علاج التهاب البنكرياس‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 07 مارس 2018 - 10:59 Wednesday , 19 September 2018 - 01:26 علاج التهاب البنكرياس‎ Benefits-ginger.com‎
علاج التهاب البنكرياس‎

علاج التهاب البنكرياس ، هذا المقال من خلال مركز الفوائد العامة يتحدث عن البنكرياس، أهمية الحفاظ على سلامة البنكرياس لأهميته داخل جسم الإنسان، وبعض الطرق الفعالة في الوقاية وعلاج التهاب البنكرياس.

علاج التهاب البنكرياس

تعد أمراض البنكرياس من المشكلات الشائعة والمتزايدة عند كبار السن. والبنكرياس غدة كبيرة الحجم توجد خلف المعدة عند العمود الفقري. تقوم هذه الغدة بإفراز عصارات هاضمة داخل الأمعاء الدقيقة بالإضافة إلى إفراز الأنسولين وهرمونات أخرى في مجرى الدم والتي ترتبط أساساً بالحفاظ على معدلات الطاقة ومعدلات السكر في الدم.

من الأمراض الشائعة التي تؤثر على هذه الغدة هو التهاب البنكرياس وسرطان البنكرياس ( الذي يعد رابع العوامل المسببة لوفاة مرضى السرطان في الولايات المتحدة) ووجود ندبات وجروح في نسيج البنكرياس ناتجة عن الأضرار التي يسببها تناول المشروبات الكحولية.

بما أن البنكرياس يقوم بإفراز عصارات هاضمة وهرمونات الأنسولين والجلوكاجون التي تعمل على توازن معدلات السكر في الدم، فإن المشكلات التي ترتبط بتلك الغدة عادة ما تكون هضمية أو تتمثل في عدم تحمل الجسم للجلوكوز أو الإصابة بمرض السكر في مراحل متقدمة من العمر.

الأطعمة الواجب الامتناع عن تناولها:

  • تجنب تناول المشروبات الكحولية حيث إنها تتسبب في وجود ندبات على نسيج البنكرياس.
  • تناول نظاماً غذائياً يحتوي على نسب قليلة من الدهون والمواد السكرية لتخفيف العبء الواقع على البنكرياس والعمل على علاج التهاب البنكرياس وذلك من خلال تقليل الحاجة إلى إفرازه للعصارات الهاضمة والأنسولين. يعد ارتفاع معدل الدهون في الدم عاملاً مسبباً لالتهاب البنكرياس والذي قد يؤدي بعد ذلك إلى الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • قلل من استهلاك اللحوم حيث يصعب هضم كميات الدهون الكبيرة والكميات المركزة من البروتين التي تحويها مما يُجبر البنكرياس على زيادة أدائه لإفراز العصارات الهاضمة. وقد أفادت بعض الأبحاث أن استهلاك اللحوم بكميات كبيرة قد يكون من العوامل الخطيرة التي تساهم في الإصابة بسرطان البنكرياس.
  • قلل من تناول القهوة والشاي والأطعمة المعالجة المصنوعة من الدقيق والسكر والمنبهات الأخرى بالإضافة إلى الإقلاع عن التدخين حيث تؤدي جميعها إلى اضطراب معدلات السكر في الدم.

الأطعمة الصحية التي تساعد في علاج التهاب البنكرياس:

  • أكثر من تناول الأطعمة النيئة، تناول كميات أكبر بنسبة 40% أو أكثر في فصل الصيف، فهي سهلة الهضم كما أنها تحتوي على الإنزيمات الحية التي تساعد في عملية الهضم والتي يتم القضاء عليها في عملية الطهي. تناول كميات كبيرة من الفاكهة الطازجة والخضراوات النيئة والسلاطات.
  • أعطِ فترة من الراحة للبنكرياس والجهاز الهضمي. يعد تناول العصائر والشوربة طريقة مثالية لإمداد الجسم بالكثير من العناصر الغذائية سهلة الهضم والامتصاص.
  • أكثر من تناول الأطعمة الغنية بالزنك، مثل المحاريات وبذور القرع العسلي والمكسرات والحبوب الكاملة مثل الأرز البني والحنطة والعدس والشعير والمأكولات البحرية، كذلك تناول حصصاً من الكبدة العجالي العضوية. وذلك لأن الزنك يلعب دوراً في تكوين الأنسولين في الجسم.
  • يساعد اللستين في هضم الدهون مما يقلل من حاجة البنكرياس لإفراز العصارات الهاضمة. أضف ملعقة متوسطة من حبيبات اللستين غير المعدلة وراثياً إلى حبوب الإفطار صباح كل يوم أو يمكن إضافتها إلى سلاطات الفواكه وعلى الزبادي وما شابه ذلك.
  • أكثر من تناول الأطعمة التي لها طعم لاذع مثل الكرفس واللفت والخرشوف والجرجير والأوراق اللاذعة التي تضاف إلى السلاطة مثل الراديكيو، والتي تساعد بشكل كبير في علاج التهاب البنكرياس.
  • تناول عصير الليمون في ماء دافىء قبل الوجبات وذلك لتحفيز الجسم على إفراز الإنزيمات الهاضمة.

حلول علاجية في علاج التهاب البنكرياس:

  • ابدأ بتناول تركيبة عالية الجودة من المعادن والفيتامينات المتعددة والتي ستمدك بكمية معينة من العناصر الغذائية التي يمكنك أن تضيف لها بعد ذلك.
  • يعد الكروم وفيتامين B3 من العناصر الضرورية للحفاظ على ثبات معدلات السكر في الدم مما يقلل من العبء الواقع على البنكرياس. تحتوي أقراص Sucroguard على هذه العناصر بالإضافة إلى عناصر غذائية أخرى وهي تساعد في تقليل الرغبة في تناول المواد السكري وتحسين معدلات الطاقة (تناول قرصاً واحداً مع الوجبات الرئيسية).
  • تساعد أقراص الإنزيمات الهاضمة في تقليل العبء الواقع على البنكرياس وذلك لأنها تساعد في هضم المواد البروتينية. جرب أقراص Polyzyme Forte. تناول قرص واحد مع الوجبات الرئيسية.
  • يساعد تناول شراب عشب الجنطيانا في زيادة إفراز إنزيمات البنكرياس بصورة طبيعية مما يعمل على علاج التهاب البنكرياس، تناول 15 قطرة في كوب صغير من الماء قبل الطعام بـ 15 دقيقة.

نصائح مفيدة:

  • إن أمراض البنكرياس خطيرة وهي تطلب الملاحظة الطبية. يجب اللجوء إلى الطبيب عند التعرض لمثل تلك الحالات أو عند وجود مخاوف فيما يتعلق بالبنكرياس.
  • امتنع عن التدخين، كذلك تجنب التدخين السلبي فقد اثبتت الدراسات الحديثة أن هناك ارتباطاً وثيقاً بين سوء الحالة الصحية للبنكرياس والتدخين.
  • قد يؤدي الصيام بشكل منتظم إلى تحسين الحالة الصحية لجميع الأعضاء بما فيها البنكرياس ويساعد في علاج التهاب البنكرياس.