علاج حموضة المعدة اسرع علاج للحموضة والحرقان بطرق طبيعية‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 29 مارس 2018 - 16:54 Wednesday , 24 October 2018 - 00:29 علاج حموضة المعدة اسرع علاج للحموضة والحرقان بطرق طبيعية‎ Benefits-ginger.com‎
علاج حموضة المعدة اسرع علاج للحموضة والحرقان بطرق طبيعية‎

علاج حموضة المعدة ، إن حموضة المعدة ليست لها أى علاقة بالقلب بالرغم من أن البعض يُطلق عليها اسم حرقة الفؤاد. يحدث هذا الشعور بالحرقان في صدرك عندما تعود الأحماض الهاضمة إلى المرئ لأن العضلة التي تفصله عن المعدة، المصرة المريئية السفلية، ترتخي وتبقي مفتوحة بصورة جزيئية.

ما هي حموضة المعدة وكيف يمكن علاج الحرقان والألم الذي تسببه، هذا ما سنعرفه في موضوعنا التالي حيث يقدم مركز الفوائد العامة أبسط الحلول الطبيعية والمنزلية لعلاج الحموضة بشكل سريع ودون التعرض للمضاعفات الجانبية الخطيرة، تابع معنا…

علاج حموضة المعدة

ما هي حموضة المعدة؟

إن حموضة المعدة المزمن يُطلق عليها في بعض الأحيان اسم عسر الهضم اللاتقرحي او الارتجاع المريئي، وهو حالة مرضية تسبب ارتاج متكرر أو دائم للأحماض الموجودة في المعدة.

يعد مرض حموضة المعدة من الحالات المعروفة ويمكن أن يتطور إذا أكلت الطعام بسرعة شديدة أو إذا بلعته دون مضغ جيد – لهذا ففي هذه الحالة، تصبح الوقاية خير من العلاج.

لا تأكل الطعام في عجل، وحاول أن تتناول وجباتك الرئيسية والخفيفة عندما تكون هادئًا ولديك وقت كافٍ للمضغ. بالإضافة إلى ما سبق، تناول الكثير من الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة بدلًا من الأطعمة التي تؤدي إلى حموضة المعدة مثل الأصناف الغنية بالدهون والأطعمة المقلية والشيكولاته والقهوة والكحول.

علاج حموضة المعدة

علاج حموضة المعدة

علاج حموضة المعدة بالاعشاب والطرق الطبيعية :

إلى جانب تجنب الأطعمة التي تسبب حموضة المعدة والتخلي عن العادات التي تزيدها، إليك بعض وصفات الطعام التي يمكن أن تساعد في تهدئة الحموضة.

  • تناول الموز ولسان الحمل في علاج حموضة المعدة:

إن هذين النوعين من الفواكه يعدان من الوصفات الطبيعية القديمة الخاصة بعلاج العديد من مشكلات المعدة حيث يعملان على تهدئة القناة الهضمية.

وبصفة خاصة، يحتوي لسان الحمل –  مشابه جدًا للموز – على إنزيم يحفز إنتاج المخاط في بطانة المعدة، مما يساعد في تخفيف الشعور بعدم الراحة والحموضة.

إن ثمرات لسان الحمل التي تكون خضراء وغير ناضجة تمامًا أفضل في علاج حموضة المعدة لأنها تحتوي على مادة ليكوكينادين وهي من مركبات الفلافونويد المضادة للقرحة والتي يمكن أن تحول دون تلف بطانة المعدة الذي تسببه مادة الأسبرين.

علاج حموضة المعدة

علاج حموضة المعدة

بالإضافة إلى ما سبق، يجرب البحث الحالي بجامعة ليفربول في إنجلترا لتأكيد النتائج الأولية التي تشير إلى أن الألياف الذائبة المتوفرة في لسان الحمل يمكن أن تخفف الالتهاب المؤلم لداء كرون (التهاب الأمعاء الانتهائي) والتهاب القولون التقرحي.

  • تناول مشروب الخروب في علاج حموضة المعدة:

يحتوي الخروب الذي ينمو في مناخ البحر المتوسط في كاليفورنيا على مادة تشبه العسل تحيط بالبذور. ويقترح بعض الاختصاصيون في العلاج بالأعشاب الطبيعية الحصول على 20 جرامًا من مسحوق الخروب لعلاج الارتجاع المعدي المريئي.

