علاج الام المفاصل والركبة‎

بواسطة: - آخر تحديث: السبت , 03 مارس 2018 - 12:42 Monday , 20 August 2018 - 11:20 علاج الام المفاصل والركبة‎ Benefits-ginger.com‎
علاج الام المفاصل والركبة‎

علاج الام المفاصل والركبة، هذا المقال يتحدث عن المفاصل والعضلات في جسم الإنسان، و الأسباب التي تجعل لمفاصل ضعيفة ومريضة، كما يحتوي المقال على العيد من المعلومات التي تساعد في علاج الام المفاصل والركبة. وذلك من خلال مركز الفوائد العامة.

علاج الام المفاصل والركبة

مع تقدم السن، تضعف الغضاريف التي توجد بين المفاصل وهي أشبه بالوسادة وتتكون من أنسجة ضامة كثيفة. كما تفقد الغضاريف كثافتها وفي النهاية لا تستطيع تجديد نفسها بالسرعة التي تصاب فيها بالتلف.

إن استخدام المفاصل بشكل طبيعي يسبب قلة كثافة أو تلف الغضاريف للدرجة التي تصبح فيها نهايات العظام ملامسة لبعضها البعض والذي يؤدي بدوره إلى تلف العظام بشكل أسرع. وفي هذه الحالة، تصبح العظام مشوهة كما يحدث في التهاب المفاصل.

لهذا السبب، فإن الأشخاص الرياضيين الذين يقومون برياضة الجري لمسافات طويلة والذين يمارسون بعض الأنشطة الرياضية التي تؤثر على المفاصل مثل كرة القدم والركبي والإسكواش وما إلى ذلك يعانون من آلام في الركبتين والكاحلين والعمود الفقري والفخذين. وعادة ما تظهر أسوأ الأعراض في حالة التحامل بشكل كبير على المفاصل.

يمكن تصنيف المفاصل حسب درجة تحركها إلى ثلاث فئات: مفاصل ثابتة تلك التي توجد في الجمجمة وأخرى قليلة التحرك مثل العمود الفقري وثالثة تتحرك بحرية مثل مفاصل الركبة والكتف والرسغ والكاحل والمرفق.

في الفئة الأخيرة، يمتلىء التجويف الموجود في المفاصل أو في الأجزاء ما بين نهايات العظام بكمية صغيرة من سائل زلالي سريع الانزلاق والذي يمد الغضاريف بالعناصر الغذائية والسائل. يتم إفراز هذا السائل عن طريق الغشاء الزلالي الذي يبطن الغلاف الخارجي المحيط بالمفصل ويتم إمداده بكميات كافية من الدم. يتم تدعيم هذا الغلاف عن طريق أربطة مرنة إلى حد ما والتي تعمل كأربطة طويلة تقي العظام من الحركات الكثيرة.

مع تقدم السن، يفقد العمود الفقري قدرته على الحركة ويمكن أن تساعده بشكل كبير في عملية التحرك عن طريق الحفاظ على عضلات البطن التي تحفظ توازن شكل العمود الفقري ومنطقة الحوض. كما يكون الإنسان أكثر عرضة لتقوس الكتفين، لذلك يجب المحاولة قدر المستطاع أن يكون الجسم الجسم في وضع مستقيم أثناء الوقوف والمشي والجلوس.

إذا كنت ترغب في الحفاظ على صحة المفاصل طوال حياتك، أنت بحاجة إلى اتخاذ بعض الاحتياطات في سن الثلاثين. ومع ذلك، يمكن اتخاذ بعض الوسائل التي تساعد المفاصل في الحفاظ على ليونتها وسلامتها في أي مرحلة عمرية.

الأطعمة الواجب الامتناع عن تناولها:

  • تجنب تناول نباتات الفصيلة الباذنجانية مثل الطماطم والبطاطس والفلفل والباذنجان والتي وجد الكثير من مرضى التهاب المفاصل أنه يصعب هضمها وغالباً ما يصابون بالحساسية عند تناولها. أوضحت الأبحاث مؤخراً أنه عند تناول مرضى التهاب المفاصل أقراص ديفلز كلو، فإنهم يشعرون بالتحسن بشكل كبير في قدرتهم على هضم تلك الأطعمة كما تتحسن أيضاً حالة مفاصلهم.
  • تستنفد الأطعمة المولدة للأحماض المعادن الحيوية من الجسم التي تحافظ على سلامة العظام والأنسجة، والتي لا تعمل على علاج الام المفاصل والركبة.

