علاج حصى المرارة بالاعشاب 10 وصفات طبيعية للتتفتييت الحصوات‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 19 مارس 2018 - 17:17 Thursday , 24 May 2018 - 00:42 علاج حصى المرارة بالاعشاب 10 وصفات طبيعية للتتفتييت الحصوات‎ Benefits-ginger.com‎
علاج حصى المرارة بالاعشاب 10 وصفات طبيعية للتتفتييت الحصوات‎

علاج حصى المرارة بالاعشاب ، تنتمي الحصوات بأنواعها إلى الأرض وليس إلى جسمك، ولكن لسوء الحظ، ثمة بعض الأعضاء الداخلية في جسمك يمكن أن تعمل بصورة جيدة على تكوين هذه الحصوات – خاصة الكلى والمرارة. في الحقيقة، ليس من الغريب تمامًا بالنسبة للأفراد تكوين الحصوات في كلا العضوين. وإليك خلاصة سريعة لكيفية حدوث ذلك.

ما هي حصوات المرارة وعلاقتها بزيادة كبيرة في نسبة الكوليسترول؟

ربما تتكون حصوات المرارة نتيجة زيادة نسبة الدهون والكوليسترول في نظامك الغذائي. وحصوات المرارة هي عبارة عن تكتلات صغيرة أو تجمعات تتكون في المرارة – العضو المسئول عن تخزين العصارة الصفرواية التي يستخدمها الجسم لهضم الدهون في الأمعاء الدقيقة.

والعصارة الصفرواية عند الشخص الصحيح هي عبارة عن سائل يحتوي على الكوليسترول والبروتين والدهون. وبالرغم من ذلك، فإن زيادة نسبة الكوليسترول أو أملاح الكالسيوم في هذه العصارة يمكن أن تتسبب في تكتلها معًا، لدرجة يمكن أن تسد الشرايين ومن ثم تسبب أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية.

علاج حصى المرارة بالاعشاب

علاج حصى المرارة بالاعشاب

إن حصوات المرارة التي تبقي في المرارة لا تسبب أى اعراض. لكن إذا بدأت هذه الحصوات الصغيرة في التحرك، وبصفة خاصة في القنوات الصفراوية – القنوات التي تحمب العصارة الصفرواية من وإلى المرارة – يمكنك أن تتوقع حدوث بعض الآلام المبرحة في أعلى ووسط الجهة اليمنى من البطن. وقد تشعر بالألم بين حين وآخر.

تجدر الإشارة إلى أن النساء تتضاعف لديهن ثلاث مرات احتمالية الإصابة بحصوات المرارة مقارنة بالرجال لأن هرمون الإستروجين يعمل على تركيز مزيد من الكوليسترول في المرارة. كما أن احتمالية الإصابة بحصوات المرارة تزداد أيضًا مع تقدم السن وزيادة الوزن.

ويقوم الأطباء في هذه الأيام في العادة بعلاج حصوات المرارة من خلال إجراء جراحة بالمنظار أو ، في بعض الأحيان، تعمل العقاقير المستخلصة من الحمض الصفراوي على إذابة الكوليسترول المكون للحصوات.

علاج حصى المرارة بالاعشاب

علاج حصى المرارة بالاعشاب

علاج حصى المرارة بالاعشاب وما هي الأغذية المفيدة في علاج حصوات المرارة؟

للتخلص من حصوات المرارة، ينصح الخبراء بإتباع نظام غذائي يحتوي على كمية قليلة من الدهون والكوليسترول. وللحصول على مزيد من الحماية، قد تساعدك هذه الأطعمة:

  • تساعد أوراق البنجر الخضراء في علاج حصى المرارة بالاعشاب :

خلال نوبة الإصابة بآلام المرارة، يمكن أن يساعد تناول اوراق البنجر الأخضر في تخفيف حدة الألم. وتعتبر أوراق البنجر الخضراء غنية بالمعادن وفيتامين A والبيتايين، وهو مركب يعمل على تحفيز إنتاج العصارة الصفراوية ويخففها في الوقت نفسه. كما يعمل البيتايين أيضًا على انكماش العضلات الموجودة حول المرارة والقنوات الصفراوية مما يساعد على حركة الأشياء في الداخل.

وثمة مصادر أخرى للبيتايين تشمل العشب المأكول الذي يطلق عليه اسم الزرنيخ أو المارشيمللو. وفي الوقت نفسه، ربنا يعتبر استخدام المارشيمللو أفضل من البنجر، حيث تتضاعف فيه نسبة البيتايين أربع مرات مقارنة بالبنجر. وتنصح “ليندا وايت”، وهي طبيبة ومؤلفة أحد الكتب التي تتناول موضوع العلاج بالأعشاب بإستخدام هذا العشب اللزج لتهدئة الأنسجة البولية.

علاج حصى المرارة بالاعشاب

علاج حصى المرارة بالاعشاب

  • دور الهندباء في علاج حصى المرارة بالاعشاب:

إن هذا العشب يزيد من تدفق العصارة الصفرواية في المرارة ويحسن طريقة تعامل جسمك مع الدهون والكوليسترول. ويمكن لأوراق الهندباء الخضراء أن تدخل في أطباق السلاطة. كما ثبت أن تناول العديد من أكواب شرب الهندباء كل يوم يمنع الإصابة بالمرارة.

  • أهمية الألياف في علاج حصى المرارة بالاعشاب:

تعمل الألياف الغذائية على منع تكوين الحصوات عن طريق تقليل تركز الكوليسترول في العصارة الصفراوية. ويمكنك تقليل احتمالية الإصابة بحصوات المرارة عن طريق اتباع نظام غذائي غني بالألياف. وتمتزج هذه اللأياف الموجودة في الفةاكه والخضروات والحبوب الكاملة والنخالة بأملاح المرارة (جزء من العصارة الصفراوية) والكوليسترول في أمعائك، مما يمنع جسمك من امتصاصها.

بالإضافة إلى ذلك، تعمل الألياف على امتصاص الكثير من الماء، مما يؤدي إلى تليين الفضلات التي تخرج من الجسم. وتجدر الإشارة إلى أن الفضلات المشبعة بالماء تمتص الدهون، كما أن خفض نسبة الدهون يمكن أن يساعد في منع الإصابة بحصوات المرارة. بل الأفضل من ذلك، توصلت دراسة أجريت في عام 2004 بجامعة هارفارد إلى أن النظام الغذائي الغني بالألياف يعمل على الوقاية من حصوات المرارة حتى عند حدوث عوامل الإصابة الأخرى.

علاج حصى المرارة بالاعشاب

علاج حصى المرارة بالاعشاب

  • تأثير الخرشوف على علاج حصى المرارة بالاعشاب:

(وأبرز أنواعه خرشوف القدس)، ووفقًا لمجلة Mills and Bone ، تم استخدام الخرشوف بصورة تقليدية لعلاج الحصوات البولية ومشكلة قلة البول المصاحبة لها. ويقال أن الخرشوف يعمل على تحفيز تدفق العصارة الصفرواية ومنع تراكم الكوليسترول.

  • تناول الفجل في علاج حصى المرارة بالاعشاب:

يحتوي الفجل على مجموعة متنوعة من المواد الكيميائية التي تساعد في تحسين عملية الهضم كما يعمل على زيادة تدفق العصارة الصفرواية. ويقترح “ميخائيل موراي”، اختصاصي العلاج الطبيعي ومؤلف أحد الكتب في مجال العلاج بالأعشاب، تناول الفجل الطازج للحفاظ على صحة المرارة. وتجدر الإشارة إلى أن جذر وعصير الفجل أيضًا يحملان منافع طبية.

علاج حصى المرارة بالاعشاب

علاج حصى المرارة بالاعشاب

  • دور الكركم في علاج حصى المرارة بالاعشاب:

إن الهيئة الألمانية للأعشاب الطبية، وهي المؤسسة الحكومية المخولة بتقييم مستوى أمان وفاعلية الأعشاب الطبية، تعتبر الكركم، وهو المكون الأساسي في صوص الكاري، هو العشب الأكثر فاعلية في علاج حصوات المرارة.

