علاج انخفاض نسبة السكر‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأحد , 04 مارس 2018 - 13:30 Friday , 16 November 2018 - 16:27 علاج انخفاض نسبة السكر‎ Benefits-ginger.com‎
علاج انخفاض نسبة السكر‎

علاج انخفاض نسبة السكر ، هذا المقال من مركز الفوائد العامة يتحدث عن أسباب انخفاض نسبة السكر في الدم، وبعض الطرق الطبيعية والآمنة التي باتباعها نستطيع مكافحة هذه الأعراض بسهولة.

علاج انخفاض نسبة السكر

إن تناول الأطعمة الغنية بالسكر يسبب ارتفاع سريع في معدلات السكر في الدم. ويقوم البنكرياس بالاستجابة لذلك عن طريق إفراز كميات كبيرة من الأنسولين للتخلص من كمية السكر المتزايدة من مجرى الدم. يسفر عن ذلك، انخفاض نسبة السكر في الدم ثم تبدأ الغدد الكظرية بعد ذلك في إفراز الكورتيزول ليوازن ما يقوم به البنكرياس مما يمنع معدلات الجلوكوز من الانخفاض بشكل كبير وسريع.

إذا استمرت هذه الحالة، فإن زيادة إفراز الأنسولين لا تمثل فقط عبئاً إضافياً على البنكرياس ولكنها أيضاً تزيد من العبء الواقع على الغدد الكظرية. وعندما تصاب الغدد الكظرية بالإجهاد، يقل إفراز الكورتيزول بشكل كبير. وإذا ما حدث ذلك، تنخفض معدلات السكر في الدم بشكل كبير حيث يساعد الكورتيزول في توازن تلك المعدلات، مما يؤدي إلى الشعور بالصداع والتشوش الذهني وقد يسبب الإغماء في بعض الحالات الحرجة.

بينما يحدث ذلك في الجسم، ففي الأغلب سوف يتوق الفرد إلى تناول المزيد من الأطعمة والمشروبات السكرية حيث يحاول الجسم تحقيق التوازن المناسب بين معدلات الجلوكوز والأنسولين.

قد تؤدي التغيرات في نسبة السكر في الدم إلى الشعور بالاكتئاب والتوتر والتقلبات المزاجية والإعياء بالإضافة إلى التصرفات العدوانية. يعد توازن السكر بشكل صحيح أمراً ضرورياً لانقباض العضلات والجهاز الهضمي وسلامة الأعصاب. وتتراوح الأعراض الأخرى لانخفاض نسبة السكر في الدم بدءاً من الشعور بعدم الراحة والأرق والدوار وارتعاش الجسم بشكل عام والرغبة في تناول الحلويات بالإضافة إلى أمراض القلب والصداع المستمر أو الصداع النصفي.

تعد تلك التغيرات في معدلات السكر في الدم ضارة للمخ بشكل خاص؛ حيث إن هذا العضو حساس بشكل كبير تجاه تلك المعدلات. يقوم المخ باستخدام الجلوكوز كمصدر للطاقة حتى يستطيع القيام بوظائفه والتفكير بوضوح. وعند الشعور بالجوع، تقوم منطقة الهايبوتلاموس داخل المخ بطلب المزيد من السكر.

لكن في تلك الحالة، يحتاج الفرد إلى تناول المزيد من الأطعمة التي تنطلق منها المواد السكرية الطبيعية التي تحويها إلى مجرى الدم ببطء والتي من أمثلتها الخبز والمكرونة المصنوعان من الدقيق الكامل والأرز البني، هذا بالإضافة إلى تجنب تناول الأطعمة الغنية بالسكر.

يستنفد السكر المعادن الضرورية من الجسم وخاصةً الكروم والمنجنيز والكوبلت والنحاس والزنك والماغنسيوم وهي من المعادن التي يحتاجها الجسم جميعاً لمعالجة السكر.

