الرئيسية / فوائد عامة / زراعه الشعر لمرضي السرطان

زراعه الشعر لمرضي السرطان

تعتبر زراعه الشعر لمريض السرطان تحدى مقبول ولكن هناك أنواع عده للمرض فما الذي يؤدى ف البدء لتساقط الشعر .. وأى مريض سرطانى نتوقع سقوط شعره ؟

مرضي سرطان المخ .. ومرضي سرطان الدم

هناك طريقتان للعلاج هما أحد الاسباب المؤديه لفقدان الشعر:

أولاً العلاج الكيمائي :

يسبب سقوط الشعر من كل أنحاء الجسم ليس فقط من الرأس حتى سقوط شعر البنيه التحتيه كلها لان امتداد الشعره يصل على عمق ف البشره لكن يختلف حسب نوع العلاج الكيمائي المستخدم وايضا حسب الحاله النفسيه للمريض.

تساقط شعر الرأس بالتحديد يبدأ بعد عده اسابيع .. وقد يتساقط بشكل فردي او مجموعه من الشعر فى قبضه اليد او على الوساده أو أثناء التمشيط الهين وباقي الشعر المتواجد يكن جافا جدا او سهل التقصف.

ولكن الشعر قد يعاود نموه فى خلال شهرين او ثلاثه …

ثانياً العلاج الاشعاعى :

كما بالعلاج الكيمائي يفقد الشعر من أى منطقه تتعرض للعلاج .. رأس أو قدم ..

ايضا لا يبدأ سقوط الشعر او فقده فى الحال بعد عده اسابيع من بدء العلاج ولكن رجوع الشعر ربما يحتاج من ثلاث الى سته أشهر وربما لا يعاود الظهور مره أخرى … فى بعض الحالات …

عاده  تكون الخلايا السرطانيه شديده العدائيه لذا بمحاربتها بأى من العلاجين وهما أشد انواع العلاجات تكون النتيجه الفقدان الكلى للشعر بعد بدأ العلاج بمده تترواح من ثلاثه اسابيع إلى أربعه من بدء أولى الجلسات.

اذاَ ما الحلول لهذة المشكله ؟

أولا : خلال الفتره العلاجيه ربما يجدى نفعا ارتداء اى غطاء للرأس .. مثل التوربين أو الكاب اوغيره .

والنوم الجيد … وعدم حك فروه الرأس بقسوة … والنظام الغذائي الجيد..والعادات الصحيه السليمه..

ثانيا : بعد أنتهاء الفتره العلاجيه ..

يمكن زراعه الشعر وهذا يتم بطريقتان

زراعة الشعر بالشريحة لمرضي السرطان

يزيل الجراح شريط 6- إلى 10 بوصة من الجلد من الجزء الخلفي من رأسك. وقال انه يضع جانبا ويخيط فروة الرأس مغلقة. يتم إخفاء هذا المجال على الفور من قبل الشعر حوله ثم يقوم  فريق الجراح بتقسم شريط من فروة الرأس وإزالة حوالى  500 إلى 2000 من الطعوم الصغيرة،  ويختلف عدد و نوع الطعوم وتكون النتيجه التى تحصل عليها معتمده على نوع شعرك، والجودة واللون وحجم المنطقة التي تحصل عملية الزرع.

زراعة الشعر بالاقتطاف لمرض السرطان :


يقوم فريق الجراح يحلق الجزء الخلفي من فروة رأسك والطبيب سوف يقوم بإزالة بصيلات الشعر واحدا تلو الآخر من هناك ويعيد حياكه  المنطقة مع النقاط الصغيرة، والتي سوف تغطي الشعر الموجودة لديك.

لكن المشكله أن بعد كل هذا المجهود ساء استبدال الخصل او تقليل حجم الفروه الصلعاء او اى من الطرق لاعاده استنبات الشعر ربما تعانى  لليوم الأول أو الثاني، قد يكون لديك الألم، وعدم الراحة، وتورم. في غضون عدة أسابيع، والكثير من شعرك وضعت حديثا سوف تسقط. هذا امر طبيعي. وسوف تبدأ في النمو مرة أخرى في غضون 3 إلى 4 أشهر، في حوالي نصف بوصة في الشهر بمعنى انه قد لا تكون النتائج على قدر التوقع .

الاحدث فى مواضيع زراعه الشعر هى عمليه أعاده كامله او زراعه كامله لفروة الرأس بالشعيرات .. والنتيجه  تكون مختلفه تمام عن عمليات الزراعه السابقه حيث ان المظهر طبيعى أكثر وعمليه واحد وتعطى أكثر من النتائج المرجوة

وقد تم القيام بعملية زراعة جمجمة وفروة رأس لمريض عانى لفترة طويلة من الآم وتشققات في جمجمته نتيجة جلسات العلاج الكيمياوي بعد أصابته بالسرطان

العملية الأولى من نوعها في العالم أجريت في مستشفى اندرسون لمكافحة السرطان، ومستشفى ميثوديست في ولاية تكساس الأميركية للمريض جيم بويسن.

وقال د. جيسي سيلبر، أخصائي جراحة وتجميل: “حسب ما لدينا من معطيات فهذه العملية تعتبر الأولى من نوعها في مجال زراعة الجمجمة وفروة الرأس، وهي أيضا سابقة في زرع الأنسجة بأعضاء صلبة”.

تحديات جمة واجهت الأطباء قبل الشروع بإجراء العملية، أبرزها إيجاد أنسجة مطابقة لأنسجة المريض، مما أجبرهم على الانتظار لأكثر من عام ونصف

إلا أن المريض بويسون الذي يعمل في مجال تطوير البرامج بولاية تكساس، أصيب بالدهشة بعد إجراء العملية، عندما اكتشف تطابقا بينه وبين لون الجلد والشعر بينه وبين من المتبرع

وقال بويسن: “أصبت بالذهول بعد إجراء العملية، نتيجة مطابقة لون الجلد والشعر بينه وبين من تبرع بفروة الرأس”

وفي العام الماضي، أعلن الأطباء أنهم تمكنوا من استبدال معظم أجزاء جمجمة سيدة هولندية، إلا أنها المرة الأولى يقول الأطباء التي تجرى فيها زراعة الجمجمة وفروة الرأس في آن معا، وهو ما يعتبر انتصارا جديدا لعالم الطب والجراحة، ويبعث الأمل في نفوس المرضى الذين  ينتظرون جراحات مماثله.

هذه العميله تعود لعام 2011 وبالامكان الان ما دام وجد المتبرع المناسب القيام باكثر من ذلك…ربما حتى استبدال الجلد المتقرح من اثر العلاج الاشعاعي.


كن إيجابى وشارك هذه المعلومة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *