تعريف الشبكات وماهى أنواع شبكات الحاسب ومكوناتها‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 29 مارس 2018 - 15:39 Thursday , 15 November 2018 - 19:05 تعريف الشبكات وماهى أنواع شبكات الحاسب ومكوناتها‎ Benefits-ginger.com‎
تعريف الشبكات وماهى أنواع شبكات الحاسب ومكوناتها‎

تعريف الشبكات ، الشبكات أحد أساليب التكنولوجيا الحديثة التي تتيح الفرصة أمام المستخدمين مشاركة البيانات والمعلومات المختلفة بإستخدام أجهزة الكمبيوتر وقد تتواصل أجهزة الحاسوب مع بعضها البعض إما بواسطة أسلاك التوصيل أو الكبلات وهناك أيضًا الإتصال بشكل لاسلكي الذي يسمح أيضًا بإنتقال ومشاركة البيانات والملفات.

يمكنك أيضًا استخدام الشبكات مع أجهزة الحاسوب المختلفة المرتبطة بها مثل الطابعات والهواتف وكاميرات المراقبة أيضًا. وهذا يمكنك استخدام تلك الأجهزة المتصلة مع بعضها مع استهلاك الوقت والجهد.

ويمكن تصنيف الشبكات وفقًا لطريقة توصيل الأجهزة ببعضها البعض، على سبيل المثال هناك الشبكة السكلية Wired وتستخدم في ربط أجهزة الحاسوب مع بعضها البعض بواسطة الكابلات.

أما الشبكة اللاسلكية Wireless، فيها يتم ربط الأجهزة بدون استخدام الكابلات المعروفة مثل كابلات النحاس المجدولة والألياف البصرية وغيرها من الكابلات التي تستخدم عادةً في توصيل الأجهزة مع بعضها البعض، كل ما تحتاج إليه هو نطاق من الشبكة يتم فيها تواصل  الأجهزة مع بعضها البعض.

تعريف الشبكات

تعريف الشبكات

تعريف الشبكات وماهى أنواع شبكات الحاسب ومكوناتها :

بفضل الشبكات أصبح العالم بأكمله بمثابة قرية صغيرة يتم التواصل فيها بشكل سهل وسريع للغاية. والآن تستخدم الشبكات على نطاق واسع في المستشفيات والمصانع والمدارس والشركات والجامعات. ويتم تقسيم الشبكات تبعًا للمساحة الجغرافية وأيضًا عدد الأجهزة التي تشملها حيث أن كل شبكة تحتوي على مدى تغطية معين ولها استخدام معين. ويمكن تقسيم الشبكات إلى ما يلي:

  • الشبكات بعيدة المدي Wide Area Network:

وهذه النوع من الشبكات تُغطى منطقة جغرافية كبيرة جدًا وأبسط مثال على ذلك هو شبكة الإنترنت العالمية والتي تُغطى بلدان بل قارات كاملة وتتميز بإمكانية إحتوائها على عدد هائل من الأجهزة والمعدات ذات التصميم العالي والتقنيات المعقدة.

تعريف الشبكات

تعريف الشبكات

  • الشبكات المنزلية الصغيرة أو الشبكة المحلية Local Area Network:

وهذه تعد من أبسط أنواع الشبكات التي تتواجد في كل منزل تقريبًا بحيث يحتوي على جهاز حاسوب شخصي متصل بالإنترنت. تُعرف الشبكة المحلية أو المنزلية بأنها تُغطي مساحة جغرافية بسيطة للغاية ويمكن اعتبار شبكة المنزل مثالًا على ذلك، أو الشبكة المتوفرة في شركة واحدة، وهذا لأن هذا النوع من الشبكات ينحصر في مبني واحد فقط.

  • الشبكة المدنية أو الحضرية Metropolitan Area Network:

وهذه الشبكة بإمكانها تغطية مدينة بأكملها وتُغطي نطاقًا أوسع من الشبكة المنزلية أو المحلية كما أنه أصغر من الشبكات واسعة المدي، أى أنها تعد حلًا مناسبًا للمناطق الجغرافية التي تحتاج إلى شبكات متوسطة المدى.

تعريف الشبكات

تعريف الشبكات

  • الشبكة الشخصية Personal Area Network:

وهذه الشبكة تستخدم مع مجموعة من الأجهزة المتصلة بالحاسوب الشخصي مثل الطابعة أو آلة التصوير المكتبية وغيرها، وتُغطي مساحة جغرافية لمكتب واحد فقط ويمكن أيضًا لشخص واحد إستخدامها.

