تعريف العنف عند الاطفال‎

بواسطة: - آخر تحديث: السبت , 10 مارس 2018 - 14:39 Friday , 14 December 2018 - 17:28 تعريف العنف عند الاطفال‎ Benefits-ginger.com‎
تعريف العنف عند الاطفال‎

تعريف العنف عند الاطفال ، الطفل العنيف مشكلة تحتاج من الأسرة المصرية تفهم دوافعها وكيفية التعامل كل لا تستفحل وتؤثر علي مستقبل الصغير .. فكيف نتعرف عليها ؟

 

تعريف العنف عند الاطفال :

يظهر العنف في مرحلة الطفولة المبكرة في صورة عض ، وركل ، وحربشة ، ونوبة هياج وتعد هذه الأفعال طبيعية .. يلجأ إليها الصغير لجذب الإنتباه أو للإعلان عن الغيرة أو الإعتراض أو أثناء التسنين (في حالة العض) .

ولكنها تعد علامات عنف في الأحوال الآتية :

إذا استمرت نوبة الهياج أكثر من عشرة إلي خمس عشرة دقيقة .

إذا أدي الركل أو العض إلي إصابة النفس أو الآخرين .

ولكن ما هي أسباب عنف الصغار ؟

لعنف لصغار أسباب مختلفة قد تكون اجتماعية مثل الفقر ، والحرمان الشديد ، والتفكك الأسري ، والبطالة وقد تكون لأسباب جينية .

عنف الصغير تجاه الحيوانات أو اشعاله للحرائق .

والآن كيف نتعامل مع عنف الصغار ؟

يجب تأمين غذاء صحي متوازن للصغير في مرحلة الطفولة المبكرة وخاصة احتياجاته من فيتامين ب 12 ، ب 1 البروتين ، الزنك ، الحديد .

يجب إطلاع الأهل علي أساليب التربية الإيجابية التي تمكن الصغير ن التحكم في النفس واكتساب مهارات التواصل مع الآخرين ، والابتعاد عن العقاب البدني كوسيلة للتقويم لأن هذا يرسخ في نفسه أن العنف وسيلة مقبولة لفرض الرأي ، كما يجعله يلجأ إلي التحايل لتجنب مثل هذا العقاب ، فيكذب ويداري ويتجنب المواجهة ، كما يجعله في حاجة دائمة إلي رقيب بدلاً من اكتساب مهارة التحكم في الذات .

علي الأهل التعامل مع السلوك العنيف منذ مرحلة الطفولة المبكرة (لا تركل ، لا تعض ، الركل يؤلم ، العض يؤلم) .

يمكن أن تريه أثر ما فعله فهذا يعلمه التعاطف .

ولكن لا تعضه ولا تضربه لتريه كم هو مؤلم ، لأن هذا يعلمه استخدام الأساليب العنيفة .

علم الصغير مبكراً اكتساب اسلوب الحياة يجعله يتحكم في غضبه بطرق مختلف مثل الاسترخاء ، الحركات الرياضية ، التحدث عن مشاعره معك .

علم الصغير كيف يفرق بين الحقيقة والخيال مثل قول (هل يمكن أن يقفذ رجل من طائرة دون استخدام مظلة) ، كي لا يقلد ما يشاهده في وسائل الإعلام المختلفة .

مكافأة الصغير كلما تحسن سلوكه .

العلاج الدوائي : بعد استشارة طبيب مختص .

إن الصغير يحتاج منا إلي المساندة والفهم وأن ندين تقصيرنا نحوه وثقافة العنف التي نحياها قبل أن ندينه .