  • شراب البابونج لعلاج الحموضة:

يشيع استخدامه كمادة مساعدة لعملية الهضم في أوروبا، كما يمكن استخدامه أيضًا لعلاج مشاكل الهضم مثل حموضة المعدة. يرجع السبب في ذلك إلى أن البابونج يحتوي على مجموعة فريدة من الخصائص المضادة للإلتهاب والمطهرة والمضادة للتشنج والمهدئة للمعدة.

علاج حموضة المعدة

علاج حموضة المعدة

  • استخدام الزنجبيل في علاج حموضة المعدة:

يحتوي الزنجبيل على مواد كيميائية معينة (جينجيرول والشوجول) تعمل على تهدئة القناة المعوية بالكامل مما يجعله مفيدًا لعلاج جميع أنواع مشكلات الهضم. إن الزنجبيل يهدئ جدار المرئ، مما يساعد في عملية الهضم ويقلل من الشعور بالحموضة. كما يعمل أيضًا على تضييق المصرة المريئية السفلية مما يبقي حمض المعدة في الأسفل والخارج.

تم استخدام الزنجبيل لقرون وذلك لخصائصه العلاجية الفعالة في عملية الهضم. إن اليونانيين القدماء كانوا يأكلون الزنجبيل مع الخبز بعد تناول الوجبات الدسمة لمنع كل أنواع مشكلات الهضم.

علاج حموضة المعدة

علاج حموضة المعدة

وقاموا بإضافته إلى العجين لإعداد خبز الزنجبيل تجدر الإشارة إلى أنه في القرن السادس عشر في أوروبا، أصبح الزنجبيل معروفًا كعشب يساعد على الهضم ومن ثم يتم وضعه على كل طاولة طعام  بجانب الملح والفلفل.

وللحصول على علاج قوى لحموضة المعدة، اصنع كوبًا من شراب الزنجبيل عن طريق إضافة 1/2 ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون أو الطازج إلى كوب من الماء الساخن. ولمزيد من الوقاية، انقع الزنجبيل لمدة 20 دقيقة قبل أن تتناوله. كما أن الزنجبيل المخلل له مذاق رائع أيضًا.

  • النعناع الفلفلي:

يعتبر النعناع الفلفلي وصفة قديمة لعلاج عسر الهضم، وهناك مجموعة كبيرة من الأبحاث تؤكد ما جاء في الطب الشعبي عن فاعليته الفائقة في علاج مختلف مشاكل الهضم. استخدمت العديد من الحضارات التقليدية – منذ عهد اليهود القدامى وحتى وصل المهاجرون من إنجلترا إلى أمريكا – حيث جلبوا معهم النعناع إلى الولايات المتحدة الأمريكية في السفينة التي كانت تحملهم – النعناع الفلفلي لعلاج جميع أنواع مشكلات الهضم، ومن بينها حموضة المعدة.

بالرغم من ذلك، هناك بعض الخلافات المثارة حول استخدام النعناع الفلفلي: إن بعض المدافعين عن الأعشاب يعتقدون أن النعناع يمكن أن يؤدي إلى تفاقم مشكلة حموضة المعدة. إذا حدث ذلك، فبالتأكيد عليك الإمتناع عن استخدام هذا العشب.

علاج حموضة المعدة

علاج حموضة المعدة

  • القرفة:

تعتبر القرفة من الأعشاب الطاردة للغازات والتي تهدئ القناة الهضمية وتقلل الغازات. لذا تناول شراب القرفة أو استخدامه على الخبز المحمص الذي تأكله يساعدك في علاج حموضة المعدة. كما يستخدم أيضًا القرفة كل يوم تقريبًا للحفاظ على انخفاض مستوى السكر في الدم لديها.

