علاج زيادة هرمون الكورتيزول‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 06 مارس 2018 - 12:30 Wednesday , 23 May 2018 - 22:41 علاج زيادة هرمون الكورتيزول‎ Benefits-ginger.com‎
علاج زيادة هرمون الكورتيزول‎

علاج زيادة هرمون الكورتيزول ، هذا المقال من مركز الفوائد العامة يتحدث عن هرمون الكورتيزول في الجسم، أعراضه وأضراره وكيفية علاج زيادة هرمون الكورتيزول في جسم الإنسان بطرق طبيعية عن طريق الابتعاد عن بعض الأطعمة وتباع أطعمة أخرى صحية ومفيدة.

علاج زيادة هرمون الكورتيزول

يعد الكورتيزول من الهرمونات الستيرويدية التي تفرزها الغدد الكظرية كاستجابة للمواقف التي يتعرض فيها الفرد للضغوط والتي يضطر فيها إلى الهرب أو المقاومة. ومنذ سنوات عديدة، كانت تلك الإستجابة الطبيعية لمثل تلك المواقف تمد جسم الإنسان بالمزيد من الطاقة والوضوح الذهني إما لتساعده في الهروب أو في مقاومة هذه المواقف.

في كلتا الحالتين، يستفيد الجسم من هرمون الكورتيزول وتعود المعدلات بعد ذلك إلى الوضع الطبيعي. وللأسف، فإن ما يحدث حالياً هو أن الكثير منا لا يلجأ للهروب عند التعرض للضغوط في أي من المواقف ولكنه يلجأ إلى تناول القهوة والكيك وغيرها من الأطعمة منخفضة القيمة الغذائية لكي تشعره بالمتعة.

يعد الكورتيزول سلاحاً ذو حدين. حيث يحتاجه جسم الإنسان لتوازن ضغط الدم ولتحسين وظيفة القلب والأوعية الدموية بالإضافة إلى تنظيم استفادة الجسم من البروتينات والكربوهيدرات والدهون. كما يتم إفراز هذا الهرمون عند الإصابة بالعدوى والإرهاق والتعرض للصدمات وعند ارتفاع أو انخفاض درجة حرارة الجسم بشكل كبير ويتم إفرازه بشكل خاص عند الشعور بالتوتر الشديد.

يعد الكورتيزول من الهرمونات المفيدة للجسم على المدى القصير، ولكن إذا زادت معدلاته في الدم بدرجة كبيرة ولفترة طويلة، فإنه يؤدي إلى تلف الأنسجة والأعضاء كما يؤثر بشكل كبير على الذاكرة ووظائف المخ. كما تساهم هرمونات التوتر في الإصابة بهشاشة العظام على المدى البعيد.

من الأعراض الأخرى الشائعة لارتفاع معدل الكورتيزول هو حدوث خفقان سريع غير منتظم للقلب والشعور بالاكتئاب واضطرابات في النوم وارتفاع ضغط الد وفقدان الشهية وانخفاض نسبة السكر في الدم ومقاومة الجسم للأنسولين ومشكلات في الغدة الدرقية وحدوث اضطرابات في فترة الحيض وهشاشة العظام والسمنة.

قد يؤدي التعرض للضغوط بشكل كبير وارتفاع نسبة الكورتيزول إلى الوفاة. فعلى سبيل المثال، ظهرت أعراض الشيخوخة على أسماك السلمون في المحيط الهاديء نتيجة لإفرازها كميات كبيرة من الكورتيزول ثم ماتت تلك الأسماك في غضون أيام قليلة.

لابد أن تمون على دراية بأنه عند التعرض للضغوط، فمن الممكن أن يتعايش الجسم مع ذلك على المدى القصير. ولكن على المدى البعيد إذا أردت الحفاظ على صحتك لفترة أطول، فإن ذلك يوجب عليك التعامل مع تلك الضغوط التي تتعرض لها بشكل أكثر كفاءة.

الأطعمة الواجب الامتناع عن تناولها:

  • لا تتهاون بمدى تأثير نظامك الغذائي على تعرضك للضغوط وبالتالي على معدلات الكورتيزول في الجسم.
  • أوضحت الأبحاث أن تناول من 2 إلى 3 أكواب من القهوة يومياً يؤدي إلى ارتفاع معدلات الكورتيزول.
  • الابتعاد عن تناول السكر والمشروبات الكحولية والغازية وجميع الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين. حيث أنها على المدى البعيد تؤدي إلى تفاقم المشكلة حيث إنها تتسبب في إفراز المزيد من الكورتيزول.

