تقوية جهاز المناعة في جسم الانسان‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 01 مارس 2018 - 15:37 Thursday , 15 November 2018 - 23:46 تقوية جهاز المناعة في جسم الانسان‎ Benefits-ginger.com‎
تقوية جهاز المناعة في جسم الانسان‎

تقوية جهاز المناعة في جسم الانسان ، هذا المقال من خلال مركز الفوائد العامة يحتوي على العديد من المعلومات التي تخص الجهاز المناعي في جسم الإنسان، كما يقدم العديد من الحلول التي تعمل على تقوية جهاز المناعة في جسم الانسان.

تقوية جهاز المناعة في جسم الانسان

يتكون الجهاز المناعي للإنسان من شبكة متصلة من الخلايا والأعضاء والسوائل التي تساعد في الدفاع عن الجسم وحمايته من ملايين البكتريا والفيروسات والجراثيم التي تحيط به من كل جانب. ومن أهم السبل التي تستطيع بها الحفاظ على شبابك هو الحفاظ على جهازك المناعي ف حالة جديدة.

على كل من التعرف على حدودة التي لا ينبغي عليه تجاوزها، وكيف ومتى عليه أن يتوقف ويأخذ قسطاً من الراحة. كما أن علينا اتباع نظام غذائي مناسب والتخلص من السموم الموجودة في أجسامنا وعدم ترك أنفسنا لضغوط الحياة اليومية والعمل على الا تتجاوز حدوداً معينة.

لا يعتبر أغلب الناس أن الجلد جزء من الجهاز المناعي لديهم، إلا أنه يعد بمثابة حاجز مادي ملموس ضد أي هجوم تشنه الميكروبات والفيروسات على الجسم، ويعد الجهاز المناعي المسئول عن تجديد خلايا الجلد.

في النخاع العظمي للأطفال توجد : خلايا جذعية” تتطور مع التقدم في السن إلى أنواع مختلفة من الخلايا المناعية التي يتطور بعضها داخل الغدد الصعترية لتُعرف هناك بالخلايا التائية (T Cells).

كما أن الطحال يحتوي على خلايا مناعية تنتج أجساماً مضادة. ويلعب الجهاز الليمفاوي أيضاً دوراً كبيراً في الجهاز المناعي؛ حيث إنه يتخلص من السموم والميكروبات الموجودة في أنسجة الجسم ويعمل على تقوية جهاز المناعة في جسم الانسان. وتوجد العقد الليمفاوية في كافة أجزاء الجسم، ولكن أكثرها شيوعاً توجد في الرقبة والفخذين والإبط. وعند إصابة الإنسان بأي عدوى، تتضخم الغدد الليمفاوية نظراً لأنها تنتج مزيداً من كرات الدم البيضاء. لذا، فإن الجهاز الليمفاوي السليم يساعد في محاربة البكتريا والفيروسات. كما يلعب الكبد والغدة الصعترية دوراً كبيراً في الجهاز المناعي.

يضعف الجهاز المناعي مع التقدم في السن وتقل قدرته على حماية الجسم مما يسمح لمزيد من الفيروسات والبكتريا باقتحام الجسم. وعلى العكس من ذلك، قد يستجيب الجهاز المناعي بطريقة مبالغ فيها مما ينتج عنه حدوث التهابات مزمنة عند تناول بعض الأطعمة أو عند التعرض إلى بعض الملوثات أو تناول لقاح ما…

وقد يهاجم الجهاز المناعي أيضاً أنسجة الجسم نفسه، وهو ما يعرف ب “الاستجابة المناعية الذاتية”.

مع تقدم السن، يقل إفراز الهرمونات مثل هرمون النمو والملاتونين وقد يرتبط ذلك أيضاً بضعف جهاز المناعة.

يرتبط ارتفاع نسبة الكوليسترول في الجسم بضعف مقاومة الجهاز المناعي للأمراض. ويرجع ذلك إلى أن الخلايا التي ترتفع فيها نسبة الكوليسترول تُضعف من قدرة الخلايا على التواصل مع بعضها البعض. ويعد ذلك من الأمور بالغة الأهمية لاستجابة الجهاز المناعي بطريقة مناسبة.

يرتبط ضعف الجهاز المناعي أيضاً بحالات الإرهاق المزمنة والحساسية والإصابة بالأمراض الطفيلية وبعض أمراض القلب.

من أعراض جهاز المناعة زيادة معدلات بروتين يسمى (tumour necrosis factor alpha_TNF_a) في مجرى الدم وهو بروتين من نوع معين تم اختياره في معالجة الأورام السرطانية والقضاء عليها. ويرتبط هذا البروتين بزيادة حدة الالتهابات كما أنه يقلل من الاستجابات المناعية. وقد ثبت أن تناول ورق نبات القراص (نبات ذو وبر شائك) يقلل من معدلات بروتين ال (TNF_a).

