عدد فقرات العمود الفقري عند الإنسان من الرقبة حتى العصعص‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 05 مارس 2018 - 13:10 Thursday , 20 September 2018 - 23:59 عدد فقرات العمود الفقري عند الإنسان من الرقبة حتى العصعص‎ Benefits-ginger.com‎
عدد فقرات العمود الفقري عند الإنسان من الرقبة حتى العصعص‎

عدد فقرات العمود الفقري عند الإنسان من الرقبة حتى العصعص، العمود الفقري ما هو الإ سلسلة من العظام الغير مرتبة حيث يطلق عليها فقرات، مع العلم أن الغرض الرئيسي منه الحفاظ علي النخاع الشوكي لجميع الكائنات الحية.

بالإضافة إلي أنه يتكون بدءا من نهايته من الفقرات الآتية فقرات العصعص، وفقرات العجز، الفقرات القطنية، الفقرات الصدرية، فقرات العنق، مع العلم أن العلم أن العمود الفقري ليس مستقيما أو مستويا إنما أنه يتكون من 4 إنحناءات وكل إنحناء منها يتكون عند كل من الفقرات التي تم ذكرها وذلك بإعتبار أن فقرات العصعص واحدة، وهذا ما سوف نوضحه في السطور القادمة في هذا المقال من خلال مركز الفوائد العامة.

يعد الجهاز العظمي من أهم الأجهزة الموجودة في جسم الإنسان والذي بدوره يكون متكامل مع بقية الوظائف الخاصة بالأجهزة الأخري إذا أنه يمنح الجسم الشكل العام مع إعطائه القدرة علي إنجاز الوظائف الهامة بالإضافة إلي أن جسم الإنسان يتكون من من 206 عظمة في حالة البلوغ أما أثناء الولادة فإنه يتكون من 270 عظمة.

مع العلم أن الهيكل العظمي ينقسم إلي جزئين من الهياكل ألا وهما الهيكل العظمي المحوري والذي بدوره يحتوي علي المناطق العظمية والتي تضم 80 عظمة مجزئة علي أقسامه إبتداء من الجمجمة ثم العمود الفقري ومن ثم الحوض والقفص الصدري، أما الجزء الثاني ألا وهو الهيكل العظمي الطرفي والذي بدوره يضم كل من الأطراف السفلية والعلوية.

كما يطلق علي العمود الفقري إسم الفقار إذ إنه عبارة عن عدد من الفقرات التي يبلغ عددها 32 فقرة حيث أنها متسلسلة في ترتيبها في منطقة الظهر، بالإضافة إلي أن المنطقة التي تفصل بين كل فقرة وأخري يطلق عليها النفق الفقري والذي بدوره يتمركز فيه السائل الخاص بالنخاع الشوكي.

يعتبر العمود الفقري بمثابة دعامة لجميع الكائنات الحية إذ إنه يساعدهم في القدرة علي الحركة والوقوف بالإضافة إلي أنه يتخذ شكلا طوليا وذلك بالتوازي مع جسم الإنسان في منطقة الجذع، كما يتسم العمود الفقري بوجود الثقوب الصغيرة علي جوانبه والتي بدورها تقوم بمرور الأعصاب من وإلي القناة الشوكية.

الفقرات ماهي الإ تسلسل مجموعة من الحلقات في العمود الفقري حيث يبلغ عددها 33 فقرة مقسمة إلي 24 فقرة تكون متصلة بشكل مفصليا مع 9 فقرات بشكل ملتحم بالإضافة إلي أن الفقرات المتصلة ترتبط بالمفاصل التي تسبقها والتالية لها من فقرات، مع العلم أن أول سبع فقرات من الفقرات المتصلة والمترابطة مع بعضها يطلق عليها الفقرات العنقية (cervical vertebrae) ومن ثم يأتي بعدها ال 12 فقرة التالية والتي تدعي الفقرات الصدرية (thoracic vertebrae).

ومن ثم يليها 5 فقرات أخري يطلق عليها الفقرات القطنية (lumbar vertebrae)، والتي بدورها موجودة في آخر الفقرات المتصلة ومن ثم يأتي بعدها الفقرات الملتحمة حيث يبلغ عددها 9 فقرات والتي تتخذ من أسفل الظهر مكانا لها بالإضافة إلي أنها تتصل من خلال خمسة فقرات والتي منها في منطقة الحوض حيث تسمي الفقرات العجزية Sacrum أما المتبقي من الفقرات يطلق عليه الفقرات العصعصية حيث يبلغ عددها أربعة فقرات، والتالي سوف نوضح الفقرات بشكل مرتب من الأعلي إلي الأسفل:

  • الفقرات الرقبية (Cervical vertebrae) والتي يطلق عليها الفقرات العنقية والتي بدورها تقع في جزء العنق، حيث أنها تتكون من 7 فقرات مع تسلسلها من C1-C7 كما هو موضح:
  1. C1، والتي يطلق عليها إسم الأطلس والتي تلعب دورا كبيرا في تثبيت العظمة الخاصة بالجمجمة.
  2. C2،  والتي تدعي إسم المحور.
  3. وجود فقرات ذات أحجام ضئيلة.
  • الفقرات الصدرية (thoracic vertebrae) والت بدورها تقع في الجزء الواقع فيما بين الفقرات القطنية والرقبة، مع العلم أنها تتكون من 12 فقرة متسلسلة من (T12 -T1) و تصنيفها كالآتي:
  1. تتكون من الأضلاع الأمامية والتي بدورها تكون القفص الصدري.
  2. وجود فقرات صدرية ذات حجم متوسط.
  • الفقرات القطنية (Lumbar vertebrae).
  • الفقرات العجزية.
  • الفقرات العصعصية.

عدد فقرات العمود الفقري في جسم الإنسان:

حيث تتوزع فقرات العمود الفقري في الإنسان إلي 5 مجموعات متنوعة والتي يبلغ عددها 33 فقرة، كما يتم تصنيفها علي حسب وجودها في جسم الإنسان كالآتي:

  • الفقرات الرقبية، والتي تمثل أعلي الفقرات الموجودة حيث تتكون من سبع فقرات بالإضافة إلي إنها تحدد حركة الرأس للخلف أو للأمام.
  • الفقرات الظهرية أو الصدرية، حيث أنها تتكون من 12 فقرة والتي بدورها تمثل أكبر الفقرات الموجودة في هذا الجزء، مع العلم أن هذه الفقرات يكون الإنحناءات فيها إتجاه الخلف بالإضافة إلي إتصال الفقرات الصدرية في القفص الصدري.
  • الفقرات القطنية، والتي تمثل 5 فقرات حيث يطلق عليها منظقة أسفل الظهر بالإضافة إلي إنحناءات هذه الفقرات إتجاه الأمام بنفس صورة الفقرات الرقبية.
  • مجموعة العجز، والتي تضم 5 فقرات ثانية لكنها تكون ملتحمة مع بعضها البعض مكونة جزء واحد من العظم في شكل أشبة ما يكون بالمثلث.

  • فقرا العصعص، حيث أن آخر أجزاء العمود الفقري العصعص والذي يتكون من 4 فقرات ملتحمة مع بعضهما البعض، مع العلم أن بعض العلماء يعتقدون أن عدها 5 فقرات في حالة النظر إلي شخص ما إلي العمود الفقري من الجانب فإنه يشاهد 4 إنحناءات تقريبا متنوعة ألا وهي الإنحناء العنقي من الأعلي حيث انه من الجزء المحدب، ثم الإنحناء الصدري وهو من الجزء المقعر، بعد ذلك الإنحناء القطني من النوع المحدب وصولا إلي الإنحناء الحوضي من الجزء المقعر، مع العلم أنه قد يتعرض الإنسان إلي الكثير من التشوهات والإنحناءات المرضية والتي علي سبيل المثال إنحناءة إتجاه اليسار أو اليمين.

