علاج الكدمات الشديدة بالاعشاب 10 أغذية مفيدة في علاج الكدمات‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 01 فبراير 2018 - 11:01 Friday , 16 November 2018 - 05:04 علاج الكدمات الشديدة بالاعشاب 10 أغذية مفيدة في علاج الكدمات‎ Benefits-ginger.com‎
علاج الكدمات الشديدة بالاعشاب 10 أغذية مفيدة في علاج الكدمات‎

الكدمات ، تحدث معظم الكدمات بسبب أحداث مماثلة؛ فيها يصطدم جزء من جسدك بشيء صلب كالكتب أو طاولة القهوة أو ربما قد يرتطم بك شيء صلب. وتحدث العلامات السوداء والزرقاء بسبب تسرب الدم من الشعيرات الدموية الموجودة أسفل الجلد مباشرة. والكدمات السوداء التي تظهر حول العين هي أكثر أشكال الكدمات ظهورًا لدى الرجال في حين تكون الكدمات التي تظهر على الساقين هي الأكثر شيوعًا لدي النساء. أما عن الكدمة التي كنت مصابًا بها، فقد اخترت ألا أقوم بعلاجها لأنه لم يكن هناك ألم يصاحبها، وإنما كانت تمثل مجرد تغيير للون والجلد.

وفي الحقيقة لا أتذكر أبدًا أنني قمت بعلاج نفسي أو أى شخص آخر من الكدمات. وعلى الرغم من ذلك، فأنا احاول إخفاء أية كدمة حول عينيّ إن كنت سأقدم محاضرة عن الأعشاب وأستعين في ذلك ببودرة لإخفاء الكدمات. ومع ذلك أعتقد أن بعض الأطعمة الطبيعية يمكن أن تساعد في علاج بل والحيلولة دون الإصابة بالكدمات وما يصاحبها من تورم وتغير في لون الجلد وإلتهاب.

علاج الحساسية وضيق التنفس بالأعشاب

علاج الكدمات الشديدة بالاعشاب

علاج الكدمات الشديدة بالاعشاب

الأغذية المفيدة في علاج الكدمات:

  • الأناناس:

نظرًا لأن الأناناس يحتوي على مركب البروميلين ذي الفوائد العلاجية يبدو علاجًا فعالًا للكدمات التي تحيط بالعينين. وفي دراسة أجريت عام 1960، تلقي 74 ملاكمًا مصابًا بعدة كدمات مكملًا غذائيًا يحتوي على البروميلين أربع مرات يوميًا في حين تناول 72 ملاكمًا علاجًا وهميًا. وبعد أربعة أيام، لم تبد أى علامات للكدمات لدى نسبة 78 في المائة من الملاكمين ممن تناولوا المكمل الغذائي المحتوي على البروميلين في حين كان الحال مماثلًا فقط لدى نسبة 14 في المائة من أولئك الذين تناولوا علاجًا وهميًا (وقد استغرق الأمر من 7 إلى 14 يوميًا لكي يتم علاج كدماتهم).

  • الرمان والجوافة:

أظهر هذان النوعان من الفاكهة نجاحًا هائلًأ في الحيلولة دون الإصابة بالكدمات. وربما تحاول مزج عصير هذين النوعين بالإضافة إلى عصير التوت الأزرق/ التوت البري والريحان والأوريجانو والكركم حتى تصل إلى المذاق الذي تفضله.

دواء أركاليون فورت أفضل علاج أمن للضغط والسعادة الزوجية

علاج الكدمات الشديدة بالاعشاب

علاج الكدمات الشديدة بالاعشاب

  • التوت الأزرق:

أنا أعتقد بشدة أن الأطعمة الغنية بفيتامين C والفلافونات الحيوية يمكنها أن تقوي الشعيرات الضعيفة وتساعد في الحيلولة دون تسرب الدم الذي يؤدي إلى ظهور اللونين الأسود والأزرق المصاحبين للكدمة. وهذا ما أشارت إليه الطبيبة “جانيت ماكرو” – إخصائية العلاج الطبيعي والعالمة المتخصصة في التغذية الشمولية – حينما أوضحت أن الأطعمة الغنية بفيتامين C والفلافونات الحيوية تساعد  أيضًا في بناء الكولاجين. وكلما تكَون الكولاجين بسرعة وزاد سمكه، قل الوقت الذي يستغرقه الجسم في علاج الكدمات.

