علاج ديدان البطن عند الأطفال‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 10 أبريل 2018 - 13:04 Saturday , 15 December 2018 - 00:16 علاج ديدان البطن عند الأطفال‎ Benefits-ginger.com‎
علاج ديدان البطن عند الأطفال‎

علاج ديدان البطن عند الأطفال ، من أكثر الإضطرابات التي تزعج الطفل هي إضطرابات المعدة والجهاز الهضمي والأمر قد يزداد سوءًا مع الإصابة بالديدان وهناك العديد من الأسباب التي تسبب في ظهور هذه المشكلة لدى الطفل من بينها التعامل والإحتكاك مع الآخرين وهذا ما يسبب في إنتقال العدوى من جسد الأطفال المصابين إلى جسد طفلك.

وحتى تتمكن من علاج ديدان البطن عند الأطفال بشكل صحيح فعلينا أولًا التعرف على الأسباب والأعراض التي تصاحب هذه المشكلة وهذا ما سنعرفه في موضوعنا هذا حيث يقدم لك مركز الفوائد العامة شرح بسيط حول ديدان البطن وكيفية التعامل معها.

ما هي الأعراض التي تصاحب ديدان البطن لدى الطفل ؟

حسب ما ذكر العديد من الأطباء والخبراء المتخصصين هناك بعض العلامات التي تحذر طفلك من الإصابة بديدان البطن والإكتشاف المبكر لهذه الأعراض قد يساعدك في التغلب على المشكلة بشكل نهائي ومن بينها ما يلي:

  1. الإصابة بمشاكل وإضطرابات في الجهاز الهضمي وبالأخص في المعدة وقد يعاني طفلك مننوبات متكررة من الإسهال المزمن أو الإمساك المزمن مع الإنتفاخ وتراكم الغازات المعوية في المعدة، هذا إلى جانب عسر الهضم المزمن.
  2. قد تلاحظين أيضًا أن السفر لمسافات طويلة أو ركوب الطفل السيارات لفترة طويلة من الوقت قد يسبب في تعرض طفلك إلى الإصابة بالإسهال المزمن.
  3. هذا بالإضافة إلى إحتمالية إصابة الطفل بالتسمم الغذائي نتيجة لتراكم معدل كبير من الفضلات والمواد الضارة في خلايا المعدة.
  4. تعرض الطفل إلي مشاكل وإضطرابات النوم من بينها الأرق والقلق في منتصف الليل أو في الصباح الباكر.
  5. ظهور علامات من الطفح الجلدي على خلايا البشرة بالجسم نتيجة الإصابة ببعض الأمراض الجلدية من بينها الأكزيما دون وجود سبب مبرر لذلك.
  6. كثرة ضغط الطفل على أسنانه إحتكاكها مع بعضها وبالأخص أثناء النوم وغالبًا ما تسمع الأم صوت هذا الإحتكاك وفي اليوم التالي يعاني الطفل في ألم في الأسنان نتيجة للإحتكاك.
  7. الشعور بالتعب والإرهاق الشديد مع الشعور باللامبالاة تجاه أى موضوع.
  8. على الرغم من الإكثار في تناول الطعام قد يشعر الطفل بالجوع أيضًا وأغلب الأطفال الذين يعانون من ديدان البطن قد يتعرضون أيضًا إلى الإصابة بهذه المشكلة.
  9. إصابة الطفل بفقر الدم والأنيميا نتيجة لإنخفاض نسبة الحديد في الجسم، هذا بالإضافة إلى عدم حصول الجسم على المعدل الذي يكفيه في العناصر والمكونات الغذائية.

ملاحظة هذه الأعراض يحتاج منك التواصل مع طبيب متخصص على الفور قبل أن يتعرض الطفل إلى أى نوع من الأعراض أو المضاعفات الجانبية المزعجة.

 علاج ديدان البطن عند الأطفال :

يبدأ علاج الطفل من مشكلة ديدان البطن بالتشخيص السريري من أجل التعرف على الأسباب التي ساعدت في وصول هذه الديدان إلى خلايا المعدة وبعد ذلك يتم إجراء نوع معين من الفحوصات والإختبارات للتعرف على نوع الديدان الموجود بالبطن وبعد ذلك يعتمد الطبيب على العلاج المناسب لطرد هذه الديدان خارج الجسم والتخلص منها.

في أغلب الحالات يوصي الطبيب بأنوع معينة من الأدوية والعقاقير الطبية الخاصة بطرد الديدان خارج الجسم، ولكن هناك بعض الطرق الطبيعية والعلاجات المنزلية التي تساعد في علاج ديدان البطن عند الأطفال بكل سهولة من بينها ما يلي:

  1. الثوم وهو من أشهر النباتات المعروفة بدورها الفعال في علاج ما يصيب الجسم من أمراض وهذا أيضًا ينطبق على علاج ديدان البطن عند الأطفال حيث يحتوي الثوم على مجموعة من الخواص المضادة للجراثيم والطفيليات ولذلك يتمكن من التعامل مع كافة أنواع الديدان التي تصيب المعدة، كل ما عليك فعله هو إطعام الطفل لثلاثة فصوص من الثوم النيء بشكل يومي لمدة أسبوع واحد فقط وعلى معدة خاوية للحصول على نتيجة سريعة.
  2. بذور اليقطين حيث أشارت العديد من البحوث والدراسات الطبية إلى أن بذور اليقطين لها تأثير فعال في محاربة مشكلة الديدان المعوية التي تتركز في البطن وهذا يرجع إلى إحتواء هذه البذور على مجموعة من الخواص المطهرة المضادة للطفيليات والجراثيم، وكل ما عليكِ القيام به هو نقع ما يعادل ملعقتين من بذور اليقطين المقشرة والمطحونة جيدًا في ثلاث أكوب من الماء المغلي واتركه لمدة نصف ساعة على الأقل وبعد ذلك يمكنك تناولها، للحصول على نتيجة سريعة عليك تناول هذا المشروب بشكل يومي ولمدة أسبوع واحد فقط.
  3. يمكنك أيضًا الإعتماد على خل التفاح أو عصير الليمون الطازج حيث تحتوي هذه المصادر على نسبة عالية من الأحماض التي توقف عمل الديدان وطردها خارج الجسم بشكل سريع، ببساطة يمكنك إضافة ملعقتين من عصير الليمون أو من خل التفاح إلى نصف كوب من الماء وتناولها دفعة واحدة والإنتظام في تناول هذه الوصفة بشكل يومي لمدة أسبوع يساعدك في التغلب على مشكلة ديدان المعدة.

على الرغم من أن العلاجات السابقة أثبتت فعالية كبيرة لدى العديد من الحالات التي تعاني من الديدان المعوية في علاج ديدان البطن عند الأطفال؛ إلا أنه من الضروري التواصل مع الطبيب المختص حتى تتاكد من فعالية العلاج الذي تستخدمه لطفلك.