أهمية العمود الفقري لجسم الإنسان

  • يساعد العمود الفقري الإنسان علي الإستقامة من الجزء العلوي الأمر الذي يمكنه من المشي والحركة بكل سهولة وبشكل أكثر مرونة نظرا لأنه يمثل المحور الأساسي في جسم الإنسان.
  • يمكن من خلاله أن يحافظ علي الأعصاب والأغشية وكذلك الأوعية الدموية المحيطة به بالإضافة إلي الحفاظ علي النخاع الشوكي الذي يمتد فيه.
  • يعمل العمود الفقري علي الحفاظ علي الرئتين والقلب نظرا لأن القفص الصدري يكون متصلا به من الناحية الخلفية.
  • العمود الفقري لدية القدره علي تحقيق الإتزان بين أهم ثلاث كتل في الجسم ألا وهي الحوض والرأس، والصدر وذلك بفضل إلإنحناءات الطبيعية وتكوينه.

تركيب الفقرات:

  • تتكون كل فقرة من جزئين أحدهما جسم الفقرة والتي تمثل الجزء الأمامي، أما الجزء الثاني هو قوس الفقرة والتي تمثل الجزء الخلفي، مع العلم أن في الجزء الخاص بـ قوس الفقرة يوجد الكثير من البروزات العظمية والتي يطلق عليها النواتئ، حيث تقوم بدور إرتباط العضلات مع بعضها البعض.
  • كما أن في نصف كل فقرة يوجد ثغرة محمية من جميع الجوانب بالعظم والذي يمر من خلالها النخاع الشوكي، أما عن الوسائد الإسفنجية والتي بدورها تقوم بإمتصاص جميع الصدمات وكذلك تغيرات الضغط التي تحدث بين الفقرات المتحركة نتيجة الحركة المستمرة التي تحدث بين الفقرات الأمر الذي يؤدي إلي وجود إحتكاك في الفقرات بعضها البعض.

  • بالإضافة إلي أن الوسائد الإسفنجية تمثل 23 قرص بين الفقرات المتحركة، كما يخرج من النخاع الشوكي الكثير من الأعصاب والتي بدورها تكون موزعة علي باقي أجزاء الجسم حيث أنها المسؤولة عن إنتقال المعلومات من وإلي الدماغ.
  • كما يبلع عدد الأعصاب الشوكية التي تخرج من العمود الفقري حوالي 31 زوجا عصبيا حيث تخرج جميعها من خلال الثقوب الموجودة بين الفقرات إلي أن ينتهي النخاع الشوكي عند بداية أول فقرة قطنية ومن ثم ينقسم عندها إلي أجزاء تصل إلي الأطراف السفلية.

الإنحناءات الطبيعية في العمود الفقري:

الإنحناء العنقي الأمامي

  • ما هو الإ تقوس من الجانب الأمامي الأمر الذي يطلق عليه التقعر العنقي.
  • حيث أنه يبدأ من الفقرة العنقية الأولي إلي الفقرة الظهرية الثانية.
  • مع العلم أن هذا الإنحناء أقل الإنحناءات الموجودة في العمود الفقري ويكون أكثر وضوحا في الشهر الثالث تقريبا كما وضحته بعض الدراسات العلمية والذي يعرف بـ التقعر العنقي الثانوي.

الإنحناء الظهري الخلفي

  • وهو يمثل تقوس من الجزء الخلفي ويطلق عليه الحداب الظهري.
  • كما أنه يبدأ من منتصف الفقرة الثانية عشر الظهرية.
  • يكون أكثر ظهورا في الطفل أثناء الولادة والذي يعرف بالحداب الإبتدائي.