ولكي تحصل على كمية كبيرة من الأطعمة الغنية بفيتامين C والفلافونات الحيوية جرب تناول بعض ثمار التوت الأزرق الذي يعد مصدرًا غنيًا بكلا المركبين. ذلك حيث يحتوي التوت الأزرق على نوع من الفلافونات يطلق عليه اسم بروأنثوسياندين والذي يُعرف عنه أنه يقوي جدران الشعيرات الدموية التي أضعفتها الكدمات. وكذلك تحتوي ثمار التوت الأزرق على الروتين (المركب الذي يحافظ على الشعيرات الدموية) وكذلك مركبين آخرين لهما خصائص مماثلة وهما الآيسين والهيبروسيد. جرب إضافتها إلى البانكيك المصنوع من الحنطة السوداء في الصباح. وتعد الحنطة السوداء مصدرًا غنيًا بالروتين أيضًا.

علاج رائحة الفم الكريهة نهائياً بالأعشاب

علاج الكدمات الشديدة بالاعشاب

علاج الكدمات الشديدة بالاعشاب

  • الموالح:

تعد هذه الفواكه مصدرًا رائعًا آخر غنيا بفيتامين C والفلافونات الحيوية وأعتقد أن تناول المزيد من هذه الفواكه يمكن أن يساعد في علاج الكدمات بسرعة أكبر.

وفي الطبيعة عادةً ما تصاحب  الفلافونات الحيوية فيتامين C وثمة اقتران مثبت بينهما. لذا، إن كنت تريد زيادة الجرعة التي تحصل عليها من الفلافونات الحيوية جرب تناول عصير فاكهة الآساي التي تأتي من النخيل الذي ينمو على ضفاف نهر الأمازون. وثمة فاكهة آخرى غنية أيضًا بالفلافونات تنتمي إلى منطقة الأمازون تعرف بإسم الكامو – كامو؛ إذ تعد أكثر المصادر المعروفة ثراءً بفيتامين C. ويسهل الحصول على هذين النوعين من الفواكه عن طريق الإنترنت. ومن بين الأطعمة والمشروبات المألوفة بدرجة كبيرة والغنية بفيتامين C والفلافونات الحيوية، التوت الأزرق وعصائر الموالح والجوافة والطماطم والفلفل والمربى المعدة من قشور الموالح.

[box type=”info” align=”alignright” class=”” width=””]وصفة علاجية من الطب الشعبي إلى جانب جميع الوصفات المذكورة أعلاه لعلاج  الكدمات و/أو الوقاية منها منها، ثمة أغذية أخرى مقتبسة من الطب الشعبي لعلاج الكدمات، من بينها: جوز الهند والفستق والكنتالوب والبلسان والعنب وفاكهة زهرة الآلام والخوخ والبرقوق والجزر والكرفس والهندباء والشبت والآذريون (نبات القطيفة) لسان الحمل والخشخاش والزعتر والكركم.[/box]

جينوفيل Genuphil أفضل علاج التهاب المفاصل والنقرس

علاج الكدمات الشديدة بالاعشاب

علاج الكدمات الشديدة بالاعشاب

 

  • الخضروات ذات الأوراق الخضراء:

يعتبر فيتامين K فيتامين آخر قد يساعد في تفادي الإصابة بالكدمات. ولأسباب ليست واضحة، يبدو  أن الأفراد الذين يعانون من نقص في هذا الفيتامين يكونون أكثر عرضة للإصابة بالكدمات. ولكي تحصل على هذا الفيتامين بدرجة كبيرة من النظام الغذائي، تناول الخضروات ذات الأوراق الخضراء مثل السبانخ والكال وكذلك البروكلي وكرنب بروكسل.

  • زهور البانسيه (زهور الثالوث):

هذه الزهور تعد مصدرًا رائعًا للروتين الذي يزيد تأثيره الوقائي عن تأثيره العلاجي. وربما قد أكون أنا الشخص الوحيد الذي يتناول زهرة بانسيه طازجة يوميًا متى تكون متاحة. وبإستطاعة زهرة واحدة أن تمنحك جرعة كبيرة من الروتين – حوالي 20 ملليجرام وأعتقد أن مثل هذه الجرعة الدفاعية يمكنها أن تقلل من تعرضك ليس فقط للكدمات ولكن أيضًا الجلوكوما والبواسير ودوالي الأوردة. وإن كنت لا تبدي الرغبة في تناول تلك الزهور، يمكنك وضع زهور البانسيه البرية على إحدى الكدمات لكي تعالجها موضعيًا.

