علاج دود البطن من الصيدليه جرعة علاج الديدان للاطفال والكبار‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 19 مارس 2018 - 16:56 Friday , 19 October 2018 - 06:53 علاج دود البطن من الصيدليه جرعة علاج الديدان للاطفال والكبار‎ Benefits-ginger.com‎
علاج دود البطن من الصيدليه جرعة علاج الديدان للاطفال والكبار‎

علاج دود البطن من الصيدليه ، دودة البطن من المشاكل المعوية التي تصيب العديد من الأشخاص وبالأخص الطفال نتيجة للتلوث وهجوم جزيئات الجراثيم والعدوى الفطرية المعدية، ولكن هناك الكثير من العقاقير والأدوية التي تسهم في علاج دود البطن من الصيدليه بشكل سريع وآمن، وهذا ما سنتحدث عنه في الموضوع التالي حيث يمنحك مركز الفوائد العامة الفرصة للتعرف على أحد الأدوية الفعالة لعلاج دودة البطن وهل هناك أثار جانبية يسببها هذا الدواء وأيضًا الجرعة المناسبة له.

علاج دود البطن من الصيدليه :

من أشهر الأدوية التي تساعد في علاج دود البطن من الصيدليه هو البيندازول أو كما يُعرف تجاريًا ب “الزنتال” Alzental | Albendazole. يعتبر البيندازول من العلاجات الفعالة إذ أنه يملك خصائص مطهرة وقاتلة للديدان ، هذا بالإضافة إلى فعاليته في التخلص من ديدان الأمعاء إذ أنه يمنع يرقات الحشرات الدقيقة من التكاثر داخل جسم الإنسان.

أيضًا يوصي الأطباء بهذا الدواء الفعال للحالات التي تعاني من العدوى التي تسببها الديدان بما في ذلك ديدان الخنزير والكلب وأيضًا الدودة الشريطية وهذا لأنها يطرد هذه الفطريات والجزيئات الدقيقة على الفور.

يمكن للمريض تناول هذا الدواء في صورتين إما في صورة شراب وفي هذا الشراب يحتوي كل 5 مل على 200 مجم من البيندازول . أما الزنتال أقراص؛ يحتوي كل قرص على 200 مجم من البندازول.

علاج دود البطن من الصيدليه

علاج دود البطن من الصيدليه

ما هي دواعي استعمال البيندازول ” علاج دود البطن من الصيدلية ” ؟

يوصي الأطباء بتناول هذا الدواء في حالات الإصابة بالعدوى الدبوسية والإسطوانية والسوطية والخطافية والمستديرة. هذا بالإضافة للحالات التي تعاني من العدوى المختلطة التي تضم أكثر من نوع من الديدان.

أيضًا يساعد في علاج الديدان الشريطية والحد من تكاثر اليرقات الصغيرة داخل جسم الإنسان. ويساعد في علاج الحالات التي تعانس من مرض هيداتيد سيست.

ما هي الإحتياطات الواجب إتباعها أثناء تناول البيندازول أو الزنتال؟

قبل إستعمال البيندازول كوصفة تساعد في علاج دود البطن من الصيدليه يجب عليك الإنتباه، فهو يسبب مضاعفات جانبية للحالات التي تعاني من الحساسية من مكونات الدواء أو الحساسية من الأدوية المشابهة من بينها مبيندازول أو كما يُعرف تجاريًا “Vermox”.

لذلك قبل تناول الزنتال يجب أن توضح لطبيبك إذا كنت تعاني من حساسية لأى نوع من الأدوية أم لا، أيضًا إذا كنت تعاني من أمراض الكبد الفيروسية المختلفة عليك تجنب إستعمال البيندازول. يُمنع أيضًا على المرأة الحامل أو التي على وشك أن تستقبل طفلًا تناول هذا النوع من الأدوية العلاجية.

علاج دود البطن من الصيدليه

علاج دود البطن من الصيدليه

من الضروري تناول هذا الدواء أثناء تناول الطعام حتى تتجنب الإصابة بآلام المعدة الخطيرة وعليك الإلتزام بتناوله طوال المدة التي يوصي بها الطبيب حتى تتخلص تمامًا من العدوى الفطرية في المعدة.

عليك تذكر أن البيندازول أو الزنتال الذي تستخدمه في علاد دود البطن لا يساعدك في علاج الإلتهابات الفيروسية التي ينتج عنها الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا.

