تعريف التربية لغة واصطلاحا وما هو تعريف التربية في لسان العرب بشكل عام‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 29 مارس 2018 - 13:37 Monday , 23 April 2018 - 05:53 تعريف التربية لغة واصطلاحا وما هو تعريف التربية في لسان العرب بشكل عام‎ Benefits-ginger.com‎
تعريف التربية لغة واصطلاحا وما هو تعريف التربية في لسان العرب بشكل عام‎

تعريف التربية لغة واصطلاحا ، التربية هي أحد أشهر المصطلحات المنتشرة في المجتمع، ولها العديد من المعاني المختلفة، حيث يختلف معناها من الناحية اللغوية عن الناحية الاصطلاحية، ولكل معنى منهم مقصده الخاص، وخلال السطور التالية سنتطرق بشكل تفصيلي إلى معاني التربية في اللغة والاصطلاح  وأهمية التربية للفرد والمجتمع.

تعريف التربية لغة واصطلاحا

تعريف التربية لغة واصطلاحا

تعريف التربية لغة واصطلاحا:

تعريف التربية لغة:

التربية في اللغة تعني تهذيب النفس عن كل ما هو خطأ.

كما يمكن تعريف التربية في اللغة بأنها اسم مشتق من الربّ، والذي يتم إطلاقه على المالك والسيد والمُدِّبر والمُربيِّ والقيِّم والمُنعم، والرباني هو الشخص الذي لديه ثقافة واسعة في العلم والدين.

تعريف التربية اصطلاحًا:

اختلف التعريف الاصطلاحي للتربية باختلاف كل شخص قام بتعريفها وانتمائه الفلسفي والفكري، كما تختلف باختلاف الآراء حول مفهوم العملية التربوية وطرقها ووسائلها، إلا أنها في المجمل تشير إلى: إنشاء الشيء رويدًا رويدًا حتى الوصول والارتقاء به إلى الاكتمال والقمة.

تعريف التربية لغة واصطلاحا

تعريف التربية لغة واصطلاحا

معاني أخرى للتربية:

  • التربية تأتي في الكثير من المصطلحات أيضًا بمعنى التغذية، أي تغذية الجسم بما يحتاج إليه من طعام وشراب في الصغر، ليكتمل نموه ويصبح أكثر قوة في الكبر حتى يكون قادرًا على أداء مهامه ووظيفته في الحياة بشكل جيد، وهذا التعريف ينطبق مع التعريف الاصطلاحي للتربية المقصود بالوصول بالشيء إلى التمام.
  • التربية تعني أيضًا الاهتمام بالجانب الخلقي للإنسان منذ الصغر، والحرص على تثقيفه وتعليمه الأسس الصحيحة التي تفيده طوال حياته سواء في الناحية العلمية أو الناحية الدينية، ويتم ذلك عن طريق تربية وتوعية الإنسان بأساسيات قواعد السلوك ومعايير الجماعة التي ينتمي إليها.
  • يأتي تعريف التربية أيضًا بمعنى التنمية، أي ما يعني تزويد وتنمية الطفل منذ الصغر بجميع أنواع المعارف والثقافات المتنوعة التي تزيد من وعيه، وتعمل على توسيع مداركه، وهذه التنمية من أهم أسس التربية الصحيحة التي تسفر في النهاية عن أشخاص ناجحين وعلى قدر كبير من الوعي والثقافة.
  • من أهم معاني التربية أيضًا تهذيب النفس وإصلاحها ويبدأ هذا الدور من الأسرة ثم المدرسة ومن خلال جميع المؤسسات التي يمر بها الإنسان، للوصول بالإنسان إلى ارتقاء والتهذيب وحمايته من الانحراف.
تعريف التربية لغة واصطلاحا

تعريف التربية لغة واصطلاحا

أهمية التربية للفرد والمجتمع:

التربية من أهم الأساليب التي تؤثر في شخصية الإنسان وهويته، وتتحكم بشكل كبير في تكوين الملامح الأساسية في طباعه كما أنها عملية مستمرة طوال حياة الإنسان لا تتوقف على مرحلة عمرية محددة، فطوال رحلته في الحياة وهو بحاجة إلى التربية والتوعية، ولذلك لها فوائد متعددة من أبرزها:

  • التربية لها قدرة وفعالية كبيرة على تنشئة جيل سوي من الناحية العقلية والسلوكية، لديه قدرة كبيرة على التعامل مع الآخرين بقدر كبير من الاحترام والوعي، وهو بالطبع ما يعود على المجتمع بأكمله بالنفع.
  • التربية السليمة تجعل صاحبها يتسم بالخُلق العالي ويقدر أدمية الإنسان، كما تزيد من وعيه بحقوقه وحقوق المجتمع عليه، وواجباته تجاه نفسه وتجاه الآخرين ممن حوله، وهو ما يزيد من شأنه من قبل الآخرين.
تعريف التربية لغة واصطلاحا

تعريف التربية لغة واصطلاحا

  • التربية هي وسيلة الدفاع الأولى التي يقي الإنسان بها نفسه من الانسياق وراء الانحراف، فالإنسان الذي تلقى تربية غير سليمة يكون أكثر عرضة للتأثير على عقله وتوجيه طريقة تفكيره إلى السلب، على عكس الإنسان الذي نال قدر كبير من التربية السليمة، فدائمًا ما يكون تفكيره إيجابي ويحاول التميز ما بين الجيد من السيئ.
  • تزيد من تحمل الإنسان للمسئولية والمواجهة دون الهرب ورمي الأخطاء على من حوله، وتجعل الإنسان يستطيع التفكير الصحيح لإيجاد حلول ممكنة لجميع ما يواجه من تحديات وصعاب قد تعوق طريقه نحو التقدم.
  • التربية السليمة من أهم طرق الارتقاء بالمجتمع نحو التقدم، ويأتي ذلك بالعمل وزيادة الإنتاج بشكل مستمر.