الأطعمة الصحية التي تساعد في علاج الام المفاصل والركبة:

  • يعد كل من الأسماك الغنية بالدهون والكبده العجالي وزيت كبد السمك والبطاطا والقرع العسلي من المصادر الجيدة لفيتامين A الذي يساعد في تجديد الأنسجة.
  • يحتوي الأناناس على إنزيم البروميلين الذي يساعد في تقليل الألم والالتهابات و علاج الام المفاصل والركبة.
  • قد تساعد إضافة الزنجبيل والكركم إلى الأطعمة في تخفيف حدة الألم وتحسين الدورة الدموية.
  • تحتوي بذور الكتان ودوار الشمس والقرع العسلي وعين الجمل واللوز البرازيلي وزيوتها غير المكررة على كميات كبيرة من الدهون الأساسية أوميجا 3 و أوميجا 6 والتي تساعد في الحفاظ على ليونة المفاصل.
  • يؤدي تناول الكريز الأسود إلى زيادة التخلص من حمض اليوريك والذي قد يتراكم في المفاصل كما يحدث عند الإصابة بمرض النقرس.
  • تعد الفاكهة الزرقاء الداكنة مثل التوت الأسود والأزرق والبرقوق من الأطعمة المولدة للأحماض في الجسم ولكنها تساعد في خروج حمض اليوريك من المفاصل وتقلل من التهابات المفاصل وتساعد في تكون الكولاجين وأيضاً تعمل على علاج الام المفاصل والركبة.

حلول علاجية للعمل على علاج الام المفاصل والركبة:

  • إذا كنت ترغب في تكوين غضاريف صحية، أنت بحاجة إلى تناول فيتامينات A و B5 و B6 والزنك والنحاس والبورون والتي تساعد جميعها في شكل مساحيق خضراء عضوبة عالية الجودة مثل الكوريللا وحشيشة القمح وحشيشة الشعير ومسحوق نبات الفصفصة. جرب تناول 2 ملعقة صغيرة يومياً من Alkalife Powder.
  • تناول تركيبة مضادة للأكسدة شديدة الفاعلية مثل Kudos 24 والتي تحتوي على فيتامين C وفيتامين E المستخلص من مصدر طبيعي ومن 25 إلى 30 ملليجراماً من الزنك، يساعد في علاج الام المفاصل والركبة.
  • تناول تركيبة من المعادن المتعددة يومياً في صورة غروانية أو مستخلبة حتى يسهل امتصاصها.
  • تحتوي تركيبة CT241 على كبريتات الكوندرويتين وإيسيرولا المركز وعشب البحر الأسمر والسيليكا والبورون والإنزيمات الهاضمة، التي تساعد جميعها في وقاية الغضاريف من التلف.
  • يساعد سكر الجلوكوزامين الأميني في إعادة رطوبة الغضاريف مما يعمل على زيادة كثافتها وذلك إذا تم تناوله بانتظام لمدة 6 شهور على الأقل. يمكن تناول 500 ملليجرام منه ثلاث مرات يومياً إذا كنت تشعر بآلام في المفاصل والعمود الفقري. يجب ملاحظة أن هذا المكمل الغذائي مستخلص من محار الكابوريا؛ لذلك إذا كنت تعاني من الحساسية من المحار، تجنب تناول هذا المكمل الغذائي.
  • تحتاج المفاصل إلى الدهون الأساسية لتحافظ على مرونتها وللمساعدة في علاج الام المفاصل والركبة.
  • يعد تناول 1000 ملليجرام من عشب مخلب القط مفيداً جداً وخاصةً إذا كنت تشعر بحاجة إلى استخدام مسكنات أو مضادات التهابات تقليدية؛ حيث إنه يساعد في حالات التهاب المفاصل، وأيضاً علاج الام المفاصل والركبة.
  • من الممكن استخدام النياسين أميد _ فيتامين B3 _ كبديل رائع للجلوكوزامين. ولكن من الممكن أن يسبب هذا الفيتامين احمرار شديد للجلد منه لذلك يجب السؤال عن النوع الذي لا يسبب الاحمرار. تناول 500 ملليجرام منه يومياً ثم زد الجرعة لتصل إلى 500 ملليجرام 3 مرات يومياً. تظهر فاعلية هذا الفيتامين بعد مرور من ثلاث إلى أربع أسابيع.
  • يساعد مركب Sodiphos الذي يحتوي على فوسفات الصوديوم في تقليل تراكم حمض اللاكتيك ( وحمض اليوريك) في المفاصل وفي إعادة قلوية الجسم عند زيادة نسبة الأحماض به. تناول 600 ملليجرام منه يومياً لمدة 3 شهور.
  • تحتاج المفاصل إلى الماء للمحافظة على مرونتها، تأكد من تناول 6 أكواب على الأقل من الماء يومياً.

