علاج ثقب طبلة الاذن بالاعشاب‎

بواسطة: - آخر تحديث: السبت , 07 أبريل 2018 - 13:19 Friday , 21 September 2018 - 00:31 علاج ثقب طبلة الاذن بالاعشاب‎ Benefits-ginger.com‎
علاج ثقب طبلة الاذن بالاعشاب‎

علاج ثقب طبلة الاذن بالاعشاب ، الغشاء الخارجي الذي يبطن طبلة الأذن رقيق للغاية ويتواجد في نهاية مجرى السمع، لكن هناك العديد من الأشخاص الذين يتعرضون لمشكلة ثقب في الأذن وعلى الرغم من أنها ليست من الإضطرابات الصحية الخطيرة؛ إلا أن إهمال علاجها قد يسبب لك في المزيد من الأضرار والمضاعفات الجانبية الخطيرة حيث يتعدى الثقب إلى أن يصل إلى الأذن الوسطي.

لكن كيف يمكن علاج ثقب طبلة الأذن ولكن من الضروري إجراء عملية جراحية لذلك أم أن الأعشاب والطرق الطبيعية تكفي للقيام بهذه المهمة، هذا ما سنعرفه في السطور التالية حيث يقدم لك مركز الفوائد العامة أهم الوصفات الطبيعية التي تساعدك في علاج ثقب طبلة الاذن بالاعشاب. لكن أولًا سنتحدث عن الأسباب التي تؤدي إلى هذه المشكلة.

ما هي أسباب ثقب طبلة الأذن ؟

قد يحدث ثقب في طبلة الأذن بسبب الإصابة بإلتهاب في الأذن الأوسطي حيث أشار أحد الأطباء المتخصصين أن هذا الإلتهاب ينتج عنه خروج سائل معين يسبب في العدوى بالأذن الوسطي وهذا ما ينتج عنه تمزق وثقب في طبلة الأذن أيضًا، ولهذا السبب عند ظهور هذه المشكلة عليك التوجه إلى الطبيب على الفور قبل أن يزداد الوضع سوءًا.

هذا بالإضافة إلى تغير معدلات الضغط الجوي وهي من العوامل التي تسبب في إنثقاب طبلة الأذن هذا ما يحدث نتيجة لتعرض طبلة الأذن الوسطى الملتهبة إلى المزيد من التغيرات في الضغط الجوي على سبيل المثال التغيرات التي تحدث عند هبوط الطائرة أو تلك التي تحدث عند الغطس. ولذلك حتى تتم الموازنة في الضغط في منطقة الأذنين عند الغوص أو الطيران يجب أن تُغلف أنفك وتقوم بحركة البلع يعقبها النفح من خلال إغلاق الفم جيدًا أو عن طريق أكل اللبان ومضغها جيدًا فهو مفيد جدًا في الطيران.

وهناك أيضًا بعض الحالات التي تتعرض إلى ثقب في طبلة الأذن بسبب الصوت العالي أو حدوث إنفجار أو صوت طلقة نارية، هذا بالإضافة إلى التعرض لضربة قوية على الأذن، أيضًا سوء إستخدام الأدوات الخاصة بتنظيف الأن قد تتسبب في حدوث ثقب بالأذن.

هل هناك أعراض تصاحب ثقب طبلة الأذن ؟

أشار الأطباء والخبراء المتخصصين إلى مجموعة من الأعراض التي تصاحب مشكلة ثقب طبلة الأذن من بينها ما يلي:

  1. شعور المريض بطنين مستمر ومتكرر في الأذنين أو الإحساس بصوت يشبه الطقطقة في الأذن أو أصوات الهدير والرنين.
  2. ضعف حاسة السمع والذي غالبًا ما يحدث عند شعور المريض بثقب في الطبلة.
  3. التأثر بالضجة بشكل مباشر بحيث تؤذي الأذن والقلب وخلايا الدماغ.
  4. شعور المريض بالدوار وهذا ما يحدث عند دخول الماء من خلال الثقب في الأذن الوسطي وهذا لأن الأذن هي ما تحقق توازن الجسم.

علاج ثقب طبلة الاذن بالاعشاب :

هناك الكثير من العلاجات البديلة التي يمكنك الإعتماد عليها في علاج ثقب طبلة الاذن بالاعشاب من بينها ما يلي:

  1. يمكنك الإعتماد على الثوم في علاج طبلة الأذن وهذا لأنه يحتوي على الخواص التي تشبه المضادات الحيوية والتي تخفف من الآلام التي تصاحب إنثقاب طبلة الأذن والإلتهابات، لذا استعمال زيت الثوم قد يساعدك في علاج آلام الأذن بشكل سريع.
  2. يمكنك أيضًا إضافة قطرات من زيت الزيتون على الثوم واستعماله كقطرة للأذن وهذا يساعدك في التغلب على كافة مشاكل وآلام الأذن.
  3. زيت السمسم أيضًا لا يقل أهمية حيث يحتوي على مجموعة من الخواص المضادة للإلتهابات ولذلك يمكنك تقطير بضعة قطرات من زيت السمسم في الأذن وهذا يساعدك في التغلب على مشكلة الطنين الذي تشعر به مع مرور الوقت.
  4. رجل الأسد من أفضل وصفات علاج ثقب طبلة الاذن بالاعشاب حيث أنه يسهم وبشكل فعال في تطهير الدم وسرعة إلتئام الجروح الذي يسببه ثقب الأذن، ولذلك يمكنك الإعتماد عليه بشكل يومي.
  5. عصير الفجل أيضًا من الحلول المثالية التي تستخدم في علاج آلام الأذن، هذا بالإضافة إلى أنه يعتبر حل للحالات التي تعاني من ضعف السمع وكل ما عليك القيام به هو تقطير قطرين من عصير الفجل في الأذن مرتين في اليوم صباحًا ومساءًا.
  6. يمكنك أيضًا استخدام زيت القرنفل وهو يساعدك في علاج آلام وإلتهابات الأذن وهذا لأنه من المصادر الغنية بالخواص المضادة للإلتهابات، وللحصول على المزيد من الفوائد يمكنك إضافة قطرات من زيت الزيتون على زيت القرنفل ومزج المكونات جيدًا وبعد ذلك يتم تسخين هذا المزيج في حمام مائي وبعدها صفي المكونات جيدًا واتركه إلى أن يبرد وبعد ذلك يمكنك إضافة قطرتين منه في الأذن التي تؤلمك.

الإنتظام في إستعمال أحد الطرق السابقة يساعدك في التغلب على آلام الأذن والإلتهابات التي تصاحبها، هذا بالإضافة إلى أنها لا تسبب في الشعور بأى نوع من المضاعفات أو الأضرار الجانبية السيئة ولذلك لا داعي للقلق يمكنك اختيار الوصفة التي تناسبك واستعمالها على الفور في الأذن المصابة.