طرق حماية الاسنان من التسوس‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأحد , 11 مارس 2018 - 15:48 Friday , 14 December 2018 - 13:10 طرق حماية الاسنان من التسوس‎ Benefits-ginger.com‎
طرق حماية الاسنان من التسوس‎

طرق حماية الاسنان من التسوس ، يتعرض العديد من الأشخاص إلى المشاكل التي تخص الأسنان، ويرجع السبب في ذلك إلى العديد من الأمور التي يغفل عنها معظم الناس. هذا المقال من مركز الفوائد العامة يحتوي على العديد من الأفكار و النصائح و طرق حماية الاسنان من التسوس التي تعتمد على الأطعمة المفيدة والصحية .

طرق حماية الاسنان من التسوس

عند بلوغ الفرد سن الـ 35 عاماً، من المفترض أن يمتلك 28 سِنة بالإضافة إلى 4 أضراس عقل والتي قد تتكون في أي مرحلة عمرية بعد سن الثامنة عشر. تتكون الأسنان من مادة المينا وعاج الأسنان و القناة الجذرية التي تحتوي على العصب المسئول عن السنة.

مع تقدم السن، تضعف اللثة وتتآكل الأسنان وتظهر مشكلات الفك مثل شحذ الأسنان والذي يشعر به الفرد ليلاً وخاصةً بعد التعرض للضغوط.

يعد كل من الصداع بشكل عام والصداع النصفي وآلام الرقبة والوجه ومشكلات الظهر وآلم الفك وطنين الأذن من الأعراض التي قد تنتج عن الاضطراب العصبي العضلي والذي يسبب شحذ الأسنان في المقام الأول.

بمرور الوقت، تتجه الخدود إلى الداخل مما يجعل الوجه يبدو مجوفاً وتظهر عليه أعراض الشيخوخة كما تظهر التجاعيد حول منطقة الفم.

ترتبط أمراض اللثة بأمراض القلب. ففي بعض الحالات، يتم امتصاص البكتريا الموجودة في الفم داخل مجرى الدم حتى تنتهي إلى صمامات القلب وتثير مختلف الأمراض المرتبطة بالقلب.

تساعد العناية الجيدة بصحة الفم والاسنان في تجنب مثل تلك المشكلات. بالغضافة إلى ذلك، تحتاج القناة الجذرية إلى التنظيف بشكل جيد حيث يقول أحد أخصائي الأسنان الشاملين: ” تحتاج القناة الجذرية إلى التنظيف الجيد للتأكد من عدم بقاء أي عدوى قبل حدوث الحشو النهائي للجذر وإلا فقد تنتقل العدوى إلى عظام الفك ويحمل المريض منطقة من العدوى المزمنة بداخل القناة. ينتج عن ذلك تكوين السموم التي ستنتقل إلى مجرى الدم وتسبب بعض الأعراض مثل الشعور الخفيف بالغعياء المزمن ونقص الطاقة والإصابة المتكررة ببعض الأمراض مثل نزلات البرد، ولكن قد تنتقل هذه البكتريا أيضاً إلى القلب مما يعرض المريض لخطر الإصابة بأمراض القلب”.

مع تقدم وسائل المعالجة بالخلايا الجذعية،ستصبح قريباً أطقم الاسنان والأسنان المستعادة وطرق الزرع الجراحية شيئاً من قبيل الماضي؛ حيث بدأ بعض الأساتذة في توفير طرق علاج عن طريق الأسنان المعالجة بالهندسة الحيوية. حيث يتم ذلك بأخذ بعض الخلايا من الفم ومعالجتها هندسياً ثم يتم إعادتها بعد ذلك إلى مكان السنة المفقودة مما يعمل على نمو سنة جديدة.

الأطعمة الواجب الامتناع عن تناولها:

  • عند تناول مشروبات و أطعمة سكرية ومشروبات الكولا وعصائر الفاكهة المركزة والخل والراوند والبرتقال والليمون والجريب فروت وما إلى ذلك، فإن الأحماض التي توجد في تلك الأطعمة تضعف مادة المينا الموجودة في الأسنان وتسمح بدخول البكتريا إلى السنة مما يسبب تحللها.
  • تعد الحلويات الجافة والطوفي من أسوأ أنواع الأطعمة بالنسبة للأسنان.
  • إذا كنت تقوم بغسل الأسنان بالفرشاة بعد تناول تلك الأطعمة مباشرةً، فمن الممكن أن يؤدي ذلك إلى إزالة مادة المينا الضعيفة مما يسبب التآكل. قم ببساطة يغسل فمك باستخدام الماء لتساعد في تعادل الأحماض ثم قم بتنظيف الأسنان في وقت لاحق.