أيضًا تناول هذا الدواء قد يتسبب في خفض خلايا الدم لدى الإنسان والذي تساعده في محاربة الإلتهابات ولذلك قد يتعرض الإنسان إلى النزف الشديد أو الإصابة بمرض ما، ولذلك ينبغي مراجعة خلايا دم المريض حتى لا يتعرض لإنخفاض مستواها بشكل مفاجئ.

قد تحتاج أيضًا إلى عمل فحص وإختبار لوظيفة الكبد في الجسم حتى تتأكد من حيويتها وأدائها بشكل طبيعي.

تأثير البيندازول على الحمل والرضاعة :

على الرغم من تأثير اليندازول الفعال في علاج دود البطن من الصيدليه إلا أنه قد يسبب في الآثار الجانبية المزعجة للطفل الذي لم يولد بعد، ولذلك لا يجب إستخدام البيندازول خلال فترة الحمل بأكملها أو إذا كنتِ تقررين أن تصبحي حامل في الفترة التالية.

إذا كنت تستخدم أى نوع من العقاقير أو وسائل منع الحمب في الوقت الذي تتناول فيه الزنتال علاد ديدان البطن ، قد يؤثر هذا وبشكل سيء على مرور الحليب إلى الطفل وهكذا قد يتعرض الرضيع إلى الضرر.

لذا إذا كانت الرضاعة طبيعية فيجب إخبار الطبيب أولًا حتى يوصي لك ببديل آخر فعال بدلًا من أن تعاني من مضاعفات خطيرة فيما بعد.

طريقة إستعمال البيندازول لعلاج دود البطن:

ينبغي تناول البيندازول حسب تعليمات الطبيب ولا تفرط في تناوله أو الإستمرار في تناوله لفترة أطول مما أوصى به الطبيب وأيضًا اتبع التعليمات الموجودة على النشرة التعليمية.

من الضروري تناول الدواء أثناء تناول الطعام، وإذا كنت تعاني من مشكلة ما في بلع الأقراص فيمكنك طحنها وتناولها مع كوب من الماء وهذا يساعدك في إبتلاعها.

أيضًا عليك تكرار تناول الزنتال بعد فترة تترواح من أسبوعين إلى أربع أسابيع للحصول على الشفاء التام من هذه الديدان.

لا تنسى؛ عليك الإحتفاظ بهذا النوع من الأدوية في درجة حرارة الغرفة بعيدًا عن الحرارة العالية أو الرطوبة الشديدة.

علاج دود البطن من الصيدليه

علاج دود البطن من الصيدليه

ماذا يحدث عند نسيان جرعة الدواء؟

يحدث مع الكثير من الأشخاص نسيان تناول جرعة الدواء الخاصة بهم ولكن في حالة حدوث هذه المشكلة فعليك تناولها حين تتذكرها ولا يجب تناولها مع الجرعة التالية.

إذا تناولت كم أكبر أو جرعة زائدة من هذا الدواء سواء عن قصد أو غير قصد فعليك الإتجاه إلى الرعاية الطبية الطارئة على الفور حتى لا تعاني من الآثار الجانبية المزعجة.

أيضًا أثناء إستعمال هذا النوع من الأدوية تجنب التعامل مع الحالات التي تعاني من نزلات البرد والإنفلونزا الشديدة أو الأشخاص الذين يعانون من الأمراض المعدية بشكل عام. في حالة ظهور علامات للعدوى فعليك التواصل مع الطبيب على الفور.

ما هي الآثار الجانبية لتناول البيندازول كعلاج ديدان البطن؟

قد يظهر على المريض بعض الآثار الجانبية أثناء تناول هذا النوع من الأدوية أو العقاقير الطبية، ولذلك في حالة ظهور أى علامة من علامات الحساسية فعليك التوجه إلى الطبيب على الفور ومن بين الآثار الجانبية لتناول الزنتال ما يلي:

  • ظهور علامات الطفح الجلدي.
  • مواجهة صعوبة في التنفس.
  • تورم الوجه والشفتين واللسان والحلق.

وفي بعض الحالات قد تظهر آثار جانبية أكثر خطورة وبمجرد ظهور الأعراض التالية عليك التوجه إلى الطبيب على الفور.

علاج دود البطن من الصيدليه

علاج دود البطن من الصيدليه

  • ظهور كدمات في الجسم والتعرض للنزيف.
  • الشعور بضعف غير عادي في الجسم.
  • الإصابة بالحمي مع المعاناة من إحتقان الحلق.
  • المعاناة من نوبات الصداع الشديدة.
  • ظهور علامات الطفح الجلدي بشكل كبير مع الحمي وبعض الأعراض التي تشبه البرد والإنفلونزا.