طرق علاج التهاب اللثة المزمن بالاعشاب والأطعمة الصحية‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 21 مارس 2018 - 16:04 Thursday , 18 October 2018 - 13:25 طرق علاج التهاب اللثة المزمن بالاعشاب والأطعمة الصحية‎ Benefits-ginger.com‎
طرق علاج التهاب اللثة المزمن بالاعشاب والأطعمة الصحية‎

طرق علاج التهاب اللثة المزمن بالاعشاب ، إن أفضل نصيحة يمكن إسدائها عند التحدث عن البكتيريا التي تصيب الفم، وهي البكتيريا التي تتكون بين الأسنان وبالقرب من اللثة، هي تناول أطعمة متنوعة ومختلفة. ومع مرور الوقت – وخاصة لدى الأشخاص الذين لا يستخدمون خيط الأسنان أو الفرشاة أو لا يعتنون بأسنانهم بصورة منتظمة – يمكن لهذا النوع من البكتيريا أن يسبب تورم واحمرار ونزيف في اللثة. وفي حالة عدم معالجة تلك المشكلات، يمكن لإلتهاب اللثة أن يتطور ويتحول إلى أمراض لثة أكثر خطورة، مثل التهاب دواعم السن أو سقوط الأسنان.

من أين تأتي البكتيريا؟ البكتيريا تكون موجودة بالفعل في فمك. إنها موجودة طوال الوقت وفي العادة يتم التخلص منها عند قيامك بتنظيف أسنانك بالخيط أو بالفرشاة، لكن عندما تتوقف عن العناية المنتظمة بأسنانك، تكون السكريات والنشا طبقة البلاك – وهي عبارة عن غطاء لزج – على أسنانك. وبعد مرور يومين، تتصلب طبقة البلاك هذه وتتحول إلى جير، وحيث تتواجد عليه البكتيريا بصورة دائمة، ومن ثم تبدأ اللثة – الجزء الملاصق للسن – في الإلتهاب.

طرق علاج التهاب اللثة المزمن بالاعشاب

طرق علاج التهاب اللثة المزمن بالاعشاب

وخلال فترة الحمل، تكون السيدات أكثر عرضة للإصابة بإلتهاب اللثة لأن التغيرات الهرمونية تجعل أسنانهن أكثر حساسية للآثار السلبية لطبقة البلاك.

علاوة على ما سبق، يعد سوء التغذية سببًا أخر يحتمل أن يسبب التهاب اللثة، مما يعني أن تناول المواد الغذائية الخاطئة أو كميات غير كافية من المواد الغذائية الصحيحة يعد السبب الثاني حيث إن الغذاء يمكن أن يؤثر على صحتك  إلى جانب أنه يساعد على تكوين طبقة البلاك. لكن بالرغم من أن الأطعمة قد تؤدي إلى حدوث هذه المشكلات الصحية، يمكن لها أيضًا أن تساعد على شفائك منها.

طرق علاج التهاب اللثة المزمن بالاعشاب

طرق علاج التهاب اللثة المزمن بالاعشاب

طرق علاج التهاب اللثة المزمن بالاعشاب :

  • الموالح وغيرها من الأطعمة الغنية بفيتامين C:

في بعض الحالات، يمكن لنقص فيتامين C أن يؤدي إلى التهاب اللثة أو نزيفها، لكن مع استخدام الجرعة المحددة الموصي بها وهي 60 ملليجرامًا فقط، وفقًا لمنظمة الغذاء والدواء، ليس من الصعب الحصول على هذه النسبة إذا أضفت القليل من الفاكهة إلى نظامك الغذائي.

ويقترح إخصائيو التغذية تناول البرتقال (84 ملليجرامًا) والفراولة (84 ملليجرامًا) والكيوي (70 ملليجرامًا) والجريب فروت (45 ملليجرامًا) والشمام (25 ملليجرامًا). كما يحتوي الكسمش الأسود على كمية أكبر من فيتامين C، حيث يحتوي كل 100 جرام من الكشمش الأسود على 180 ملليجرامًا من فيتامين C، بينما تحتوي ثمرة جوافة واحدة على 125 ملليجرامًا وهذه الأطعمة من أفضل طرق علاج التهاب اللثة .

وللحصول على أفضل النتائج، لا ترش السكر على الفراولة أو تزينها بأية طريقة أخرى وبالتالي لا تنسي الهدف الأساسي من تناول هذه الفاكهة من الأساس. إن الهدف هو الحفاظ على أسنانك خالية من السكر والنشا. ولاحظ أن زيادة نسبة فيتامين C في نظامك الغذائي لا تؤثر على احتمالية حدوث التهاب اللثة؛ لكن تأكد أنك تحصل على الأقل على الحد الأدنى من الكمية الموصى بها.

طرق علاج التهاب اللثة المزمن بالاعشاب

طرق علاج التهاب اللثة المزمن بالاعشاب

  • التوت البري:

من المعروف أن عصير التوت البري يمنع التهابات القناة البولية، لكن هناك دراسة نشرت في مجلة الجمعية الأمريكية لطب الأسنان توصلت إلى أن عصير التوت البري يمكن أن يمنع نمو بكتيريا البلاك في الأسنان – والتخلص من البكتيريا يعني تقليل احتمالية الإصابة بالتهاب اللثة.

وبالرغم من ذلك، هناك مشكلة واحدة وهي أن عصير التوت البري يحتوي على كثير من السكر وترك السكر في الفم سوف يبطل الآثار الإيجابية للعصير، لهذا حاول تناول ثمرات التوت البري دون أية إضافة.

