في وظائفه وأعماله.
  • المشاركة أيضًا أحد الخصائص الفعالة لعملية التدريب حيث تهتم البرامج التجريبية المختلفة على تفعيل المشاركة بين كافة الأفراد المشاركين فيها. ولتحقيق هذه المشاركة تحتاج إلى تنفيذ مجموعة من التمرينات أو الجلسات التي تزيد من فرص التعاون بين المتدربين وهذا إما عن طريق تنفيذ الأدوار أو عن طريق القيام بنشاطات معينة تشمل حل المشكلات.
  • المشاركة في الخبرات حيث تحرص العملية التدريبية على نقل الخبرات فيما بين المتدربين وهذا ما يزيد من قدرتهم على التعرف على المفاهيم الجديدة التي يمكن مراجعتها ومناقشتها .
  • الإستمتاع حيث تعتبر البرامج التدريبية من الوسائل الممتعة إلى جانب أنها عملية تعليمية حيث يخلق التدريب والتعليم وسائل ذات متعة كبيرة وهذا عن طريق إستخدام الألعاب او عن طريق إستخدام النشاطات الإبداعية المختلفة وهذا ما يزيد من فرصة الإستمتاع لدى المتدربين أثناء تعلمهم المهارات الجديدة.
تعريف التدريب

تعريف التدريب

ما هي أهمية التدريب “Training”؟

يُشكل التدريب أهمية كبيرة للغاية في الكثير من المجالات الحياتية من بينها مجالات الأعمال والخدمات وتتمثل أهمية التدريب في النقاط التالية:

  • زيادة الإنتاجية وهذا يتم عن طريق رفع معدل الإنتاج وإنخفاض التكلفة الإنتاجية للإستمرار في المنافسة مع الأخرين في الأسواق وهذا التريب يحرص على رفع الإنتاجية لدى الموظفين وهذا عن طريق منحهم المهارات الأساسية المناسبة لذلك.
  • تحسين الجودة أيضًا من الأمور التي تحققها البرامج التدريبية حيث تحرص على التحسين المستمر لجودة المنتجات وهذا يتم عن طريق منح العمال التدريب المناسب لذلك.
  • زيادة معدلات السلامة الصناعية وتشترك البرامج التدريبية في هذه المهمة وهذا يتم عن طريق تطوير قدرة العمال على التعامل مع الآلات المختلفة بالطرق الصحيحة والأكثر أمانًا وبهذه الطريقة يتمكنون من استخدام الأجهزة في مكان العمل وهذا ما يوفر السلامة في بيئة العمل ويخفض من معدل التعرض للحوداث والإصابات المختلفة.
  • المساهمة في التطور التكنولوجي وهذا يعتبر تأثير التدريب على التكنولوجيا وتأثيرها بها ولذلك يمكن النظر إلى العملية التدريبية على أنها عملية تدعو إلى التطور والتحسن وهذا عن طريق الإعتماد على الوسائل والأساليب الجديدة.
  • تنشيط دور الإدارة الفعالة من مهام التدريب حيث تعتبر العملية التدريبيبة الأداة المناسبة للرقابة والتخطيط وهذا عن طريق الإعتماد على تحسين المهارات الخاصة بالموظفين والعمال وتهيئتهم للتعامل مع الوظائف سواء في الوقت الحالي او في المستقبل.
تعريف التدريب

تعريف التدريب

ما هي أنواع التدريب “Training” ؟

تختلف أنواع التدريب تبعًا لمجموعة من المعايير من بينها ما يلي :

أولًا أنواع التدريب وفقًا للمرحلة الوظيفية وهي تشمل النقاط التالية:

  • توجيه الموظفين الجدد وهذا النوع من التدريب يحرص على تعليم الموظف الجديد المهارات الأساسية الخاصة بالعمل الذي يقوم به حتى يتمكن من أدائه بالشكل الصحيح.
  • التدريب أثناء العمل وهذا التدريب يهتم بتطوير المهارات والمعرفة الخاصة بالموظف الموجود حاليًا وهذا يساعدهم في التكيف مع المتطلبات الجديدة من العمل.
  • التدريب بهدف الترقية وهذا التدريب يتعلق بتميز الأفراد الذين يتمتعون بكفاءة أكبر وحصولهم على مهارات جديدة وهذا يسعي إلى التفريق بين المنصب السابق والمنصب الجديد وعندما ينتقل الموظف إلى منصب جديد من الضروري أن يحصل على تدريب كافٍ يساعده في إكتساب المهارات المناسب للعمل الجديد.
تعريف التدريب