نصائح مفيدة:

  • يساعد القيام بالتمارين الرياضية في حمام سباحة دافىء في تقوية المفاصل وفي تدفق الدم الغني بالعناصر الغذائية إلى هذه المنطقة كما يساعد في الحفاظ على مرونة المفاصل .
  • تمثل زيادة الوزن عبئاً إضافياً على المفاصل مما قد يؤدي إلى تلف الغضاريف بشكل أسرع.
  • تساعد الأجهزة الرياضية التي تعمل على تحسين توازن الجسم في تقوية العضلات التي توجد حول المفاصل وخاصةً الركبتين والكاحلين مما يساعد في حماية المفاصل بشكل أكبر.
  • لا تفرط في القيام بالتمارين الرياضية ولا تقم على الإطلاق بممارسة تلك التمارين التي تؤثر على المفاصل دون ارتداء أحذية مبطنة ومناسبة.
  • قم بتمديد جسمك لمدة 5 دقائق على الأقل في كل مرة تقوم فيها بالتمارين الرياضية التي قد تستغرق ساعة أو أكثر.
  • تبعاً للعلاج الصيني، يتم استخدام المكسة أو الكي بمادة رخوة (أعشاب) مع العلاج بالوخز الإبري لتدفئة المفاصل المصابة بالآلام والتيبس ولتنشيط تدفق الدم إلى تلك المنطقة و علاج الام المفاصل والركبة.
  • في بعض الأحيان، قد يؤدي ترسب الأملاح المعدنية حول المفاصل إلى حدوث آلام حادة وتبدأ المفاصل في إحداث صوت مثل الطقطقة وقد يسبب الإزعاج أحياناً. إذا كنت تعاني من مثل تلك الأعراض، استشر أولاً إخصائي عظام، وإن لم يجد ذلك قم بتعريض المفاصل المصابة لأشعة X حيث إنه من الممكن إزالة بلورات الملح المتراكمة عن طريق التدخل الجراحي.
  • قم بتدليك المفاصل باستخدام زيت عشب شاي كندا ليساعد في تقليل الألم والالتهاب حيث يساعد إلى حد كبير في علاج الام المفاصل والركبة.
  • اجعل عضلاتك في حالة حركة مستمرة؛ حيث يساعد ذلك في تقوية المفاصل والحفاظ على وضعها الطبيعي.
  • إذا حدث تورم أو آلام في المفاصل، قم بمعالجة ذلك عن طريق الحصول على قسط من الراحة وعمل كمادات من الثلج ( توضع لمدة 20 دقيقة أو حسب الحاجة) وقم بالضغط المتكرر على المفاصل.
  • قم بوضع مغناطيس على المفاصل المصابة والذي يزيد من وصول الدورة الدموية إلى تلك المنطقة ويقلل من حدة الآلام ويعمل على علاج الام المفاصل والركبة.
  • إذا كنت تعاني من آلام أو جروح في المفاصل تمنعك من ممارسة التمارين الرياضية؛ حاول أن تجرب تمارين البايلت. وهي طريقة رائعة في أداء التمارين الرياضية إذا كانت المفاصل تمنعك من القيام بتلك الأنشطة على النحو الصحيح.
  • للمحافظة على سلامة العمود الفقري، استخدم ألواح خشبية مقوية للظهر لمدة 10 دقائق يومياً أو قم بشراء كرات Swiss Ball.

كن إيجابى وشارك هذه المعلومة