خلايا جسم الانسان‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 22 فبراير 2018 - 14:10 Sunday , 23 September 2018 - 07:18 خلايا جسم الانسان‎ Benefits-ginger.com‎
خلايا جسم الانسان‎

خلايا جسم الانسان، هذا المقال من مركز الفوائد العامة يتحدث عن الخلايا فى جسم الإنسان، تكوينها وانقسامها، وكيفية علاج تدهور الخلايا، والعمل على تجديد الخلايا بطرق طبيعية.

خلايا جسم الانسان

يقوم الإنسان بتكوين من 200 إلى 300 بليون خلية كل يوم، ولكنك فى الحاجة إلي المادة الخام الصحيحة لتكوين الخلايا الصحيحة. إذا استطاع الإنسان أن يعيش فى عالم مثالى واستطاع أن يتنفس هواءً نظيفاً ويتغذى علي الأطعمة العضوية النقية ويقلل من تعرضة للضغوط وما شابه ذلك، يستطيع الجسم حينئذ تجديد الخلايا وتعديلها بسهولة أكبر. أما إذا حدث العكس وكانت بيئة الإنسان غير مثالية ومليئة بالتلوث أثر ذلك على عملية التجديد والتعديل الطبيعية التي يقوم بها الجسم. ومع ذلك، فعن طريق تناول الكثير من الأطعمة الصحية والمكملات الغذائية التي ثبت أنها تساعد في تجديد وتعديل الخلايا، تستطيع أن تجدد تلك الخلايا ونزيد من معدل بقائها.

يتكون جسم الإنسان من 3 تريليون خلية وتعتبر كل خلية بمثابة كتلة دهنية من الماء المالح. والخلية هى وحدة دقيقة لها وظيقتها المستقلة وعادةً ما تتكون من النواة المحاطة بالسيتوبلازم (الماء المالح) الذي يحيط به هو الآخر غشاء(الكتلة الدهنية). ويوجد داخل النواة في مركز الخلية الحمض النووى الريبى(DNA) الذي يقوم بإعطاء الأوامر عن كيفية قيام الخلايا بوظائفها. وهناك أجزاء مختلفة في السيتوبلازم ترتبط بجميع وظائف الخلية الواحدة مثل تكوين البروتين والوظيفة المناعية والتخلص من الفضلات وإنتاج الطاقة. 

تنحصر وظيفة الغشاء الذى يحيط بالسيتوبلازم في السماح بمرور المواد المختلفة من وإلي الخلية حسب احتياجها بالإضافة إلي تلقى وإرسال بعض الإشارات بما فيها الهرمونات من جميع أعضاء الجسم. ولكل خلية وظيفتها المستقلة بها وهى تشبه فى ذلك مصنعاً صغيراً يقوم بإنتاج البضائع وتقديم الخدمات(الطاقة) بالتعاون مع جميع الخلايا الأخرى من أجل سلامة الجسم بأكمله.

ينمو الإنسان عن طريق الخلايا الفردية التى تنقسم كل خلية فيها إلي خليتين جديدتين والتي تستمر بعد ذلك فى الإنقسام حتى تكون أحد العظام أو الأعضاء مثل الكبد أو القلب أو وعاء دموى أو الجلد وما إلي ذلك. هناك أنواع كثيرة من الخلايا، حيث توجد الخلايا التى تنقسم طوال الوقت مثل جدار المعدة الذي تتبدل فيه الخلايا بأخرى جديدة كل 72 ساعة وخلايا الجلد أو الدم والتي تجدد كل شهر عندما يكون الإنسان فى سن صغيرة ويقوم الإنسان كل عام بتكوين خلايا كبد جديدة. 

لقد وجد أن قدرة الخلايا على الانقسام محدودة وتقدر بحوالى من 50 إلي 70 مرة تقريباً. ومع كل انقسام للخلية، تقل قدرة خلايا الجسم على الانقسام مرة ثانية حتى تتوقف تماماً وتدخل في مرحلة الخمول والتي تعرف بالتشيخ ويساهم ذلك في عملية تقدم السن.

على الرغم من ذلك، يقول أحد أطباء التغذية المتخصصين فى الأدوية المضادة للشيخوخة إن بعض الخلايا السرطانية همجية وعنيفة وهى تستمر فى الانقسام بلا حدود وتفوق حد هايفليك بآلاف المرات. لذلك، يعتقد الكثير أنه منطقياً لا يوجد ما يمنع الخلايا العادية من القيام بالشىء نفسه إذا توافرت له البيئة المناسبة. المغزى هنا هو أننا جميعاً نستطيع أن نعيش لفترة طويلة فى إطار حد هايفليك إذا قللنا من معدل الضرر الواقع على الخلايا وبالتالى تقليل عملية التبديل أو الانقسام.

هناك نظرية بهذه الخلايا التي تفقد قدرتها على الانقسام والتي يجب أن تعتمد علي آلية الإصلاح الخاصة بها حيث إن الحمض النووى الريبى الموجود بداخل أنوية الخلايا يتحكم في هذا الإصلاح. إن الحمض النووى الريبى قابل إلي حد ما للتلف ويعتقد البعض الآخر أنه إذا تجاوز هذا التلف الناتج عن السموم الموجودة فى النظام الغذائى أو البيئة قدرة الخلايا على تجديد وتعديل نفسها، يتراكم هذا التلف الذي يتعرض له الحمض النووى الريبى والخلايا حتي يحدث في نهاية الأمر اضطرابات في الأوامر التي يعطيها الحمض النووى الريبى. ونتيجة لذلك، يسوء أداء الخلايا وتتوقف عن إفراز بعض العناصر الرئيسية مثل الناقلات العصبية والإنزيمات الهاضمة والهرمونات والأجسام المضادة. يعد تلف الحمض النووى الناتج عن الجذور الحرة من العوامل الأساسية المسببة لتقدم السن وتقترح الدراسات أن الحماية التي توفرها مضادات الأكسدة تمنع أو تبطىء من ظهور أعراض تقدم السن.