  • الشبت والشمر:

أثناء العصور الوسطى، أضاف الإمبراطور “شاربمان” الشبت إلى الأصناف التي تقدم على مأدبته لكي يهدئ معدة الضيوف الذين يكثرون من تناول الطعام. وكما هو الحال بالنسبة للقرفة، يعد الشبت من الأعشاب الطاردة للغازات وقد تم استخدامه منذ آلاف السنين لعلاج حموضة المعدة وتهدئة القناة الهضمية. إذا كنت تعاني من حموضة المعدة، يمكنك تجربة طحن ملاعق قليلة من بذور الشبت ثم نقعها في ماء ساخن لاعداد شراب منها.

كما يعد الشمر عشبًا مماثلًا وقد تم استخدامه منذ وقت طويل مثل الشبت، يمكنك استخدام بذوره بالطريقة نفسها.

علاج حموضة المعدة

علاج حموضة المعدة

  • البابايا:

تحتوي هذه الفاكهة الإستوائية على إنزيم باباين الذي يهدئ المعدة. ويعتقد الإختصاصيون في العلاج بالأعشاب أن عصير البابايا مفيد في علاج عسر الهضم وحموضة المعدة.

إذا كان هؤلاء الاختصاصيون على حق، ينبغي عليك الاستفادة من ذلك عن طريق تناول الفواكه الآخرى التي تحتوي على الإنزيمات الخحالة للبروتين، مثل الكيوي والتين، بعد الوجبات. إذا كنت تعاني من الحموضة، قد تتناول مزيد من هذه الفواكه كنوع من الحلوى بعد الطعام، وربما تتناول بعد ذلك شراب البابونج والعرقسوس المعالج للحموضة.

  • الأناناس:

يعد الأناناس من الأطعمة الغنية بالإنزيمات التي تساعد على الهضم والحالة للبروتين. وقد شاع استخدامه لعلاج حموضة المعدة وعسر الهضم. بصفة خاصة يحتوي الأناناس المضاف إليها القليل من العسل كفاتح للشهية أو بين الوجبات الأساسية ربما يساعد في منع الحموضة.

علاج حموضة المعدة

علاج حموضة المعدة

الأغذية الواجب تجنبها:

هناك أطعمة معينة قد تؤدي إلى حموضة المعدة أكثر من غيرها، إليك عدد قليل منها لتجنب استخدامه:

  • الشيكولاتة: قد تحتوي الشيكولاته على مركبات تهدئ المصرة المريئية السفلية، مما يسمح لحمض المعدة بالخروج والتسبب في الحموضة. وقد توصلت الأبحاث التي أجريت في كلية طب بومان جراي بجامعة واك فورست بشمال كاليفورنيا إلى أن المشاركين في الدراسة يعانون من الارتجاع الحمضي بعد تناول الشيكولاته بحوالي ساعة.
  • القهوة: يمكن لمادة الكافيين أن تزيد حموضة المعدة سوءًا، لهذا إذا كنت تعاني من حموضة المعدة، تجنب شرب لقهوة وغيرها من المشروبات الآخرى التي تحتوي على الكافيينن.
  • الأطعمة الغنية بالدهون: توضح الدراسات أن الأطعمة الغنية بالدهون، خصوصًا الأطعمة المقلية، يمكن أن تضعف المصرة المريئية السفلية. وقد توصل الباحثون إلى أن الأشخاص الذين يتناولون وجبات غنية بالدهون تزداد لديهم احتمالية الإصابة بالارتجاع الحمضي 4 مرات مقارنة بالأشخاص الذين يتناولون وجبات أقل دسمًا.
علاج حموضة المعدة

علاج حموضة المعدة

  • البصل: توصل العلماء إلى أن البصل يمكن أن يؤدي إلى حموضة المعدة – وعند بعض الناس، يحدث ذلك نتيجة تناول شريحة واحدة صغيرة من البصل، لكن لم يتكد العلماء حتى الآن من السبب في ذلك.
  • الملح: يقترح الباحثون في السويد أن إضافة الملح إلى طعامك تزيد من احتمالية حدوث حموضة المعدة وقد توصلت دراسة إلى أن الأشخاص الذين يضيفون الملح إلى طعامهم بإنتظام يكونوا أكثر عرضة بنسبة 70 في المائة لتطور مرض الارتجاع المعدي المريئي والذي يعد سببًا شائعًا لحدوث حموضة المعدة.