الإنحناء القطني الأمامي

  • ما هو الإ تقوس من الناحية الأمامية والذي يطلق عليه التقعر القطني.
  • حيث أنه يكون في نهاية المنطقة القطنية وذلك عند إتصاله بمنطقة العجز.
  • كما يلاحظ أن الفقرات الثلاثة الأخيرة القطنية أكثر شدة من الفقرتين الأولي والثانية بالإضافة إلي إنهم أكثر وضوحا في النساء عن الرجال وتظهر بالأخص عندما يتخذ الطفل وضعية الإعتدال في السنة الأولي الأمر الذي يطلق عليه التقعر القطني الثانوي.

الإنحناء العجزي والعصعصي الخلفي

  • حيث أنه يمثل تقوس من الناحية الخلفية وفي إتجاه أسفل.
  • كما يمتد من بداية المفصل القطني العجزي إلي بداية الفقرات العصعصية والتي بدورها تكمل الحنية الظهرية.
  • مع العلم أنه عديم الحركة الأمر الذي يعرف بالحداب العجزي العصعصي الأول بالإضافة إلي أن هذه الإنحناءات طبيعية بالنسبة للعمود الفقري الأمر الذي يساهم في الحفاظ علي إتزان الشخص مع إمتصاص كل الصدمات.

كيفية الحفاظ علي العمود الفقري:

  • العمل علي ممارسة التدريبات الرياضية الخاصة عضلات الظهر والبطن والتي بدورها تقوي كل من عضلاتهما مع الحفاظ علي وضعية الظهر بشكل سليم بالإضافة حمايته من المشاكل والآلام التي من الممكن أن يتعرض لها مع حماية الغضاريف والفقرات من العديد من الأمراض.
  • يجب الحفاظ علي وزن جسم الإنسان بشكل مثالي نظرا لأن الوزن الزائد عن المألوف يؤدي إلي حدوث الكثير من المشاكل العضوية المرتبطة بالعمود الفقري وبالأخص مشاكل في الظهر.
  • يجب الإبتعاد عن وضعية الجلوس بشكل معين لفترة طويلة الأمر الذي ينتج عنه شدا عضليا بالأخص في عضلات الظهر مما يشعر الإنسان فيه بالألم الشديد لذا بتغيير وضعية الجلوس من وقت إلي آخر مع إتباع بعض التمارين الرياضية الخاصة بالظهر بشكل يومي.
  • يجب مراعاه وضعية الظهر أثناء القيام بالمزيد من الأنشطة اليومية مع الإبتعاد عن الوضعيات المؤلمة للعضلات أثناء الوقوف أو الجلوس وكذلك القيام ببعض الحركات المعتادة في كل وضعية جلوس.
  • يجب إستخدام كل من عضلات الأطراف السفلية (الرجلين) في حالة حمل الأشياء الثقيلة وليس فقط الأطراف العلوية (الذراعين) والظهر، مع إنثناء الركبتين عند حمل أي شئ ثقيل من علي الأرض وليكن حقيبة ومن ثم رفعها مع إعتدال الظهر بالإضافة إلي أن الشخص يحمل حقيبة علي كل من الكتفين (الظهر) أفضل ممن يحملها علي كتف واحد فقط من أجل أن نتلاشي تحمل ثقلها علي جزء واحد فقط.
  • من الضروري وضع العينين في مستوي أفقي مع إبقاء الرأس في مستوي عالي بالإضافة إلي تجنب إنثناء الرقبة خلال القراءة أو الكتابة وكذلك العمل بشكل مستمر.
  • يجب الإنتباه إلي الوضعية أثناء النوم من خلال النوم علي أحد الجانبين وليس البطن او الظهر مع الحفاظ علي الإنحناءات بشكل طبيعي الموجودة بالعمود الفقري، مع العلم أن النوم علي البطن أو الظهر الأمر الذي يزيد من الإنحناءات وبالتالي يتسبب في ألم شديد في الظهر.