الأطعمة الصحية و طرق حماية الاسنان من التسوس:

  • تعد جميع الخضراوات والفواكه الطازجة وخاصة التفاح من الأطعمة المفيدة للاسنان ومن طرق حماية الاسنان من التسوس. ولكن، يجب الحرص على غسل الفم باستخدام الماء بعد تناول الأطعمة الحمضية مثل الأناناس وتجنب تنظيف الأسنان بعد ذلك لمدة ساعتين.
  • إذا كنت تتناول كميات كبيرة من عصائر الفاكهة المركزة، خفف تلك العصائر بنسبة كوب واحد من العصير إلى أربعة أكواب من الماء.
  • تناول الماء بين الوجبات والذي يساعد في إعادة توازن الـ pH في اللعاب إلى معدله الطبيعي.
  • يحتوي الطعام التايلاندي على عشب الليمون الحامض والحبهان والثوم وهي من الأطعمة المفيدة للعظام ومن طرق حماية الاسنان من التسوس كما أن الحبهان يساعد أيضاً في تطهير الجسم من المعادن الثقيلة.

حلول علاجية:

  • يعد الإنزيم المساعد Q10 مضاداً للأكسدة وهو يساعد في الحفاظ على سلامة اللثة، لذلك تناول 60 ملليجراماً منه يومياً.
  • يساعد ايضاً تناول جرام واحد من فيتامين C يومياً في الحفاظ على سلامة اللثة وهو من طرق حماية الاسنان من التسوس.
  • قد يحدث نقص في نسبة فيتاميني B12 و K إذا كان هناك نزيف في اللثة. لذلك، تناول فيتامين B المركب بالإضافة إلى 10 ملليجرام من فيتامين K يومياً.
  • استبدل غسول الفم الذي يحتوي على الفلوريد بغسول فم آخر من الماء الفاتر المضاف إليه الملح. ومن الأفضل إضافة ملعقة صغيرة من ملح البحر وذلك لاحتوائه على كميات كبيرة من المعادن بينما يحتوي ملح المائدة على الأومنيوم الذي يرتبط بمرض الزهايمر.
  • يساعد المكمل الغذائي Active-H في وقف تراكم البكتريا الميتة التي تلتصق بالأسنان وتكون طبقة عليها. ويعد ذلك اكتشافاً مهماً جداً، حيث إنه يعد من أفضل طرق حماية الاسنان من التسوس.

نصائح مفيدة و طرق حماية الاسنان من التسوس:

  • يساعد غسل الأسنان باستمرار بالإضافة إلى تنظيفها بالسواك يومياً في الحفاظ على سلامة الاسنان واللثة ويعتبر من طرق حماية الاسنان من التسوس. قم بفحص الأسنان لدى أخصائي أسنان مرتين على الأقل سنوياً.
  • من الممكن عمل غسول فم جيد من عشب المريمية يستخدم في حالات التهاب ونزيف اللثة أو التهاب اللسان أو قرح الفم أو التهاب الحلق. ازرع بعضاً من هذا العشب الرائع المضاد للالتهاب والبكتريا وقم ببساطة بإضافة كوب من الماء على من 1 إلى 2 ملعقة صغيرة من أوراق هذا العشب المقطعة واتركه لمدة 15 دقيقة ثم تناوله. ولعمل غسول للفم، أضف نفس الكمية من اوراق هذا العشب إلى نصف لتر من الماء المغلي. قم بتبريد هذا الخليط وضعه في برطمان محكم الغلق واستخدمه مرتين أو ثلاث مرات يومياً.
  • مع تقدم السن، يفقد الفرد ايضاً كثافة العظام والتي تتأثر بها اللثة. لذلك، فإن العناية بالعظام من  طرق حماية الاسنان من التسوس وتساعد في الحفاظ على الأسنان.
  • يعد الفلوريد ناتجاً ثانوياً من صناعة الأسمدة وهو من المواد المسرطنة المعروفة. وقد تسبب هذا المركب في تلف أسنان الكثير من الأطفال والبالغين بسبب التسمم بالفلورين أو مركباته والذي يسبب تغير لون المينا وتحول الأسنان إلى اللون البني. كما يسبب الفلوريد تفاعلات الجذور الحرة في الجسم والتي تسرع من ظهور أعراض الشيخوخة. إذا كانت مياه الصنبور في المنزل تحتوي على مركب الفلوريد، لا يجب استخدام معجون أسنان معتمد في صناعته على مركب الفلوريد.
  • يوجد حالياً أنواع كثيرة من معجون الأسنان مثلOralFRESH Toothgel وهو خال من الفلوريد والمواد الحافظة ومكسبات النكهة الصناعة ولوريل كبريتات الصوديوم. يتكون هذا المعجون من زيت النعناع والعكبر وزيت شجر الشاي ونبات الأوكالبتوس والكلوروفيل .
  • هناك معجون Aloe Dent للأسنان الذي يعتمد في صناعته على الصبار والغنيم المساعد Q10 و شجر الشاي.