زانتاك Zantac أفضل علاج لقرحة المعدة والإثني عشر

علاج الكدمات الشديدة بالاعشاب

علاج الكدمات الشديدة بالاعشاب

  • البابونج:

لكي تهدئ أعصابك والشعور بعدم الإرتياح المصاحب للكدمات ربما قد تجرب تناول قدر من شراب البابونج؛ ذلك حيث يحتوي البابونج على مركبات مسكنة للآلام ومضادة للإلتهابات بما في ذلك حوالي ستة مركبات مثبطات لإنزيم COZ-2 وبالإضافة إلى الإستمتاع بشراب البابونج يمكنك أيضًا وضع أحد أكياس شراب البابونج أو الشاي الأسود أو الأخضر  على الكدمة.

  • البقدونس:

ينصح الصيدلي “جيم لافال” – وهو أيضًا إخصائي عاج طبيعي ومؤسس معهد “لافال ميتابوليك” الموجود في مدينة “سينسيناتي” – بإستخدام البقدونس كعلاج موضعي. ويمكنك مضع أوراقه وكذلك وضعها على الكدمة وربط المنطقة المصابة بضمادة مرنة لمدة ساعة تقريبًا. وسوف يقلل البقدونس من الإلتهاب والألم ويساعد الكدمة في التلاشي بسرعة أكبر. ويحتوي البقدونس على مركب الروتين الوقائي والأهم من ذلك هو أنه يحتوي تقريبًا على 24 مركبًا مضاد للإلتهاب وما يزيد عن ست مركبات مسكنة للآلام وبعض المركبات التي تحول دون تورم المنطقة المصابة بالكدمات.

سعفة القدم أفضل الطرق الطبيعية لعلاج القدمين من الحكة والتشقق والحرقة

علاج الكدمات الشديدة بالاعشاب

علاج الكدمات الشديدة بالاعشاب

  • البطاطس:

هذا العلاج الموضعي استطاع أن يرسخ أقدامه على مدار الوقت: فقد ذهب أسلافنا إلى أن وضع ثمرة بطاطس نيئة على إحدى الكدمات ذي فاعلية واضحة في علاج الكدمات وأنا أوافق على ذلك.

الأعشاب المفيدة في علاج الكدمات

على نحو مماثل للأطعمة التي تعالج الكدمات هناك أنواع من النباتات التي قد تساعد في الحيلولة دون الإصابة بالكدمات أو علاجها. وفيما يلي سرد لها.

الفلفل الأحمر (Capsicum Frutescens) : بسبب خصائص الفلفل الأحمر المضادة للإلتهاب والمطهرة والمقوية للشعيرات، من المحتمل أن يكون الفلفل الأحمر علاجًا فعالًا للحيلولة دون الإصابة بالكدمات وعلاجها. وجدير بالذكر انه في الصين وتايوان تم استخدام دهان معد من الفلفل الأحمر والفازلين (بنسبة 5:1) بنجاح في علاج لكدمات بوضعه عليها مرة واحدة لمدة يوم أو يومين.

رائحة العرق الكريهة تجنب رائحة الجسم الكريهة واستعد جاذبيتك من جديد

علاج الكدمات الشديدة بالاعشاب

علاج الكدمات الشديدة بالاعشاب

عصبة القلب (Hypericum Perforatum) : هذا العشب يساعد في الحيلولة دون الإصابة بالكدمات وعلاجها لأنه يعمل كمضاد للأكسدة. وعلى الرغم من أنني قد أذهب إلى أن عشب عصبة القلب ليس طعامًا، فقد ذهب الطبيب طفرانسوا كوبلان” في أحد كتبه إلى أن “أوراق هذا العشب صالحة لتناولها كطعام ولكن بكميات صغيرة” كما أشار إلى أنه يمكن إضافتها إلى أنواع السلاطة المختلفة أو إعدادها كشراب. وجدير بالذكر أن إحدى الدراسات التي تم إجراؤها في كلية الصيدلة بجامعة “جورجيا” قد تطرقت إلى تأثير الخصائص المضادة للأكسدة لعشب عصبة القلب على الأنسجة المحيطة بالأوعية الدموية وتوصلت إلى أنه يثبط إنتاج الجذور الحرة وبالتالي يتسمم بفائدته في علاج الكدمات.

ويمكن أن يتم استخدام عشب عصبة القلب موضعيًا على شكل زيت يتم دهان الكدمات به. وهذا الزيت غني بالتانينات وهي عبارة عن مواد قابضة تفيد في إنكماش الأنسجة والحول دون نزيف الشعيرات. وللوصول إلى أقصى فائدة ابدأ بوضع الزيت بمجرد أن تشعر بوجود الكدمة واحرص على دهانه ثلاث مرات يوميًا.