الأطعمة الواجب الامتناع عن تناولها:

  • تجنب تناول جميع الأطعمة المكررة ومعظم الأطعمة المعالجة والسكر والمشروبات الغازية وتلك التي تحتوي على الكافيين وعصائر الفاكهة المعلبة والمشروبات الكحولية. اعتدل في تناول كرواسون الشيكولاته والكيك الذي يحتوي على نسب كبيرة من السكر والبسكويت والأرز. يمكن تناول الوجبات الخفيفة ولكن لا تكثر من تناولها.
  • تحتوي زجاجة المشروبات الغازية متوسطة الحجم على من 8 إلى 9 ملاعق صغيرة من السكر والتي يؤدي تناولها إلى إمداد الدم بجرعة كبيرة من السكر حوالي من 8 إلى 9 مرات أكثر من معدل السكر الطبيعي.
  • تحتوي تلك الأطعمة على كميات قليلة من الألياف والمعادن التي يحتاجها الجسم لتساعد في التحكم في نسبة السكر في الدم.
  • قلل من تناول الأطعمة التي يرتفع مؤشرها الجليساميك.

الأطعمة الصحية التي تساعد في علاج انخفاض نسبة السكر :

  • بدء اليوم بتناول وجبة الإفطار. ولكي تحافظ على ثبات معدل السكر في الدم، جرب تناول عصيدة الشوفان المحلاة بشرائح الفاكهة وقليل من الخوخ أو الزبيب. إذا كان من الصعب تناول وجبة الإفطار، على الأقل خذ معك ثمرتين من الموز وزبادي وعبوة من الزبيب وبذور القرع العسلي.
  • تساعد الألياف الغذائية في إبطاء عملية تأثير المواد السكرية على مستوى السكر في الدم و علاج انخفاض نسبة السكر .
  • تناول السكر في صورة كربوهيدرات مركبة غنية بالألياف مثل الأرز البني والمكرونة والشعير والعدس والأمارانث والخضراوات. يقوم الجسم بتحويل هذه الأطعمة ببطء إلى سكر بسيط والذي يتم تكوينه في مجرى الدم مما يمد الجسم بمعدلات ثابتة من الطاقة ويعمل على علاج انخفاض نسبة السكر .
  • تناول نسب قليلة من البروتين مع كل وجبة. مثل الأسماك والمكسرات غير المعالجة والبذور والديك الرومي منزوع الجلد والزبادي قليل الدسم حتى تعمل على علاج انخفاض نسبة السكر .
  • قلل من تناول الدهون المشبعة التي توجد في اللحوم ومنتجات الألبان، ولكن تناول المزيد من الزيوت عالية الجودة غير المكررة مثل زيت الزيتون وزيت بذر الكتان التي تساعد في علاج انخفاض نسبة السكر .
  • لكي تحافظ على ثبات معدلات السكر في الدم إلى حد ما، تناول كميات قليلة من الطعام أكثر من مرة أي من 4 إلى 6 وجبات صغيرة على مدار اليوم ولا تترك نفسك حتى تشعر بالجوع الشديد.
  • عند انخفاض نسبة السكر في الدم، يفضل تناول 2 من كيك الشوفان مع أي نوع من المكسرات أو كيك الأرز أو الشوفان مع الجبن المستخلص من لبن الماعز أو ثمار الأفوكادو.
  • يعد مؤشر الجليساميك مقياساً على مدى تأثير الطعام الذي يتم تناوله على معدلات الجلوكوز في الدم. ولكل نوع من الطعام معدل رقمي. وكلما انخفض هذا المعدل الرقمي، تمت عمليتا الهضم والامتصاص بشكل أبطأ. وعلى العكس، كلما ارتفع المعدل الرقمي، ارتفعت معدلات الجلوكوز في الدم بسرعة.
  • تناول الأطعمة التي ينخفض مؤشر الجليساميك الخاص بها. ومع ذلك، يمكن تناول حصة صغيرة من الأطعمة التي يرتفع مؤشر الجليساميك الخاص بها مع مزجها بأطعمة بروتينية.