بدأ بالفعل استخدام المعالجة بالخلايا من أجل عكس أعراض الشيخوخة على نكاق واسع، وهناك نوعان رئيسيان من طرق المعالجة بالخلايا والتي عادةً ما يتم الخلط بينهما. أصبحت المعالجة بالخلايا الجذعية وبالخلايا الحية وسيلة لتحقيق الكثير من الأحلام فى المجال الطبى. وسوف يكون بلوغ الإنسان سن 150 عاماً أمراً طبيعياً.

سوف تحقق طرق المعالجة بالخلايا بعد تطويرها فى الوقت الحاضر آمالاً عظيمة وتقدم طرقاً علاجية ممكنة لمرض الشلل الرعاش ومرض الخلايا العصبية الحركية ومرض الزهايمر والسكتة الدماغية وأمراض القلب وأيضاً أمراض السرطان.

تعتمد طرق المعالجة بالخلايا الجذعية على أخذ الخلايا غير مكتملة النمو من الأجنة البشرية( الأجنة الناتجة عن عمليات الإجهاض أو بعد علاج الخصوبة) وإجراء بعض العمليات عليها التي تجعلها قادرة بعد ذلك علي النمو في أى عضو أو خليةمعينة يريد العلماء تجديدها. على سبيل المثال، إذا كان شخص ما فى حاجة إلي عملية إصلاح الكبد، فبمجرد إجراء بعض العمليات على الخلايا الجذعية، يتم حقنها فى هذا الشخص وسوف تجد طريقها إلي الكبد وتستطيع بعد ذلك أن تجدد ذلك العضو. وقد يحدث الشىء نفسه في حالة تلف الأعصاب الموجودة فى العمود الفقرى أو المخ.

للأسف تمثل الخلايا الجذعية الموجودة في البالغين في نخاع العظام والجلد والمعدة والمخ والكبد صعوبة أكبر عند استخدامها في هذا الصدد، كما أنها أقل كفاءة. مع ذلك، قد تتغلب الأبحاث التي ستجرى مستقبلياً علي تلك المشكلة.

يتم حالياً التعرف علي كيفية استغلال الخلايا الجذعية وتوجيهها لتقوم بتجديد الأنسجة والأعضاء بشكل آمن بالإضافة إلي طريق استبدال الأجزاء التالفة. وبمجرد أن تلقى المعالجة بالخلايا الجذعية الاستحسان الكامل، ستصبح واحدة من أعظم المعجزات التي اكتشفت من أجل مقاومة أعراض الشيخوخة والمساعدة في الشفاء.

لقد استخدمت طرق المعالجة بالخلايا الحية في أوروبا لأكثر من 50 عاماً لتساعد الجسم فى تجديد نفسه. وتعتمد هذه الطريقة في العلاج علي أخذا الخلايا من أسماك القرش أو النعاج أو أجنة البقر والتي تتم معالجتها بعد ذلك بشكل يضمن عدم وجود احتمالية لنقل أى نوع من الأمراض. يتم بعد ذلك حقن الخلايا المعالجة في جسم المريض حيث تنشط بعد ذلك وتجدد الخلايا التي تكون على وشك الإصابة بالتشيخ. وقد أثمرت تلك الطريقة فى العلاج عن نتائج باهرة فى حالات المرضى الذين أضروا بصحة أجسامهم ولكنهم مع ذلك لا يزالون يعيشون حتى سن كبيرة، بالإضافة إلا أنهم ما زالوا يتمتعون بعقل يقظ بشكل جيد.

حلول علاجية:

  • من أفضل الطرق التى ستساعدك فى حماية خلايا جسمك هو أن تكثر من تناول مضادات الأكسدة.
  • يعد الكرنوزين من أفضل أنواع المكملات الغذائية المعروفة عندما يستخدم بغرض تجديد الخلايا. ويتكون الكرنوزين من حمضين أمينيين وهو يوجد طبيعياً في جسم الإنسان وفي الطعام وخاصةً اللحم الأحمر قليل الدهون واللحوم العضوية والدواجن. ومع تقدم السن، تقل معدلات الكرنوزين. يعمل الكرنوزين كمادة مضادة للأكسدة كما أنه يحسن من وظيفة العضلات ويساعد فى إزالة المعادن السامة ويجدد النسيج الضام ويزيد من سرعة التئام الجروح.
  • تعد تركيبة Kudos 24 Multi_Active Age Management Complex من التركيبات الحديثة التي تحتوى علي عناصر غذائية متعددة، فهى تحتوى علي فيتامينات سريعة الامتصاص غير معدلة وراثياً ومعادن ومضادات أكسدة وأحماض أمينية. كما أنها تحتوى علي عناصر غذائية ضرورية للمخ ودهون أساسية والأيزوفلافونات ومسحوق الأطعمة الخضراء وعناصر غذائية معينة مضادة للشيخوخة مثل الكرنوزين الذي يستطيع كل من الرجال والنساء من مختلف الأعمار تناوله مرة واحدة يومياً.

نصائح مفيدة:

  • تساعد المعالجة بالاستحلاب الجسم فى تكوين خلايا صحية بشكل أكبر.
  • تتوافر حالياً أساليب المعالجة بالخلايا الحية من أجل تجديد الجلد فى أمريكا والمملكة المتحدة.