الأطعمة الصحية التي تساعد في علاج زيادة هرمون الكورتيزول :

  • عند تعرض الإنسان للضغوط العصبية، فإن معدل حرق الجسم للبروتين يتم بشكل أسرع من المعدل الطبيعي. لذلك، تأكد من تناول أطعمة بروتينية جيدة مثل اللحوم أو الأسماك أو الدواجن أو توفو الصويا أو الفاصوليا يومياً.
  • يعد بروتين شرش اللبن من المصادر الجيدة للبروتين سهل الهضم ويساعد أيضاً في علاج زيادة هرمون الكورتيزول .أضف ملعقة متوسطة يومياً من بروتين شرش اللبن إلى كوكتيل الفواكه.

حلول علاجية في علاج زيادة هرمون الكورتيزول :

  • تناول مكملاً غذائياً عالي الجودة من المعادن والفيتامينات المتعددة لتدعيم الجسم.
  • تناول 200 ملليجرام يومياً من الفوسفاتيديل سيرين قبل النوم ليساعد في منع الجسم من إفراز كميات كبيرة من الكورتيزول.
  • تناول 100 ملليجرام يومياً من فيتامين B المركب بالإضافة إلى 500 ملليجرام من حمض البانتوثينيك (فيتامين B5) لتدعيم الغدد الكظرية وتعويض البروتين الذي تحلل بفعل كميات الكورتيزول الزائدة.
  • عند التعرض للضغوط، تزداد حاجة الإنسان إلى كميات إضافية من فيتامين C. لذلك، تناول 2 جرام منه يومياً مع الوجبات، للمساعدة في علاج زيادة هرمون الكورتيزول .
  • يستنفد الكورتيزول الملح المعدني للماغنسيوم من الجسم بشكل كبير. لذلك، تناول جرعة إضافية تصل إلى 400 ملليجرام يومياً بالإضافة إلى تناول تركيبة من المعادن والفيتامينات المتعددة.
  • يعد هرمون الـ DHEA مفيداً في حالة التعرض للضغوط العصبية، كما أنه يساعد بشكل ما في وقاية الجسم من الآثار السلبية للكورتيزول و علاج زيادة هرمون الكورتيزول .يعمل هرمون الــ DHEA على تكوين أنسجة الجسم على عكس الكورتيزول الذي يعمل على تحليلها.
  • من المكملات الغذائية التي تقلل من حدة الضغوط العصبية avena sativa و ignatia و valerian.

نصائح مفيدة:

  • قد تعمل الأساليب القديمة للمعالجة البديلة بهرمون الإستروجين على زيادة معدلات الكورتيزول.
  • من أفضل الطرق لقياس معدلات الكورتيزول هو اختبار اللعاب. يقوم هذا الاختبار بقياس معدلات الكورتيزول من الصباح حتى المساء وتدون النتائج في جدول بياني وتقارن بالإفراز الطبيعي اليومي للكورتيزول.
  • إذا كنت تشعر بالإثارة الشديدة، فإن الجسم يقوم أيضاً في تلك الحالة بإفراز الكورتيزول. وقد يؤدي هذا الشعور الشديد بالإثارة (مثل الشعور بالمتعة الشديدة أثناء القيام بالتسوق) على المدى البعيد إلى إثارة خلايا الجسم حتى الموت. لذلك، من المهم أن تحافظ السيدات على هدوء أعصابهن.
  • من أفضل الحلول للضغوط العصبية هو أن تحاول تجنب التعرض لها قدر المستطاع في جميع المواقف . فإذا لم تستطع القيام بذلك، ابحث عن طرق تساعدك في تقليل الضرر الناتج عن التعرض لتلك الضغوط. على سبيل المثال، قم بممارسة التأمل أو التمارين الرياضية بشكل منتظم أو رياضة اليوجا أو التاي شي أو قم بتدليك الجسم بالزيوت العطرية حيث تساعد هذه الوسائل جميعها في الشعور بالاسترخاء وتقليل الضغوط العصبية.