تعريف التدريب

ثانيًا نوع التدريب وفقًا لنوع الوظيفة وتشمل ما يلي:

  • التدريب المهني وهذا التدريب خاص بالأفراد العاملين في مجالات المهن المختلفة من بينها الميكانيكية واليدوية والأعمال الحرفية ويساعد المهني على التعرف على الأساليب المناسبة للقيام بالحرفة أو المهن الأخرى التي تحتاج إلى إمتلاك مهارات حركية ويدوية.
  • التدريب التخصصي: وهذا التدريب خاص بالمعارف التخصصية ومناسب للأفراد أصحاب التخصصات المختلفة مثل المحاسبين والطباء والمهندسين.
  • التدريب الإداري: وهو يساعد في تنمية المهارات الإدارية للأفراد الذين يشغلون أى مستوى من مستويات الإدارة.

ثالثًا: أنواع التدريب وفقًا للمكان ويشمل ما يلي:

  • التدريب داخل المنشأة وهذا ما يُطلق عليه التدريب الداخلي الذي يعتمد على تصميم المؤسسة أو الشركة لبرامج معينة خاصة بالتدريب أو السعي وراء الحصول على برامج خاصة يمكن إدارتها بشكل ذاتي من قبل المنشأة أو عن طريق الإستعانة بمتخصص تدريب من خارج المؤسسة.
  • التدريب خارج المنشأة وهذا الدريب الخارجي خاص بالمنشأت التي تحتاج إلى دعم من منشأت أخرى أو مراكز أخرى تهتم بتقديم برامج تدريبيبة أو استخدام برامج في الكثير من المجالات من بينها الندوات والمؤتمرات وغيرها من وسائل التدريب.
تعريف التدريب

تعريف التدريب

ما هي أساليب التدريب “Training” ؟

هناك العديد من أساليب التدريب المختلفة والتي تحدد تبعًا للهدف الحاف بالعملية التدريبية نفسها وفيما يلي أهم أنواع أساليب التدريب والتي تشمل الآتي:

  • أسلوب المحاضرات وهذا الأسلوب يعتمد الكتابة أو غيرها من الوسائل التي تُنقل الكلام، ويقدم المحاضرة خبير متخصص في مجال ما لمجموعة من الأشخاص يحتاجون إلى خبرة في هذا المجال لنقل المعارف والأفكار إليهم.
  • إسلوب المناقشة وهذا الإسلوب يتم بين جمع معين من المشاركين بندوة نقاش وتعتمد على طريقة العصف الذهني ويحصل فيها كل مشارك على فرصة المشاركة بموضوع النقاش المطروح.
  • اسلوب دراسة الحالة وهذا الاسلوب يستخدمه المدرب لحل مشكلة أو مواقف واقعية لها علاقة بالمناقشة وتعتمد على الأداء التدريبي وإعادة صياعتها بإسلوب منهجي ومناقشتها فيما بعد وهذا يعد من الأساليب المهمة في التدريب.
تعريف التدريب

تعريف التدريب

ما هي أهداف التدريب “Training” ؟

عن طريق العملية التدريبية يتم تحقيق مجموعة من الأهداف من بينها ما يلي:

  • تحسين تنفيذ العمل بشكل فعال والحرص على حل الثغرات والمشكلات التي تتعرض لها وفقًا لمجموعة من المعاييرة المحددة والتي تقف بين الأداء الحقيقي للموظفين.
  • تحسين انتماء الموظفين إلى وظائفهم المختلفة وهذا ما يتم عن طريق وصل زيادة الإنتاج مع الأداء الوظيفي.
  • تحسين مهارات الموظفين وتوفير الدعم الكامل للحصول على المؤهلات المناسبة للتطوير في وظائفهم.
كن إيجابى وشارك هذه المعلومة