تعريف فن المسرح‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 27 مارس 2018 - 16:36 Tuesday , 19 June 2018 - 23:49 تعريف فن المسرح‎ Benefits-ginger.com‎
تعريف فن المسرح‎

تعريف فن المسرح ونشأته، “أعطني خبزاً ومسرحاً، أعطيك شعباً مثقفاً” ما أجمل أن نبدأ حديثنا عن فن المسرح بهذه المقولة الشهيرة التي تداولها الناس على مر العصور. والتي تدل على رفعة ورقي مكانة فن المسرح عند الناس في جميع أنحاء العالم. وما أجمل تعريف فن المسرح بأبو الفنون، هو من أوائل الفنون التي ظهرت في العصر الحديث. في زمن الإغريق والرومان. وفي هذا المقال من مركز الفوائد العامة، سوف نتعرف معكم على تعريف فن المسرح ونشأته، وكذلك أهم مؤلفي المسرح، ولن نغفل بالذكر أيضاً أن نذكر لكم أفضل المسارح المنتشرة حول العالم.

تعريف فن المسرح

لُقِبَ فن المسرح بأبو الفنون حيث أنه أول الفنون التي ظهرت في أيام الإغريق والرومان. وارتبط فن المسرح بالالتزام بالطقوس الدينية واستخدام الشعر في الحوار الأدبي على مر العصر وفي مختلف الحضارات. والدليل على ذلك، هو وجود إحدى المخطوطات التي تخص الإله أوزوريس وبعثه، والتي كُتبت في صورة مسرحية ويعود تاريخها إلى 2000 عام قبل الميلاد.

ارتبطت نشأة فن المسرح، بالاحتفالات التي كانت تقام في الدراما الإغريقية لعبادة الإله ديونيسوس ” وهو إله الخمر عند الإغريق القدماء وملهم طقوس الابتهاج والنشوة، والذي يُعرف أيضاً باسم باخوس أو باكوس”.

وكان الناس في هذه الاحتفالات يضعون الأقنعة على وجوههم وهم يلقون الأغاني احتفالاً بهذا الإله. وكانت هذه الاحتفالات هي السبب في ظهور أول ممثل في التاريخ، حيث انفصل عن هذه الاحتفالات الممثل “شبس” ليكون بذلك اول ممثل في التاريخ، عندما قام بإلقاء بعض الشعر على الناس في هذا الاحتفال، وكان ذلك عام خمسمائة وخمسة وثلاثين عاماً قبل الميلاد.

وفي القرن الخامس قبل الميلاد بلغ المسرح اليوناني قمة مجده، وأصبح كل من سوفوكليس و ايسخولوس و يوريبيديس أحد كبار الكتّاب التراجيديين. وكان هناك حظ وفير للكتابة الكوميدية اليونانية بقيادة أريستوفان. إلا أن فن المسرح الروماني لم يبلغ مستوى الدراما اليونانية ظلت متوفقة عليه في ذلك الوقت.

وعندما كانت الإمبراطورية الرومانية في أوج قوتها وسلطانها، رفضت الكنيسة وجود فن المسرح بهذه الطريقة، إلا أن ظهر نوع جديد من المسرح في العصور الوسطى، والذي نشأ بفضل الطقوس الدينينة ومن هذه المسرحيات “مسرحية الأسرار ومسرحية المعجزات”. واستمر المسرح في التطور والبعد عن الطقوس الدينية حتى بدأ عصر النهضة وبدأت حركة إحياء العلوم والفنون.

أنواع المسرح:

كان الشعر هو الآداة الغالبة والمستحوذة على فن المسرح وذلك حتى القرن التاسع عشر. واعتبر المسرح بيتاً من بيوت الفنانيين. والذي يعبرون فيه عن الظروف المعيشية والأحوال الإقتصادية الخاصة بكل عصر وكل حضارة. وكان هناك الكثير من المسرحيات المختلفة “الاجتماعية والسياسية والإقتصادية”. وكان من أهم أنواع هذه المسرحيات:

  • التراجيديا (المأساة).
  • الملهاة والتي من أبرز كتابها (بلاوتس وتيرنس).
  • المسلاة والتي من اسمها توحي بأنها من المسرحيات القصيرة التي تستخدم لتسلية الجمهور أثناء العروض أو قبلها. والتي يغلب عليها الطابع الغنائي واستعراض الرقص.
  • الأسرار المقدسة والمعجزات، والتي نشأت عن الطقوس الدينية لسرد حياة الصالحين.

ومن أهم وأشهر المؤلفين لفن المسرح:

  • سوفوكليس و ايسخولوس و يوريبيديس وهم من أهم كتاب (التراجيديا).
  • و أريستوفان وهو من أهم كتاب (الكوميديا).

أهم المسارح المنتشرة حول العالم:

  • مسرح النو الياباني.
  • مسرح الكابوكي الياباني أيضاً.
  • مسرح خيال الظل العربي والتركي.
  • بالإضافة إلى مسرح شعر التعزية الفارسي وغيرها من المسارح.