جدول مؤشر الجليساميك:

الأطعمةنسبة الجليساميك
البسكويت70
المواد الحافظة التي تضاف إلى الفاكهة (الخالية من السكر)25
سكر الفركتوز (سكر الفاكهة)20
الجلوكوز100
عسل النحل87
المربى55
سكر المالتوز100
السكر (السكروز)59
الخبز الأبيض70
الخبز البني65
الخبز المصنوع من الدقيق الكامل أو الذي يحتوي على الردة46
خبز الشيلم المصنوع من الدقيق الكامل41
الخبز المصنوع من الدقيق الكامل المطحون بنسبة 100%35
الحبوب المعالجة التي تحتوي على السكر73
الحبوب الكاملة الخالية من السكر66
رقائق الشوفان49
رقائق الذرة (الكورن فليكس)80
الفشار85
قطع الشيكولاتة68
الشيكولاته الداكنة (أكثر من 60% كاكاو)22
منتجات الألبان36
الأرز الأبيض72
الأرز الكامل66
المكرونة المصنوعة من القمح غير الكامل55
المكرونة المصنوعة القمح الكامل42
المكرونة المصنوعة من القمح المطحون بنسبة 100%30
عصائر الفاكهة الطازجة (الخالية من السكر)37
الفاكهة الطازجة30
الموز62
الليمون15
الفاصوليا الحمراء29
البسلة المجففة35
الفاصوليا المجففة31
العدس29
الذرة70
الحمص36
الصويا15
البسلة51
الجزر49
البنجر64
البطاطس البوريه90
البطاطس المشوية بقشرها85
البطاطس المسلوقة70
البطاطس الجديدة50
الخضراوات ذات الأوراق الخضراء والطماطم وعيش الغراب15

حلول علاجية لانخفاض نسبة السكر في الدم:

  • يساعد الكروم في صورة بيكولينات الكروم أو بولينيكوتينات الكروم في التحكم في  علاج انخفاض نسبة السكر عن طريق مساعدة الأنسولين في حمل الجلوكوز إلى داخل الخلايا لحرقه من أجل إمداد الجسم بالطاقة.
  • تناول تركيبة من المعادن المتعددة والتي تحتوي على من 200 إلى 400 ملليجرام من الماغنسيوم والذي يساعد في الحفاظ على هدوئك و علاج انخفاض نسبة السكر .
  • يساعد فيتامين B المركب عالي الطاقة في تدعيم الغدد الكظرية كما أنه بلعب دوراً رئيسياً في عملية أيض الكربوهيدرات.
  • يعد الكرنوزين مضاد أكسدة يتم إفرازه تلقائياً وتقل معدلاته مع تقدم السن. وتوجد التركيزات العالية من الكرنوزين في الخلايا التي تعيش لفترات طويلة كما في الأنسجة العصبية. وقد ثبت أن الكرنوزين يساعد في عكس الأضرار المرتبطة بالشيخوخة والناتجة عن العناصر البروتينية السكرية المتقدمة وخاصة تلك الموجودة في الجلد. تناول 100 ملليجرام يومياً على معدة خاوية، يساعد في علاج انخفاض نسبة السكر .
  • يساعد فيتامين C في تدعيم الغدد الكظرية مما يساعد في علاج انخفاض نسبة السكر . تناول 1 جرام من فيتامين C يومياً.
  • صنع مركب Glucobalance خصيصاً  يعمل على علاج انخفاض نسبة السكر في الدم وهو يحتوي على بولينيكوتينات الكروم وفيتامينات C و B5 التي تعمل على تدعيم الغدد الكظرية.

نصائح مفيدة في علاج انخفاض نسبة السكر :

  • إذا كنت ممن يتحاملون على أعصابهم كثيراً مما يؤدي إلى إفراز كميات كبيرة من الأدرينالين وكنت تتناول كميات كبيرة من الوجبات السريعة، فأنت بحاجة إلى إعادة النظر إلى حياتك وتغيير نظامك الغذائي.
  • يعد الأدرينالين طريقة بديلة لإنتاج الطاقة في الجسم و  علاج انخفاض نسبة السكر حيث إنه يؤثر على نسبة سكر الدم في الخلايا. وفي يوم ما سوف تصاب الغدد الكظرية بالإجهاد نتيجة الاستخدام المتزايد وسوف تزيد مشكلات انخفاض نسبة السكر في الدم سوءاً. حاول أن تقلل أو تتجنب الضغوط العصبية التي تتعرض لها.
  • يرتبط انخفاض ضغط الدم عند بعض الناس بانخفاض نسبة السكر في الدم.
  • من المهم القيام بالتمارين الرياضية بشكل منتظم حيث يحسن ذلك من حساسية الجسم للأنسولين وتحمله للجلوكوز ويزيد من تركيز الكروم في الأنسجة.