طرق علاج التهاب اللثة المزمن بالاعشاب

طرق علاج التهاب اللثة المزمن بالاعشاب

  • الفلفل الأحمر والأخضر وكرنب بروكسل والبروكلي:

إذا كنت ممن يفضلون الأطعمة المتبلة بدلًا من الأطعمة المحلات، لا داعي للقلق – هناك العديد من الخضروات التي تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين C. ومن الإختيارات المناسبة الفلفل الحلو الأحمر والأخضر، حيث تحتوي ثمرة الفلفل الأحمر على 152 ملليجرامًا من فيتامين C بينما تحتوي ثمرة الفلفل الأخضر متوسطة الحجم على 95 ملليجرامًا منه. كما أن كوب واحد من البروكلي يحتوي على 81 ملليجرامًا من فيتامين C، بينما يحتوي كوب من كرنب بروكسل على كمية مماثلة تقريبًا وهي 75 ملليجرامًا.

طرق علاج التهاب اللثة المزمن بالاعشاب

طرق علاج التهاب اللثة المزمن بالاعشاب

  • السردين والسلمون:

عندما تفكر في بناء عظام قوية، سوف تفكر في الكالسيوم، وبالرغم من أن الأسنان ليست عظامًا – لأنها لا تحتوي على نخاع، وهذا أحد الأسباب – تعتبر كمية الكالسيوم تاني يتم الحصول عليها مؤشرًا جيدًا على صحة الأسنان.

فعلى سبيل المثال، هناك دراسة نشرت في إحدى المجلات أشارت إلى أن الأشخاص الذين يحصلون على كميات أقل من الكالسيوم يكونون أكثر عرضة للإصابة بأمراض النسج الداعمة: ثبت أن 54 في المائة من السيدات اللاتي حصلن على نسبة تترواح بين 2 و 499 ملليجرامًا من الكالسيوم تزداد احتمالية الإصابة لديهن مقارنة بالسيدات اللاتي حصلن على كميات معتدلة من الكالسيوم تترواح بين 500 و 799 ملليجرامًا.

طرق علاج التهاب اللثة المزمن بالاعشاب

طرق علاج التهاب اللثة المزمن بالاعشاب

يمكنك الحصول على الكالسيوم المطلوب من خلال تناول السردين – الذي يحتوي على 325 ملليجرامًا من الكالسيوم في كل 90 جرامًا من زيت السردين الموجود في المحيط الأطلنطي – وكذلك من خلال عبوات السلمون المعلبة – التي تحتوي على 181 ملليجرامًا من الكالسيوم في كل 90 جرامًا منها.

ولاحظ أنه بينما يحتوي السلمون المعلب على كمية من الكالسيوم، يحتوي السلمون الطازج على كمية أقل، حوالي 10 مليجرامات من الكالسيوم في كمية السلمون نفسها. ما الفرق بين السلمون المعلب والطازج؟ عندما يتم تعليب السلمون، يتم أيضًا تعليب أشواكه الغنية بالكالسيوم، وتنعم هذه الأشواك خلال عملية التعليب، مما يجعلها سهلة الهضم.

  • الصويا والتوفو:

لا يمكن للجميع تناول منتجات الألبان، لكن بفضل تنوع الموارد الغذائية، ليست مضطرًا إلى تناولها حيث يتوافر الآن العديد من مشروبات الصويا الداعمة للكالسيوم، وتحتوي هذه المشروبات على حوالي 300 ملليجرامًا من الكالسيوم في كل كوب. بل والمدهش أكثر، أن طعام التوفو النيئ يتم تحضيره من سلفات الكالسيوم ويحتوي على 861 ملليجرامًا من الكالسيوم في كل نصف كوب. (يحتوي التوفو الصلب على 345 ملليجرامًا من الكالسيوم في كل 100 جرام مقدمة كحصة للفرد، وتقل كمية الكالسيوم عن النصف في الكمية نفسها من التوفو المعد بكبريتات الكالسيوم).

طرق علاج التهاب اللثة المزمن بالاعشاب

طرق علاج التهاب اللثة المزمن بالاعشاب

  • الزبادي واللبن والجبن:

تنصح منظمة الغذاء والدواء بأن تتناول جرامًا واحدًا من الكالسيوم كل يوم، وإذا كنت ترغب في إضافة مزيد من الكالسيوم إلى نظامك الغذائي، قد تفكر في المقام الأول في اللجوء إلى منتجات الألبان المتنوعة. وهذا اختيار جيد بالفعل. إن 240 جرامًا من الزبادي خالي الدسم تحتوي على حوالي نصف كمية الكالسيوم الذي تحتاجه، حيث تحتوي على 452 ملليجرامًا منه.

طرق علاج التهاب اللثة المزمن بالاعشاب

طرق علاج التهاب اللثة المزمن بالاعشاب

كما أن 45 جرامًا من الجبن الرومي تحتوي على الكمية نفسها من الكالسيوم، ويحتوي كل 60 جرامًا من الجبن السويسري المصنوع من الحليب المبستر على 438 ملليجرامًا من الكالسيوم. وتحتوي العديد من أنواع الجبن على ما يزيد على 300 ملليجرامًا من الكالسيوم في كل 30 إلى 60 جرامًا مقدمة للفرد، ومن بينها الريكوتا وجبن بروفولون المدخن والموزاريلا والشيدر والمونستر وشرائح الجبن الأمريكي.

يتلاءم اللبن مع فكرة الحصول على الكالسيوم، حيث يحتوي كوب اللبن سواء منزوع الدسم أو به دسم بنسبة 1 في المائة أو كامل الدسم على نسبة تترواح بين 278 و 300 ملليجرامًا من الكالسيوم.