الأطعمة الواجب الامتناع عن تناولها:

  • إن تناول الحلويات والمواد السكرية يُضعف الجهاز المناعي لدى الأشخاص المولعين بتناول مثل هذه المواد.يمكن تناول القليل من سكر الفركتوز إذا كنت في حاجة لتناول السكر. ولكن بوجه عام، يجب التقليل من تناول الفطائر والبسكويت والحلويات والوجبات السكرية الخفيفة التي تباع في المحلات وأيضاً المشروبات التي ترتفع فيها نسبة السكر.
  • حاول أن تحد من تناول الكافيين وأن تمتنع عن شرب المشروبات الكحولية لأنها تمثل عبئاً إضافياً على الجهاز المناعي.
  • تجنب الأطعمة التي تزداد فيها نسبة المواد الحافظة والإضافات الصناعية خاصة مواد التحلية الصناعية (الأسبارتيم).
  • تجنب الأطعمة المدخنة والجبن بأنواعه. قلل من تناول الدهون المشبعة التي توجد في اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان كاملة الدسم، هذا بالإضافة إلى الدهون المهدرجة والمتحولة.

الأطعمة الصحية:

  • حاول أن تتناول الأطعمة العضوية قدر المستطاع. تأكد من احتواء الوجبة الغذائية على الكثير من الفاكهة والخضراوات الطازجة التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المقوية لجهاز المناعة.
  • تناول الأسماك الطازجة والدجاج والبروكلي والكرنب والقرنبيط والبقدونس والفاصوليا الخضراء والتفاح والسلاطة الخضراء والحنطة السوداء وفول الصويا والحبوب التي ترتفع فيها نسبة الألياف (الدخن).
  • تناول البراعم مثل براعم نبات الفصفصة والأرز البني والطحالب مثل الأسبيرولينا والكلوريللا.
  • تناول الأطعمة الأرجوانية والحمراء والبرتقالية كما في التوت الأزرق والعنبية والتوت الأسود؛ حيث إنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تقوي الجهاز المناعي بالإضافة إلى البطاطا والمشمش والببايا والفلفل الأحمر.
  • تناول المكسرات والبذور لاحتوائهما على نسبة عالية من الدهون الأساسية والمعادن مثل الزنك والسلنيوم.

حلول علاجية في تقوية جهاز المناعة في جسم الانسان:

  • تناول تركيبة عالية الجودة من الفيتامينات والمعادن المتعددة ومضادات الأكسدة بشكل يومي.
  • من المكملات الغذائية التي تعمل على  تقوية جهاز المناعة في جسم الانسان المواد السكرية المهمة وهي مجموعة غذائية اكتشفت مؤخراً وهي مفيدة لصحة الإنسان.
  • ثبت أن الاستيرول المستخلص من البطاطس التي تزرع جنوب أفريقيا يقوي جهاز المناعة وهو يباع باسم Moducare. تناول 3 كبسولات يومياً على معدة خاوية.
  • استخدم الأسبيرولينا العضوي وخاصةً أثناء الخضوع لعمليات التخلص من السموم. وهو من الأطعمة سهلة الهضم والتي تساعد في تقوية جهاز المناعة في جسم الانسان . تناول ملعقة صغيرة ممتلئة مع العصائر أو 8 أقراص يومياً بين الوجبات.
  • إن السرسوب عبارة عن سائل يفرزه ثدي الأم بعد الولادة مباشرة (يسبق تدفق اللبن). وينصح الأطباء بتناول جرعة تتراوح ما بين 2000 و 4000 ملليجرام منه يومياً.
  • يساعد مسحوق شرش اللبن الذي يحتوي على البروتين في تقوية جهاز المناعة في جسم الانسان. ويمنع تكاثر الخلايا السرطانية، كما أنه يحمي الجسم من بعض الجذور الحرة ويزيد من مستويات المواد الخلوية المضادة للأكسدة. يجب الحرص على تناول جرعة تصل إلى 20 جراماً منه يومياً.
  • تعرف الأخيناسيا بقدرتها على تقوية جهاز المناعة في جسم الانسان. وخاصةً إذا تم تناولها مع فيتامين A والزنك والسلنيوم.
  • تناول من 250 إلى 500 ملليجرام من الأخيناسيا يومياً لمدة 14 يوماً ثم توقف عن تناوله لمدة 7 ايام لتحسين وظيفة جهاز المناعة بشكل عام.
  • يعد عشب القتاد من الأعشاب الصينية الشائعة التي تستخدم في تقوية جهاز المناعة في جسم الانسان.

نصائح مفيدة للعمل على تقوية جهاز المناعة في جسم الانسان:

  • إن التعرض للضغوط يضعف الجهاز المناعي بمقدار 60% تقريباً. لذلك، حاول أن تحافظ على مستوى ضغط الدم لديك وأن تتابعه بشكل منتظم.
  • قلل من التعرض للملوثات الخارجية مثل دخان السجائر وعوادم السيارات ومواد الرش الكيميائية والمعادن الثقيلة الضارة.
  • من أسهل الطرق التي تقوي الجهاز المناعي أخذ القسط الكافي من النوم.
  • حاول أن تأخذ إجازات بشكل منتظم إذا ما أمكنك ذلك، وأكثر فيها من الجلوس في ضوء الشمس الذي يقوي الجهاز المناعي.
  • الضحك والترفيه عن النفس يقويان وظائف الجهاز المناعي.
  • التفكير بشكل إيجابي، فدائماً ما يتمتع المتفائلون والمبتسمون بجهاز مناعي أقوى من غيرهم.
  • قم بأداء التمارين الرياضية بشكل منتظم ولكن لا تسرف في أدائها. لا تفرط في أداء التمارين الرياضية إذا ما كنت منهك القوى.