ويحتوي الكركم على مادة الكركمين، وهي عبارة عن مركب ثبتت فاعليته في مقاومة حصوات المرارة حيث يعمل على تخفيف العصارة الصفرواية. ومن ثم، يساعد هذا التأثير في منع تكون حصوات المرارة وإذابة أية حصوات كانت قد تكونت بالفعل. إذا كنت أعاني من حصوات المرارة، قد أتناول الأطباق الهندية المليئة بصوص الكاري المصنوع من الكركم.

  • تأثير الخضروات على علاج حصى المرارة بالاعشاب:

إن تناول الكثير من الخضروات يعتبر طريقة جيدة لمنع تكوين حصوات المرارة. ووفقًا للطبيب “ميخائيل موراي”، فإن البروتينات النباتية تحمل خصائص واقية لمقاومة تكوين حصوات المرارة. كما توصل بحث أجرى في جامعة هارفارد أن البروتينات المتوفرة في الخضروات يمكن أن تمنع هذه الحصوات.

علاج حصى المرارة بالاعشاب

علاج حصى المرارة بالاعشاب

  • أهمية التوت البري والتوت الأزرق على علاج حصى المرارة بالاعشاب:

يستخدم هذين النوعين من الفاكهة بعد هرس ثمارهما وجذورهما كمدرات للبول وفي الوقت نفسه لهما فاعلية في علاج حصوات الكلى.

  • تناول الأسماك في علاج حصى المرارة بالاعشاب :

تقترح الدراسات التي أجريت بكلية الطب بجامعة هوبكنز أن زيت السمك ربما يعمل على إبطاء عملية تكوين الحصوات في المرارة. وبالتأكيد، إن مجموعة أحماض أوميجا-3 يمكن أن تقلل نسبة الكوليسترول. والمثل بالنسبة لحمض ألفا لينولينك. ومن المصادر الغنية بحمض ألفا لينولينك؛ الشيا وبذر الكتان وبذر القنب والفول السوداني وزيت الجوز. جدير بالذكر أن هذه المادة بالذات تعتبر مفيدة إذا كانت هناك خطورة كبيرة، لهذا ربما تحتاج إلى تناول مزيد من الأسماك.

الأغذية الواجب تجنبها:

إلى جانب الحرص على إتباع نظام غذائي به قليل من الدهون ومنخفض الكوليسترول وغني بالألياف والفاكهة والخضروات، إليك بعض الأطعمة والممارسات الغذائية التي ربما تساعد على تكوين حصوات المرارة والكلى.

علاج حصى المرارة بالاعشاب

علاج حصى المرارة بالاعشاب

الأطعمة الخاصة بحصوات المرارة:

  • القهوة: يمكن للقهوة، سواء العادية أو منزوعة الكافيين، أن تحفز تقلصات المرارة. وإذا كنت تعاني من حصوات المرارة، توقف عن شرب قهوة الجافا إلى أن تذوب هذه الحصوات.
  • البيض: أثبتت الدراسات أن البيض يسبب الإصابة بالمرارة بنسبة 39 في المائة لدى الأشخاص الذين يعانون من حصوات في المرارة.
  • السكر: تقترح دراسة أجريت في هولندا أن تناول الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من السكر يمكن أن تضاعف تقريبًا احتمالية تكوين حصوات المرارة.
  • انخفاض نسبة الدهون: إتباع نظام غذائي يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون يسمح بتراكم العصارة الصفراوية في المرارة. ومن ثم فأنت في حاجة إلى بعض الدهون في نظامك الغذائي، لكن  ليس الكثير منها.
  • الأطعمة المحتوية على اللبن كامل الدسم: ثبت أن البروتين الحيواني، مثل الموجود في منتجات الألبان كاملة الدسم أو مرتفعة الدسم، يزيد من إمكانية تكوين حصوات المرارة.