ما هي أشكال الشبكات المستخدمة ؟

تختلف أشكال الشبكات وفقًا للهدف الذي تستخدمه من أجلها، على سبيل المثال هناك نوع مختلف من الشبكات التي تستخدم في أجل نوع معين من المهام والوظائف المطلوبة. وتعتمد أشكال تصميم الشبكات على السعر وعدد الأجهزة والفاعلية والأداء ومن بين أشكال الشبكات ما يلي:

  • النجمة Star:

وشكل هذه الشبكة يشبه اسمه بالفعل حيث أنه يتم تصميمها على هيئة نجمة حيث يتصل كل جهاز في الشبكة مع جهاز الحاسوب الرئيسي بشكل مباشر ويكون الجهاز الرئيسي هو المسئول عن الشبكة ويتحكم في مسار نقل البيانات والملفات فيما بين الأجهزة، لكن ما يُعيب هذه الشبكة أنه إذا توقف الجهاز الرئيسي أو حدث فيها مشكلة ما ستتوقف الشبكة بأكملها.

تعريف الشبكات

تعريف الشبكات

  • الشبكي Mesh:

وهو يعد من أفضل الشبكات المستخدمة من حيث السرعة والأداء ومع ذلك هذا التصميم مكلف للغاية نظرًا لعدد الكيبلات الكبيرة التي تستخدم في تصميمه. في هذا التصميم يكون كل جهاز متصل بجميع الأجهزة الآخرى ضمن الشبكة.

  • الخطي Bus:

وهذا يعتبر من أقدم أنواع الشبكات إلا أنه مازال محتفظًا بشهرته إلى الآن، وفي هذا الشكل تكون الشبكات متصلة مع بعضها عن طريق خط رئيسي ولا يمكن لأكثر من جهازين استخدام هذه الشبكة في تبادل البيانات والملفات في الوقت نفسه وإلا سيحدث تصادم في البيانات وهذا ما يسبب في تلفها أو فقدانها.

  • الحلقي Ring:

وهو من أشهر أنواع الشبكات المستخدمة في المكاتب التجارية، وفي هذا النوع من الشبكات يكون كل جهاز متصل بشكل مباشر مع الجهاز الذي قبله والجهاز الذي بعده وهكذا تُشكل دائرة مغلقة حول الأجهزة، أما بالنسبة لخط إرسال البيانات فهو يتم في إتجاه واحد فقط.

تعريف الشبكات

تعريف الشبكات

ما هي فوائد استخدام شبكات الحاسوب ؟

استخدام شبكات الحاسوب يعود على الإنسان بالكثير من الفوائد إذا أنه توفر عليه الكثير من الجهد والمال والوقت، كما أنها ساهمت وبشكل كبير في حل مشكلة المسافات البعيدة بحيث أصبح من الممكن التعرف على ما يحدث في البلدان البعيدة بإستخدام الشبكات.

أيضًا توفر على الإنسان المال والجهد فقد أتاحت الفرصة للعديد من المستخدمين من أجل طباعة الأوراق الخاصة بعم على الطابعة نفسها أو على سبيل المثال جعلت 1000 مستخدم يقرأون نفس الملف دون الحاجة إلى نقله بين جميع الأجهزة وهذا بالفعل ما وفر الكثير من الوقت والجهد والمال.

وتشمل أهم فوائد استخدام شبكات الحاسوب في النقاط التالية:

  1. كما شرحنا في السابق؛ الهدف الأساسي من استخدام شبكات الحاسوب هو ربط الأجهزة المختلفة ببعضها البعض، على سبيل المثال أصبح من الممكن الآن ربط طابعة واحدة بأجهزة الحاسوب المتوفرة ضمن الشبكة المستخدمة وهذا بالطبع يوفر عليك الكثير من المال.
  2. هذا بالإضافة إلى إمكانية نقل الملفات والبيانات والمعلومات التي تحتاجها بشكل سهل وبسيط بين الأجهزة، هذا يعني توافر إمكانية أداء العمل في المنزل دون الحاجة إلى بذل الكثير من الجهد.
  3. هذا بالإضافة إلى ظهور قاعدة البيانات التي تساعد المستخدم في حفظ البيانات الكبيرة في مكان واحد، ولا يسمح للمستخدمين الوصول إليها إلى بشروط معينة.
  4. كما أضافت فرصة ربط أجهزة الحاسوب مع شبكات الإنترنت وهكذا يتمكن العالم بأكمله من استخدام الإنترنت وتصفح المواقع الإلكترونية بغض النظر عن المنطقة الجغرافية أو المساقة.